يعرض لكم موقع إقرأ أقوى شرح درس الاعداد النسبية ، و الأعداد النسبية pdf ، و ملخص الأعداد النسبية ، و الأعداد النسبية وغير النسبية ، و الأعداد النسبية تمارين ، شرح درس الاعداد النسبية مادة الرياضيات للصف ثاني متوسط الفصل الدراسي الاول شرح الدرس الاول الاعداد النسبية من الفصل الاول الجبر الاعداد النسبية ثاني متوسط ف1 على المقال التالي فتابعونا.

شرح درس الاعداد النسبية

تعرف الأعداد النسبية في الرياضيات بأنها الأعداد التي يمكن تمثيلها بكسر، بحيث يتكون كل من البسط المقام من أعداد صحيحة، شريطة أن لا تكون قيمة المقام تساوي صفرًا.

شرح درس الاعداد النسبية
شرح درس الاعداد النسبية
  • تكون الصيغة العشرية لهذه الأرقام منتهية أو دورية ، ويعزى الفضل في اكتشاف مفهوم الأعداد النسبية إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث ظهرت الكسور في نصوص الهنديين البابليين والهنديينوالحضارة المصرية القديمة.
  • ويمكن كتابة الصيغة العامة للأعداد النسبية على صورة بسط ومقام، ولكن يجب أن لا يكون هنالك عامل مشترك سوى العدد 1 بين البسط والمقام، كما يجب أن يكون المقام موجبًا العدد النسبي = عدد أول / عدد ثاني ن = أ / ب
  • يمكن تعريف الأعداد النسبية على أنها الأعداد التي يمكن تمثيلها بكسر، بحيث يتكون كل من البسط المقام من أعداد صحيحة، شريطة أن لا تكون قيمة المقام مساوية للعدد 0، وتكون الصيغة العشرية لهذه الأرقام منتهية أو دورية.

قد يهمك :

الأعداد النسبية pdf

يمكنكم تحميل نماذج تمارين درس جمع وطرح الأعداد العشرية النسبية للسنة الأولى إعدادي من خلال النمـاذج التـالية :

ملخص الأعداد النسبية

يسعدنا ان نقدم لكم ملخصا لدرس الاعداد النسبية خاص بالسنة الاولى متوسط ،لأي طلبات لا تتردوا فإن كان بمقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم للتحميل اضغط هنا.

الأعداد النسبية وغير النسبية

  • العدد النسبي هو أي عدد موجب أو سالب ويمكن كتابته على صورة كسر عادي بحيث يكون البسط والمقام عددان صحيحان حيث أن المقام لا يساوي صفر مثل الكسر العشري 1/3 .
  • العدد الغير النسبي هو العدد الذي لا يمكن تمثيله على صورة كسر عادي مثل الجذر التربيعي للعدد 2 فهو عبارة عن كسر عشري لا ينتهي عند رقم معين وإنما يستمر إلى مالا نهاية .
  • الاعداد النسبية عى الاعداد التى يمكن كتابتها فى صورة كسر عادى و يكون بسطه عدد حقيقى صحيح و مقامه عدد حقيقى صحيح ما عدا الصفر و يكون الكسر العشرى فى صورة كسر عشرى منتهى مثل الكسر 0.25 او متكرر مثل الكسر 1/3 الذى يعادل 0.33333333333
  • اما الاعداد الغير نسبية هى الاعداد التى لا يمكن كتابتها فى صورة كسر عادى و يكون الكسر العشرى له لا نهاية له و تكون اعداد غير متكررة.

الأعداد النسبية تمارين

نهدف من خلال توفيرنا لنماذج هذه التمارين إلى مساعدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة الرياضيات جمع وطرح الأعداد النسبية ، وغالبا ما تطرح مثل هذه التمارين عند اجتياز فروض المراقبة المستمرة والفروض المنزلية في مادة الرياضيات، وهذه التمارين متاحة للتحميل على شكل ملفات بصيغة (pdf)، وذلك حتى يتسنى لتلاميذ السنة الأولى إعدادي تحميل النموذج الذي يناسبهم.

  • و لتحميل نماذج الأعداد النسبية تمارين اضغط هنا.