يقدم لكم موقع إقرأ أقوى مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة ، و مستقبل تخصص طب الأسرة ، و طب الأسرة ماذا يشمل ، و الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع ، و راتب طبيب الأسرة في السعودية ، طبيب الأسرة هو الطبيب الذي يقدم الرعاية الصحية الأولية والشاملة لكافة أفراد الأسرة، بغض النظر عن جنسهم، وعمرهم، وطبيعة حالتهم المرضية، سواء كانت سلوكية، أو نفسية، أو عضوية، بهدف تعزيز صحة العائلة، والوقاية من إصابتهم بالعديد من الأمراض، مما يحافظ على صحتهم، إليكم المزيد من التفاصيل عن مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة .

مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة

طبيب الأسرة طبيب حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة وبعد أن أكمل سنة الامتياز التدريبية دخل في برنامج تخصصي معتمد ( كتخصص العيون أو جراحة القلب ) ويطلق على هذا التخصص «طب الاسرة» ، و فيما يلي أهم مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة :

مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة
مميزات وعيوب تخصص طب الأسرة

مميزات تخصص طب الأسرة :

  • التعامل مع كافة أفراد المجتمع ؛ الكبير و الصغير ، الرجل و المرأة ، الحامل و الرضيع و المقعد.
  • محورية التخصص طبيب الأسرة هو المنسق لرعاية المريض بين كل التخصصات و كل الأقسام .
  • شمولية التخصص راح تكون ملم بكثير من الأمور في كل التخصصات.
  • اذا طبيب الأسرة أو العائلة هو أكثر من طبيب، حيث يستطيع المريض الرجوع اليه حتى بدون وجود اي مرض لاخذ الاستشارة لافضل سبل الوقاية.
  • من بعض الامراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم مثلا، وبدوره يقوم أخصائي طب الاسرة بتوجيه المريض لعمل بعض الفحوصات الوقائية وإعطاء بعض النصائح بين الفينة والاخرى لتعزيز صحة الفرد والوصول إلى مجتمع صحي وسليم.

عيوب تخصص طب الأسرة :

  • طول مدة التعليم وتكاليفه : التعليم في مجال الطب لا ينتهي عند التخرج بل هي عملية ممتدة لسنوات طويلة مع التطور الكبير في مجال اكتشاف الأمراض وطرق العلاج وغيرها وبالأخص في تخصص الطب النفسي الذي يزيد فترة تحضير الدراسات العليا فيه بمعدل سنة أو سنتين مقارنةً بأغلب التخصصات الاخرى؛ مما يكلف الطبيب الكثير من المال والجهد.
  • تكوين حُكم مُسبق : العديد من الأمراض النفسية لها وصمة عار في المجتمعات؛ وبما أن الطبيب يعيش في المجتمع مع عامة الشعب، فهو معرّض للتأثّر بالثقافة مثل باقي فئات المجتمع؛ مما قد يؤدي إلى إصدار حكم مسبق بخصوص المرضى والذي سيؤدي بدوره إلى تقليل الاهتمام بأحد المرضى الذي يحتاج إلى الرعاية القصوى.
  • التعرض للدعاوى القضائية : يتعرض الأطباء بسبب التشخيص الخاطئ أو وصف دواء خاطئ إلى المساءلة القانونية، ويتعرض الطبيب النفسي بالتحديد إلى الدعاوى القضائية بشكل كبير لمعرفته بكل تفاصيل المريض السرية، التي تجعل المريض يتصور أن الطبيب يشكل خطرًا على حياته بسبب معرفته لها.
  • صعوبة التشخيص : تشخيص المرض النفسي صعب جدًا ويحتاج إلى وقت؛ بسبب تشابه الأعراض في العديد من الأمراض؛ مما يعرّض الطبيب للضغط والإجهاد في سبيل الوصول إلى التشخيص السليم الذي يُعد الخطوة الأولى والأهم في خطة علاج المريض.
  • الضغط النفسي : الطبيب النفسي هو إنسان يتأثر ويؤثر، والحقيقة المرض النفسي لا يتم علاجه بسهولة؛ مما يضع على الطبيب عبء كبير، كما أن هناك أمراض يصعب علاجها ومنها ما هو ميؤوس منه؛ فيتأثر الطبيب في كثير من الأوقات بظروف المريض؛ مما يتسبب في ضغط نفسي كبير على الأطباء في هذا التخصص بمختلف فروعه.

قد يهمك :

مستقبل تخصص طب الأسرة

مستقبل تخصص طب الأسرة
مستقبل تخصص طب الأسرة
  • مستقبل تخصص طب الأسرة طب الأسرة يمثل حجر الأساس وخط الدفاع الأول في أي نظام صحي، ولنتصور أن حيا من الأحياء فيه 500 عائلة، تلك العائلات تكون مسجلة عند طبيب الأسرة وهو مسؤول عن تقديم الرعاية الطبية لأي مرض يعاني منه أفراد تلك العائلات. يعالج هذا الطبيب ما نسبته 90% تقريبا من تلك الأمراض.
  • وتبقى نسبة 10% من الحالات يحولها إلى أصحاب الاختصاصات الأخرى (عند الحاجة إلى إدخال في المستشفى، أو عملية جراحية، أو لأن ثمة أمراض تحتاج رعاية خاصة كالأورام وسكري الأطفال وغيرها،…)، ويبقى لطبيب الأسرة دور التنسيق بين تلك الاستشارات.
  • من مبادئ طب الأسرة شمولية العلاج طبيب واحد لمختلف الأمراض ، استمرارية العلاج مما يحسن استجابة المريض للعلاج ، الرعاية الصحية الأولية نمثل خط الدفاع الأول في أي نظام صحي ، رعاية لكل أفراد الأسرة للكبير والصغير، للذكر والأنثى ، الرعاية الوقائية والتشخيص المبكر للمرض.. خاصة للأمراض الشائعة كالضغط والسكري والأورام.

طب الأسرة ماذا يشمل

يعد تخصص طب الأسرة – أيضًا – من أهم أعمدة منظومة الرعاية الصحية الأولية، والتي تشكل حجر الأساس، وخط الدفاع الأول لأي نظام صحي ومما يميزه عن بقية التخصصات هو العلاقة الفريدة والممتدة مع الأفراد والأسر من جميع الأعمار؛ مما يساعد على تحسين صحة الفرد والمجتمع.

طب الأسرة ماذا يشمل
طب الأسرة ماذا يشمل
  • في المملكة العربية السعودية ، دخل مفهوم طب الأسرة على مرحلتين تقريبا . فقد جاءت فكرة ما يعرف بالرعاية الصحية الأولية وهو المشروع الذي تم تقديمه في عام 1400 هـ في بعض المدن، ثم امتد ليشمل كل مدن المملكة. وكانت الخدمة تتعلق بمراكز الرعاية الصحية الأولية التي ما زال يعمل في كثير منها أطباء عامين غير متخصصين ، بمعنى حملة شهادة البكالوريوس ، وهم من التحق بالعمل واعتبر طبيب رعاية أولية بمجرد تخرجه من الكلية .
  • لكن المفهوم تطور فيما بعد في المملكة إلى ما يسمى بطب الأسرة بحيث يتحتم على الطبيب بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس إذا أراد التخصص في طب الأسرة أن ينخرط في برنامج تدريبي للزمالة لمده لا تقل عن أربع سنوات ، مثل غيره من برامج الزمالة في التخصصات الأخرى. وبرامج زمالة طب الأسرة بدأت تقريبا قبل 20 سنة.
  • والخريج من هذا البرنامج يعد طبيبا متخصصا في طب الأسرة أو الرعاية الصحية الأولية. ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن أصبح هناك برامج كثيرة في مختلف مدن المملكة كلها تنضوي تحت إشراف ومتابعة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع

الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع :

الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع
الفرق بين طب الأسرة وطب المجتمع
  • الطبيب العام هو الطبيب الحاصل فقط على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة واستمر في ممارسة المهنة لسنوات عديدة بدون التخصص في احدى فروع الطب العديدة وتكونت لدية الخبرة في معالجة جميع الامراض بشكل عام وبدون شهادة تخصص معتمدة.
  • اما طبيب الأسرة، وأتمنى من القارئ التركيز هنا، هو طبيب حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة وبعد أن أكمل سنة الامتياز التدريبية دخل في برنامج تخصصي معتمد ( كتخصص العيون أو جراحة القلب ) ويطلق على هذا التخصص «طب الاسرة».

راتب طبيب الأسرة في السعودية

تعتبر مهنة الطبيب في السعودية من المهن التي تحصل على رواتب كبيرة بالنسبة للمهن الأخرى، والتي يتحدد راتبها وفق العديد من الاعتبارات مثل سنوات الخبرة أو التخصص أو مكان العمل هل هو حكومي أو خاص أو عام وتتراوح في الآتي :

راتب طبيب الأسرة في السعودية
راتب طبيب الأسرة في السعودية
  • الموظف في مهنة طبيب – ممارسة الأسرة في المملكة العربية السعودية يكسب راتب قدره 31,400 ريال في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 15,400 ريال (الحد الأدنى) إلى 48,900 ريال (الحد الأعلى).
  • راتب الطبيب المبتدئ في السعودية بالنسبة كأول راتب مستقل يصل إلى 15500 ريال سعودي.
  • قيمة متوسط راتب الطبيب المبتدئ الذي يعمل في المؤسسة العسكرية يبلغ حوالي 10860 ريال.
  • الطبيب المستقل التابع لوزارة الصحة يكون راتبه في المتوسط كبداية راتب هي 9100 ريال سعودي.
  • الطبيب التابع للخدمة المدنية يبلغ راتبه في المتوسط كبداية راتب هي 10860 ريال ويحل على مكافآت مالية إضافية.