موقع إقرأ يعرض عليكم مجموعة من أفضل زخرفة بخط الرقعه ، وزخرفة خط عربي، واسماء زخرفة بنفسك، وزخرفة رائعة، وزخرفة عربية بخط الرقعة، واقترن فن الخط العربي بالزخرفة العربية، حيث استخدم الخطاطون في ذلك طرقاً في المد والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب توسع آفاق الإبداع، وقد تفنن الخطاطون قديماً وحديثاً في أنواع الخطوط العربية وفي تطوير أشكالها وضبط قواعدها، وسميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو الأشخاص أو الأقلام التي كتبت بها، وأسهم ذلك الاقتران في تعدد رسوم الخط الواحد، فيمكن لنوع واحد من الخطوط أن يكتب برسوم متعددة.

زخرفة بخط الرقعه

من أحدث أنواع الخطوط العربية، وابتكره الخطاط التركي ممتاز بك، حيث اشتقه من الخط الديواني وخط سياقت، ووضع قواعد حاكمة لضبطه، وهو خط عملي واضح لكتابة الإعلانات، والان اليكم زخرفة بخط الرقعه.

زخرفة بخط الرقعه 1
زخرفة بخط الرقعه 1
زخرفة بخط الرقعه 2
زخرفة بخط الرقعه 2
زخرفة بخط الرقعه 3
زخرفة بخط الرقعه 3
زخرفة بخط الرقعه 4
زخرفة بخط الرقعه 4

قد يهمك:

زخرفة خط عربي

لقد برع المسلمون في العديد من الفنون ومنها فن الزخرفة ؛ حيث أنهم قد تمكنوا من أن يقدموا زخارف فنية إسلامية غاية في الروعة والإتقان ، حيث أن الزخارف بشكل عام تتكون من بعض الوحدات التي يتم اقتباسها من الطبيعة مع الإضافة والتعديل عليها من أجل الحصول في نهاية الأمر على شكل زخرفي جميل ، وقد قدم المسلمون أيضًا عدد كبير من أنواع الزخارف الإسلامية الكتابية والهندسية والنباتية وغيرها .

زخرفة خط عربي1
زخرفة خط عربي1
زخرفة خط عربي2
زخرفة خط عربي2
زخرفة خط عربي3
زخرفة خط عربي3
زخرفة خط عربي4
زخرفة خط عربي4

اسماء زخرفة بنفسك

يوجد العديد من برنامج المحترف للزخرفة أونلاين أو زخرفة أسماء كول، يتيح زخرفة النصوص والأسماء العربي والإنجليزي واختيار النتيجة من بين عدة أشكال و زخارف وخطوط مميّزة.

اسماء زخرفة بنفسك
اسماء زخرفة بنفسك
  • وهى خدمة مميزة تتيح للمستخدمين نسخ النتائج المزخرفة واستخدامها في نك نيم والشات وفيسبوك وواتس اب وبرامج التواصل الاجتماعي كول.
  • ويحتوى الموقع على قائمة رموز و حروف و زخارف و أشكال تستخدم كإشارات وعلامات ومدلولات لتزيين النصوص والكلمات والتي تعمل على أجهزة iOS و Android.
  • وتوفر لوحة المفاتيح خاصة بالحروف النادرة والمزخرفة والرموز والتي تتيح كتابة الكلمات بطريقة مميزة ورائعة، وتطلق العان للخيال والإبداع.
  • والان سنطلعكم على رابط هذا الموقع من أجل زخرفة اسمك بنفسك: https://meaningnames.net/

زخرفة رائعة

قوم الفنان باستخدام أدواته من قلم الحبر العربي بدرجاته والفحم وأحيانا القلم الرصاص لرسم لوحات إبداعية مبهرة من زخارف ورسوم مزخرفة بشكل مميز ورائع ، والان اليكم فيديو توضيحي لزخرفة رائعة.

زخرفة رائعة1
زخرفة رائعة1
زخرفة رائعة2
زخرفة رائعة2
زخرفة رائعة3
زخرفة رائعة3
زخرفة رائعة4
زخرفة رائعة4

زخرفة عربية بخط الرقعة

يعد خط الرقعة من ابسط الخطوط وأقلها تقييدًا فلا يوجد به الكثير من التحسينات الشكلية والتزيينات، ولا الكثير من الميلان والتدوير، فكان استعماله في العناوين والخطوط السريعة ومع انتشار الصحافة انتشر خط الرقعة بشكل اكبر فكتبت به رؤوس الأخبار والموضوعات، ثم انتشر لاحقًا كخطٍ تجاري.

  • الرقعة في اللغة تعني: الخرقة التى يُرقع بها الثوب، وجمعها الرقع والرقاع، والرقعة قطعة الورق او الجلد مما يكتب عليه.
  • كونه بسيطًا لا يعني التقليل من شأنه فهو من الخطوط الجميلة وله قوانينه وقواعده واصوله كما لباقي الخطوط الاخرى وقد اُستعمل في دواوين الدولة ايضًا.
  • يعتبر خط الرقعة من الخطوط المتينة والواضحة والسهلة في الكتابة والتدوين وقد ترك لنا كبار الخطاطين المعاصرين نماذج جميلة لخط الرقعة واهتموا به كاهتمامهم بباقي الخطوط.
  • وما ثبت تاريخيًا وفنيًا هو ان خط الرقعة خط عثماني وقام العثمانيون باستخدامه منذ القرن التاسع الهجري وحتى القرن العاشر والحادي عشر، ثم اصبح اكثر بروزًا ووضوحًا في اواخر القرن الثاني عشر واوائل الثالث عشر وذلك لان الناس احتاجوا لخط يمتاز بالسرعة في الانجاز والبساطة والجمال وينسجم مع حركة اليد الطبيعية، فظهر خط الرقعة واستخدمه الجميع بسهولة لأنه ايضًا كان تطورًا للخطوط القديمة التي لم تخضع للقواعد.
  • كان دور الخطاطين العثمانيين كبيرًا في وضع قواعد هذا الخط الذي يرجع في بعض اشكاله إلى كتابات المشق الأولى، اما من امتاز فيه بحق فكان الخطاط ممتاز بك (ابو بكر محمد بن مصطفى افندي) مدرس السلطان عبد المجيد الأول، والذي كان خط يشغل حيزًا كبيرًا من دراسته كونه واسع الانتشار في الدولة، فوضع ممتاز بك قاعدة كتابة خط الرقعة بميزان النقط على غرار موازين الخطوط العربية اللينة في عام 1280 هـ، ومن بعده الخطاط محمد عزت الذي وضع قواعد الرقعة الأخيرة في كراسته.