الأم هي تلك الشخصية العظيمة التي تحمل في قلبها مشاعر الحنان والعطاء اللامتناهي، إنها الشخص التي تضحي من أجل أبنائها وتقدم لهم حياة مليئة بالحب والرعاية، اليوم من خلال المقال التالي سنتحدث عن هذا الكنز الثمين وسنقدم أجمل مقدمة عن الام .

مقدمة عن الام

إذا كان برنامج الإذاعة المدرسية يتحدث عن موضوع محدد فلابد أن تكون المقدمة تعبير بسيط ونبذة مختصرة عن هذا الموضوع حتى نجذب بذلك انتباه كل طالب وطالبة وجميع الحاضرين وإليكم مقدمة عن الام :

مقدمة عن الام
مقدمة عن الام

بسم الله الرحمن الرحيم
الأم مدرسة إذا أعدتها…….أعدت جيلا طيب الأعراق
صدق القائل في قوله هذا, وحتى مهما قيل عنها فلن نوفيها حقها أبدا, فالأم ليست مدرسة فقط بل العالم بأجمعه, فهي وراء كل تقدم وراء كل بطولة, فالجنة تحت أقدام الأمهات وهذا يكفي لمعرفة قدر وشأن الأم, فالرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- أوصى عليها, حيث جاءه رجل يسأله فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك, قال: ثم من ؟ قال: أمك, قال: ثم من؟ قال: أمك, قال: ثم من؟ قال: أبوك. فقد كرر كلمة أمك ثلاث مرات للتأكيد على عظمتها.
ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم, فهي الحضن الدافئ, والقلب الحنون, هي الروح الطيب, والكلمة الأجمل هي كل شيء.
من تعب وسهر الليالي لراحتنا؟ من ضحّى بنفسه من أجلنا ؟ من هذا الإنسان الذي عجز اللسان عن وصفه ؟ نعم إنها الأم, وكل هذا تفعله ونحن ماذا فعلنا؟

مقدمة عن الأم المثالية

نموذج مقدمة عن الأم المثالية :

الأم مدرسة اذا أعدتها اعدت شعبا طيب الأعراق، الأم هي الأصل في كل شيء، وهي الركيزة التي ترتكز عليها الأسرة والمجتمع والوطن.
فهي التي تربي الأجيال، ومصنع الرجال، فهي الأصل في تربية الرجال، فهي نصف المجتمع.
تحمل كلمة الأم كل معاني الجمال والحب والحنان، ولا يمكن وصفها ابدًا، فهي الركيزة التي ترتكز عليها الأسرة والمجتمع، إنها سر الوجود وسر الحنان والعطاء، فهي من يشاركك في الفرح والحزن.
هي من تسهر على راحتك، الأم مصدر الأمان، حيث تجعلك لا تخاف البرد أو الجوع، وتساعدك الأم في الوصول بك الى بر الأمان.
الأم من تألمت لكي تخرج للدنيا، وتطعمك من حليبها، وترعاك حتى تكبر، لتجعلك الأسعد دائما، تضحي براحتها ونفسها.

مقدمة عن الأم لحفل الأمهات

وصانا الله عز وجل ورسوله الكريم بالأم وحسن معاملتها وبرها، ومع وجود حفل تكريم الأمهات ننشر لكم مقدمة عن الأم لحفل الأمهات :

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وعلى الصحابة أجمعين، السلام عليك أيتها الأم العظيمة، السلام عليك يا من ربيت الجيل، فأحسنت التربية، السلام عليك يوم ولدت ويوم شققت الحياة بهمة الشباب، السلام عليك الآن وفي كل زمان ومكان، وبعد:

أيها الحفل الكريم أيها السادة الكرام، أرحب بكم جميعا، بشكل عام، وأرحب بالأخوة الضيوف ممثلي المؤسسات الرسمية والخاصة، ومرة أخرى أرحب بالجميع فردا فردا، مع حفظ جميع الأسماء، والمسميات.

أيها الحفل الكريم : حفلنا اليوم عن عيد الأم، الأم هذه الدرة المكنونة، هذه اللؤلؤة المصانة، التي سطع نور عطائها، تحملت ألم الحمل، وتجرعت مرارة العيش، وواجهت كل الشدائد من أجل تربية أبنائها، فسكبت ماء الحياة على براعم نموهم، فغدوا رجالا يبنون الامة، فكان المهندس، والطيب، وكان الجندي، وكان القائد، أمنا العزيزة اليوم نحن نحتفل بك، مع أن هذا لن يوفيك حقك، ولكن لن نرضى، ولن نكتفي بأن يكون لك يوما في كل العام، فأنت أيتها الأم زهر الحياة بالنسبة لنا، بل أنت الحياة كلها، لقد أكرمك إسلامنا العظيم أعظم تكريم، وجعل الجنة تحت قدميك الجميلتين، وجعل رسولنا محمد صلى اله عليه وسلم صحبتك من أعظم الصحبة، بل وفوق كل صحبة، لذا لن نكتفي لك بيوم واحد عيدا، فكل العام لك عيد.

قد يهمك :

جمل تعبير عن الام

يوجد الكثير من العبارات الجميلة والمؤثرة عن الأم، وكل هذه العبارات مناسبة في حب الأم، كما أنها تؤكد ضرورة الامتنان والشكر للأم على كل مجهوداتها مع الأبناء في الحياة اليومية، وإن أفضل ما قيل عن الأم هو كالآتي :

  • ‏لم أعرف معنى الأمومة إلا عندما رزقت بولد، حينها عرفت أنّ كل ما أقدّمه لأمي لا يساوي ليلةً واحدةً سهرت فيها من أجلي.
  • الأم هي منبع الحنان، وحصن الطمأنينة والأمان، هي أجمل زهرة في البستان.
  • أمّي أميّة لا تقرأ ولا تكتب، لكنّها تبرع بقراءة داخلي ويصبح فمها قلمٌ سريع الكتابة، عندما لا تسعفني كلّ شهاداتي الجامعيّة على البوح بمّا ألمّ بي.
  • الحياة لا تأتي ساطعة بالنور، لكنها تأتي مع نافذة تنير الطريق هي أمي.
  • ‏أمي ليست مثل أي شخص آخر في العالم، إنها لا تعرف أي قانون عندما يتعلق الأمر بنا، وتتجرأ على كل شيء أمامها، وتدمر بلا رحمة كل من يقف في طريقنا.
  • أمي هي من تسأل عن حالي وسط نسيان الكل وتسهر على راحتي والجميع نيام.
  • حينما أنحني لأقبل يديكِ، وأسكب دموع ضعفي فوق صدرك، وأستجدي نظرات الرّضا من عينيكِ، حينها فقط أشعر باكتمال رجولتي.

تعبير عن الأم قصير للاطفال

نموذج تعبير عن الأم قصير للاطفال :

الأم هي من تتحمل الكثير من الصعاب، والوحيدة التي تتنازل على العديد من الأشياء من أجل أبنائها، الأم هي التي تحرص دائمًا على سعادة أولادها وسلامة صحتهم ومهما وصفنا لن نوفيها حقها.

الأم هي الركن الهادئ الموجود في حياة أبنائنا والذي لايلجأ الأولاد لغيره عند مرورهم بأي ظرف أو موقف صعب، فالأم هي القدوة الحسنة لأبنائها، فهي بئر الأسرار الوحيد بالنسبة لأبنائها، وهي من تطبع أبنائها بصفاتها الحسنة.

وبالرغم من أننا لا نوفي الأم حقها إلا أن الأبناء يستطيعون أن يعطوها كل الحب والدعم والتقدير والاحترام لمجهوداتها الرائعة التي تبذلها من اجل أبنائها، لذا توجد في مكانة وكفّة أخرى بمفردها بعيداً عن العالم.

فالأم تراعي أبنائها، كما أنها الوحيدة القادرة على تحمل مسؤوليات أبنائها بالكامل، وهي الوحيدة التي تطيب خاطري، وهي الوحيدة التي تطيب نفسي بحضنها الحنون، وهي التي تعطيني الشعور بالأطمئنان عند سماع صوتها.

وفي النهاية لا أريدك أن تظني يا أمي أنني نضجت، وأصبحت قادراً على مواجهة الحياة وتغلب مشاكل الحياة وصعوباتها بمفردي، أنا أشعر بدعواتك وأراها في كل خطوة في حياتي ويومي، أمي أنتِ بركة حياتي، وكل ما في قلبي، وأشعر بحبك في كل لحظة وفي كل وقت يا أمي، فأنتِ تفعلي كل هذا من أجلي لأن الجنة تحت قدميكِ.

الأم هي من تقوم بالتنازل والتضحية من أجل أبنائها حتى تراهم سعداء وبصحة جيدة طوال حياتهم، الأم هي من تخاف على أبنائها طوال الوقت، ولا تستطيع أن تتركهم بمفردهم مهما يحدث.

تعبير عن وصف الأم

نموذج تعبير عن وصف الأم :

للأم فضل كبير وعظيم فلم يقتصر دورها على أنها تقدم تضحيات غالية من أجل أبنائها فحسب، ولا لإن أبنائها هم الشاغل الوحيد لتفكيرها، بل تستمر في العطاء حتى وإن كبروا وأصبحوا معتمدين على أنفسهم، فلا تشعر بالشبع إلا بعد أن يشبعوا، ولا يمكنها الراحة والنوم إلا بعد أن يناموا.

تظل الأم دائمة التفكير في أبنائها، والقلق والتوتر هو الذي يشغلها دائمًا، ذلك الإحساس الصادق والحقيقي الذي يمنحها القدرة لتعرف ما يتعرض لها أبنائها، لذلك فمن واجب الأبناء على الأم أن يقوموا باحترامها وبرها وتقديم العون لها دائماً.

كما أن الجنة تحت أقدام الأمهات، وهذا يعني أن الأم مكانتها عظيمة، ويجب على أبنائها مساعدتها والحصول على رضاها، وأن يحاولوا جاهدين دخول الفرح والسرور إلى قلبها، فالأم هي أساس الحياة وجمالها، كما أنها ذلك الدعاء الذي يظل يرافقك ويحميك طوال حياتك.

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ).

أهم العناصر التي يمكننا الحديث عنها في موضوع تعبير عن الأم متكامل هو أن الأم حضنها مليء بالحب والحنان، كما أنه يتسع لجميع أبنائها، ويستقبلهم في جميع حالتهم، فإن كان الابن يشعر بالحزن والضيق ويضع رأسه في حضن أمه تزيل كافة أوجاعه وأحزانه، وتبخر جميع الهموم والمشاكل التي تشغله.

حضن الأم به الحياة التي تعيد لأبنائها النشاط والحيوية مرة أخرى، فرؤية الأم يمنحك الشعور بالراحة والسعادة، كما أن ابتسامتها دواء لجميع أمراضك، الأم هي السند الذي يقوى به الإنسان ويستعين به من أجل مواجهة الحياة الصعبة بكافة العقبات التي تمر به، وأيضًا هي طوق النجاة الذي ينقذنا من الغرق، كما أنها القلب الذي يضخ الدم في أجسادنا.

ليس هذا فحسب، ولكن الأم هي الصديق الوفي الذي لا يخون، وهي الحبيب الذي لا يتركك في محنتك: وفي رواية : (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ”.

هي الوحيدة التي تتمنى أن ترى أبنائها في مكانة عالية ومرموقة، ولا يستطيع أحدًا منا أن يستغنى عنها، الأم هي المدرسة التي تنقل العلم والمعرفة إلى أبنائها، وتأخذ بأيديهم إلى الطريق الصحيح، تقدم الأم الكثير من التضحيات، حيث إنها تحمل أبنائها لمدة تسعة أشهر، وتذوق الآلام وعلى الرغم من ذلك فإنها تنسى كافة الآلام والأوجاع، وتشعر السعادة لرؤية أبنائها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا