يقدم لكم موقع اقرأ أمثلة على اسم الفاعل ، و تدريبات على اسم الفاعل مع الحل ، و اسم الفاعل تمارين ، و أمثلة على اسم الفاعل من القرآن الكريم ، و اسم الفاعل واسم المفعول أمثلة ، و إعراب اسم الفاعل ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل وأمثلة على اسم الفاعل ل تسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

أمثلة على اسم الفاعل

أمثلة على اسم الفاعل
أمثلة على اسم الفاعل

في موضوع اليوم سنشرح قواعد وأحكام هذا الاسم بما تيسر من الأمثلة الواضحة والمتنوعة . تابعوا معنا :

 أمثلة:

  • صدقَ الرجلُ/ الرجلُ صادقٌ.
  • ندِمَ الظالمُ/ الظالمُ نادمٌ.
  • ضرب المعلم التلميذَ/ المعلمُ ضاربٌ.

الكلمات (صادقٌ، نادمٌ، ضاربٌ) أسماء مشتقة. وزنها على صيغة فاعل وتدل على الذي وقع منه الفعل، أو قام به، فصادق يدل على فاعل الصدق، ونادم يدل على فاعل الندم… ومن أجل ذلك تسمى كل كلمة من هذه الكلمات: اسم فاعل. 

قد يهمك :

تدريبات على اسم الفاعل مع الحل

نقدم لكم فيما يلي مججموعة من التتدريبات على اسم الفاعل مع الحل ، وهي :

التمرين ١ : عين اسم الفاعل في الآية الآتية:

  • قال تعالى “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”.
  • الإجابة: اسم الفاعل هو مُختلِف.

التمرين ٢ : ما الفرق بين اسم الفاعل في كلتا الجملتين من حيث المعنى:

  • الطالب سائل أستاذه عن الدرس –الدم سائلٌ من الجرح.
  •  الإجابة: اسم الفاعل في الجملة الأولى من الفعل سأل بمعنى السؤال بينما في الجملة الثانية من الفعل سال أي من السيلان. 

التمرين ٣ : صُغ من الأفعال الآتية اسم فاعل:

  • (فهم –تعالى –تفاهم).
  • الإجابة: (فاهم –مُتعالٍ –مُتفاهِم).

التمرين ٤ : حوِّل اسم الفاعل إلى إحدى صيغ المبالغة في الجمل التالية:

  • المؤمن شاكرٌ نعمة ربه. الله غافرٌ الذنب. الله سامع الدعاء.
  • الإجابة: المؤمن شكور نعمة ربه. الله غفار الذنب. الله سميع الدعاء.

أمثلة على اسم الفاعل من القرآن الكريم

كتاب الله تعالى ملئ بالآيات التي تحتوي على اسم الفاعل ويتضح ذلك من خلال قوله تعالى في الآيات التالية:

قال تعالى :

  • ‘  فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ ‘ ( هود 12 ) .
  • ‘ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ‘ ( البقرة 30 ) .
  • ‘ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ‘ ( النساء 75 ) .
  • ‘ مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ ‘ ( النمل 32 ) .
  • ‘ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ‘ ( الأحزاب 35 ) .

اسم الفاعل واسم المفعول أمثلة

نورد لكم بالتفصيل في هذه الفقرة أمثلة عن اسم الفاعل واسم المفعول و هي كالآتي :

اسم الفاعل

اسم الفاعل  هو اسم مشتق من الفعل، يدلّ على الحدث ومن قام به، ويُشتقّ من الفعلين الثلاثي والمزيد، فيشتق من الفعل الثلاثي المجرّد على وزن فَاعِل، مثل: كَاتِب، زَاهِد، عَادِل، عَالِم. ومن غير الثلاثي المجرّد فيشتق من مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر، نحو: مُعلِّم، ومُنتصِر، ومُبعثِر، ومُستقبِل مُخترِع، مُستعِد. وعند استعراض أمثلة على اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر، يمكن استعراض الأمثلة الشواهد التالية لاسم الفاعل:

  • قال تعالى: {إِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا}، [٣] والشاهد في قوله تعالى كلمة “قاعدًا” وهي من الفعل الثلاثي المجرد اللازم قعد، جاء اسم الفاعل منها على وزن فاعِل. وكذلك الأمر في كلمة “قائِمًا”، وهي اسم فاعِل من فعل ثلاثي مجرد لازم، رسمت الهمزة في اسم الفاعل على نبرة لأنها مكسورة.
  • قال تعالى: {وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ}،[٤] والشاهد في كلمة “كاتِب” أنها جاءت اسم فاعل على وزن فاعِل، وهي من الفعل الثلاثي المجرد المتعدي “كتب”، وتنصب بعدها مفعولا به.
  • قال تعالى: {اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ}،[٥] والشاهد في كلمة “والِد” أنها جاءت اسم فاعِل من فعل ثلاثي لازم “ولد”، وهو معتل مثال. ويجدر بالذكر أن اسم الفاعل في الفعل الثلاثي يشتق من الفعل اللازم والمتعدي، الصحيح والمعتل أيّا كانت علّته والمهموز.[٦]
  • قال تعالى: {فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ}،[٧] فكلمة “مُّتَرَبِّصُونَ” هي اسم فاعل من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء الزائدة، وعدد أحرف الزيادة في فعله اثنان، وهو الفعل “تربّص”، فاشتق اسم الفاعل، بالاتيان بمضارع الفعل تربّص- يتربّص، ثم قلب ياء المضارعة ميمًا مضمومة، وكسر ما قبل الآخر فيصبح “مُتربّص”.
  • قال تعالى: {وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ}،[٨] والشاهد في كلمة “مُجْرِمِينَ”، وهي اسم فاعل من الفعل الثلاثي المزيد على وزن أفعل، وفعلها “أجرم”، اشتق اسم الفاعل من الفعل بالاتيان بمضارع الفعل، وقلب يائه إلة ميم مضمومة، أما قبل الأخير في الفعل فهي مكسورة، وتظل مكسورة في اسم الفاعل أجرم- يجرِم- مُجرِم. 

اسم المفعول

أمّا اسم المفعول فهو اسم مشتق للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل. ويُشتقّ من الفعل المجرد والمزيد، فيشتق من الفعل الثلاثي المجرّد على وزن مفعول، مثل: مَسمُوع، مرسُوم. ومن غير الثلاثي المجرّد فيشتق من مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر، نحو: مُعلَّم، ومُنتصَر، ومُبعثَر.وعند استعراض أمثلة على اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر، يمكن استعراض الأمثلة الشواهد التالية لاسم المفعول:

  • قال تعالى: {ذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ}،[١٠] والشاهد من كلمة “مَّجْمُوعٌ” أنها جاءت اسم مفعول، من الفعل الثلاثي المتعدي “جمع”، وعندما يشتق اسم المفعول من الفعل المتعدي، يستخدم معه شبه جمله من جار ومجرور مناسبة لسياق الجمله، والتي كانت في قوله تعالى “له”.
  • قال تعالى: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}،[١١] والشاهد في قوله تعالى على اسم المفعول جاء في كلمتي “مَّمْدُودٍ، ومَّسْكُوبٍ”، وكلاهما اشتقتا من الفعل الثلاثي المجرّد اللازم “مدّ، سكب”، ويلحظ هنا أنه استخدامهما لم يقترن باستخدام شبه الجملة.
  • قال تعالى: {وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا}،[١٢] وقد ورد اسم المفعول في قوله تعالى في ثلاث كلمات هي “مغلولة، وملومًا، ومحسورًا”، ولكن يلحظ أن اسم المفعول من “مَلومًا” اشتق من الفعل “لام” وهو فعل معتل أجوف، وفي حالة الاشتقاق من المعتل الأجوف والذي انقلبت عن واو مثل “لام- يلوم” فاسم المفعول يكون على وزن مفعول “ملووم” ثم تحذف واو مفعول، وتبقى الواو الأصلية للاسم.[١٣]
  • قال تعالى: {مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ}،[١٤] والشاهد كان في اشتقاق اسم المفعول “مُّذَبْذَبِينَ” في قوله تعالى من الفعل غير الثلاثي، وهو مشتق من الفعل الرباعي الأصل “ذبذب”، وعندما يشتق اسم المفعول من غير الثلاثي فإنه يشتق بالاتيان بمضارع الفعل، وقلب ياء المضارعة ميمًا مضمومة، وفتح ما قبل الآخر “ذبذب- يذبذب- مُذبذَب”.
  • قال تعالى: {فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}،[١٥] وجاءت كلمة “مُعَلَّقَةِ” اسم مفعول، مشتقة من الفعل الثلاثي المزيد بالتضعيف “علّق”، وينطبق على اشتقاقها ما ينطبق على الاشتقاق من غير الثلاثي. وبهذا يكون المقال قد استعرض أمثلة على اسم الفاعل واسم المفعول والمصدر فيما يأتي.

إعراب اسم الفاعل

بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا نقدم لكم مجموعة من النماذج لإعراب اسم الفاعل ، وهي :

الغلامُ صادقٌ .

  • الغلامُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
  • صادق : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

قال تعالى : ‘ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ‘ ( فاطر 1 ) .

  • فاطر : نعت للفظ الجلالة مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
  • السماوات : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
  • والأرض : الواو : حرف عطف ، الأرض : معطوفة على السماوات مجرورة بالكسرة الظاهرة في آخره .
  • جاعل : نعت ثان للفظ الجلالة وهو اسم فاعل أضيف إلى مفعوله ( الملائكة ) وعند إضافته إلى الملائكة تعدى إلى المفعول ( رسلا ) ، وهو مضاف .
  • الملائكة :  مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
  • رسلا : مفعول به لاسم الفاعل المضاف ( جاعل ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

قال تعالى : ‘ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ ‘ ( مريم 46 ) .

  • أراغب : الهمزة : للاستفهام . راغب : خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
  • أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر .
  • عن : حرف جر .
  • آلهتي : اسم مجرور بالكسرة ، ومتعلق براغب ، والياء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
  • يا : حرف نداء .
  • إبراهيم : منادى مبني على الضم في محل نصب .