يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على رايكم في القروض ، و تعريف القروض البنكية، و أنواع القروض البنكية، و شروط القرض في الإسلام، و ما هو القرض الشخصي، و تعريف القرض، و القروض البنكية pdf، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن القروض على موسوعة إقرأ.

رايكم في القروض

نورد لكم في التالي من السطور مجموعة من آراء بعض الأفراد عن تجربة مع القروض، الايجابية والسلبية عبر مواقع مختلفة وجاءت كالتالي:

رايكم في القروض
رايكم في القروض
  • رأي أول:”ذهبت أنا وزوجي للحصول على قرض مدعوم يسمى التضامن ، ويتيح هذا القرض للزوجين الاستفادة من التمويل والحصول على المزيد من النقود ، ويمكنهما الحصول بشكل أفضل على المنتجات من وزارة الإسكان ، وذلك بالإضافة إلى البيع. يمكنك أيضًا شراء مساكن جاهزة. لذلك ذهبت إلى البنك براتبي لجمع الأموال من صندوق دعم الوكالة الممولة ، مما سمح لي بزيادة سعر مبلغ التمويل وخفض القسط الشهري. فوائد السداد الميسر”.
  • رأي ثاني:”سبق لي ان اخذت قرض وكان في بالي اني احط مشروع .. المهم من يوم نزل المبلغ في حسابي وانا فيني حالة نفسيه يعني الراتب بيروح ثلثه في اقساط وبعدين لو صارلك شي لاسمح الله راتبك خرطي ماراح يسويلك شي .. فقلت برجع قيمة القرض وخل الراتب ينزل كامل ويادار مادخلك شر وبعدين قلت التجارة مغامره ويبيلها واحد فااااضي ومروووق”.

تعريف القروض البنكية

رايكم في القروض : القروض البنكية هي تمديد الأموال من البنك إلى طرف آخر مع الإتفاق على أن يتم سداد المبلغ المقترض، ويتم تقديم القروض المصرفية بفائدة محددة، بالإضافة إلى مصاريف التمويل الأخرى.

  • بمعنى أن يدفع المقرضون نسبة مئوية معينة من قيمة المبلغ المقترض، كتعويض عن الاقتراض من البنك ، ويحدد البنك تاريخ الاستحقاق للقرض وسعر الفائدة وطريقة السداد، ويجب على المقترض سداد ما عليه قبل الوصول إلى تاريخ الاستحقاق المتفق عليه.
  • وعادةً ما يطلب البنك الضمانات الكافية لتمويل القرض، وقد يكون القرض مقابل مبلغ محدد لمرة واحدة، أو يمكن أن يكون متاحًا كحد ائتمان مفتوح بحد أقصى محدد من إدارة البنك.

قد يهمك:

أنواع القروض البنكية

رايكم في القروض: فيما يلي على أبرز أنواع القروض المتداولة بين البشر:

  • القروض الشخصية تقدّم معظم البنوك سواء من خلال فروعها أو عبر بواباتها الإلكترونية حزمة من القروض الشخصية للأفراد، وذلك لمختلف أغراض الشراء والدفع من شراء شاشة حديثة ثلاثية الأبعاد إلى دفع الفواتير. وبالرغم من كون هذه المقتنيات أقل سعراً في معظم الأحيان من أشياء أخرى مثل السيارة أو الشقة، إلّا أنها أقل مخاطرة نظراً لافتقاد المقترض في هذه الحالة لأي ضمانة مالية كما في حالة قرض السيارة أو ضمان المنزل.
  • بطاقات الائتمان تُعتبر بطاقات الائتمان أحد أكثر أدوات الدين شيوعاً، ففي كلّ مرّة تتم فيها حركة شراء عبر الكريديت كارد فإن العميل يراكم مبلغاً من الدين على حسابه لدى البنك الذي أصدر البطاقة. وإذا ما تم دفع السقف كاملاً، لا يعود هناك أي نسبة فائدة ملزمة للدفع باعتبارها أداة قرض بلا فوائد ، وإذا تأخر دفع هذا المبلغ في موعده فإن نسبة من الفائدة ستتم إضافتها كل شهر على المبلغ المقترض إلى أن يتم دفع قيمة الشراء الجاري عبر البطاقة كاملاً.
  • قروض زواج يهدف قرض الزواج المقدّم لإعانة وتشجيع الشباب الراغب بالزواج وتحصينهم ممّا يحيط بهم من فتن وأخطار، فالشاب في مقتبل العمر يحتاج بطبيعة الحال للمساعدة لاتمام زواجه. وهُنا يأتي دور بنك التنمية الاجتماعية الذي يسعى لإقراض الشباب الراغبين بالزواج، شريطة أن تقل رواتبهم عن 10 آلاف ريال سعودي.
  • قروض كنف تلائم قروض الكنف هذه تطلعات الفئات الأشد حاجة من النساء مثل الأرامل والمطلقات، وذلك من خلال منحهم تمويلاً لمساعدتهنّ على تحمّل تكاليف وأعباء الحياة. تصل فترة سداد قرض الكنف لـِ 6 أشهر بتمويل دون فوائد يصل إلى 30 ألف ريال شهرياً.
  • القروض العقارية إن رغيت بشراء عقار جديد ولا تمتلك المال لذلك يمكنك الحصول على قرض عقاري لا يختلف اثنان على أهمية القروض العقارية في الاقتصاد، وترتبط بالضرورة بعمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية وشراء الوحدات السكنية وتطويرها. علماً أنه بالإمكان الحصول على تمويل عقاري أقصاه 85% من قيمة العقار من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخص لها تقديم خدمات التمويل العقاري في المملكة، وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح المعنية بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة لها.
  • قروض دراسية تمكنك بعض البنوك من الحصول على قروض تعليمية خلال فترة زمنية قصيرة تقدّم بعض المصارف في السعودية خدمات منح قروض للأفراد الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، فهنالك مصرف الإنماء مثلاً الذي يسعى لتقسيط التعليم للطلبة بشكل ميسّر.

شروط القرض في الإسلام

أشترط الدين الإسلامي عدداً من الشروط الأساسية و اللازمة لصحة القرض و منها :

  • وجوب أن يكون المقرض أي الشخص المقدم للمال مالكاً له بشكل شخصي مثال لا يجوز لولي اليتيم أن يقوم بإقراض شيئاً من مال اليتيم لأنه ليس مالكاً أساسياً له .
  • التحديد الكامل لمقدار المال المدفوع للقرض سواء كان ذلك بشكل نقدي أم شيئاً عينياً ، و ذلك لكي يتمكن المقترض من القيام برد القرض أي كان شكله إلى الشخص المقرض له .
  • يحرم بشكل قاطع على الشخص المقرض للمال أن يقوم باشتراط أي زيادة في قيمة القرض الأصلية على الشخص المقترض عند قيام برده ، حيث جاء إجماع علماء المسلمين على أن من قام باشتراط زيادة أو قام بطلبها أو تحراها بأي شكل مثل الهدية أو المنفعة ، فأن ذلك يخرج القرض من كونه أحد أشكال الخير و الإرفاق بالمحتاج إلى كونه أصبح شكلاً من أشكال الربا والاستغلال السيئ لحاجة المقترض للمال .
  • يجب على الشخص المقرض أن يأخذ المال من الشخص المقترض له بنفس تلك القيمة الأساسية له ، حيث لابد أن يكون الغرض من القرض هو ابتغاء وجه لله جل شأنه و ليس التجارة أو العمل على زيادة المال بالأرباح الربوية .
  • ضرورة توافر النية لدى الشخص المقترض للمال بالقيام بسداده ، و رده إلى الشخص المقرض وذلك دون تأخير أو مماطلة ، حيث يعد تأخير رد المال أو المماطلة في سداده من تلك الخصال الذميمة و المنهي عنها في الدين الإسلامي والتي للأسف جعلت الكثير من الناس يمتنعون عن بذل القرض للمحتاجين وبالتالي كان من نتيجة ذلك لجوء الكثيرين إلى البنوك الربوية للاقتراض منها مما نتج عنه ازدهار أعمالها و أنشطتها الربوية .

ما هو القرض الشخصي

ببساطة فإن تعريف القروض الشخصية هي قروض غير مضمونة يقوم به أفراد من بنك أو شركة مالية غير مصرفية لتلبية احتياجاتهم الشخصية ويتم توفيره على أساس معايير رئيسية مثل مستوى الدخل وتاريخ الائتمان والتوظيف وقدرة السداد.

  • على عكس قرض المنزل أو السيارة حيث لا يتم تأمين قرض شخصي ضد أي أصل نظرًا لأنه غير مضمون ولا يقوم المقترض بتقديم ضمانات مثل الذهب أو الممتلكات للاستفادة منها.
  • ومع ذلك مثل أي قرض آخر فإن التخلف عن سداد القرض الشخصي ليس جيدًا حيث إنه سينعكس في تقرير الائتمان ويسبب مشاكل عند التقدم بطلب للحصول على بطاقات الائتمان أو القروض الأخرى في المستقبل.

تعريف القرض

القرض لغة هو ما تعطيه غيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك، والقرض بالاصطلاح هو اتفاق بين طرفين، حيث يتنازل الطرف الأول عن ملكية شيء أو مبلغ محدد من المال للطرف الثاني.

  • مع تحديد فترة لسداد القرض وإعادته إلى صاحبه، ويمكن الحصول على القرض من أي جهة كانت، ولكن أصبح المتعارف عليه بين الناس أن القروض يتم أخذها من البنوك على اختلاف طريقة تعاملها.
  • حيث يتم التقديم بشكل قانوني ومرتب للحصول على القرض والتوقيع على الأوراق الخاصة بذلك بعد الاتفاق على بعض الشروط.

القروض البنكية pdf

فيما يلي من هذه الفقرة القروض البنكية pdf جاهز للتحميل:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا