يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال موضوع عن الكرة الطائرة ، و أنواع كرة الطائرة ، و الأدوات المستخدمة للعب كرة الطائرة ، و الأدوات المستخدمة للعب كرة الطائرة ، و أهم مهارات لعب كرة الطائرة ، و قوانين لعبة كرة الطائرة ، و طريقة اللعب في كرة الطائرة ، و كيفية الفوز بالمباراة في كرة الطائرة ، إنّ لعبة كرة الطائرة من الألعاب الرياضية التي تحظى بشعبية لا بأس بها في العديد من دول العالم، وتزدهر لعبة كرة الطائرة بشكلٍ خاصّ في المدن التي تحتوي على مناطق ساحلية مطلة على البحر، حيث يتم ممارستها بشكل حر من قبل السكان في تلك المناطق وبأسلوب يختلف قليلاً عن الأسلوب الذي تُمارس به هذه الرياضة بشكل رسمي في الصالات الرياضية المغلقة، وسمّي هذا النوع من الرياضات بهذا الاسم بسبب قوانين اللعبة وطبيعتها، حيث تظل الكرة طائرة في الهواء بين فريقين يسعيان إلى إلقاء الكرة في منطقة الفريق المنافس.

موضوع عن الكرة الطائرة

موضوع عن الكرة الطائرة
موضوع عن الكرة الطائرة

تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بضرب الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق الواحد.

أنواع كرة الطائرة

  • الكرة الطائرة الداخلية: تُلعب داخل الصالات أو الملاعب المغلقة، ويمكن لعبها من 3 لاعبين أو أكثر.
  • الكرة الطائرة الشاطئية: تُلعب في الهواء الطلق على الرمال، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 إلى 6 لاعبين.
  • والي بول “Wallyball”: تلعب في ملاعب كرة المضرب، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 إلى 4 لاعبين.
  • فوت فولي “Footvolley”: تلعب في ملاعب رملية ولا يسمح باستخدام اليدين في اللعب، ويتراوح عدد لاعبيها بين 2 لاعب إلى 6 لاعبين.
  • “Throwball”: تلعب في ملاعب داخلية كبيرة أو في الهواء الطلق ويمكن للاعب لمس الكرة مرة واحدة أثناء اللعب، ويصل عدد لاعبيها إلى 7 لاعبين.

الأدوات المستخدمة للعب كرة الطائرة

لكرة الطائرة أدوات بسيطة لبدء اللعب بها، وتندرج موضحة كالآتي:

  • الشبكة: تعد الشبكة أحد أهم الأدوات وأكبرها في كرة الطائرة، إذ إنّها تحتاج لعواميد من المعدن أو الخشب المعالج، وقد تم تحديد ارتفاع شبكة كرة الطائرة في مباريات الرجال بـ2.43 متر، و2.24 متر لمباريات النساء، ويبلغ طول شبكة كرة الطائرة الرسمية 32 قدمًا وطولها 39 إنشًا.
  • الكرة: يمتازشكل كرة الطائرة بمواصفات عالمية؛ إذ يبلغ قطرها (20.7 – 21.3 سم)، ومحيطها (65 – 67 سم)، وتتراوح كتلتها ما بين (260-280 جم) مع ضغط يتراوح بين (29.4 – 31.8 كيلو باسكال).

أهم مهارات لعب كرة الطائرة

الإرسال

تتمثّل عملية إرسال الكرة في رياضة كرة الطائرة بوضع الكرة في اللّعب من خلال ضربها من لاعب الخط الخلفي الموجود ضمن مساحة منطقة الإرسال، ويتم تحديد الفريق الذي سيقوم بتوجيه ضربة الإرسال في الشوط الأول والشوط الخامس من خلال القرعة، أما في باقي أشواط المباراة فيتم التناوب ببدء الإرسال ويكون الإرسال في الشوط الواحد من نصيب الفريق الفائز بالهجمة؛ حيث يقوم اللاعب الذي أرسل الإرسال السابق أو اللاعب البديل له بالإرسال مرة أخرى، أما إذا حقّق الفريق المنافس الفوز فإنه يقوم بالإرسال بواسطة اللاعب الذي يتحرك من المَركز الأَمامي الأيمن إلى المَركز الخَلفي الأيمن.

الهجوم

يُمكن اعتبار ضربة الهجوم هي أي ضربةٍ يقوم بتوجيهها الفريق نحو الفريق المنافس باستثناء ضربة الإرسال أو الصد، ويتم السماح بالإسقاط (بالإنجليزية: Tipping) المتمثل بمسكة خفيفة للكرة بأطراف الأصابع وضربها للأعلى خلال الضربة الهجومية بشرط وضوح الضربة بعدم إمساك الكرة أو رميها، ويتم اكتمال الضربة الهجومية بعبور الكرة بأكملها للمستوى العامودي للشبكة، أو لمسها من قِبل لاعبي الفريق المنافس.

الاعتراض والصدّ

يتمثّل الاعتراض أو الصدّ في الكرة الطائرة بمحاولة لاعبي الفريق المدافع منع الكرة من الوصول إليهم من خلال التصدي لها بالقفز إلى أعلى الحافة العُليا للشبكة أي ارتفاع أي جزء من جسم اللاعب فوق مستوى الشبكة، ويُمكن القيام بهذه الحركة فقط من قِبل لاعبي الصف الأمامي، كما يُمكن القيام بها بواسطة لاعبين أو ثلاثة وتُسمى عند ذلك بالتصدي الجماعي.

قوانين لعبة كرة الطائرة

حافظت لعبة كرة الطائرة منذ تأسيسها على يد ويليام جورج مورغان في عام 1895م، على العديد من القواعد والقوانين التي وضعها هو؛ إلا أن بعضاً من تلك القواعد والقوانين شهد تغيرات مُختلفة؛ كإضافة مركز اللاعب الحر على سبيل المثال وتغيير قوانين الإرسال وغيرها من الأمور الأخرى، ويبين الآتي القوانين والقواعد الأساسية التي تحكم لعبة كرة الطائرة:

  • تُلعب مباراة كرة الطائرة بفريقين يتكون كل منهما من ستة لاعبين أساسيين يتوزعون على خطي الدفاع والهجوم بواقع ثلاثة لاعبين لكل خط.
  • يُسمح للاعبي الفريقين بضرب الكرة ثلاث مرات فقط قبل ردها وإعادتها إلى الفريق المنافس.
  • يتم احتساب النقاط بعد كلِّ عملية إرسال تتم بين الفريقين؛ حيث يجب أن تنتهي عملية الإرسال بتحصيل أحد الفريقين لنقطة.
  • لا يُسمح للّاعب الواحد بضرب الكرة مرتين على التوالي، ولا يتم اعتبار اعتراض الكرة في حال صدِّ هجوم الفريق المنافس من هذه الضربات.
  • يمكن ضرب الكرة من خارج نطاق الشبكة أثناء وجودها في جو الملعب أو خلال إرسالها.
  • يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة للخطوط الجانبية للملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة لأي مكان خارج حد خطوط الملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة في حال ملامسة الكرة للعصي الهوائية البارزتين إلى الأعلى من جانبيّ الشبكة، أو الحبال، أو القائمين، أو الشبكة نفسها خارج الأشرطة الجانبية.
  • يُسمح للاعب كرة الطائرة بلمس الكرة بأي جزء من أجزاء جسده.
  • لا يُسمح للاعب كرة الطائرة بالتقاط وحمل الكرة أو رميها مباشرةً بأي شكلٍ من الأشكال.
  • يستطيع لاعبو الفريق الواحد تبديل أماكن تواجدهم على أرض الملعب بعد انتهاء إرسال الكرة.

طريقة اللعب في كرة الطائرة

تبدأ لعبة كرة الطائرة بوجود الفريقين على اتجاهين مُتعاكسين من الشبكة، بحيث يتم تقسيم الفريق الواحد إلى ثلاثة لاعبين في الجزء الأمامي القريب من الشبكة وثلاثة آخرين في الجزء الخلفي البعيد عن الشبكة، ثم يتم تحديد الفريق الذي سيبدأ بعملية الإرسال عن طريق إجراء قرعة من قِبل الحكم، ويقوم الفريق صاحب أحقّية الإرسال بالبدء بإرسال الكرة من منطقة الإرسال الخاصة به والموجودة خلف خط النهاية الموجود في جزء الملعب الخاص به، ويتم احتساب نقطة للفريق في حال قدرته على جعل الفريق المُنافس عاجزاً عن رد الكرة التي تم إرسالها.

يخسر الفريق نقطة في حال قيامه برمي الكرة لتلامس الحدود الخارجية لأرضية الملعب، كما قد يحتسب الحكم نقطة لأحد الفريقين في حالة قيام الفريق الآخر بارتكاب خطأ ضد الفريق الأول، وبعد إحراز الفريق لنقطة في المباراة فإنه يتوجب على لاعبي الفريق تدوير مواقع وجودهم في الملعب باتجاه عقارب الساعة حول الملعب، ويستطيع الفريق الواحد لمس الكرة ثلاث مرات بحد أقصى قبل إعادتها إلى الفريق المُنافس.

قد يهمك:

كيفية الفوز بالمباراة في كرة الطائرة

يفوز بمباراة كرة الطائرة الفريق الذي يفوز في ثلاثة أشواط، ويتطلب الفوز بالشوط الواحد تمكُّن أحد الفريقين من إحراز خمس وعشرين نقطة لصالحه، بشرط أن يكون مُتقدماً بفارق نقطتين على الأقل عن الفريق المُنافس؛ ففي حال وصول أحد الفريقين إلى نتيجة خمس وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، فإن الفريق المُتقدم لا يُعد فائزاً إلا عند وصوله لنتيجة ست وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين نقطة لصالح الفريق الآخر، أي بفارق نقطتين عن الفريق المُنافس.

يتم حسم نتيجة المباراة من خلال لعب شوطٍ خامس يُعرف بشوط كسر التعادل في حال تعادُل كلا الفريقين بواقع شوطين لكل منهما؛ وهو شوط مُشابه للأشواط الأربعة التي تم لعبها في المباراة إلا أن نتيجة هذا الشوط يتم حسمها من خلال استطاعة أحد الفريقين إحراز خمس عشرة نقطة لصالحه وبفارق نقطتين على الأقل عن الفريق المُنافس.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا