يقدم لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن ظاهرة الغش ، و تعبير عن الغش مقدمة عرض خاتمة ، و موضوع حول الغش في الامتحان ، و تعبير عن الغش في الحياة المهنية ، و خاتمة عن الغش ، و نصيحة عن الغش ، و ما هي أسباب الغش؟ ، و ما هي اضرار الغش في المجتمع؟ ، و كيف نحارب الغش في المجتمع؟ ، و لماذا حرم الله تعالى الغش؟فالغش هي آفة من الآفات المجتمعية التي يعاني منها العديد من المجتمعات ومنها المسلمة، لكنها هي من أكثر الصفات التي نهانا عنها الدين الإسلامي والرسول -صلى الله عليه وسلم-، فلها العديد من الآثار السلبية على الإنسان، فلا يقتصر الغِشّ في يومنا هذا على الامتحانات بل على التجارة فلها العديد من العواقب في الدنيا والآخرة، سنتعرف من خلال مقالنا على تعبير عن ظاهرة الغش .

تعبير عن ظاهرة الغش

الغش يا أحبابي هو سببٌ لهلاك الشعوب والمجتمعات وموتها، وجميع أنواع الغش من الآفات الاجتماعية القائمة على الاحتيال والخداع والتي تنخر في المجتمعات التي ما تلبث أن تقع في مستنقعات التخلف والضّياع والجهل ، إليكم فيما يلي نموذج تعبير عن ظاهرة الغش :

تعبير عن ظاهرة الغش
تعبير عن ظاهرة الغش

أرى أن الغش هو بداية انهيار للفرد والمجتمع،إذ إنّ المجتمعات التي تستسيغ الغش وتراه أمرًا طبيعيا أو عاديًَا ينخرها الفساد، ويعيش أفرادها ظُلمًا لا ينتهي، وتقوم على الجهل والتجهيل، فلا تستطيع التقدم أو الإنجاز ومواكبة التطورات؛ لأنّ الغش مواربة عن الحق والحقيقة، ولا يُمكن لعلم أو إنجاز أن يقوم على الغش.

إن الطالب الذي يغش سيكبر ويتخرج، ثم سينطلق للعمل في وظيفة ما حاملًا مثل هذه الأخلاقيات السيئة التي سيُطبقها في وظيفته بل سيتمادى في الغش، ويُلحق الضرر بالمؤسسة وسمعتها وبالعملاء أو المستفيدين من خدمات تلك المؤسسة، فمثلًا لو كان يعمل في مؤسسة غذائية، ستُؤثر أمانته المُعدمة على صحة المستهلك، مثل: بيع المنتجات منتهية الصلاحية.

كما لو كان الذي يغش طبيبًا سيُؤدي ذلك إلى خسارة المؤسسة الطبية سمعتها وهيبتها، إذ تكثر الأخطاء الطبية ويقع المرضى ضحية هذا الطبيب؛ فمنهم من سيخسر حياته ومنهم من يخسر صحته ليعيش عمره معانيًا من أثر الخطأ الطبي، كما سيَتأثر بذلك أُسر المرضى ويُسبب لهم أعباءً اقتصاديةً.

إن المجتمعات الواعية بخطر هذا السلوك تُركز على التوعية بمخاطره وكيفية معالجته، وتعمل على القضاء عليه، فيتوجَّه المُعلمون إلى تنبيه الطلاب وتحذيرهم من هذا السلوك، ويتوجه المُشرعون لوضع عقوبات رادعة للغش، لا سيما الغش في الأسواق والمعاملات التجارية، وتغليظ العقوبات على شهادات الزور، ويكون للمؤسسات الدينية دور في نشر الوعي بأهمية مُحاربة الغش، فتوضح للناس أهمية الالتزام الأخلاقي.

أما في المجتمعات التي ينتشر فيها سلوك الغش، ستجد أشخاصًا في مناصب لا يستحقونها، وأشخاصًا أصحاب كفاءة طاقاتهم وقدراتهم مهدورة؛ لأنّ من هُم أقل كفاءةً استولوا على فُرصهم دون وجه حق، وستلحظ أكثر الأفراد يعيشون حالة من الغضب والاحتقان وعدم الرضا.

إن اللبنة الأساسية في المجتمع هي الأسرة، فهي الأساس في تربية جيل يتحلى بالأخلاق الحسنة، فإذا صلحت صلح المجتمع، وإذا فسدت فسد المجتمع؛ ولهذا لا بُد للوالدين من إيلاء الأطفال اهتمامًا كبيرًا والانتباه إلى تصرفاتهم، فإذا لاحظ الوالدان أنّ أطفالهم يُحاولون الغش أو يُمارسونه فعليهم عندها أن يتخذوا إجراءً سريعًا لتوعية الطفل بمدى بشاعة هذا السلوك.

كما يمكن للوالدين التواصل مع المعلمين كي يجدوا الطريقة الأمثل لتقويم سلوك الطفل، ويُمكن الاستفادة من المتخصصين التربويين في مجال تربية الطفل، فالطفل أمانة بين يدي والديه والمجتمع، وهو مرآة لبيئته إذ يعكس البيئة التي يعيش فيها، وعليه لا بُد من تربيته تربيةً سليمةً من أجل الوصول إلى مجتمعات أفضل.

قد يهمك :

تعبير عن الغش مقدمة عرض خاتمة

نموذج تعبير عن الغش مقدمة عرض خاتمة :

إن الغش من الظواهر المجتمعية التي تنتشر على نطاق واسع في المدارس وبين الباعة في الأسواق والعديد من الطرق الأخرى، حيثُ يعتقد ذلك الإنسان أن الإنجازات التي قد توصل إليها هي حصاد تعبه، ومن الجدير بالذكر أنها صفة ينبغي على الإنسان الابتعاد عنها بكل ما أُوتي من قوة بالاستناد إلى قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي”.

تعتبر الغش آفة تصيب المجتمع حيثُ يلجأ فيها الفرد إلى حجج وخدع واهية من أجل استغلال الناس بأشكال مختلفة سواءً في المعاملات التجارية أو الاختبارات أو الزواج، ويؤول ذلك إلى أسباب عديدة منها يلجأ الطالب إلى الغش بسبب شعوره بضعف فهمه وتحصيله الدراسي ، ضعف الإيمان بالله وقلة الخوف منه.

الطمع والرغبة في كسب الأموال وكذلك جهل الفرد بحرمانية الغش ، نسيان حقيقة الموت واليوم الآخر ، انعدام تطبيق قوانين العقاب بحق مرتكبي جريمة الغش ، مصاحبة رفاق السوء ، عدم إخلاص النية لله في العمل ، التربية الخاطئة المنافية للأخلاق والقيم السامية ، تعبير عن الغش خاتمة

ختامًا إن الغش من السلوكيات السلبية الغير أخلاقية ويهدف إلى تزييف الحقيقة بغية كسب شيء معنوي، أو من أجل إشباع الرغبات أو الحاجات الأساسية، حيثُ وردت حرمانية ذلك الفعل في نصوص القرآن الكريم فقد قال تعالى: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينْ، الّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُون، وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ).

موضوع حول الغش في الامتحان

نموذج موضوع حول الغش في الامتحان :

الغش من أسوأ العادات التي يُقدم عليها البعض ويُمارسونها بحجّة الحصول على مكاسب أعلى وعلامات أكثر دون وجه حق، فهو يُلبس صاحبه ثوب زور، ويعلمه أن يتعدى على حقوق الآخرين ويأخذ مكانًا ليس مكانه، ومن يغش في الامتحان يستسيغ الغش في أيّ شيء؛ لأنّه اعتاد على ذلك.

لهذا؛ فإن الغش يعلم الناس أن يزوروا الحقائق، حتى إنّ الغشاش يغشّ نفسه قبل الآخرين؛ لأنّه يَعلم أنّه يضع نفسه في قالب لا يُلائمه وغير مناسب له، وهذا يجعله يتوهّم أنّه يعرف الكثير من المعلومات، لكنه في الحقيقة لا يعرف شيئًا، فقد اعتمد على الغش وليس على نفسه، وهذا يجعل الغش من أكثر الآفات انتشارًا، كما نهى عنه الله تعالى ورسوله.

للغش سلبيات كثيرة تفوق إيجابياته؛ لأنّه يجعل الإنسان واثقًا من نفسه دون أن يكون مصدر هذه الثقة، كما أنّه يُعطي لصاحبه نجاحًا لا يستحقه، وقد يجعله متفوقًا بالزور والبهتان، ويأخذ دور غيره في الدراسة أو الوظيفة، وهذا كلّه يجعل من الغش ظاهرة تستحق المكافحة، فالغش تشويهٌ للحقائق؛ لهذا كان لا بُدّ من تحريم الغش واعتباره من العادات غير المقبولة أبدًا.

تعبير عن الغش في الحياة المهنية

قصة عن الغش في الحياة المهنية اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال قصة عن الغش في الحياة المهنية ، لنتعرف فيما يلي تفاصيل التعرف على قصة عن الغش في الحياة المهنية.

يقال أنه في إحدى القرى الصغيرة كان هناك رجل فقير يعيش مع زوجته في منزلهم القديم.
وعاش الزوجان على وظائف غريبة منخفضة الأجر ، حيث كانت زوجته تصنع الزبدة وسافر لمسافات طويلة لبيعها في المدينة لأحد البقالين.
وزوجة هذا الرجل ، تصنع هذه الزبدة ، وتحولها لـ كرة ، وتزن كيلو بالضبط.
أما الرجل فلما أخذه لـ البلدة ليبيعها لصاحب البقال كان يشتري مستلزمات البيت بثمنها.
مرت الأيام وكان الرجل في هذه الحالة لفترة طويلة .. وذات يوم شك صاحب المحل في وزن كرة الزبدة التي يبيعها الرجل الفقير … وكان لديه انطباع بأن وزن الكرة كرة الزبدة كانت أقل مما قاله له الفقير الذي باعها له!
وبدون تأخير ذهب صاحب المتجر لوزن كل من كرات الزبدة ووجد 900 جرام فقط وليس كيلو كما يعتقد !!
غضب من الرجل الفقير الذي خانه وباعه زبدة غير مكتملة وانتظر اليوم الذي سيأتي فيه.
جاء اليوم المحدد وجاء الرجل المسكين كالمعتاد وعندما أتى قابله صاحب المحل بغضب وقال له لن أشترك مرة ثانية أيها الغشاش تبيع الزبدة بالكيلو لكنها أقل من كيلو لكل مائة جرام !!؟
انبهر المسكين بما سمعه ، فبكى كثيراً وخفض رأسه ، ثم تحدث: نحن يا سيدي لا توازن ، والغش ليس من صفاتنا.
لكنني اشتريت لك كيلو من السكر منذ فترة ، ومنذ ذلك اليوم جعلتني وزناً لأزن الزبدة التي تشتريها لي !!

خاتمة عن الغش

صفة الغش من الصفات السيئة التي يجب على المسلم أن لا يتصف بها، وأن يبتعد عنها، وذلك لما يترتب عليها من آثار سلبية ، فهي من الصفات التي تسبب الكره والحقد بين الناس، كما أن عقابها في الآخرة وخيم، فلقد وجب تعلين الصغار من الكبار وخاصة الوالدين والمعلمين أن الغش ليس إلا صفة يجب الابتعاد عنه ، أيضا يتوجد عدم اتباع وسوسة الشيطان فيها ورفقاء السوء لا يصيب الإنسان الخسارة في الدنيا والآخرة.

نصيحة عن الغش

قد حثنا رسولنا الكريم على التحلي بصفات الإسلام والمسلمين الذين كان يمثلهم الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي يعد هو المعلم الأول لكل الأمور الدنيوية التي نعيشها في حياتنا منذ حياة الرسول حتى وقتنا الحالي، فقد ودرت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الابتعاد عن الغش، ومنها كما يلي :

  • قال الرسول محمد -صلى الله عليه وسلن-: “ما هذا يا صاحب الطعام فقال “أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني”.
  • البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما.

ما هي أسباب الغش؟

هناك أسباب كثيرة تحمل الإنسان أن يغش ومن هذه الأسباب :

  • جهل الفرد بحرمة الغش، وأنه من الكبائر.
  • عدم الإخلاص لله في العمل.
  • شدة الحرص، وطلب الأموال من أي طريق كان.
  • ضعف الإيمان بالله، وقلة الخوف منه.
  • عدم تطبيق الأحكام لمعاقبة مرتكبي جريمة الغش.
  • انعدام القناعة بما قسم الله له.
  • الرفقة السيِّئة.
  • التربية السيئة، والتي تتنافى مع الأخلاق والآداب الإسلامية.
  • عدم تذكر الموت والدار الآخرة.

ما هي اضرار الغش في المجتمع؟

يوجد العديد من المخاطر الناشئة عن الغش في الامتحانات ومنها الآتي :

  • إن الطالب الذي يغش في الامتحان ينبذه الله تعالى ويكون بعيدًا عن رحمته ولن يطرح له البركة في عمله وفي حياته.
  • كما يؤدي الغش إلى فساد منظومة التعليم حيث يعطي حقوق لبعض الطلاب الغير مستحقين لها ويزهق حقوق الطلاب المجتهدين.
  • مخاطر الغش في الامتحانات تنتج لنا جيل فاشل في جميع صفاته وتنتج لنا عمال وأطباء ومهندسين فاشلين في عملهم.
  • عدم عقوبة الطلاب الذين يتصفون بسلوك الغش في الامتحانات يؤدي إلى تمادي هؤلاء الأشخاص في هذه الخصال الرذيلة.

كيف نحارب الغش في المجتمع؟

فيما يلي بعض الطرق يمكن من خلالها علاج ظاهرة الغش :

  • إحياء الوازع الأخلاقي وتنمية الضمير الداخلي.
  • تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي في مساعدة الطلبة.
  • تطوير نظام التقويم التربوي.
  • وضع برامج نوعية منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش.
  • تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات بالمدارس.
  • تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة.
  • الندوات الدينية ومحاضر توعوية لتوضيح المخاطر.
  • إعداد برامج هادفة لمعالجة الظاهرة.
  • حث المعلمين على المرونة والابتعاد عن الاختبارات المعقدة.
  • إقرار لوائح مشددة لمحاربة الغش.

لماذا حرم الله تعالى الغش؟

قام اباسلام بتحريم الغش والخداع بشتى صوره في البيع والشراء وفي الزواج وفي كافة المعاملات الإنسانية والحياتية ، أسباب التحريم هي :

  • الإسلام طالب المسلم بأن يلتزم بالصدق في كافة شؤونه وأمور حياته ، الصدق في الدين والدنيا يكسبك الأجر والثواب لأن المسلم لا يكذب ولا يغش
  • لما في الغش من ضرر يقع على الناس فيضرهم في حياتهم وصحتهم ومالهم.
  • لأن الغش يعتبر خيانة للنفس وللمسلمين ولله عز وجل، في الغش استهانة وعدم الشعور بمراقبة الله عز وجل

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا