يقدم لكم إقرأ في هذه المقالة مجموعة من أفضل نماذج توصيات البحث ، وتوصيات جاهزة، وتوصيات بحث جاهزة، وتوصيات البحث PDF، ونموذج كتابة توصيات، وتُعرف توصيات البحث بأنها مجموعة من الأفكار والإضافات التي تجعل البحث أكثر جودة وكفاءة، حيث تحتوي توصيات البحث على اقتراحات تخص الباحث، كما تحتوي على الملاحظات الجديدة التي يضيفها الباحث إلى البحث، حيث إن هذه الاقتراحات والإضافات التي تحتوي عليها التوصيات تسهم في توضيح طبيعة البحث، وتوصيات البحث تعتبر الغاية والهدف الذي من أجله قام الباحث بتناول موضوع بحثه…تابعوا معنا.

نماذج توصيات البحث

يهدف البحث إلى تحقيق مجموعة من النتائج التي تساعد على إثراء المجال الذي يهتم فيه البحث، ويسمى كل شخص يقوم بإعداد، وتجهيز بحث ما، باسم (باحث)، وقد يكون طالباً يقوم بتجهيز البحث من أجل تقديمه لمادة دراسية معينة، أو للحصول على درجة دراسية عُليا، أو من الممكن أن يكون باحثاً متخصصاً في مجال معين، وفي هذه الفقرة سنعرض عليكم نماذج توصيات البحث.

قد يهمك:

توصيات جاهزة

توصيات جاهزةُ، تكتب توصيات البحث في آخر فصل من فصول البحث، ويجب عند كتابة التوصيات مراعاة عدة أمور، أهمها:

  • يجب أن يكتب الباحث توصيات البحث في الأمور التي تناولها وشرحها، فلا يجوز أن يكتب توصيات في أمور لم يتطرق إليها.
  • يجب أن تكتب توصيات البحث بعد النتائج مباشرة.
  • عند الكتابة الباحث لتوصيات البحث يجب أن يقترح موضوعات علمية مهمة في مجال تخصصه.
  • يجب أن تكون توصيات البحث متضمنة اقتراحات تساعد في الحد من مشكلة البحث، ومع ذكر الخطوات التي تلزم للحد منها.
  • يجب أن تكون توصيات البحث مكتوبة بلغة سهلة وواضحة، دون تعقيد.
  • يجب أن تكون توصيات البحث من ابتكار الباحث، فعليه ألا يقتبسها من البحوث الأخرى التي تناولت موضوع بحثه.
  • على الباحث قبل كتابة توصيات البحث أن يتناقش مع المشرف؛ ليستفيد منه ويتعرف على كيفية كتابة توصيات البحث.

توصيات بحث جاهزة

كما تمثل التوصيات حلولا عملية تطبيقية يمكن توظيفها للتخفيف من المشكلة في المجتمع، أو استثمار نتائج البحث في توفير ظروف صحية تساهم في الرفاهية الاجتماعية للمجتمع، فعند دراسة موضوع مثل الحرية، أو الجنوح أو المخدرات أو حوادث الطرق أو الوعي الصحي أو المرض الخ، يمكن أن تقدم حلولا عملية يمكن تطبيقها في الواقع للحد من الحرية أو الانحراف أو المخدرات، وقد تكون هذه الحلول تتعلق بالوعي الصحي أو طريقة ونوعية الأطعمة وعلاقتها بالمرض أو بالانسحاب من المخدرات أو بطرائق معينة لتلافي حوادث المرور أو بعلاج لمرض ما. كل هذه الحلول العلمية تساهم في سعادة الفرد في المجتمع وتمثل تكنولوجيا اجتماعية.

وتبدأ التوصيات غالبا بجملة على ما توصل اليه الباحث من خلال النتائج حيث يقول بناءا على ما تم التوصل اليه من نتائج بخصوص … يمكن وضع الحلول الاتية ….، وتجدر الاشارة هنا الى التوصيات يمكن اما الايجاز فيها او التوسع بناءا على رغبة الباحث، لكن يجب ان يحاول الا يتعدى صفحتين.

توصيات البحث PDF

التوصيات لها دور هام في البحث العلمي فلكل منهما أهمية خاصة داخل البحث ولا يمكن تقديم الرسالة بدونه، حيث تسهم كل من الخلاصة والتوصيات في تقديم نبذة عن المضمون العام للبحث العلمي، إليكم توصيات البحث PDF.

نموذج كتابة توصيات

خطاب التوصية المكتوب بشكل جيد هو وثيقة مهمة تدعم طلبك للتقديم للجامعة. وإذا كنت بحاجة إلى أي إرشادات إضافية عن كيفية كتابة خطاب التوصية الخاص بك، فلا تتردد في التواصل مع مستشارينا في آي دي بي الذين سيكونون على أتم استعداد لمساعدتك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا