يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن رمضان ، و موضوع عن شهر رمضان وفضله ، و مقدمة تعبير عن شهر رمضان ، و تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي ، و موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الابتدائي ، و خاتمة عن شهر رمضان ، و افضل ما قيل عن شهر رمضان؟ ، و ما هو العام الذي فرض فيه الصيام؟ ، و من القائل رمضان أقبل يا أولي الألباب؟ ، يرغب الكثير من الطلاب بمعرفة أهم المعلومات الخاصة بفضائل شهر الرحمة والغفران، كذلك أبرز صفاته وأهميته بالنسبة للمسلمين في مختلف أنحاء العالم لذا ومن خلال سطور مقالنا التالي إليكم أقوى نموذج تعبير عن رمضان .

تعبير عن رمضان

لا بد من غرس فرائض الدين الإسلامي في عقول الأطفال ، وفيما يأتي ندرج موضوع تعبير عن رمضان :

تعبير عن رمضان
تعبير عن رمضان

هل هلالك يا رمضان، وأنرت بضيائك الوجدان، وفيك فتحت أبواب الجِنان، وغلقت أبواب النيران، ووصلت رحمة الرحمن حتى عنان السماء، فأنت شهر الخير والإحسان، شهر ترتل فيه آيات القرآن آناء الليل وأطراف النهار، وتقام الليالي فيه بذكر المولى الجبار، فلا يقنط قلب مسلم، ولا تفسد طمأنينة قلبه، فجميعُنا قانتون لله، عابدين له، مرتلين لقرآنه، جعلنا الله في هذا الرمضان من الفائزين بعظيم المغفرة والإحسان.

يأتي رمضان بعد شعبان، وهو الشهر التاسع من الأشهر الهجريّة، يأتي حاملاً معه نسائم الرحمة والمغفرة، فهو شهر الرحمة والغفران، وهو شهر تعم فيه الحسنات، وتقل به السيئات، ففي شهر رمضان المبارك يضاعف الله تعالى لعباده أجر العمل الصالح، ويغمرهم بعظيم لطفه ورحمته، فهو شهر استجابة الدعوات، وشهر العبادات، وفيه أيضًا يكثر تقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين، وتكثر فيه صلة الأرحام.

وينتشر الحب والخير بين الناس. فشهر رمضان هو شهر نزول القرآن، وشهر فيه ليلة مباركة من أعظم الليالي، وهي ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وفيه يتنزل الله -جل علاه- إلى السماء الدنيا، فيستجيب من كان يدعوه متضرعًا خاشعًا راجيًا رحمته، وقد فرض الله في هذا الشهر العظيم ركنًا أساسيًا، وفريضة من الفرائض التي يقوم عليها إسلام المرء، ألا وهيّ الصيام، الذي يكون من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وهو واحدة من أعظم العبادات التي لم يحدد الله -سبحانه وتعالى- أجرها، لأن الصوم يكون خالصًا لله -سبحانه وتعالى-، وهو الذي يجزي به.

ختامًا، فإنه يجدر بكل مسلم استغلال الشهر الكريّم بالذكر والاستغفار وعظيم العبادات والطاعات، لينال أجر الرحمن، وليغفر فيه الذنوب الطوال، وليعفو الله عن الهفوات والسهوات، وليبدأ بداية جديدة تنير له ما تبقى من عمره بعد أن أفناه متخبطًا في طرقات الحياة، فرمضان شهر الرحمن، وشهر تعم فيه البركات، وترتل فيه الآيات، وتصفى فيه النفوس، فهو خير من أي شهر غيره.

قد يهمك :

موضوع عن شهر رمضان وفضله

تتعدد مواضيع شهر رمضان، إلا يظل أهم موضوع عن شهر رمضان هو فضله وبركته التي تتمثل في الآتي :

  • يعد شهر الغفران وتلاوة القرآن الكريم.
  • شهر الرحمة والصدقات والزكاة.
  • يتم فيه غلق أبواب جهنم وتكبل الشياطين بالأغلال، ولكن يبقى الصراع مع شياطين النفس، لذا يجب السيطرة عليها لقضاء فروض الله تعالى.
  • نشر الود والمحبة والألفة بين الناس.
  • الشعور بالفقراء لذا يقوم المسلمون بمساعدة إخوانهم الفقراء والمحتاجين.
  • تطهير البدن والنفس من المعاصي.

مقدمة تعبير عن شهر رمضان

يقترب منا شهر رمضان المبارك وتفوح معه رائحة عطره هي رائحة النفحات الإيمانية التي تملأ الأجواء وتسر القلوب اوله رحمه وأوسطه مغفره وآخره عتق من النار خاب من انشغل عنه وفلح من تعبد وقرآ القرآن ، تفرح بلقياه القلوب ويملأ الشوارع بالذكر والبركات، ولهذا سوف اكتب اليوم في هذا الموضوع بكلمات رقيقة وعذبة بعض الكلمات التي لا توفي الشهر حقه وهو شهر القرآن وشهر العبادات .

تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي

نموذج تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي :

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

بهذه الآيات العطرة من سورة البقرة نستهل موضوعنا اليوم عن شهر رمضان المبارك ، حيث إن هذا الشهر الكريم واحد من أفضل الشهور الهجرية على الإطلاق ففيه أُنزل القرآن وفيه ليلة القدر، وفيه تحبس الشياطين وتنتشر الملائكة، وفي هذا الشهر المبارك يصوم المسلم عن جميع المفطرات، والصيام رابع ركن من أركان الإسلام وبالتالي نجد أنه فرض على كل مسلم بالغ عاقل.

شهر رمضان هو الفرصة الذي ينتظرها العبد لكي يتطهر من ذنوبه ويتقرب من الله عز وجل، فرمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ويحرص المسلمون على أن يظفروا بأكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا الشهر الكريم المبارك، كما أن فيه يتضاعف ثواب الأعمال الصالحة وتقبل التوبة بإذن الله تعالى، وجاء حديث شريف عن رسول الله:

“مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“ حديث صحيح، رواه أبو هريرة ، الجدير بالذكر أنه في شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويستجيب الله عز وجل لدعاء الصائمين والمستغفرين والبارين بأهلهم والواصلين لأرحامهم، وعلى كل مسلم في هذا الشهر الكريم المبارك أن يُكثر من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والتهجد ليدخل الجنة بإذن الله.

الهدف والغاية من الصيام هي تدريب النفس البشرية على أن تعي أن في المنع يكمن العطاء، والصيام يجعل النفس البشرية صابرة ويزكيها ويجعلها بعيدة عن التعلق والشهوات، كما يقرب قلب المؤمن من الله من أجل الاستعداد لاستقبال الآخرة والتقرب من الله جل وعلا، وعلى المسلم أن يصوم تنفيذًا لأوامر الله وابتغاء مرضاته.

الاطلاع على تعبير عن شهر رمضان قصير للسنة الثالثة ابتدائي من الأمور المهمة التي تفيد كل طالب في هذه المرحلة، حيث إن البرامج الإذاعية تغرس لدى الطلاب القيم والمبادئ الإنسانية التي تعمل على إخراج جيل على قدر كبير من الوعي والثقافة.

موضوع تعبير قصير عن شهر رمضان للأطفال بالإنجليزي

يبحث الكثير عن موضوع تعبير عن الشهر الفضيل باللغة الإنجليزية ، وهذا نظر لأهمية هذا الشهر الدينية لدى كافة الأمة الإسلامية ، وهذا موضوع بالإنجليزي قصير عن شهر الخير والبركة :

The month of goodness and forgiveness has returned, the month of mercy and the refinement of the human soul. In this, the connection between the servant and his Lord deepens, and God relieves his servants of all their distress and distress, and fasting is an obligation on every sane adult Muslim.

Fasting in the month of Ramadan is the fourth pillar of Islam, and fasting this month has a double reward. In the month of Ramadan, the Noble Qur’an was revealed to the Prophet Adnan, during which the gates of Hell are closed, the gates of repentance and Paradise are opened, and the necks of the righteous are freed from Hell more than in other months. In this month and Laylat al-Qadr is the night of fasting and performing worship in it is better than a thousand months, and revelation came down to our master and Prophet Muhammad upon him from God the best prayer and peace in this night, and God has imposed on his servants fasting Ramadan out of faith and anticipation

And last but not least, in the month of Ramadan, the servant must fast for sins and disobedience, not only food and drink. He must also fast his heart from desires, fast his tongue from speaking other than the truth, and perform good deeds that bring him closer to God Almighty and keep him from the Fire.

خاتمة عن شهر رمضان

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية الموضوع الذي تحدثنا فيه عن واحد من أعظم الشهور التي تمر علينا ألا وهو شهر رمضان المبارك الذي تصفد فيه الشياطين وتغلق فيه أبواب النيران وتفتح فيه أبواب الجنان، وتعتق فيه أعناق الصالحين من النيران لهذا يجب على الجميع استغلال هذا الشهر في عباد الله تعالى، والحصول على الأجور، المضاعفة التي يمنحها الله تعالى لعباده المتقين.

افضل ما قيل عن شهر رمضان؟

يجب علي المسلم اغتنام هذا الشهر الفضيل والعظيم في زيادة الحسنات وثقل الموازين لنيل رضي الله عز وجل، ولكن الخاسر هو من فاته هذا الشهر دون تجديد الايمان في قلبه بشكل دائم، سنعرض افضل ما قيل عن شهر رمضان :

  • اللهم إني أحب عبدك هذا فيك فأحبه وبلغه شهر رمضان يا كريم. اللهم زد هذا الوجه المنور نوراً، وأعطيه من حلى الحور وبلغه رمضان وهو مسرور، عسى رمضانك مبارك، وكل لحظاتك تبارك، وجنة الخلد داري ودارك، والنبي جاري وجارك.
  • انت أول من أهنيه لأنك اول شخص في قلبي، كل عام وانت في لقلبي أقرب، ورمضان كريم.
  • كذلك الحب هبة عظيمة لايعرفها إلا من أحب، وبمناسبة رمضان الكريم أهدي حبيبتي، ومهجة قلبي وشرايين فؤادي، متمنياً لها وافر الصحة والعافية.
  • أيضا ياحبيبنا رمضانك كريم ان شاء الله، أحبك في الله، اللهم إجمعنا بك مع الحبيب المصطفى في جنة الخلد آمين يا رب العالمين.

ما هو العام الذي فرض فيه الصيام؟

قد فرض الصوم في رمضان في شعبان من السنة الثانية للهجرة، وصام الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات إجمالًا منذ فرضه حتى وفاته صلى الله عليه وسلم.

من القائل رمضان أقبل يا أولي الألباب؟

جاء شهر رمضان ، ذلك الشهر المبارك الذي فرض الله علي المسلمين صيامه . تُفتح فيه ابواب الجنه و تغلق فيه ابواب الجحيم و تُغل فيه الشياطين . فيه ليله خيرٌ من الف شهر ، إليكم رمضان أقبل يا أولي الألباب لـ خير الدين وانلي :

رمضان أقبل يا أولي الألباب
فاستقبلوه بعد طول غياب
عام مضى من عمرنا في غفلة
فتنبهوا فالعمر ظلّ سحاب
وتهيؤوا لتصبّر ومشقةّ
فأجور من صبروا بغير حساب
الله يجزي الصائمين لأنّهم
من أجله سخروا بكل صعاب
لا يدخل الريّان إلا صائم
أكرم بباب الصوم في الأبواب
ووقاهم المولى بحرّ نهارهم
ريح السموم وشرّ كل عذاب
وسقوا رحيق السلسبيل مزاجه
من زنجبيل فاق كل شراب
هذا جزاء الصائمين لربهم
سعدوا بخير كرامة وجناب
لصوم جنّة صائم من مأثم
ينهى عن الفحشاء والأوشاب
الصوم تصفيد الغرائز جملة
وتحرّر من ربقة برقاب
ما صام من لم يرع حقّ مجاور
وأخوّة وقرابة وصحاب
ما صام من أكل اللحوم بِغيبة
أو قال شرا أو سعى لخراب
ما صام من أدّى شهادة كاذب
وأخلّ بالأخلاق والآداب
الصوم مدرسة التعفّف والتقى
وتقارب البعداء والأغراب
الصوم رابطة الإخاء قويّة
وحبال ودّ الأهل والأصحاب

الصوم درس في التساوي حافل
بالجود والإيثار والترحاب
شهر العزيمة والتصبّر والإبا
وصفاء روح واحتمال صعاب
كم من صيام ما جنى أصحابه
غير الظمأ والجوع والأتعاب
ما كلّ من ترك الطعام بصائم
وكذاك تارك شهوة وشراب
الصوم أسمى غاية لم يرتق
لعلاه مثل الرسل والأصحاب
صام النبي وصحبه فتبرؤوا
عن أن يشيبوا صومهم بالعاب
قوم هم الأملاك أو أشباهها
تمشي وتأكل دثّرت بثياب
صقل الصيام نفوسهم وقلوبهم
فغدوا حديث الدهر والأحقاب
صاموا عن الدنيا وإغراءاتها
صاموا عن الشهوات والأراب
سار الغزاة إلى الأعادي صُوّما
فتحوا بشهر الصوم كلّ رحاب
ملكوا ولكن ما سهوا عن صومهم
وقيامهم لتلاوة وكتاب
هم في الضحى آساد هيجاءٍ لهم
قصف الرعود و بارقات حراب
لكنّهم عند الدجى رهبانه
يبكون ينتحبون في المحراب
أكرم بهم في الصائمين ومرحبا
بقدوم شهر الصيد والأنجاب

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا