يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تحصين النفس قبل النوم ، و دعاء تحصين النفس من الجن ، و التحصين قبل النوم للاطفال ، و خمس أذكار قبل النوم ، و أذكار النوم قبل القيلولة ، و اذكار قبل النوم بالصور ، و أفضل عمل قبل النوم كثير من الناس تزعجه وتؤرقه الكوابيس والأحلام المزعجة، ويظل قلقًا ويطير النوم من عينه، وهناك أدعية كثيرة كان الرسول “صلى الله عليه وسلم” يداوم عليها ويدعو بها، إليكم أقوى أدعية تحصين النفس قبل النوم .

تحصين النفس قبل النوم

يبحث العديد من الأشخاص عن دعاء تحصين النفس قبل النوم ، حيث وردت أدعية عديدة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في السنة النبوية تحفظ الإنسان وتحميه من كل ضر، لذا نقدم لكم دعاء تحصين النفس قبل النوم ، كالتالي:

تحصين النفس قبل النوم
تحصين النفس قبل النوم
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ) ، من قالها ثم قال اللهم اغفر لي ودعا استُجيب له، وإن توضأ وصلّى قُبِلت صلاته. (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌاللَّـهُ الصَّمَدُلَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْوَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) ثلاث مرات.
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ ولا منجا منك إلَّا إليك آمَنْتُ بكتابِك الَّذي أنزَلْتَ ونبيِّك الَّذي أرسَلْتَ).
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِمِن شَرِّ مَا خَلَقَوَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَوَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِوَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)،ثلاث مرات.
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِمَلِكِ النَّاسِإِلَـهِ النَّاسِمِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِالَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِمِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، ثلاث مرات.
  • (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَلَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَوَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُوَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْوَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

قد يهمك :

دعاء تحصين النفس من الجن

الجن هم مخلوقات الله تعالى يأتمرون بأوامره، وقد يصيب الجن البشر في بعض الأحيان، ولكن عباد الله المؤمنين لا يمكن أن يصيبهم مس الجن، حيث تقي الصلاة وذكر الله من مس الجن، وإليكم دعاء تحصين النفس من الجن:

دعاء تحصين النفس من الجن
دعاء تحصين النفس من الجن
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن كل سلطان شديد، ومن كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء، ومن شر كل دابة هو آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم، فسيكفيكهم الله، وهو السميع العليم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا سميع يا عليم، يا حافظ من كل شيطان رجيم، ويا مالك الملك ويوم الدين، أعوذ بك ربي واستعين، وأسألك أن تحفظني من شر الإنس والجن.
  • بسم الله الرحمن الرحيم عن يميني، بسم الله الرحمن الرحيم عن شمالي، بسم الله الرحمن الرحيم بين يدي، بسم الله الرحمن الرحيم من خلفي، بسم الله الرحمن الرحيم من فوقي، بسم الله الرحمن الرحيم من جميع جوانبي، بسم الله الرحمن الرحيم قابض على ناصيتي.
  • اللهم اني أعوذ بك كما استعاذ بك موسى وإبراهيم، من شر الشيطان وجنوده، وأعوذ بك كما استعاذ بك عيسى الذي وفي من شر الجن والإنس.

التحصين قبل النوم للاطفال

يستطيع كل أب وأم تحصين أبنائهم قبل النوم بآيات من القرآن الكريم، وبعض الأدعية، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

التحصين قبل النوم للاطفال
التحصين قبل النوم للاطفال
  • يجب أن تقول الأم لأبنائها قبل خروجهم من البيت: ” أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.” بهذه الكلمات تطلب الأم من الله أن يكون أولادها في رعاية الله وحفظه طوال فترة تواجدهم خارج المنزل.
  • يجب المداومة على قراءة الأدعية والأذكار لتحصين الأطفال بشكل يومي دون انقطاع.
  • تقول الأم عند خروج أبناءها : ” في حفظ الله ورعايته”، هذه الكلمات تعمل على حفظ الأطفال وتحميهم من كل شر.
  • يجب تحفيظ دعاء الخروج من المنزل للأبناء وترديده معهم، وهو: ” بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يستحب قراءة الأدعية والآيات والكلمات التي نقلت عن النبي الكريم بدون تحريف أو تغيير.
  • يجب أن يتعود الأطفال الصغار على إلقاء تحية الإسلام عند دخولهم البيت وقبل خروجهم منه.
  • يجب أن يتعود الأطفال كيفية الرد على تحية الإسلام لأنها تطرد الشياطين من البيوت، بأن يقولوا ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

خمس أذكار قبل النوم

ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم بعض اذكار النوم و الأدعية التي يستحب أن يلتزم بها المسلم قبل النوم ، و من المعروف أن الموت يعتبر موته صغرى فغير معلوم إذا سوف يستفيق العبد مرة أخرى أم لا لذا ما أفضل أن ينهى الإنسان يومه بذكر الله و الدعاء و قراءة سورة و آيات من القرآن الكريم، وسنتعرف خلال الفقرات التالية على خمس أذكار قبل النوم .

خمس أذكار قبل النوم
خمس أذكار قبل النوم
  • اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله ، وتبارك الله رب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين
  • حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
  • اللهم رب السموات ورب الارض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والانجيل والفرقان اعوذ بك من شر كل شئ انت اخذ بناصيته اللهم انت الاول فليس قبلك شئ وانت الاخر فليس بعدك شئ وانت الظاهر فليس فوقك شئ وانت الباطن فليس دونك شئ اقض عنا الدين واغننا من الفقر
  • اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت

أذكار النوم قبل القيلولة

الأحاديث في أذكار النوم كثيرة ومتنوّعة، ويمكنكِ ترديدها كلّها، أو في حال التعب أو عدم التمكّن فيمكنكِ ترديد ما تستطيعين منها حسب أهمّها، وإليكِ بعضًا من هذه الأذكار الصحيحة الواردة في السنّة النبويّة الشريفة :

أذكار النوم قبل القيلولة
أذكار النوم قبل القيلولة
  • من الأمور المستحبة أن يقول الإنسان عند النوم اللهم باسمك أحيا وأموت ودليل ذلك ما ورد في صحيح الإمام البخاري رحمه الله عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: ” اللهم باسمك أحيا وأموت” .
  • وإذا أصبح قال: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.”فهذا دعاء يسير وسهل جدا لمن أراد أن يحفظه من الأذكار والأدعية التي يستحب للإنسان أن يحافظ عليها قبل النوم أن يسبح الله ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين ويكبر ثلاثا وثلاثين أو أربعا وثلاثين.
  • فكما ورد في صحيح الإمام البخاري والإمام مسلم رحمهم الله عن سيدنا علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنها: ” إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثاً وثلاثين وسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين ” وفي رواية لهما: ” التكبير أربعاً وثلاثين “
  • من الأدعية المستحبة قبل النوم أن يدعوا بهذا الدعاء اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت .
  • ودليل ذلك ما ورد في الصحيحين عند الإمام البخاري والإمام مسلم عن سيدنا البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول” .

اذكار قبل النوم بالصور

كلما ذكرت الله عز وجل في كل أحوالك، كلما أيدك بنصره وحفظه، ووصلك بلطفه وعنايته ورأفته، وأذكار قبل النوم للأطفال والكبار من الأذكار اليومية التي لا غنى لكل مسلم عنها ، حيث يقوم بتلاوة آيات معينة من كتاب الله تعالى قبل النوم، مع ترديد بعض الأدعية التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، و فيما يلي اذكار قبل النوم بالصور :

اذكار قبل النوم بالصور 1
اذكار قبل النوم بالصور 1
اذكار قبل النوم بالصور 2
اذكار قبل النوم بالصور 2
اذكار قبل النوم بالصور 3
اذكار قبل النوم بالصور 3
اذكار قبل النوم بالصور 4
اذكار قبل النوم بالصور 4
اذكار قبل النوم بالصور 5
اذكار قبل النوم بالصور 5

أفضل عمل قبل النوم

من أفضل الامور التي تقام قبل النوم نجد الاعمال التالية :

أفضل عمل قبل النوم
أفضل عمل قبل النوم
  • أغلق هاتفك يعدّ النوم الجيّد عنصرًا مهمًّا من عناصر الروتين الصحي للناجحين. بمجرّد أن تتفقّد جدول أعمالك لليوم التالي، ضع هاتفك على الوضع الصامت أو أطفئه كي لا تصلك أي تنبيهات أو اتصالات خلال نومك. حيث أنّ قطع دورات النوم باستمرار سيزيد من شعورك بالتعب والإرهاق ويؤدي إلى تراجع أدائك في اليوم التالي، لذا احرص على إبعاد كلّ ما يعيق دورة نومك ليلاً من أجهزة إلكترونية وهواتف وغيرها.
  • ألقي نظرة على جدول أعمالك يُقال: “إن فشلت في التخطيط فإنك في هذه الحالة تخطّط للفشل!”، لذا فإن الاطّلاع على جدول أعمالك في آخر النهار ومراجعة مهامّك لليوم التالي ستجعلك أكثر استعدادًا لما هو آتٍ. يمكنك في هذه الحالة التخطيط وتحديد أفضل طريقة لإنجاز هذه المهام، وستنام مرتاحًا لأنك تعلّم أنّك قد خططت لما ستفعله، ثمّ ستستيقظ مرتاحًا ونشيطًا لعلمك أنّك قد أعددت مسبقًا ليومك، ممّا يزيد من إنتاجيتك ويجنّبك التوتر المرتبط بتراكم الأعمال الناتج عن سوء التخطيط.
  • اقرأ كتابًا ونقصد هنا كتابًا ورقيًا حقيقيًا، اختر ما يناسبك من الكتب، واحرص على ألاّ يكون كتابًا ذو علاقة بعملك، فالهدف هنا هو أن تريح ذهنك لتنعم بنوم هانئ وليس إرهاقه بزخم من المعلومات والنصوص المعقدة. تعتبر القراءة وسيلة رائعة لإبعادك عن أضواء الهواتف والحواسيب وإشعارك بالاسترخاء قبل الانتقال إلى عالم الأحلام.
  • حدّد موعدًا ثابتًا للنوم أحد أهم الأسباب التي ترهق جسدك، وتجعلك تستيقظ يوميًا كالأشباح هو تغيير مواعيد النوم بشكل دائم وعدم الالتزام بوقت محدّد. احرص على أن يكون موعد نومك ثابتًا على الدوام وألاّ تقلّ ساعات نومك عن ثماني ساعات. يمكنك أن تضبط منبّهًا خاصًّا لتذكيرك باقتراب موعد الخلود إلى النوم.
  • تجنب الأكل في أوقات متأخرة تحول الوجبات الدسمة والمنبّهات كالقهوة والشاي دون الحصول على نوم جيّد، نظرًا لأن هذه الوجبات تجبر الجسم على العمل أثناء النوم لهضمها، في حين تبقي المنبّهات أجزاء من دماغك مستيقظة ممّا يؤدي إلى نوم سيء وشعور بالإرهاق في اليوم التالي ينتج عنه تراجع في الأداء. إن كان لابدّ لك من أن تأكل في وقت متأخر، فاحرص على تناول وجبات خفيفة من الفواكه أو شرب أنواع من الأعشاب التي تساعدك على الاسترخاء.
  • اكتب مذكّراتك الاحتفاظ بمذكّراتك الخاصة سيساعدك على استرجاع أحداث يومك وترتيب أفكارك. ضع دائمًا دفترًا صغيرًا بجانب سريرك ودوّن عليه في كلّ ليلة أهمّ إنجازاتك التي حققتها خلال اليوم بالإضافة إلى بضعة أمور تشعر بالامتنان لامتلاكها. لا تجعل من هذه العادة تجربة مملّة بل انظر إليها كتقليد استرخاء يومي، خصّص بضعة دقائق للقيام بذلك ولاحظ أثر هذا الأمر على نومك ويقظتك وإنجازك خلال اليوم التالي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا