يقدم لكم موقع إقرأ آيات علاج الوسواس القهري ، و سورة الناس لعلاج الوسواس ، و سورة الملك لعلاج الوسواس القهري ، و دعاء يبعد الوسواس القهري ، و تمارين لعلاج الوسواس القهري ، كان النبي الكريم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة القرآن فكيف بنا ونحن اليوم نعاني من ضعف الإيمان وسيطرة الشيطان على حياة الكثيرين ألسنا بأمس الحاجة لحفظ هذه الآيات والأدعية والعمل بها لتكون وقاية لنا من الشيطان وشره خلال حياتنا؟ الوسوسة هي داء خطير ابتلي به بعض الناس بسبب ضعف في إيمانهم، لذلك أنزل الله ايات كثيرة لعلاج الوسواس القهري ، لهذا تابعوا معنا في مقال اليوم آيات علاج الوسواس القهري.

آيات علاج الوسواس القهري

إن من أهم العلاجات التي ينصح بها للتخلص من الوسواس القهري هو القرآن الكريم، فالالتزام بقراءة القرآن هو أمر مهم للتخلّص من الوسواس القهري، فهو علاج لمعظم الأمراض، وكذلك يبعد الشيطان عن الشخص، ويطرده من دماغه، تعرفوا على أقوى آيات علاج الوسواس القهري.

آيات علاج الوسواس القهري
آيات علاج الوسواس القهري
  • سورة الناس “قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ”.
  • تقرأ هذه الآيات من سورة الزخرف: {{ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (40) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ (41) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ (42) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَٰنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ(45) }} . (7) مرات
  • “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” سورة الإسراء 82.
  • هناك آيات عظيمة أنصح بتكرارها سبع مرات أيضاً وهي قوله تعالى: (إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ * وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ * وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ * خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) [الأعراف: 196-201].
  • “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” سورة يونس
  • قال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82]. قال الله تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } [فصلت:44]. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].
  • ” أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَك َ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك* فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً

قد يهمك :

سورة الناس لعلاج الوسواس

من فضائل سورة الناس تحصين قارئها من الحسد ووقايته من وساوس الشيطان، فمن حكمة الله أن جعل من كل آية فى هذه السورة وقاية وتحصيناً من كل الشرور من خلال مناجاة الخالق.

سورة الناس لعلاج الوسواس
سورة الناس لعلاج الوسواس
  • بعد كل صلاة، تضع يدك اليمنى على صدرك ثم تقول :
  • “” أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه “” سبع مرات.
  • تقرأ سورة الناس سبع مرات، بصوت عال وبخشوع وحضور قلب.
  • تكرر ( من شر الوسواس ) سبع مرات، ثم تقرأ ( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس ) سبع مرات، وبعد ذلك تقرأ ( الذي يوسوس في صدور الناس ) سبع مرات.
  • تقرأ: “” أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس “”، سبع مرات على كوب ماء مخلوط بماء ورد ، وتشربه.

سورة الملك لعلاج الوسواس القهري

سورة الملك لعلاج الوسواس القهري
سورة الملك لعلاج الوسواس القهري
  • سورة الملك لعلاج الوسواس القهري : علاجه هو اول شيء قراءة الايات السبعة الاخيرة من سورة الملك ويكون متوضأ ويكون امامه نصف لتر ماء ويضع يده اليمنى خاصة يا ريت ولو تكون السبابة فقط ويقرأ هذه الايات السبعة الاخيرة من سورة الملك ويقرأ الايتين الاولى من سورة سبأ ويقرأ الايتين الاخيرة من سورة الحشر ويقرأ الخمس ايات الوسطية نحن نسميها الوسطية معناتها اية (15 الى اية 20 ) من سورة القلم.
  • بعدها الصلاة على محمد وال محمد ( 21 ) مرة بعدها تبدأ مسألة مهمة وهي ذكر لفظ الجلالة (يا حي يا حي يا حي) هذي اللفظ يا حي تلفظ بكل معنى الكلمة ويكون الانسان صادق بلفظها ويعرف انه الله سبحانه وتعالى حي قبل كل حي وحي بعد كل حي وهذا امر مهم ويلفظها اكثر من (116 )مرة فيكون العدد (116) بلفظ يا حي وبعد ان يكمل اللفظ يخرج يده من الماء ويصلي ركعتين شكر لله سبحانه وتعالى.
  • والماء يستخدمه يشرب منه سبعة ايام وخلال هذه السبعة ايام يأكل نبتة النعناع ورقه يكون اخضر فاتح وورق الخس ليلا يكون فقط في الليل وان لا يتعشى فقط يأكل ورق خس وفي الغداء خل وان لا يكون الخل الاصطناعي الموجود بل خل نحن نسميه خل العلويات ياخذ منه ملعقتين كوب في نص استكان ماء ويشربة وسط الغداء.
  • وهذه فقط في هذي 7 ايام اذا ضبط هذه الطريقة ان شاء الله سوف يكون مئة بالمئة بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى قابض للوسواس القهري عدا انه فقط في 40 يوم الاخيرة يذكر لبيك لبيك لبيك وبعدها يالله يالله يالله هذا من يبدأ بقولهن ولو (60) مرة باليوم لمدة 40 يوم يطمئن ايضا في هذه 7 ايام قد تعالج من الوسواس القهري والاربعين يوم صارت له وقاية هذه الوقاية تحميه لمدة 40 سنة لا يرجع له مرض الوسواس القهري لان كل يوم ينادي لبيك لبيك لبيك يالله يالله يالله (60) مرة الي هي اقل عدد وهو سوف يحمي نفسه لكل يوم سنة و40 يوم سوف يطبقهن معناها لاربعين سنة.

دعاء يبعد الوسواس القهري

إن المداومة على كثيرٍ من ادعية للشفاء من الوسواس القهري تؤتي ثمارها إن شاء الله تعالى إذا ما تحقق لها اليقين والإخبات لله، والسير على نهج السُنّة المباركة، ويمكن من خلال هذا المعنى اتباع الادعية التالية:

دعاء يبعد الوسواس القهري
دعاء يبعد الوسواس القهري
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • «اللهم أذهب عني الهم والحزن والعجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل»، فترديد هذا الدعاء والإكثار منه يجعل الله سبحانه وتعالى يفتح على العقول والقلوب والأجساد بالبركة ، فالقرب من الله تعالى يُذهب متاعب النفس، وكذلك ذكر الله تعالى والإكثار من الدعاء والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتلاوة القرآن ففيه راحة الإنسان.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  • عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “ما من مولود إلا على قلبه الوسواس فإن ذكر الله خنس وإن غفل وسوس وهو قوله تعالى: {الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}” (مستدرك الحاكم صفحة 590- جزء 2)
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين. أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “شكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجدون من الوسوسة، وقالوا: يا رسول الله إنا لنجد شيئًا لو أن أحدنا خر من السماء كان أحب إليه من أن يتكلم به؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ذاك محض الإيمان» (مسند أحمد صفحة 154- جزء 7).

تمارين لعلاج الوسواس القهري

يمكن علاج الوسواس القهري بالتمارين الآتية:

تمارين لعلاج الوسواس القهري
تمارين لعلاج الوسواس القهري
  • التمرين التنفسي التفاعلي يعدُّ هذا التمرين من الطرق الفعّالة للتخلص من الوسواس القهري، ويعتمد على أخذ نفس بطيء وبسيط لعدة مرات، وإطلاقه بعد 5 ثوانٍ، وإجراء حوار مع النفس بشكل جادّ مع محاولة أخذ نفس طويل.
  • الطريقة العقلانية لمواجهة الأفكار والحوارات السلبية يستخدم هذا التمرين لمواجهة الأفكار السلبية، مثل الاكتئاب والخوف من مواجهة الناس، كما يفيد كثيراً في علاج الوسواس القهري. خطوات هذا التمرين هي: خذي نَفساً بسيطاً لثلاث مرات. رددي عبارات: “أنا قوية الشخصة أنا واثقة في نفسي أنا أتحدى أفكاري السلبية أنا قوية وأستطيع أن أواجه الناس، ولكن ما بداخلي مجرد حوار سلبي متطفل، صادر من نفسي الأمّارة بالسوء”.
  • خذي نَفساً بسيطاً لثلاث مرات، ثم قومي بكتمه. قومي بتصحيح سبب المشكلة، عن طريق نسبها لأصلها الحقيقي كنسبها للنفس الأمّارة بالسوء، ورددي: “أنا لست السبب إنما السبب نفسي الأمّارة بالسوء”. خذي نَفَساً طويلاً لثلاث مرات. اصرفي تركيزك في المشكلة بتغيير المكان وتغيير النشاط.
  • تدريب حواري لتقوية الحوارات الايجابية فوائده : يعمل على برمجة الحوارات الايجابية في داخلك، كيف تقوي وتزرع لغة إيجابية داخلك بدل حواراتك السلبية. خطواته : تستلقي على الظهر وتغمضين العينين. تتنفسين عشر مرات نفس بسيط جدًا بدون العد هدفه ايصال الجسم لحالة استرخاء شديدة.
  • حوار النفس بشكل ايجابي بلغة يا، مثلًا يا هناء أنتي تفكر بإيجابية. استخدام أسلوب النفس البسيط مع ترديد عبارات لغة الأنا القوية، مثلًا أنا قادرة على مواجهة الناس ثم تتنفسين، أنا قادرة على إدارة أفكاري بشكل إيجابي والتخلص من المشاعر السلبية وهكذا.