يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن الأم للاطفال ، و تعبير عن الأم قصير ، و تعبير عن الأم مقدمة عرض خاتمة قصير، و تعبير عن وصف الأم ، و موضوع تعبير عن الأم وفضلها ، و تعبير عن الأم الحنونة ، و من أجمل ما قيل عن الأم؟ ، و لماذا احب امي للاطفال؟ ، فالأم هي نبع الحنان الدافئ، وملجأ الأمان والطمأنينة لأبنائها، فحضن الأم أكثر الأماكن اتساعاً ورحابةً رغم ضيقه، وعندما يتكئ الولد على كَتِفِ والدته يشعر بأن كل همومه قد تبخرت، وكل ضيق يشعر به ذهب وراحَ، ويهتم مقالنا بطرح موضوع تعبير عن الأم للاطفال .

تعبير عن الأم للاطفال

في هذه الصفحة نعرض موضوع تعبير عن الأم المثالية، وهو تعبير عن الأم لتلاميذ للصف الخامس ابتدائي والصف السادس ابتدائي، وتلاميذ الإعدادي أيضا ، وهو تعبير عن الأم للاطفال بالعناصر الأساسية للتعبير، يعني مقدمة وعرض خاتمة :

تعبير عن الأم للاطفال
تعبير عن الأم للاطفال

الأم عطر يفوح في الأنحاء، وعبير يسمو في الآفاق؛ فالعيش في كنف الأم حياة، والحب لا يحلو إلا بطيب ملقاها، وإن العين التي لا تكتحل كل يوم برؤية بريق عينيها عين يملؤها حسرة وأسى. وقد كثرت أقوال الشعراء وأبياتهم الجميلة وألفاظهم الجزلة، وتفتحت قرائحهم وهم يصفون الأم بأجمل الكلمات.

الأم قسيمة الحياة، وعتاد البيت، وكل الأنس، كما أنها السند الذي يتكئ عليه كل أفراد الأسرة، فالأم هي أساس الهناء والرخاء، لا يطيب الحديث إلا بذكراها، ولا يرقص القلب إلا طربًا وفرحًا بلقياها. حنان الأم زلال لا ينضب، فنعم الأنيس الأم، وخير الجليس والنديم هي. فهي الإنسانة التي مهما كانت تمر بظروف تجدها لطيفة المعشر، طيبة القلب، فهي التي تعطي بكرم، من دون تمل العطاء. هي الشخص الوحيد الذي مهما بحث عن كلمات لتصفها، فإنك لن تجد، ومهما حاولت أن تصوغ العبارات فأنت لن تتمكن، فالأم محلها سويداء القلب، وكفى به مقامًا ومستقرًّا. ببساطة الأم هي الشخص الذي وصى بها المولى جل جلاله في كتابه العزيز، وكفاها بذلك شرفًا وعزةً.

و في الختام ، لا بد أن نؤكد على أهمية معاملة الأم بطريقة حسنة تتناسب وتليق مع الدور البارز الذي تقوم به الأم تجاه كل فرد من أفراد الأسرة، فهي تبذل الغالي والنفيس في سبيل رعاية مصالح ولدها الذي مهما كبر سوف تعتبره طفلًا.

قد يهمك :

تعبير عن الأم قصير

نموذج تعبير عن الأم قصير :

كل عام وأنتِ بخير أمي، فالأم قنديل حبٍ وعطاءٍ لا ينطفئ، ونبع حنانٍ وأمانٍ وطمأنينة لا ينضبُ، الأمُّ شمعةٌ تحرقُ نفسها لتنير دربَ أبنائها، الأمُّ زهرةٍ عطريةٍ يفوحُ شذاها وعبيرها راحةً وأماناً وسكينةً وحبّاً وشغفاً على كافة أفراد أُسرتها، فمن مثلُ الأمّ؟ وهل أجمل العبارات عن الأم تكفيها؟ ومن عطائه يساوي جزءٍ من عطائها؟ فهي التي سهرت الليالي على راحةِ أبنائها، وهي التي جعلت من حبِّ أبنائها وسعادتهم قضيتها الأولى التي لم، ولن تتخلى عنها حتى الرمق الأخير، فهم بالنسبة لها الشعلة التي تبني آمالها عليها في هذه الحياة.

الأمُّ هي أولى الناس بالحبّ والرعاية والعطف والعناية، وهي أكثرُ مَن يستحقّ الالتفاتَ والطاعة، ليس فقط لأنّها السبب في وجودِ أبنائها وتربيتهم، بل إنّها أكثر مَن يتمنّى الخير للأبناء، ولا يمكن أبدًا أن يعثر الإنسان على شخصٍ يُحبّه محبةً خالصةً كما تفعل الأم، فحبّ الأم يكون حبًا خالصًا ليس فيه أي مصلحة أو رياء، وهي بهذا تتفوق على الجميع بما فيهم الأب، إذ يقول الله -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”، فعطاء الام نحو أبنائها يبدأ قبل ولادتهم، فهي تمنحهم من جسدها وصحتها منذ أن يبدأ أول يومٍ في الحمل، وتستمرّ رعايتها إلى آخر العمر.

للأم حقوقٌ كثيرة يجب على الأبناء أن يقوموا بها كاملة، ومن حقّ الأمّ على أبنائها أن يُحسِنوا إليها، ومن حقها عليهم طاعتها وعدم التأفف في وجهها أو التسبب لها بالأذى، ومن حقّها أيضًا أن يبرّوها في كل وقت خصوصًا في أوقات مرضها وعجزها، وتجنب معاملتها معاملة فظّة أو غير لطيفة، لأنّ الأم التي منحت أبناءها كلّ سُبل السعادة لا تستحق منهم إلّا كلّ خير، ومن حقّ الأم على أبنائها أيضًا أن يُدخلوا السرور إلى قلبها في كل وقت، وأن يُخفّفوا عنها التعب والإرهاق، وأن يُنفقوا عليها إذا احتاجت إلى النفقة، وأن يُكرموها في كلّ وقت.

بعد أن تم طرح أجمل الكلام عن يوم الأم واجبنا الأول والأخير تجاه أمهاتنا أن نكون بارّين لهنَّ، لنكسب حبهن وعطفهن، ونحاول أن نرد ولو جزءاً بسيطاً من جميلهنْ وعطائهن علينا من جهة، وكسب رضا الله من جهةٍ أخرى، فاللهمَّ لا تجعل لأمهاتنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لكَ رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا والآخرة.

تعبير عن الأم مقدمة عرض خاتمة قصير

نموذج تعبير عن الأم مقدمة عرض خاتمة قصير :

الأم لها دور كبير في إنشاء الأسرة ولها الدور الأساسي داخل كل بيت ودور الأم يأتي منذ اللحظة الأولى في حمل الطفل داخل بطنها تسعة أشهر كاملة ، تعاني الأم آلام الحمل الشديدة وهى في أشد سعادتها وبعدها تأتي آلام الولادة وهى راضية تماما ، ولا ينتهي دورها عند هذه اللحظة بل تعاني الأم في رضاعة ابنها لمدة عامين كاملين مضحية بصحتها وطاقاتها لذلك فالدراسات الحديثة تؤكد أن الرضاعة تقلل من نسبة الكالسيوم الموجود بالأم ،والذي تنقله إلى طفلها عن طريق اللبن.

فالأم حريصة دائما على صحة أطفالها بإعطاءه رضاعته المتكاملة ، وعندما يكبر ابنها تظل بجانبه حتى يدرس ويتعلم ويحصل على وظيفة لتبدأ من هنا دور الأم في خدمة وطنها فالابن الذي يعمل الآن الام هى من قدمته إلى المجتمع ليخدم وطنه ويصبح فردًا نافعا فيه .

الأم مدرسة تساعد في تربيتنا حتي نصير أشخاصا نافعين لنفسنا وللمجتمع، فالأم هي من حملتنا في بطنها تسعة أشهر وتحملت تعب الحمل وآلام الولادة وسهرت من أجلنا وساعدتنا في أن نكون أقوياء حتى كبرنا وعملنا لأجل مجتمعنا ووطنا لأن الأم هي الأساس لكل شي طيب في المجتمع وكما قال الشاعر المصري الكبير حافظ إبراهيم في قصيدة العلم والأخلاق تعبير عن الأم للاطفال

الام مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق وكرم الرسول محمد رسول الحق صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف بمنزلة الأم حيث قال “الجنة تحت أقدام الأمهات، من شئن أدخلن، ومن شئن أخرجن” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

خاتمة موضوع تعبير عن الأم الحنونة ومهما كتبت وكتبت لا أجد كلمات أعبر بها عن فضل الام علي أبنائها ، ولن أجد ما يكفي من العبارات التي تجسد أهمية الأم سواء لأبنائها أو لمجتمعها ، الأم هي النور الذي يضيء الطريق أمامي ، والأم هي الشخص الذي يتمني لي الخير كله ، تتفهم الأم دائمًا ما يحتاجه طفلها ولذا وأتمني من الله في نهاية موضوعي أن يرزق أمي الصحة والعافية، ويجعل أيامها كلها سعادة وهناء وسرور.

تعبير عن وصف الأم

نموذج تعبير عن وصف الأم :

الأم نسمة ربيع وادعة، ونفحة من نفحات الجنة؛ فهي الأقرب والأحن دومًا والمعطاءة كشمعة تحترق من أجل إضاءة المكان وإرشاد الأبناء وغمرهم بالحنان، لا يمكننا وصفها بالكلمات ولن توفيها العبارات حقها؛ فهي قدمت ولا تزال تقدم الكثير لأبنائها حرصًا على سعادتهم وجعلهم الأفضل دومًا.

لطالما تحملت الكثير من الصعاب والألم من أجل راحة أبنائها، وتسعى بكل جهدها لوضعهم في مكانة وقدر مرتفع ومساعدتهم على التطوير من ذاتهم وتحقيق النجاح تلو النجاح.

هي ذلك الركن الهادئ والحنون الذي يلجأ إليه الأبناء كلما واجهوا أمرًا عصيبًا بالنسبة لهم، وهي بئر الأسرار بالنسبة لبناتها وأولادها والقدوة الحسنة لهم، وتطبع عليهم بطباعها وصفاتها الحسنة؛ فما الأبناء إلى صنيعة أمهاتهم.

على الرغم من أننا لا يمكن أن نوفيها حقها، لكن يمكننا احترامها وتقديرها وتعظيم جهودها وجعلها في مكان ومكانة بعيدة تمامًا عن جميع الأشخاص في حياتنا.

لا يمكنني وصف ما أشعر به تجاهك، ولا ما يمكن لوجودك قربي أن يفعله بحياتي ووجداني، أنتِ أمي، نسمتي، وداعتي، أنتِ ما يُطيب خاطري، تطيبُ نفسي بحضنك، وتنتابني الراحة بسماع صوتك، معكِ لا أكون وحيدًا أبدًا.

لم أكن أعي ما أعطيتني إياه، ولم أكن أفهم ما تتنازلين عنه لأجلي، حتى أنني لم أكن أعلم سبب فعلك ذلك! فمن حقك اختيار نفسك أولًا، ولكن لا، لم ولن تفعلي ذلك لأن الجنة تحت قدميك، وقلبك هو أكبر قلب يحتوي حبي ويمتلئ به بلا دافع وبلا مقابل، أحبك يا أمي.

لا تظني أنني كبرت، وأنني أصبحت قادرًا على مواجهة الحياة وحدي، أنا أعلم بشأن دعواتك وأشعر بحبك في كل خطوة، وأعلم أن ما رزقني الله به بفضل دعائك وحبك لي، فأنتِ البركة في حياتي.

لا أدري ماذا أكتب عنك يا أمي، ولكن يكفي أن أقول أنني أحبك، وأنني أتمني أن يمنحك الله من فضله ورحمته بقدر كرمه بعباده، وأتمنى لو أتمكن يومًا من اختيار أم مثلك لأبنائي.

موضوع تعبير عن الأم وفضلها

نموذج موضوع تعبير عن الأم وفضلها :

لقد وصانا الله تبارك وتعالى على بر الوالدين كما أنه أعطى الأم قدر كبير من الاهتمام، ويمكننا ملاحظة ذلك من خلال الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي جاءت لتوضح أهمية رضى الأم، ولقد أكمل الصحابة أيضًا على توضيح مدى أهمية دور الأم وعلى وجوب طاعتها وتقديرها والعناية بها، حيث أن الأم هي العامل الأساسي الذي يعمل على تربية الأجيال وتوعيهم فهي الوحيدة التي تسطيع إخراج أجيال مدركة ولديها القدرة على الرقي بنفسها وبالمجتمع، فالأم هي المدرسة التي تعمل على إخراج أجيال يكون لديهم القدرة والامكانية على التعاون والاندماج مع المجتمع الذي يحيط بهم.

ودور الأم غير قاصر على إخراج أجيال فقط بل أنها تعمل أيضًا على حماية أوردها وتقيهم وتجنبهم من التعرض إلى الانحلال أو التشرد فإنها تكون بمثابة المرشد لهم في هذه الحياة تقوم بتوجيههم دائمًا إلى الطريق الصحيح إذا لاحظت أن واحد بدأ يأخذ الطريق الغير مناسب فإنها توجهه، وحتى يتمكن الإنسان من العيش حياة سعيدة وهادئة فإن من أهم ما يجب القيام به هو الحصول على رضى الأم وطاعتها وبكل تأكيد أن الحياة سوف تكون أبسط وسوف يفوز الإنسان بالدنيا والآخرة عندنا يرضي الإنسان أمة.

ولقد جاءت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تنهي الإنسان على أن يعيق والديه كما أنه قد وضح لنا أيضًا مدى أهمية دور الأم في حياة كل فرد منا، فإن أهمية دور الأم يصل إلى أنها هي العامل الأساسي المسئول على رقي المجتمعات وتقدمها، أو فسادها وتخلفها حيث أن الأم هي التي تنشأ أجيال هؤلاء الأجيال يكون لهم دور كبير في الارتقاء بالمجتمع عندما يكبروا؛ لهذا فإن تم تنشئتهم بطريقة صحيحة فبكل تأكيد أنهم سوف يساعد المجتمع على التقدم والعكس صحيح أيضًا.

ولقد قامت سيدة أمريكية عرفت باسم (أناجارفس) بإحياء ذكرى إلى والدتها وكانت في يوم 21/3 مما أدى إلى أن أصبح هذا اليوم هو يوم عيد الأم فيحتفل العالم أجمع بهذا اليوم، فإنه اليوم الذي يعبر فيه الأبناء على حبهم للأم كما أنهم يقوموا بتقديم الهدايا لها، وكل بلد تحتفل بهذا اليوم بشكل مختلف على الأخرى، فمثلًا في الكنائس يتم إقامة الصلوات كنوع من الإشارة على مكانة السيدة العذراء، وفي المدارس يتم تحديد وقت معين للتحدث به على دور الأم وذكر أهميته وواجب الأبناء نحوها، وتقوم الجمعيات الخيرية بتجهيز زيارات مختلفة إلى دار المسنين وتقديم الهدايا المختلفة إلى السيدات، خاصة الأمهات الذي لا يكون لديهم أبناء يحتفلوا معهم بهذا اليوم.

إن الأم هي أغلى جوهرة في حياة كل فرد منا، ولا يعرف قيمة الأم إلا الشخص الذي قد فقد أمه؛ لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يكون هو الحاضن للأم عندما تكبر فهي التي تتحمل مسئولية وهو صغير؛ لهذا فإنه واجب على الإنسان أن يطيع والديه ويبرهم حتى يتمكن من الحصول على رضاهم؛ لأن رضا الوالدين من رضا الله تبارك وتعالى.

تعبير عن الأم الحنونة

نموذج تعبير عن الأم الحنونة :

حنان الأم كالنهر المتدفق الذي ليس له حد، فهو يسقي كل أبنائها دون استثناء، وليس من الصحيح أنّ الأم تفضل ابناً على الآخر، أو بنتاً على الأخرى، فقد وضع الله تعالى في قلب هذه الأم حباً كثيراً، وحناناً توزعه على أبنائها بالتساوي دون أن تشعر، فتراها تطعمهم وتسقيهم قبل أن تأكل أو تشرب.

وتشتري لهم الملابس والحاجيات قبل أن تشتري لنفسها، وتلبّي لهم طلاباتهم بحب، وتسهر على راحتهم، فإن تأخر أحدهم خارج البيت ظلّت مستيقظة حتى يعود، وإن مرض تعبت حتى يشفى.

تذاكر لهم دروسهم رغم تعبها، وتسعى لأن يكونوا الأفضل بين جميع الناس، وحتى إن أخطأوا في حقها فهي تنصحهم بمحبة وتسامحهم على أخطائهم مهما كانت، والأم تقدّم كل ما تقدمه دون انتظار مقابل مما يجعل حبها وحنانها من أنقى أنواع المشاعر التي خلقها الله تعالى.

الحنان بذرة صغيرة وضعها الله في قلب الأم تنمو تجاه أولادها مع الأيام، فيا رب احفظ لنا أمهاتنا واجعلنا لهم بارين.

من أجمل ما قيل عن الأم؟

سوف نذكر لك بعض الكلمات الرقيقة التي تمكنك من التعبير عن امتنانك لوالدتك والمجهود الذي قامت ببذله من أجلك في الحياة :

  • الأم هي المنقذ الوحيد في الحياة حين تتعثر في حياتك تلجأ إلى الأم على الفور، فهي أمانك من المصائب التي تتعرض لها.
  • الأم هي جنة الله على الأرض، فبعد أن تعرف حب الأم سوف تتمكن من توقع كيف هي الجنة عند الله.
  • لا يوجد عيد على وجه الأرض يشبه أمي فهي العيد بالنسبة لنا.
  • الأم هي الشمس التي تسطو على سطح عتمتي وتنير حياتي بنور ضحكتها، فهي الحياة والحب الذي لا يمكن الاستغناء عنه مهما كبرنا.
  • لا يمكن أن يتم مقارنة حب الأم بالأب، فالأم تشبه أعمق المحيطات التي لا تنقص من الحب والعطاء.
  • الأم هي الحياة بأكملها لي فلا يمكن أن يعيش شخص بدون حياته.
  • مهما حدث بين الأم والابن لا تمل الأم من مساندة أولادها، والوقوف بجانبهم حين يحتاجون إليها في أي وقت.

لماذا احب امي للاطفال

إن الأم هي العمود الفقري العاطفي للعائلة فهي تعدنا لمواجهة العالم بثقة وكرامة، ومع ذلك، نفشل أحياناً في الاعتراف بمساهمة والدتنا في حياتنا والاعتراف بها. متى كانت آخر مرة عبرت فيها عن حبك لأمك؟ تستحق كل أم الكثير من التقدير والامتنان لأسباب لا حصر لها.

  • لقد رفعتني لأكون شخصاً مسؤولاً.
  • هي مصدر البهجة والفرح في عائلتنا.
  • هي التي تربطنا جميعاً معاً.
  • أعطتني هدية الحياة.
  • إنها العمود الفقري العاطفي لعائلتنا.
  • إنها شريكة رائعة لوالدي وأم رائعة بنفس القدر.
  • كانت دائماً داعمة لقراراتي.
  • علمتني الصبر والمثابرة.
  • لقد أعطتني دائماً النصيحة التي تناسبني بشكل أفضل.
  • إنها مليئة بالإيجابية.
  • لقد علمتني أن أقف على أرضي.
  • هي القوة في منزلنا.
  • لقد علمتني أن أحب نفسي.
  • إنها متسوقة رائعة وذوق رائع.
  • لقد علمتني أن أؤمن بنفسي.
  • هي لطيفة مع الجميع.
  • إنها تعرفني جيداً كل مزاجي وخياراتي وتطلعاتي.
  • إنها صديقتي المفضلة.
  • لقد ربتني لأكون مستقلاً وقوياً.
  • تجعلني أضحك.
  • لقد كانت أفضل حارس سري.
  • هي دائماً صادقة مع نفسها.
  • لقد كانت دائماً معلمة رائعة ومرشدة.
  • لقد كانت مدربة حياتي.
  • إنها تضيف الألوان إلى حياتنا.
  • إنها تعطي عاطفة بلا حدود
  • تقف بجانبي عندما تصبح الأمور صعبة.
  • لقد علمتني اللطف والمغفرة.
  • إنها تتحمل كل المراوغات والمضايقات.
  • أتعلم منها الكثير من الميزات لديها.
  • إنها تلهمني لأكون شخصية جيدة.
  • إنها تشجعني على متابعة أحلامي وآمالي.
  • إنها أول شخص أتصل به في كل من الأوقات السعيدة والصعبة.
  • هي تحبني لما أنا عليه الآن.
  • إنها تصنع أفضل ملفات تعريف الارتباط.
  • تخبرني بصراحة عندما أفعل شيئاً خاطئاً، أفضل منتقد لي.
  • لقد تعلمت منها كل الأخلاق الحميدة.
  • إنها منفتحة على تجربة أشياء جديدة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا