يقدم لكم موقع إقرأ أفضل رمزيات صلاة الضحى ، و عبارات عن صلاة الضحى _تويتر ، و كلام عن فضل صلاة الضحى ، و أحاديث عن صلاة الضحى ، و فضل صلاة الضحى ووقتها ، و المواظبة على صلاة الضحى ، ، يبحث معظم الأشخاص عن فضل صلاة الصحى التي وصة رسولنا الكريم عليها ،حيث شدد على ضرورة صلاة الضحى وأكد على جميع المسلم بإغتنام الوقت وأداءة صلاة الضحى ، و في المقال التالي تابعوا معنا أقوى رمزيات صلاة الضحى .

رمزيات صلاة الضحى

في صلاة الضحى الأجر العظيم والثواب الكثير ،وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،وتعد صلاة الضحى نافلة عظيم حرص النبى على صلاتها ،و سنتعرف فيما يلي أجمل رمزيات صلاة الضحى :

رمزيات صلاة الضحى 1
رمزيــات صلاة الضحى 1
رمزيــات صلاة الضحى 2
رمزيــات صلاة الضحى 2
رمزيــات صلاة الضحى 3
رمزيــات صلاة الضحى 3
رمزيــات صلاة الضحى 4
رمزيــات صلاة الضحى 4
رمزيــات صلاة الضحى 5
رمزيــات صلاة الضحى 5

قد يهمك :

عبارات عن صلاة الضحى _تويتر

إليكم أقوى عبارات عن صلاة الضحى _تويتر :

عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 1
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 1
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 2
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 2
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 3
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 3
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 4
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 4
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 5
عبارات عن صلاة الضحى _تويتر 5

كلام عن فضل صلاة الضحى

كلام عن فضل صلاة الضحى
كلام عن فضل صلاة الضحى
  • حين ينشغل الناس بمعاشهم لاتنشغل عن ركعتي الضحى ، تنير لك يومك ، وتزيد حسناتك
  • قبل الإنهماك بالعمل .. ادرك نفسك بركعتي الضحى
  • غيمة باردة تسعد قلبك فهنيئًا لمن حافظ عليها صلاة الضحى صلاة الآوابين أقلها ركعتان من ّأداها فكأنما تصدق 360 صدقة
  • سنة صلاة الضحى وصية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا تتكاسل أخي المسلم عنها
  • عندما تعطي الصلاة المكانة الأولى على كل أعمالك وأمورك تصلح كل أمورك الباقية وتتيسر، وأجعل اللهم قُرة عيني بالصلاة
  • ليكتمل يومك بالتوفيق إلى الصدقات فكما الفقير يحتاج صدقتك أنت تحتاج الصدقى لنفسك صلاة الضحى طهور ونور وصدقة ظلها يستمر ويدوم.
  • رُغمَ صِغَر مَوضع آلسُجود إلآ انه للرّوح أوْسع من آلدُنيَا ومافيها ليِكنْ لكِ رَكعَات خَفِيات تنَاجي بهَا ربّ الارض و السماوات .
  • ركعتي الضحى تجارة الصباح التي لا تبُور صدقه عن ٣٦٠ مفصل سبحانك ربي ما أعظمك عمل يسير وأجر عظيم.
  • عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعا ، ويزيد ما شاء الله رواه مسلم
  • آجعلوا فِي ضُحاكم دقائِق تخلون فيها مع الخالِق ليكتبكم مِن الأوّابين ويكتب لكم ٣٦٠ صدقه لن تأخذ من وقتك الكثير.
  • دقائق من السعادة والصدقات الغزيرة كن سباقًا لـ ربك، أوابًا ،، الضحى

أحاديث عن صلاة الضحى

مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل صلاة الضحى ما يأتي من أحاديث :

أحاديث عن صلاة الضحى
أحاديث عن صلاة الضحى
  • عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أن أرقُدَ).
  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ابْنَ آدمَ اركعْ لي أولَ النهارِ أربعَ ركَعاتٍ أكْفِكَ آخرَه).
  • عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى)
  • (من صلَّى الضحى ركعتيْنِ لم يكتب من الغافلينَ، ومن صلَّى أربعًا كُتِبَ من التائبينَ، ومن صلَّى ستًّا كُفِيَ ذلك اليومِ، ومن صلَّى ثمانيًا كُتِبَ من العابدينَ، ومن صلَّى ثِنْتَيْ عشرةَ ركعةً بنى اللهُ لهُ بيتًا في الجنةِ).
  • قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)،
  • ولفظ سلامى معناه المفاصل التي في جسد الإنسان. (كان نبيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقولَ لا يدعُ ويدعُها حتى نقولَ لا يصلي).

فضل صلاة الضحى ووقتها

عندما يُقسِم رب العزة بشيء فذلك يدل على فضله وعظمته؛ وقد أقسم الله تعالى بالضحى في سورة الضحى، وهذا يدلّ على أهمية هذا الوقت من النهار، ولصلاة الضحى فضل كثير :

فضل صلاة الضحى ووقتها
فضل صلاة الضحى ووقتها
  • كِفاية الله تعالى للمُحافظين على صَلاةِ الضُّحى: عن أبي الدّرداء وأبي ذر، عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه عن الله -عز وجل- أنّه قال: «ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره».
  • وَصفُ المُحافظين على صلاةِ الضُّحى بالأوّابين: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: «لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين».
  • تسد صلاة الضحى الصدقة عن جميع مفاصل الجسم، فالجسم يحتوي على ثلاثمائة وستون مفصلًا وكل مفصل يلزمه صدقة شكرًا لله تعالى على هذه النعم، وصلاة الضحى تسد الصدقة عنها جميعًا.
  • من صلى اثنتي عشر ركعة من صلاة الضحى فإن الله تعالى يبني له بيتًا في الجنة، جاء حديث عن الترمذي أن النبي – صلى الله عليه وسلَّم- قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: “وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها”.
  • نيل أجر الصّدقة؛ فقد رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى».

المواظبة على صلاة الضحى

المواظبة على صلاة الضحى
المواظبة على صلاة الضحى
  • صلاة الضحى سنة كل يوم؛ فقد ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ: أنه أوصى أبا هريرة بثلاث: صلاة الضحى، والوتر قبل النوم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وثبت في صحيح مسلم أيضًا أن النبي ﷺ أوصى أبا الدرداء: أن يصلي صلاة الضحى كل يوم، أوصاه بصلاة الضحى، والوتر قبل النوم، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر.
  • وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة ‏وقت الزوال، وذلك قبل دخول وقت الظهر، وعليه فما بين هذين الوقتين كله وقت لصلاة الضحى، ولا يمكن تحديد بدء وقت صلاة الضحى ولا نهايته بساعة محددة لأن ذلك يختلف من زمن إلى زمن ومن بلد إلى بلد، ثم إن صلاة الضحى نافلة وليست واجبة، ولا حرج في فعلها مرة وتركها مرة أخرى.
  • إلا أن الاستمرار على فعل الطاعة أفضل من فعلها مرة وتركها مرة بدليل ما في الصحيحين واللفظ للبخاري من أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: أدومها وإن قل، وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون. وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملا أثبته.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا