موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يحتوي على عبارات عن اداب الطعام ، و حديث نبوي عن آداب الشرب، و حديث عن ملء البطون، و حديث عن الطعام والشراب والنفس، و حديث عن الطعام الصحي، و حديث عن الطعام ثلث لطعامك، و حديث آداب الطعام للاطفال، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن عبارات عن اداب الطعام على موسوعة إقرأ.

عبارات عن اداب الطعام

إليكم في التالي من السطور مجموعة من أجمل عبارات عن اداب الطعام ، وتعرف آداب الطعام بأنّها الآداب المتعلقة بالسلوك الإنساني والذوق العام عند تناول الطعام والشراب بشكل يعبر بصورة حضارية عن الإنسان وتطبيعه اجتماعياً من مرحلة البداوة والتوحش إلى مرحلة التحضر الإنساني.

عبارات عن اداب الطعام
عبارات عن اداب الطعام
  • عدم ذم الطعام؛ أي إن كرهه تركه، وإن اشتهاه أكله.
  • الابتعاد عن تناول الطعام في أواني الفضة والذهب لأنّه محرم.
  • عدم ملء البطن والاعتدال في تناول الطعام؛ أي ترك ثلثاً من معدته للطعام، وثلثاً للنفس، وثلثاً للشراب.
  • حمد الله بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • عدم إحداث صوت وقت المضغ، بالإضافة إلى عدم فتح الفم الممتلئ بالطعام.
  • عدم خلط أنواع متنوعة من الطعام في الطبق نفسه، وإن كان ولا بد فاخلط على قدر معلقة.
  • قطع الطعام إلى قطع مناسبة الحجم للفم. عدم ملء الشوكة أو الملعقة بأكثر مما تستيطع أن تضعه في الفم.
  • عدم الوقوف والانحناء من أجل تناول شيئ عن الطاولة بعيداً عنك، بل يجب طلبه من أقرب شخص لكي يمرره لك.
  • عدم وضع قطعة كبيرة على الشوكة أو الملعقة والقضم منها على دفعات.
  • أكل الساندويشات بالأصابع، وأكلها في الملعقة أو الشوكة في حال تقديمها مع الصلصة.
  • استخدام قطعة من الخبز في إسناد الطعام إلى الملعقة أو الشوكة في حال عدم توفر سكين.
  • عدم ترك بقايا الطعام في الطبق بعد الانتهاء من تناوله.
  • عدم إخراج أي صوت أو إخراج الطعام في حال تناوله ساخناً لكي لا تلفت الانتباه، ومن الأفضل شرب كمية قليلة من الماء في هذه الحالة.
  • عدم إثارة الاشمئزاز أو إثارة الانتباه في حال كان الطعام غريباً أو غير شهي.
  • عدم استخدام أعواد الأسنان أثناء الجلوس إلى المائدة، ومن الأفضل الذهاب إلى الحمام في حال علق بقايا للطعام في الأسنان.

حديث نبوي عن آداب الشرب

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن هدي رسول الله في الشراب، ومنها ما يأتي:

  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يتنفَّسُ في الإناءِ ثلاثًا إذا شرِب، ويقولُ: هو أمرَأُ وأروَى).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سقاه اللهُ عزَّ وجلَّ لبنًا فليقلْ: اللهمَّ بارِكْ لنا فيه وزِدْنا منه).
  • رُوي عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أنه قال: (صَبَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ لِي: اشْرَبْ، فَقُلتُ: لا أَشْرَبُ حتَّى تَشْرَبَ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إنَّ سَاقِيَ القَوْمِ آخِرُهُمْ شُرْبًا).
  • رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (سَقَيْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من زمزمَ، فشرِب وهو قائمٌ).
  • رُوي عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنه قال: (رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يشْرَبُ قائِمًا، وقاعِدًا).

حديث عن ملء البطون

قال عليه الصلاة والسلام :“مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكَلاتٌ يُقِمْنَ صلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَاَلَةَ، فَثُلُثٌ لطَعَامَهِ، وَثُلُثٌ لشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لنَفَسِهِ”، وإن رسولنا الكريم قد حثنا على الإعتدال في الطعام والشراب و نهانا عن الأكل والشرب فوق حاجة الإنسان، وإن للأكل حالات هي:

  • السبغ غير المفرط ويكون هذا البند غير مكروه، ومفهومه يتضمن أن يتجاوز الفرد الأثلاث في الأكل، فهذه الحالة تعتبر مجاوزة غير مضرة للآكل في بدنه، ولا يتخللها الإسراف.
  • السبغ المفروط ويكون هذا البند مكروه، ففِي صَحِيحِ الْحَاكِمِ «عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: أَكَلْت ثَرِيدَةً مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ، ثُمَّ أَتَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلْت أَتَجَشَّأُ فَقَالَ: يَا هَذَا كُفَّ عَنَّا مِنْ جُشَائِك، فَإِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ شِبَعًا فِي الدُّنْيَا أَكْثَرُهُمْ جُوعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ»، فقيل : «فَمَا أَكَلَ أَبُو جُحَيْفَةَ مِلْءَ بَطْنِهِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا كَانَ إذَا تَغَدَّى لَا يَتَعَشَّى وَإِذَا تَعَشَّى لَا يَتَغَدَّى».
  • الاسراف في الأكل والشرب ويعتبر هذا البد محرم ويَنْبَغِي الابتعاد عَمَّنْ عُرِفَ بهذه الصفة وَاشْتُهِرَ بهِا وَاِتَّخذها عادةً.

قد يهمك:

حديث عن الطعام والشراب والنفس

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي توضّح كراهية التنفس في الإناء أثناء الشرب ومنها ما يأتي:

  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي-رضي الله عنه- قال: (إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى أنْ يُتَنَفَّسَ في الإناءِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، فإذا أراد أن يعود، فلينحِ الإناء، ثم ليعد إن كان يريد).

حديث عن الطعام الصحي

وردت عدّة أحاديث عن النبي محمّد ( صلى الله عليه وآله ) حول صحّة البدن ، نذكر منها :

  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( كل وأنت تشتهي ، وأمسك وأنت تشتهي ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( أصل كل داء البرودة ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( المعدة بيت كل داء ، والحمية رأس كل دواء ، فأعط نفسك ما عوّدتها ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( برد الطعام ، فإنّ الحار لا بركة فيه ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( كثرة الطعام شؤم ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( تسحّروا ، فإنّ السحور بركة ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( عليكم بالهريسة ، فإنّها تنشط للعبادة أربعين يوماً ، وهي التي أنزلت علينا بدل مائدة عيسى ( عليه السلام ) ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( تخلّلوا على أثر الطعام وتمضمضوا ، فأنّهما مصحّة الناب والنواجد ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( ثلاث لقمات بالملح قبل الطعام ، تصرف عن ابن آدم اثنين وسبعين نوعاً من البلاء ، منه الجنون والجذام والبرص ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أكل الملح قبل كل شيء ، دفع الله عنه ثلاثمائة وثلاثين نوعاً من البلاء ، أهونها الجذام ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من تعوّد كثرة الطعام والشراب قسا قلبه ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( خير الإدام في الدنيا والآخرة اللحم ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اللحم ينبت اللحم ، ومن ترك اللحم أربعين صباحاً ساء خلقه ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( من أكل اللحم أربعين يوماً صباحاً قسا قلبه ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اسقوا نساءكم الحوامل الألبان فإنّها تزيد في عقل الصبي ) .
  • قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( أوحى الله تعالى إلى نبي من أنبيائه حين شكا إليه ضعفه ، أن اطبخ اللحم مع اللبن ، فإنّي قد جعلت الشفاء والبركة فيهما ) .

حديث عن الطعام ثلث لطعامك

روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث الصحيح والذي يحض المسلمين على التقليل والتخفيف من تناول الطعام والشراب وهذا الحديث هو: {ما ملأَ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ بحسبِ ابنِ آدمَ أُكْلاتٌ يُقْمِنَ صلبَهُ، فإن كانَ لا محالةَ فثُلثٌ لطعامِهِ وثُلثٌ لشرابِهِ وثلثٌ لنفسِهِ}.

  • والحكمة من الحديث هي حث الإنسان على الصبر على ما يصيبه من فقر وحاجة، وأن الله سبحانه وتعالى أعد له أجرًا عظيمًا على صبره؛ فقد أصاب الفقر والجوع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصاب السلف والصالحين لكنهم ضربوا أروع مثال في الصبر وعدم الجزع كذلك يجب أن يكون المسلم فإذا أصابته فاقة أو فقر أو حاجة عليه أن يصبر ويتحمّل.
  • ولكن هذا ليس معناه أن يقعد الإنسان عن الأخذ بالأسباب وطلب الرزق بل عليه أن يعمل ويكد لكن إذا أصابه الفقر رغم أخذه بالأسباب عليه أن يصير ويتحمّل كما تحمل الصحابة، وملء البطون فيه خطر كبير فهو سبب للسمنة التي تؤدي للعديد من الأمراض الخطيرة.

حديث آداب الطعام للاطفال

إن اداب الطعام في عموم القول هي ذاتها للكبار والصغار، لكننا عندما نقدمها للأطفال نقدمها بطريقة بسيطة ولطيفة تناسب عمره العقلي، بعبارات واضحة ومحببة للطفل وتكون كالتالي:

  • لنغسل أيدينا الجميلة قبل الطعام لكي نبعد عنها الجراثيم التي تسبب لنا الأمراض.
  • نحن نأكل لنصبح أقوياء، لكي نسعى في فعل الأشياء الجيدة والتي ترضي الله.
  • نتذكر قبل أن نبدأ بالأكل أن نقول بسم الله الرحمن الرحيم، لكي يرضى الله عنا، وإن نسينا هذا فلا مشكلة يمكننا القول في منصف الأكل بسم الله أوله وآخره.
  • يجب علينا الأكل بيدنا اليمين، لأنها يدنا التي نستخدمها في الأفعال النظيفة، ولأن يدنا اليسرى نستخدمها لتنظيف أنفسنا عند الذهاب للحمام،ولذلك علينا تعويد أنفسنا على الأكل باليد اليمنى دائما.
  • يجب أن نأكل من الأكل الذي أمامنا فقط وأن نكتفي بذلك لإننا أشخاص مهذبون، ونحترم من يأكلون حولنا.
  • لايجب أن ننفخ في الطعام لأننا ننقل الهواء الملوث الذي بداخلنا للطعام.
  • يجب علينا غسل أيدينا ووجهنا أيضا عند الأنتهاء من الطعام لكي نتخلص من بقايا الطعام العالقة، ولكي تبقى رائحة أيدينا جميلة ونظيفة.
  • عندما نشرب الماء علينا أن نشربه بهدوء وعلى ثلاث مراحل لأن ذلك أفضل لصحتنا.
  • يجب علينا أيضا ألا نعيب أي طعام أو نسخر منه لإنها نعمة من الله تعالى ويجب علينا شكره دائما عليها.
  • علينا ألا نفرط في تناول الطعام كثيرًا لإن هذا يضر في صحتنا.