يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث نقدي ، و مقدمة بحث أدبي جاهزة ، و نموذج مقدمة بحث أدبي ، و مقدمة بحث أدبي قصيرة ، و مقدمة بحث أدبي طويلة ، و مقدمة بحث ادبي جامعي ، من المقدمات المهم معرفة طريقة كتابتها عند طلاب الأدب العربي، حيث تعبّر المقدمة عن التمهيد البسيط للدخول في البحث، وفق معايير محدّدة لتكون تلك المقدمة مناسبة وقادرة على أداء الغرض المطلوب منها، فالأدب هو أحد أهم العلوم الإنسانية، ويندرج تحته عدد كبير من الأبحاث، وعبر موقع إقرأ نستعرض لكم أفضل نماذج مقدمة بحث ادبي.

مقدمة بحث نقدي

فيما يلي نموذج مقدمة بحث نقدي أدبي.

مقدمة بحث نقدي
مقدمة بحث نقدي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسّلام على سيدنا محمد، أما بعد.

قمنا بإعداد البحث الأدبي الذي تناولنا فيه النقد بعنوان (عنوان البحث) وقد اجتهدنا بكل حرص على أن يكون ما عملنا عليه مرجعًا يحمل القدر الكافي من الأهمية لكل طالب بحاجة لمعلومة عن النقد الأدبي، فهو الطريقة التي يتم بها التعامل من خلال الأعمال الأدبية وتذوقها وتوضيح المعاني لإظهار مواطن الجمال في النص بشكل عام، وأسس التقييم الموضوعي لإظهار السلبيات والإيجابيات، وعليه قمنا بالاستناد إلى أفضل المراجع لنصل إلى أفضل النتائج المرجوّة من البحث، سائلين الله لنا ولكم كلَّ التوفيق.

مقدمة بحث أدبي جاهزة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى الذي علّم الإنسان ما لم يكن يعلم، وصلاة ربي وسلامه على سيّدنا محمد خاتم الخلق والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

تفنن العرب نتذ القدم في التعبير عن عمّا يختلج مشاعرهم وعواطفهم بمختلف صنوف التعبير وأشكالها؛ هذه الصنوف التي تحوّلت فيما بعد إلى أقسام الأدب، وصارت تدرس في الجامعات والمدارس، ولها أسس وقواعد يتعلّمها كل طالب مهتمّ بالأدب بأنواعه المختلفة، وعلى الرغم من أنّ الغرب عرفوا الأدب منذ القدم وما زالت لهم آثار تدرس، إلّا أنّ بلاغة اللغة العربية وفصاحتها وقوتها التعبيرية وانفتاحها على الثقافات ساعدت على أن يكون الأدب العربي في الطليعة دائمًا.

قد يهمك:

نموذج مقدمة بحث أدبي

فيما يأتي سيتم سرد مجموعة مقدمات تتناول جوانب أدبية متنوعة:

المقدمة #1

نشأ الأدب عمومًا منذ عصور قديمة، وكان هذا النوع من الفن طريقة للتعبير عمّا يجول في خاطر المرء من هواجس وأفكار ومشاعر كثيرة تلهمه لإفراغ ذلك بالكلمات، وقد كان العرب قديمًا من أبلغ الناس لهذا فقد أضافوا الكثير إلى الأدب العالمي، وقد تأثروا بما حولهم من حضارات، لا سيّما الفلسفة اليونانية التي كان لها أثر كبير في تطوّر الأدب العربي.

المقدمة #2

لقد تطوّر الأدب بشكل كبير على مرّ العصور، فقد كان في بادئ الأمر أسلوبًا يعبّر الناس من خلاله عمّا يجول في دواخلهم، ثمّ تطوّر الأمر أخيرًا إلى نوعين من الأدب؛ الشعري والنثري. ثمّ تفرّعت من هذا العلم علوم أخرى تدرس علاقة الأدب بما حوله، وتأثيره وتأثره بالأحداث والأزمان والأشخاص، وتفحص مواطن الضعف والقوة فيه.

المقدمة #3

في هذا العالم المليء بالأمور التي تحتّم علينا التفكّر، وتولّد في دواخلنا أفكار ومشاعر كثيرة نودّ أن نعبّر عنها بالكلمات، ومن هذه الخواطر ينشأ الأدب الذي صار يعدّ أدبًا يدرس، أدبًا له فروع وأقسام. وقد نبغ في دراسة الأدب مجموعة كبيرة من العرب الذين كان لهم الأثر الكبير في تطوّره ليصبح بالشكل الذي هو عليه في يومنا هذا.

المقدمة #4

بعد القراءة والتمحيص في الأدب العالمي بشكل عام والأدب العربي بشكل خاص، وجدت أنّ الأدب تأثر بعادات الناس وعباداتهم، كما أنّه كان يؤثّر بهم وبطريقة تفكيرهم ورؤيتهم إلى هذا العالم. وكان أكثر ما جذب انتباهي تأثر الأدب العربي بجميع الحضارات التي عايشها العرب المسلمون، فأردت في هذا البحث أن أناقش مراحل تطوّر الأدب العربي ومدى تأثير كل ثقافة من الثقافات التي تداخل معها فيه.

المقدمة #5

للأدب تأثير كبير في حياة البشر وشخصياتهم، فمع تقدّم الأزمنة تطوّر الأدب، وصار يعبّر عن مشكلات الناس وهمومهم وقضاياهم العامّة؛ الأمر الذي جعل الناس أكثر إقبالًا عليه، قراءةً وكتابةً، كما تعدّى الأدب مكانه المحليّ ليتخذ بعض الأدباء العالميين موقعهم على مستوى العالم؛ فمن لا يعرف مسرحيات وليم شكسبير، أو لم يسمع عن الروائي ليو تولستوي! ومن اهتمام الناس بالأدب صاروا يدرسون النص الأدبي، ويقارنونه بغيره على مستوى الزمان والمكان بما يعرف بالأدب المقارن، كما أصبح لكل نص أدبي دراسة خاصّة تسمى بالنقد الأدبي.

ملاحظة: المقدّمات السابقة عبارة عن فقرات استهلالية، يزيد عليها الكاتب مشكلة البحث الذي يريد أن يناقشه على وجه التحديد، والسبب، والفرضيات، وكامل عناصر مقدّمة البحث، لأّنها عناصر خاصّة في كل بحث.

مقدمة بحث أدبي قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد، والحمد لله الذي قد منَّ علينا بالتوفيق في القيام بالتنقيب والبحث في قضية (عنوان البحث) التي كانت ولا تزال محل أقوال واختلاف كثير من الأساتذة، الأمر الذي صعّب الوصول إلى القول الفصل والصحيح في تلك القضية، ومن خلال هذا البحث الذي أجريناه، قمنا بجمع كافة الآراء الموثوقة التي دارت حول تلك القضية وجميع تلك الآراء استنادًا على مراجع علمية قويّة، وألهمنا الله أن نصل إلى نتائج مُبشّرة من خلال هذا البحث، حيث نرجو أن تكون تلك النتائج، وهذا البحث خطوة أولى سوف تقوم بفتح الطريق أمام المزيد من الأبحاث والدراسات والاستكشاف المتعمق حول هذا الموضوع، وفقّكم الله لكل خير.

مقدمة بحث أدبي طويلة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد.

أتقدّم إلى زملائنا الطلّاب وأساتذتنا الكرام، وإلى كل من يجمعنا بهم رباط العلم من مستمعين وقراء، بثمرة هذا البحث الذي أجريناه تحت عنوان (عنوان البحث)، فها نحن نضع بين أيديكم هذا البحث الذي نرجو أن يكون في المستوى المنافس، ونأمل أنَّا قد وصلنا إلى غاياتنا في البحث الذي استمر لشهور طويلة من التعب والجهد في حسن تحرّي المعلومات، فلم نهمل تبيان جواهر عناصر البحث؛ لأننا نقبع بين عاملين اثنين يصعب التوفيق بينهما في كثير من الأحيان، وهما الوقت الموزّع بين مختلف المواد التي يتشكّل منها المنهاج الدراسي، والإحاطة النسبية بموضوع البحث الذي هو مبتغانا وغايتنا عن مشوار التعب الذي قمنا به، وقد سألنا الله تعالى التوفيق، ونرجوا أن يكون وفقنا بإتمام البحث الأدبي الشامل، ليكون أحد أهم الأبحاث العلمية التي يمكن أن يستخدمها الطالب والأستاذ خلال بحثه عن معلومات بصدد (عنوان البحث).

وفي الختام أرجو من الأساتذة الكرام وأبنائنا التلاميذ وزملائنا الطلّاب ألّا يبخلوا علينا بملاحظاتهم واقتراحاتهم البنّاءة لتصويب الأخطاء وتلافي العيوب التي يمكن أن نكون وقعنا فيها.

والله نسأل أن يديم نعمته علينا، وأن يحفظ وطننا من كل كيد ومن كل شر، وأن يهدينا سواء السبيل، ونسأل الله عز وجل أن يوفّقنا ويجعل النجاح حليفنا.

مقدمة بحث ادبي جامعي

عرف العرب معاني كثيرة للأدب، حتى استقروا على ما نعرفه في وقتنا الحاضر؛ وهو الكلام المعبّر الذي يتصف بالبلاغة والجمال، ومن خلال الخوض في تاريخ الحضارات والشعوب يجد المرء اختلافًا كبيرًا في صنوف الأدب المنتشرة، وهذا ينبّئ إلى أنّ الأدب متغيّر يكيّفه الناس مع اختلاف الأزمنة والأمكنة والثقافات. وفي نهاية رحلتي الطويلة في دراسة الأدب، أردت إيجاد إجابة لسؤال لطالما راودني عن العلاقة بين الأدب والتطور التكنولوجي المعاصر. (يمكن تغيير السؤال في النهاية إلى شيء آخر مناسب)

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا