يقدم لكم موقع إقرأ أقوى شرح درس الاحتمالات ، و الاحتمالات في الرياضيات ، و ملخص درس الاحتمالات pdf ، و درس الاحتمالات 2 باك علوم فيزيائية pdf ، و درس الاحتمالات علوم رياضية pdf ، و درس الاحتمالات تمارين و حلول pdf ، يُشير مفهوم الاحتمالات إلى أحد أفرع الرياضيّات المُختصّة بتحليل الحوادث العشوائية، فمن غير الممكن معرفة نتائجها الحتمية قبل حدوثها، ولكن معرفة النتائج المحتملة لها من الممكن أن تجعل التنبّؤ بالنتيجة الفعليّة مُمكناً بالصدفة، وتعد التجربة التي يُمكن تكرارها عملياً أو افتراضياً أهم عنصر لدراسة الاحتمالات ، و للتعرف على المزيد من المعلومات عن شرح درس الاحتمالات ، تابعوا معنا المقال.

شرح درس الاحتمالات

يتم دراسة نتائج تكرارها ومُقارنة الاختلافات فيما بينها بشرط أن تتكرّر تحت ظروف متطابقة ، ومن الأمثلة على ذلك تجربة رمي قطعة نقدية التي ينتج عنها فضاء عينيّ يتكوّن من نتيجتين محتملتين هما الصورة والكتابة ، إليكم المزيد من الأمثلة عن الاحتمالات :

شرح درس الاحتمالات
شرح درس الاحتمالات

المثال الخامس :

  • إذا تم رمي قطعة نقد 9 مرات، وفي جميع هذه المرات كان الوجه الظاهر هو صورة، فما هو احتمال الحصول على صورة في المرة العاشرة؟
  • الحل: إن عملية رمي قطعة نقد في المرة العاشرة هي حادث مستقل، ولا يتأثر بالحوادث الأخرى.
  • وبالتالي فإن احتمال الحصول على صورة في المرة العاشرة هو: عدد عناصر الحادث/ عدد عناصر الفضاء العيني = 1/2.

المثال الرابع :

  • صندوقان يحتوي الأول منهما على 10 كرات خضراء، و8 كرات سوداء، ويحتوي الصندوق الثاني على 9 كرات خضراء، و 5 كرات سوداء، إذا تم سحب كرة واحدة من كل صندوق فما هو احتمال الحصول على كرة خضراء من كلا الصندوقين؟
  • الحل: احتمال الحصول على كرة خضراء من الصندوق الأول = 10/18 = 5/9؛ وذلك لأن عدد عناصر الفضاء العيني = 10+8 = 18. احتمال الحصول على كرة خضراء من الصندوق الثاني = 9/14؛ وذلك لأن عدد عناصر الفضاء العيني = 5+9 = 14.
  • احتمال الحصول على كرة خضراء من كلا الصندوقين (أ∩ب) = احتمالية الحصول على كرة خضراء من الصندوق الأول× احتمالية الحصول على كرة خضراء من الصندوق الثاني = 5/9×9/14 = 5/14.

المثال الثالث :

  • إذا كتب خالد كل حرف من أحرف كلمة الميسيسيبي على ورقة منفصلة، وقام بطيها، ووضعها في قبعة، وطلب من صديقه محمد اختيار ورقة فما هو احتمال الحصول على ورقة تحتوي على الحرف ي؟
  • الحل: احتمال الحادث = عدد عناصر الحادث/عدد عناصر الفضاء العيني = 4/10.

قد يهمك :

الاحتمالات في الرياضيات

يمكن التعبير عن احتمال حدوث شيء ما أو الحصول على نتيجة معينة رياضياً من خلال صيغة احتمالية وقوع الحادث = عدد عناصر الحادث/ العدد الإجمالي للنتائج الممكنة.

السؤال:

  • إذا كانت هناك 5 كرات ملونة في كيس ما، 4 منها زرقاء اللون، وواحدة حمراء، ما هو احتمال سحب كرة زرقاء اللون؟

إظهار الحل الحل :

  • عدد عناصر الحادث = 4. العدد الاجمالي للنتائج = 5.
  • باستخدام القانون، احتمالية وقوع الحادث = عدد عناصر الحادث/ العدد الإجمالي للنتائج.
  • احتمالية سحب كرة زرقاء = 5/4 = 0.8.

ملخص درس الاحتمالات pdf

إليكم أفضل نماذج ملخص درس الاحتمالات على شكل ملف pdf

درس الاحتمالات 2 باك علوم فيزيائية pdf

يعتبر درس حساب الاحتمالات آخر دروس مادة الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا شعبة العلوم التجريبية و شعبة العلوم و التكنولوجيات الصناعية، ويهدف هذا الدرس إلى تمكين التلاميذ من حساب احتمال اتحاد حدثين أو تقاطع حدثين، حساب احتمال الحدث المضاد لحدث، استعمال النموذج التعدادي المناسب حسب الوضعية المدروسة، التعرف على استقلال حدثين، تحديد قانون احتمال متغير عشوائي، التعرف على القانون الحداني و تطبيقه في وضعيات من مواد التخصص.

  • لتحميل نموذج درس الاحتمالات 2 باك علوم فيزيائية pdf اضغط هنا.

درس الاحتمالات علوم رياضية pdf

يمكن الولوج إلى جميع دروس الرياضيات ثانية باك علوم رياضية أ علوم رياضية للدورة الأولى والدورة الثانية 2 Bac من خلال الملف المذكور في التالي وستجد ضمنه تمارين مع الحل وملخص الدرس وفروض في مادة الرياضيات ثانية باكالوريا علوم رياضية مع التصحيح pdf.

  • و لتحميل نموذج درس الاحتمالات علوم رياضية ملف pdf اضغط هنا.

درس الاحتمالات تمارين و حلول pdf