ما هو حمض الفوليك – حمض الفوليك يساهم في صنع الدم الزائد الذي يحتاجه جسمك أثناء الحمل. وفقًا لفرقة العمل الوقائية الأمريكية ، يجب أن تستهلك جميع النساء في سن الإنجاب ما بين 400 إلى 800 ميكروغرام (0.4 – 0.8 ملليغرام) من حمض الفوليك يوميًا.

متى يجب أن أبدأ بأخذ حمض الفوليك؟

يجب أن تبدأ في تناول حمض الفوليك قبل الحمل حتى لو كنت لا تحاولين الحمل. عادةً ما تتطور عيوب الأنبوب العصبي في أول 28 يومًا من الحمل ، وفي الغالب لا تعرف المرأة أنها حامل في هذه الفترة.

إذا وجدت أنك حامل ولم تتناولي حمض الفوليك ، فعليك البدء الآن للمساعدة في منع أي عيوب عصبية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ما الفرق بين حمض الفوليك و الفولات folate ؟

غالبًا ما يستخدم الناس الاثنين للحديث عن نفس الشيء حيث إنهما شكلان من فيتامين ب 9 ولكن في الواقع هناك فرق مهم. حمض الفوليك هو النسخة المركبة التي يشيع استخدامها في الأغذية المصنعة والمكملات الغذائية. يمكن العثور على الفولات في الأطعمة الكاملة مثل الخضار الورقية والبيض والحمضيات. لسوء الحظ ، تعاني نسبة كبيرة من النساء (حتى 60٪) من عيب في جين MTHFR الذي لا يسمح لهن بتحويل حمض الفوليك الصناعي بشكل صحيح إلى ميثيل حافظة نشطة. على هذا النحو ، فإن النساء اللائي يتناولن حمض الفوليك قد لا يمتصن فيتامينات “ب” كما هو متوقع. لهذا السبب ، من الأفضل تناول الفولات إما من مصادر غذائية كاملة أو مكملات تحتوي على الشكل الطبيعي للفولات النشطة بدلاً من حمض الفوليك المركب كلما أمكن ذلك. إذا كنت تفضلين المسار الإضافي ، فإن جمعية الحمل الأمريكية تنصح بـ Fairoven Health’s Myo-Folate.

ما هي مخاطر عدم تناول حمض الفوليك؟

يزيد غياب حمض الفوليك من احتمال حدوث خلل في الأنبوب العصبي (عيب في تطور النخاع الشوكي).

السنسنة المشقوقة هي حالة يتعرض فيها الحبل الشوكي. إذا لم تغلق الفقرات (عظام العمود الفقري) المحيطة بالحبل الشوكي بشكل صحيح خلال الـ 28 يومًا الأولى بعد الإخصاب ، ينتفخ الحبل أو السائل الفقري ، عادة في أسفل الظهر.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؟

ما يقرب من نصف جميع حالات الحمل غير مخطط لها ، لذلك اتخذت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خطوات لتحصين بعض الأطعمة حتى تتلقى جميع النساء في سن الإنجاب جرعة يومية من حمض الفوليك.

يمكن أن تساعدك الأطعمة التالية في الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك:

  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ
  • فواكه حمضيات ، مثل عصير البرتقال
  • فاصوليا، خبز، حبوب، أرز، معكرونة

قد يقترح موفر الرعاية الصحية الخاص بك فيتامين يوميًا يحتوي على حمض الفوليك لأن الأطعمة المذكورة أعلاه قد لا تحتوي على ما يكفي من حمض الفوليك لتلبية الاحتياجات اليومية.

كيف أعرف ما إذا كنت معرضًا لخطر ولادة طفل به عيوب عصبية ، وكيف يمكنني منع حدوث ذلك؟

النساء الأكثر تعرضا للخطر هن النساء اللائي تعرضن لحمل سابق بسبب خلل عصبي. النساء اللواتي لا يتناولن نظام غذائي متوازن يتضمن حمض الفوليك هم أيضا في خطر.

أفضل طريقة للوقاية من العيوب العصبية هي تناول 400-800 ميكروغرام (0.4 – 0.8 ملليغرام) من حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يجب ألا يتجاوز المبلغ اليومي 1000 ميكروغرام (1.0 ملليغرام).

يجب استخدام الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك فقط كملحق تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

كيف يتم تشخيص عيوب الأنبوب العصبي؟

يتم الكشف عن عيوب الأنبوب العصبي من خلال اختبار البروتين ألفا (AFP). إنه اختبار للدم يجرى في 16-18 أسبوعا من الحمل. يقيس الاختبار البروتين ألفا – وهو مادة ينتجها الجنين ويفرز في السائل الأمنيوسي.

إذا تم العثور على مستوى AFP في دم الأم يبلغ حوالي 30-32 أسبوعًا. قد تشير الكميات المرتفعة بشكل غير طبيعي من AFP إلى أن الطفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي.

ما هي الأسباب الأخرى لارتفاع AFP؟

يمكن AFP مرتفعة أن يعني أن الأم تحمل التوائم أو أن هناك مشكلة مع المشيمة. قد تعاني النساء المصابات بداء السكري أو أمراض الكبد من ارتفاع مستوى AFP.

ومع ذلك ، قد يعني ارتفاع مستوى AFP أيضًا وجود عيوب خلقية مثل مرض الكلى الحاد أو أمراض الكبد أو انسداد المريء أو الأمعاء أو متلازمة داون أو انسداد المسالك البولية أو عيوب التخلخل العظمي (هشاشة عظام الطفل).

إذا كان لديّ درجة مرتفعة من AFP ، فما هي الاختبارات الإضافية المتاحة؟

  • اختبار AFP ثاني
  • الموجات فوق الصوتية
  • فحص السائل الأمنيوسي

فيتامينات ومعادن