يقدم لكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه كيفية القراءة على الماء ، وكيفية القراءة على الماء لفك السحر، وكيفية القراءة على الماء لفك السحر والحسد، وطريقة الرقية الشرعية على الماء، وآيات العين والحسد على الماء، والقراءة على الماء للحسد، وآيات القراءة على الماء، وتأثير قراءة القرآن على الماء، تابعوا معنا في السطور التالية لتعرفوا أكثر عن الموضوع على موسوعة إقرأ.

كيفية القراءة على الماء

كيفية القراءة على الماء
كيفية القراءة على الماء

القرآن فيه شفاء للناس ويقول الشيخ الشعراوي رحمه الله لما سئل عن كيفية القراءة على الماء لفك السحر والحسد فقال تقريب الإناء الذي فيه الماء من فم الراقي.

  • تقريب الإناء الذي فيه الماء من فم الراقي. قراءة ما تيسَّر من القرآن الكريم على الماء من سور وآيات الشفاء، ومنها:
  • الفاتحة سبع مرات. أول خمس آيات من سورة البقرة. آية الكرسي ثلاث مرات. المعوذات ثلاث مرات. آخر آيتين من سورة البقرة. قوله تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
  • قوله تعالى: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ* فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}.
  • قراءة ما تيسر من أدعية وردت في السنة النبوية تتعلق بالرقية الشرعية، ومنها: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: “أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ”، ثلاث مرات.
  • عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول: “بِسمِ اللهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهوَ السَّميعُ العَليمُ”عن رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- أنَّه كان يقول: “اللَّهمَّ برِّد قَلبي بالثَّلجِ والبرَدِ، والماءِ الباردِ، اللَّهمَّ نقِّ قلبي منَ الخطايا كما نَقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنَسِ”.
  • شرب الماء الذي قُرأت عليه الرقية الشرعية للشفاء بعد ذلك، والاغتسال بالباقي.

كيفية القراءة على الماء لفك السحر

كيفية القراءة على الماء لفك السحر، سوف يأخذ القارئ حوالي سبع ورقات من السدر الأخضر و من ثم يطحنها جيدا، ويضعها في ماء نقي، ومن ثم يقرأ ما يلي ايضا :-

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة آية الكرسي فقط وهي قوله تعالى: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .
  • قراءة آيات الأعراف، وهي قوله تعالى: قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ۝ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ۝ قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ۝ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ * قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ۝ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ۝ وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ۝ قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ۝ قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ ۝ قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ۝ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ۝ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ ۝ وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ۝ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ [الأعراف: 106 – 122].
  • قراءة بعض الآيات من سورة يونس، وهي قوله تعالى: وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ۝ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ ۝ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ۝ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ [يونس: 79 – 82].
  • قراءة آيات في سورة طه، وهي قوله عز وجل: قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ۝ قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ۝ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى ۝ قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى ۝ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى [طه: 65 – 69].
  • قراءة سورة الكافرون.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين: وهما سورة الفلق والناس (ثلاث مرات متتالية ).
  • قراءة بعض الأدعية الشرعية للشفاء من السحر مثل: اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما (ثلاث مرات) فهذا طيب، وإذا قرأ مع ذلك: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك.
  • بسم الله أرقيك (ثلاث مرات).

قد يهمك:

كيفية القراءة على الماء لفك السحر والحسد

في البداية يقوم القارئ بوضع كأس مملوء بالمياه، ومن ثم بوضع يده على الكأس، وقول الرقية الشرعية على الماء وقراءتها بالكامل، ويُفضل أن يكون هذا الماء من ماء زمزم، وذلك لما له من قدرة على شفاء الجسم من كل داء وسقم.

  • ثم يقوم القارئ بقول الآيات التي ذكرت في كتاب القرآن الكريم للرقية الشرعية. ثم يقرأ أدعية الشفاء المأثورة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قراءة أسماء الله الحسنى بالكامل.
  • ويجب على القارئ أن يقرأ الرقية بصوت مرتفع ومسموع وواضح. ومن ثم يقوم الشخص المحسود بشرب الماء المقروء عليه، ثم يقوم بالمسح على وجهه، وإذا كان يعاني من الألم في جسده بسبب السحر، فيجب المسح على المنطقة التي تعاني من الألم.
  • بعد تلاوة الرقية الشرعية المياه، وشرب الشخص المحسود لها، فإن خلايا جسده تتأثر وتُشفى بإذن من الله عز وجل.

طريقة الرقية الشرعية على الماء

طريقة الرقية الشرعية على الماء، لكن كيف ارقي نفسي بالرقية الشرعية ؟ ومن أهم الإرشادات العامة التي يتوجب الأخذ بها:

  • كون الشخص الراقي والمرقى عليه على طهارة.
  • أن يستقبلا القبلة.
  • استقبال الراقي القبلة.
  • تُقرأ آيات الرقية، وكافة نصوصها، بتدبر وخشوع، ويلزم أن يفهم الراقي معاني الآيات، والأدعية والنصوص التي يقرأها، لا يصح أن يقولها بدون التفكر في المعاني، وهذا الشيء مُلزم به الشخص المريض أيضًا، فعليه أنْ يخشع ويفكر ويتدبر في المعاني، وذلك ليتعلق قلبه بالله سبحانه وتعالى، ومن باب حسن الظن بالله، والتوكل عليه سبحانه.
  • تكون القراءة بالنفث، وهو النفخ الخفيف مع بل الشفتين ببعض من الريق، ولا ضرر في ترك هذا الأمر.
  • من الجيد أن يضع الراقي يده على مقدمة رأس المريض أو على مكان الألم.
  • تكرار الآيات التي تلاحظ فيها تأثر المريض بها.
  • استحضار النية بنفع المريض، والرغبة في شفاءه من العين أو علامات الحسد في البيت أو العين.
  • من الممكن أن تصل مدة الرقية أسبوع، أو أقل من ذلك، ويتحدد ذلك بناءً على حالة المريض واستجابته للعلاج.

آيات العين والحسد على الماء

  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ “
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ “
  • “وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” [البقرة: 109]
  • “أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً” [النساء: 54]

القراءة على الماء للحسد

حكم قراءة القرآن على ماء للرقية والشفاء؟ يجوز الاستشفاء بالقرآن فيقرأ منه ما تيسر ويسأل الله به ويرقي به نفسه، ويشرع أن يقرأه على الماء فقد قال الله تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ» (الإسراء:82).

  • قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إنه يجوز قراءة القرآن على الماء ثم شربه للتداوي، فإن في القرآن شفاء، قال تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ».
  • وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «هل إضافة قليل من الماء المقروء عليه إلى كمية أكبر من الماء تعطيه نفس الأثر؟»، أنه يجوز ولا شك أن العلاج بالقرآن الكريم وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاج نافع، وشفاء تام، قال تعالى -عن القرآن الكريم-: «قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ»
  • واستدل بما روي وعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفِثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ، وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا» متفق عليه.

آيات القراءة على الماء

  • قراءة سورة الفاتحة 7 مرات
  • قراءة سورة البقرة من الآية (1إلى 5) مرة واحدة
  • قراءة الآية رقم 164 من سورة البقرة
  • قراءة اية الكرسي الآية رقم 255 من سورة البقرة
  • قراءة الآيتان رقم 285 و286 من سورة البقرة
  • قراءة الآية رقم 54 من سورة الأعراف
  • قراءة سورة الأعراف من الآية رقم 1 إلى الآية رقم 119
  • قراءة الآيتان رقم 190 و191 من سورة آل عمران
  • -قراءة سورة يونس من الآية رقم 79 إلى رقم 81
  • قراءة الآية رقم 82 من سورة الإسراء
  • قراءة سورة طه من الآية رقم 65 إلى الآية رقم 69
  • 12-قراءة سورة المؤمنون من الآية رقم 115 إلى الآية رقم 118
  • قراءة سورة الصافات من الآية رقم 1 إلى الآية رقم 10
  • قراءة سورة الحشر من الآية رقم 22 إلى 23
  • قراءة الآية رقم 51 من سورة القلم
  • قراءة الآية رقم 3 من سورة الجن
  • قراءة سورة (الإخلاص، والفلق، والناس، والكافرون).

تأثير قراءة القرآن على الماء

هذه المعلومات التي نقلها بعض الناس بشأن تأثير القرآن على تركيبة الماء ترجع كلها إلى رجل ياباني مشرك، والمفهوم من كلام من عَرَّف به أن تخصصه هو الطب البديل وليس له تخصص علمي معتبر.

  • والمسلم في مثل هذه الأخبار، وعلى هذه الحال: عليه أن يتثبت، ويتبيّن، كما أرشد القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى:(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا) الحجرات/6.
  • ولم نجد أن هؤلاء الأفاضل الذين نقلوا كلام هذا الرجل الياباني عن تأثر تركيبة الماء بقراءة القرآن الكريم عليه أنهم تبينوا وتثبتوا منه بالوسائل العلمية المناسبة.
  • والذي ينبغي أن لا يُحَدَّث الناسُ بمثل هذه المعلومات التي لم يتم التثبت منها من طرف جهة علمية موثوقة وتقبل شهادتها شرعا؛ لأن نقل مثل هذه المعلومات من غير تثبت قد ترجع بالتشكيك في الدين وأهله.
  • روى الإمام مسلم في “مقدمة الصحيح” (1 / 11) عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ، أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، قَالَ: (مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لَا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ، إِلَّا كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً).
  • والمسلم يقينه بصدق الوحي يكفيه بتصديق ما ورد من بركة ماء زمزم، وبركة الرقية الشرعية، فلا حاجة لنا إلى تكلّف الكلام فيما غاب عنا من كيفية تأثير هذا الماء وهذه الرقية في الجسد.
  • قال الله تعالى: (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) سورة ص/86.
  • عَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ:
  • ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ، مَنْ عَلِمَ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ، فَإِنَّ مِنَ العِلْمِ أَنْ يَقُولَ لِمَا لاَ يَعْلَمُ اللَّهُ أَعْلَمُ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ المُتَكَلِّفِينَ).” رواه البخاري (4809)، ومسلم (2798).
  • وقال الطبري رحمه الله تعالى:
  • ” (وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) يقول: وما أنا ممن يتكلف تخرصه وافتراءه، فتقولون: (إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ) و (إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ).
  • كما حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) قال: لا أسألكم على القرآن أجرا تعطوني شيئا، وما أنا من المتكلفين أتخرّص وأتكلف ما لم يأمرني الله به ” انتهى من”تفسير الطبري” (20 / 150).
  • قال ابن رجب رحمه الله تعالى:
  • ” ومما يدخل في النهي عن التعمق والبحث عنه: أمور الغيب الخبريّة التي أمر بالإيمان بها، ولم يبين كيفيتها، وبعضها قد لا يكون له شاهد في هذا العالم المحسوس، فالبحث عن كيفية ذلك هو مما لا يعني، وهو مما ينهى عنه، وقد يوجب الحيرة والشك، ويرتقي إلى التكذيب…
  • قال إسحاق بن راهويه: لا يجوز التفكر في الخالق، ويجوز للعباد أن يتفكروا في المخلوقين بما سمعوا فيهم، ولا يزيدون على ذلك، لأنهم إن فعلوا تاهوا، قال: وقد قال الله: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ)، فلا يجوز أن يقال: كيف تسبح القصاع، والأخونة، والخبز المخبوز، والثياب المنسوجة؟ وكل هذا قد صح العلم فيهم أنهم يسبحون، فذلك إلى الله أن يجعل تسبيحهم كيف شاء وكما يشاء، وليس للناس أن يخوضوا في ذلك إلا بما علموا، ولا يتكلموا في هذا وشبهه إلا بما أخبر الله، ولا يزيدوا على ذلك، فاتقوا الله، ولا تخوضوا في هذه الأشياء المتشابهة، فإنه يرديكم الخوض فيه عن سنن الحق ” انتهى من”جامع العلوم والحكم” (2 / 172 – 173). منقول عن موقع الاسلام سؤال جواب

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا