يقدم لكم موقع إقرأ أفضل مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال ، و كم معدل طب الأطفال ، و تخصص طب أطفال حديثي الولادة ، و كم راتب طب الأطفال ، و تخصص طب الأطفال في السعودية ، و تخصص طب الأطفال في مصر ، تخصص طب الاطفال هو أحد الفروع الطبية الحديثة التي تهتم بالرعاية الصحية للأطفال مع اختلاف أعمارهم، ولذلك فإن طب الأطفال قد يتخصص في دراسة التطورات النفسية والبدنية للطفل، وقد يشمل معالجة الأمراض المختلفة والإعاقات الخاصة بالأطفال ، و للمزيد من المعلومات عن تخصص طب الأطفال ، تابعوا معنا المقال التالي تحت عنوان مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال .

مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال

كغيره من التخصصات هنالك بعض الإيجابيات والسلبيات التي يتمتع بها تخصص طب الأطفال، وفيما يلي نوضحها لك ، مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال من أهمها :

مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال
مميزات وعيوب تخصص طب الأطفال
  • يحصل أطباء الأطفال على إجازة منتظمة، وإذا كنت تمتلك عيادتك الخاصة فيمكنك تحديد جدول عملك الذي يناسبك.
  • تتميز بيئة العمل الخاصة بأطباء الأطفال بأنها بيئة مرنة، وبإمكانية العمل بدوام جزئي بما يتناسب مع ظروفك.
  • يحصل أطباء الأطفال على دخلٍ عالٍ نسبيًا. يشغل أطباء الأطفال مناصب مختلفة، إذ يمكن أن يعملوا في مستشفى أو عيادة أطفال، أو العمل في طب الأطفال العام أو أي تخصص من التخصصات التي تعالج مشكلات صحة الطفل الذي ذُكرت سابقًا.

سلبيات تخصص طب الأطفال من جهةٍ أُخرى هنالك بعض عيوب تخصص طب الأطفال التي يعاني منها تخصص طب الأطفال ومن أبرزها :

  • انخفاض أجور أطباء الأطفال مقارنةً بأجور الأطباء الآخرين. الحاجة للوقت والمال من أجل الحصول على شهادة طب الأطفال.
  • عدم ملائمته لجميع الشخصيات، إذ يتعامل أطباء الأطفال مع الأطفال وآبائهم، لذا عليهم أن يكونوا صبورين ومتعاطفين، ومستعدين للتعامل مع الصعوبات التي تواجهها الأسرة عند رعاية طفل مصاب بمرض مزمن أو عُضال لا يمكن الشفاء منه.

قد يهمك :

كم معدل طب الأطفال

كم معدل طب الأطفال
كم معدل طب الأطفال
  • قد تتطلب دراسة التخصصات الطبية سبع سنوات، وعادة ما تكون في البداية ٦سنوات يتم فيهم دراسة كافة التخصصات الطبية في مجال الطب؛ فالسنة الأولى هي السنة التحضيرية والتي يقوم فيها الطالب بدراسة المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، بالإضافة إلى الإحصاء واللغة الإنجليزية وهي سنة تمهيدية لدراسة الطب.
  • أما السنتين التاليين يتم دراسة العلوم الأساسية لدراسة الطب مثل علم الأمراض والكيمياء الحيوية والصيدلة وعلم التشريح وغيرهم أما السنوات الاكلينيكية هي السنة الرابعة والخامسة ويتم فيها دراسة عدد من التخصصات مثل جراحة العيون وطب الطوارئ والطب الباطني وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العظام، وقد يتم ذلك على شكل دورات مخصصة لتلك التخصصات ويتم فيها تطبيق ما تم دراسته عمليًا.
  • أما السنة السابعة والأخيرة فهي السنة التي يتخصص فيه الطالب في التخصص الذي يرغب في دراسته، وقد يطلق عليها سنة الامتياز وبعد التخرج من كلية الطب وإكمال فترة الدراسة كاملة قد يتجه الطالب إلى التدريب المهني الخاص بدراسته ومجال تخصصه، وقد تختلف مدة التدريب الميداني وفقًا للقوانين الخاصة بكل دولة على حدا.

تخصص طب أطفال حديثي الولادة

اختصاص طب الأطفال هو أحد أهم أفرع الطب ، و يتجه العديد من الأطباء بعد إنهاء اختصاصهم في طب الأطفال إلى دراسة سنوات إضافية للتركيز على ناحية محددة واكتساب المزيد من الخبرة العملية والأكاديمية فيها، نذكر من هذه التخصصات الفرعية :

تخصص طب أطفال حديثي الولادة
تخصص طب أطفال حديثي الولادة
  • طب حديثي الولادة
  • أمراض الغدد الصم لدى الأطفال
  • أمراض القلب لدى الأطفال
  • أمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال
  • العناية المشدة للأطفال

كم راتب طب الأطفال

سوف نساعدك من خلال هذه الفقرة التعرف على متوسط رواتب أطباء الأطفال في البلدان العربية.

كم راتب طب الأطفال
كم راتب طب الأطفال
  • الموظف في مهنة طبيب – طب الأطفال في المملكة العربية السعودية يكسب راتب قدره 37,700 ريال في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 19,600 ريال (الحد الأدنى) إلى 57,600 ريال (الحد الأعلى).
  • راتب طب الأطفال في الأردن؟ الراتب التقديري لطبيب الأطفال في الأردن هو 4,800 دينار أردني تمثل هذه الأرقام المتوسط، وهو النقطة الوسطى للنطاقات من نموذج تقدير إجمالي الدفع الخاص بموقع سلاري إكسبيرت واستنادًا إلى الرواتب التي تم جمعها من المستخدمين.
  • راتب طب الأطفال في مصر؟ الراتب التقديري لطبيب الأطفال في مصر هو 12,000 جنيه مصري تمثل هذه الأرقام المتوسط، وهو النقطة الوسطى للنطاقات من نموذج تقدير إجمالي الدفع الخاص بموقع سلاري إكسبيرت واستنادًا إلى الرواتب التي تم جمعها من المستخدمين.
  • راتب طب الأطفال في قطر؟ الراتب التقديري لطبيب الأطفال في قطر هو 29,000 ريال قطري تمثل هذه الأرقام المتوسط، وهو النقطة الوسطى للنطاقات من نموذج تقدير إجمالي الدفع الخاص بموقع سلاري إكسبيرت واستنادًا إلى الرواتب التي تم جمعها من المستخدمين.
  • الموظف في مهنة طبيب – طب الأطفال حديثي الولادة في المغرب يكسب راتب قدره 49,700 درهم في الشهر (المعدل الشهري) تتراوح الرواتب بين 26,900 درهم (الحد الأدنى) إلى 75,100 درهم (الحد الأعلى).

تخصص طب الأطفال في السعودية

طب الأطفال فرع من فروع الطب، يهتم برعاية الأطفال ولذلك فهو يشمل مختلف أوجه التطور والصحة البدنية، والنفسية للطفل، بما في ذلك معالجة الأمراض، والإعاقات والأمراض المختلفة وكثيرًا ما يمتد ليشمل الرعاية الصحية الوقائية ويسمى الأطباء الذين يمارسون طب الأطفال أخصائيي طب الأطفال.

تخصص طب الأطفال في السعودية
تخصص طب الأطفال في السعودية
  • يقوم الأطباء، بتوفير الرعاية للأطفال من مختلف الفئات العمرية، ابتداء من الميلاد وحتى مرحلة المراهقة. وقد تطور طب الأطفال كفرع مستقل في الطب، لأن الكثير من المشكلات الصحية يحدث بصورة رئيسية أو استثنائية لدى الأطفال.
  • على سبيل المثال، يصيب مرض جدري الماء الأطفال أكثر بكثير مما يصيب البالغين ولأن الأطفال يختلفون بدنيًا ونفسيًا عن الكبار، فعلى الأطباء معالجتهم بشكل مختلف هذا فضلاً عن أن الأطفال سريعو النمو، مما يجعل تغيرهم أسرع من تغير الكبار.
  • بعد الحصول على الشهادة الرسمية بمزاولة الطب، يقضي الطبيب، الذي يعتزم التخصص في طب الأطفال، عدة سنوات في التدريب المتخصص في العناية الطبية بالأطفال وهناك العديد من أخصائيي طب الأطفال الذين يقضون سنتين أو ثلاثًا من التدريب الإضافي في مجال معين من طب الأطفال.
  • فهم، على سبيل المثال، قد يتخصصون في أمراض الدم أو سرطان الدم؛ أو في أعضاء معينة مثل القلب، أو الكليتين أو الرئتين أو في مرضى مجموعة عمرية معينة، مثل الأطفال المبتسرين أو المواليد الجدد أو المراهقين.

تخصص طب الأطفال في مصر

تخصص طب الأطفال في مصر يتم اللجوء إليه باتباع الخطوات التالية :

تخصص طب الأطفال في مصر
تخصص طب الأطفال في مصر
  • اولا عليك إتمام سنوات الدراسة الجامعية لكلية الطب البشري والتي تشمل 6 سنوات مكثفة من المواد الطبية المختلفة (النظرية والعملية) أول سنة بعد التخرج تسمى بالامتياز وهي عبارة عن سنة تدريبية في المستشفى, من ثم تقوم بالالتحاق ببرنامج الإقامة ( إقامة الأطفال على سبيل المثال) الذي يستمر ل4-5 سنوات على حسب الدولة.
  • بعد الإنتهاء من دراسة الطب العام (ستة سنوات زائد سنة تدريبية) يتم التسجيل لبرنامج البورد (في الأردن) وهو أربع سنوات R1 R2 R3 R4 يجب اجتاز كل سنة بالتدريب والإمتحان وفي آخر السنة الرابعة هناك الإمتحانات (التحريري والشفوي والإكلينيكي) ويحصل الخريج على بورد الإختصاص في طب الأطفال العام
  • إذا أراد تخصص فرعي في طب الأطفال (أعصاب أورام مثلا) فهناك أربعة سنوات أخرى طبعا تختلف عدد السنوات من بلد لآخر, وهنك أيضا من يمنح درجة الماجستير ثم الدكتوراة وهذه عدد من السنوات يتخللها أبحاث طبية.