يقدم لكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه برنامج ختم القران في ثلاثة ايام ، وجدول ختم القران في ثلاث ايام، وطريقة ختم القران في ثلاث ايام، وأسرار ختم القران في ثلاث ايام، وحكم ختم القرآن في ثلاث أيام، وتجربتي مع ختم القران في ثلاث ايام للزواج، وقصص ختم القران في ثلاث ايام إنستقرام، ومعجزات ختم القران، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بتلاوة القرآن فإنّه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء)، لذلك فإنّ الإنسان يطمح إلى قراءة القرآن الكريم كونه عبادة لله تعالى، وهي عبادة مأجورة، ونجد من الناس من يختم القرآن الكريم بشهر، ومنهم من يختم في الشهر مرتين، ومنهم من يختم بأسبوع، ولكن هل يستطيع الإنسان أن يختمه في ثلاثة أيام، إن هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا، وهو برنامج ختم القران في ثلاثة ايام فتابعوا معنا.

برنامج ختم القران في ثلاثة ايام

برنامج ختم القران في ثلاثة ايام
برنامج ختم القران في ثلاثة ايام

يقوم القارىء بعمل برنامج للقراءة، وذلك ليسهل عليه الأمر، ويشجعه على الإنجاز، ويُفضّل تعليق البرنامج في غرفته الخاصة في مكان ملفت للأنظار، فبإمكانه تعليقه على المرآة مثلاً، وطريقة عمله تكون كالآتي:

  • رسم جدول على ورقة بيضاء مكوّنة من ستة أعمدة، وأربعة صفوف أفقية.
  • القيام بتعبئة الصف الأول الأفقي، ويكتب فيه كالآتي، مع مراعاة الترتيب: اليوم، بعد صلاة الفجر، بعد صلاة الظهر، بعد صلاة العصر، بعد صلاة المغرب، قيام الليل.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الثاني الأفقي، كالآتي: يوم البدء، الجزءان الأول والثاني، الجزءان الثالث والرابع، الجزءان الخامس والسادس، الجزءان السابع والثامن، الجزءان التاسع والعاشر.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الثالث كالآتي: اليوم الذي يليه، الجزءان الحادي عشر والثاني عشر، الجزءان الثالث عشر والرابع عشر، الجزءان الخامس عشر والسادس عشر، الجزءان السابع عشر والثامن عشر، الجزءان التاسع عشر والعشرن.
  • ثم القيام بتعبئة الصف الرابع كالآتي: اليوم الأخير، الجزءان الواحد والعشرون والثاني والعشرون، الجزءان الثالث والعشرون والرابع والعشرون، الجزءان الخامس والعشرون والسادس والعشرون، الجزءان السابع والعشرون والتاسع والعشرون، الجزءان التاسع والعشرون والثلاثون.

جدول ختم القران في ثلاث ايام

جدول مقترح لمن اراد ختم القرآن خلال 3 ايام بأنهاء 10 اجزاء يوميا:

  • بعد الفجر جزئين لمده ساعه
  • بعد الظهر جزئين لمده ساعه
  • بعد العصر جزء لمده نصف ساعه
  • بعد المغرب جزء لمده نصف ساعه
  • بعد العشاء جزئين لمده ساعه
  • قيام الليل جزئين لمده ساعه

قد يهمك:

طريقة ختم القران في ثلاث ايام

لا يوجد شيء أعظم من قراءة كلام الله المُنزل ويجب المداومة على قراءة القرآن ومعرفة كيفية ختم القران في ثلاث أيام فهو من العبادات المحببة عند الله، والآن اليكم الفيديو اسفله تجدون فيه طريقة ختم القران في ثلاث ايام:

أسرار ختم القران في ثلاث ايام

  • تلاوة القرآن فيها فضائل حسنة ومزايا عظيمة كما ورد في النصوص، من شفاعة في الآخرة وكثرة الحسنات، ورفعة الدرجات، وزيادة اليقين، وانشراح الصدر، وشفاء من الأسقام، واطمئنان الروح، وجلاء الهموم والأحزان في الدنيا، وبصيرة في الدين، وفرقان في المشتبهات، ورفعة في الدنيا، وغير ذلك من الشمائل التي لا يحصيها القلم ولا يحدها الوصف.
  • وفي الصحيحين قول النبي صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُترُجّة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها».
  • أما مدة ختم القرآن فلم يرد حدٌّ مؤقتٌ في السنة في أكثرها، وإن كان ورد ذم في السنة وعن السلف هجر القرآن وإطالة المدة في ختمها، وقد حدها بعضهم بالأربعين لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل هذه المدة لعبد الله بن عمرو لختم القرآن لما أخرج أبو داود عن عبد الله بن عمرو: “أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم في كم ‏يُقرأ القرآن؟ قال: «في أربعين يومًا، ثم قال في شهر…». وفي رواية البخاري قال له: «اقرأ القرآن في كل شهر، قلت: إني أجد قوة، قال: فاقرأه في سبع ولا تزد».
  • وقد كره بعض الفقهاء تجاوز هذه المدة من غير ختم القرآن، والصحيح أنه لا يكره ذلك لأن هذه الأحاديث خرجت مخرج الأفضلية والاستحباب، ولذلك اختلفت الروايات في تحديد المدة، والمقصود أنه ينبغي للمؤمن أن يتعاهد القرآن، ويكون كثير المدارسة له، ولا يهجره ويكون بعيد العهد به، ولذلك روى أبو ‏داود عن بعض السلف أنهم كانوا يختمون في شهرين ختمة واحدة.‏

حكم ختم القرآن في ثلاث أيام

قد جاء عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه كان يختم القرآن الكريم إلى أجزاء ثلاثة، وظلّ السلف الصالح محافظين على هذه العادة، فكانوا يختمون القرآن الكريم كلّ ثلاثة أيام كالصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاصّ رضي الله عنه، وبذلك اتفق العلماء على جواز ختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام أو أكثر ولكنّهم اختلفوا في حكم ختم القرآن الكريم بأقل من ثلاثة أيام، كان لهم في ذلك قولين هما:

  • أولًا: قال عبدالله بن عمرو بن العاص، وابن مسعود، وزيد بن ثابت رضي الله عنهم إلى كراهة خَتم القرآن الكريم في أقلّ من ثلاثة أيّام، واستدلّوا على رأيهم بقوله صلّى الله عليه وسلّم: “لا يفقَهُ مَن قرأ القرآنَ في أقلَّ من ثلاثٍ”.
  • ثانيًا: قال عثمان بن عفان، وعبدالله بن الزبير، وتميم الداري رضي الله عنهم إلى جواز خَتم القرآن الكريم في أقلّ من ثلاثة أيّام، واستدلّوا على رأيهم بعموم الآيات القرآنيّة، والأحاديث النبويّة التي تُرَغِّب في المُداومة على تلاوة القرآن الكريم، وتُبَيِّن فضل ذلك، ومن ذلك قوله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّـهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ”.

تجربتي مع ختم القران في ثلاث ايام للزواج

يختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام إذا استعان بالله، لا سيّما إذا كان ذلك في شهر رمضان المبارك؛ من خلال قراءة عشرة أجزاء في كلّ يوم، علماً أنّ ختمة القرآن كاملة تحتاج إلى عشر ساعات إذا كانت بقراءة مُتوسِّطة السرعة، والتي تُعرَف بقراءة الحَدر؛ إذ يستغرق الجزء ثلث ساعة فقط لقراءته، ويستطيع المسلم أن يُوزّع عشرة أجزاء على الصلوات المفروضة، بحيث يتمكّن من خَتم القرآن في ثلاثة أيّام، وبالنسبة لـ تجربتي مع ختم القران في ثلاث ايام للزواج تابعوا الفيديو أسفله فيه طريقة لختم القران للزواج:

https://youtu.be/GCjhcyfUqKw

قصص ختم القران في ثلاث ايام إنستقرام

  • قالت إحدى النساء إنها تريد ختم القرآن في رمضان ، لكنها لم تكن تعلم. في كل مرة تخطط لإنهاء القرآن في رمضان ، كانت تقلق من الخلافات بين الأقارب وأقارب زوجها وأقارب ابنها المتزوج ، والتي كانت تتدخل في قراءتها للقرآن في رمضان. في كل مرة تنوي إنهاء قراءة القرآن ، سوف تنزعج.
  • لقد بدأت في قراءة القرآن لكنها لم تكمله. وذلك بسبب كثرة العمل والعمل وتحضير الطعام لزوجها ومخاوف أخرى لا داعي لذكرها. حاولت كثيرًا ترتيب وقتها ، لكنها لم تنجح أبدًا.
  • في كل مرة تقوم بترتيب وقتها ، سيكون هناك شيء لها لتقرأ القرآن عليها ، حتى في غضون عام. قررت ترتيب وقتها.
  • في شهر رمضان منعت كل الأحداث التي قامت بها في رمضان ، وبالفعل ختمت القرآن أكثر من مرة خلال شهر رمضان لأنها حسمت أمرها وفعلت ذلك. وفي النهاية قالت إن تجربتها مع ختم القرآن كانت جيدة جدًا لأنها أعطتها الراحة النفسية وحل جميع المشاكل التي واجهتها مع زوجها أو زوجها.

معجزات ختم القران

يحرص المسلم على حفظ هذا الكتاب العزيز في قلبه ونفسه بالقراءة والتدبر والعمل بما جاء فيه؛ نظرًا لما في ذلك من الأجر العظيم، والعاقبة الحسنة، والقرب من المولى عز وجل، ولكن قد يستصعب البعض ختم القرآن والمحافظة على تلاوته والالتزام بذلك، لذا فقد اخترنا في هذه الفقرة معجزات ختم القران على لسان بعض الاشخاص الذي جربوا حلاوة ختم القران.

  • يقول أحد الأفراد عن ما حصل معه من معجزات مع ختم القران: عندي طفلة كانت مريضة جداً كانت فيها ضمور دماغي وكان فيها كتلة في القلب وتشوه في ظهرها ومشاكل في الكلية وبعد مرضها بدأت بقراءة القرأن في كل يوم جزء أو اقل بنية شفاء طفلتي وكنت كل ما قرأت ما تيسر من القرأن امسح ع جسمها ولم تصدقوا انها لم تتلقى اي علاج فقط فحوصات والحمد لله انه كان عندي يقين بأن القرأن يشفيها ويغنيها عن كل علاج وبفضل الله لم اكمل الختمة الاولى وذهبت لماعينتها مرة أخرى واذا هي تعافت من الضمور الدماغي وبدأت اتفاجأ ماذا يحصل مع طفلتي واذا بالقلب أيضا ليس فيه كتلة والله انه عندي صور لقلبها أول مرضها فيها كتلة ع القلب واضحا جداً لاكن بفضل الله وقدرته وهو ع كل شيء قدير والحمد لله طفلتي كانت لا تمشي ولا تتكلم الا قليل وبفضل الله انا وانا أمها لا أصدق ماذا حصل مع طفلتي الآن هي بأحسن صحة وهي تمشي وتتكلم كل شيء بفضل الله والله حين اذكر طفلتي عندما كانت مريضة لا استطيع وصف التغيرات التي تغيرت بها طفلتي لااصدق انها تحسنت هكذا سبحان الله لاكن قراءة القرأن فيها الشفاء والسكينة.
  • ويقول آخر: اذكر اول مره ختمت فيها القرآن في ثلاثة أيام كنت مستصعبه الأمر في البدايه ولكن ما ان بدأت حتى وجدته سهلا يسيرا ولآن قلبي كثيرا كنت ابكي بكاء كالطفل الصغير بكاء لم ابكيه من قبل وانا خاشعه ، فسبحان مغير الأحوال ، من بعد أن صرت اختمه في ثلاثه ايام صرت أشعر بالصعوبه في ختمه الشهر واجد ان الختم في ثلاث ايام سهل لكونك تكون في هذه الأيام مفرغ نفسك فقط للقران ، ومن جماليات الختم في ثلاث ايام انك وحتى وانت نائم تقرأ القرآن وتهذي به كثيرا وتصبح احلامك كلها قرأة قران وترى احلام ومبشرات كثيره سبحان الله اهل القرآن اهل الله وخاصته لما أقراء القرآن واذوق لذته اتسأل كيف يعيش من لم يقراء القرآن الحياة فعلا ضنكا بدون تلاوة القرآن .