يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على مجموعة من تجاربكم مع الوسواس ، و تجارب المتعافين من الوسواس القهري، و تجربتي مع الوسواس القهري الموت، و تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي، و أسباب رجوع الوسواس القهري، و مدة علاج الوسواس القهري، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الوسواس في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الوسواس

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الوسواس :

تجاربكم مع الوسواس
تجاربكم مع الوسواس
  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها في منتدى عالم حواء وتقول:”أحببت هنا أن أنقل لكم تجربتي مع ما يسمى بالوسواس القهري وكيف استطعت التغلب عليه بعون الله تعالى.
  • أولا وقبل أن أبدأ, أعرف أن الكثير ممن تتوارد لديهم أفكار ووساوس قهرية يعتقدون أن الخلاص من هذه الأفكار أو نسيانها هو شيء مستحيل وهنا أقول إن هذا الكلام فيه شيء من الصحة وشيء من الخطأ فالعلاج من الوساوس القهرية لا يكون بإرغام النفس على نسيانها وإنما يكون بتعليمها كيفية التعامل معها حين ورودها, ومن هنا تكمن فكرة العلاج لهذه الأفكار. قبل أن أبدأ بالشرح عن العلاج دعوني أذكر بعض الحقائق عن الوسواس القهري:
  • الوسواس القهري ليس هو المرض؛ نعم فغالبا ما تظهر الوساوس القهرية بعد صدمة نفسية أو اكتئاب أو خوف أو قلق نفسي, هذه هي البيئة الخصبة لنمو الوساوس وللقضاء على الوساوس يجب فهم هذه الحقيقة جيدا.
  • ما من داء إلا وله دواء؛ نعم, هذه هي الحقيقة الثابتة التي قالها نبينا صلى الله عليه وسلم بان الله لم ينزل من داء إلا وأنزل معه الدواء, لذلك تأكد يقينا أن ما تعانيه له دواء, ولكن ينزله الله عليك في الوقت المناسب.
  • طرق العلاج:
    طريقة العلاج برأيي ليست طريقة واحدة, فكما يغير الوسواس طرقه للتأثير على الشخص فإن العلاج له طرق علاج متعددة, ومجموع هذه الطرق تشكل العلاج إن شاء الله من هذه الوساوس
  • أولها وأهمها: الالتجاء الانكسار والدعاء للشافي القادر على كل شيء.
  • حاول أن تبدأ أولا بعلاج ما تعانيه من حالات نفسية مرافقة للوساوس مثل الاكتئاب أو الخوف أو القلق, حاول سماع مجموعات الأشرطة الصوتية للدكتور صلاح الراشد التي تختص بهذه الأمور فلقد كان لها الأثر الكبير علي.
  • اشغل لسانك دائما بذكر الله عز وجل, أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله, ففيها شفاء من أمراض عدة أبسطها الهم.
  • ذكر الله عز وجل الدائم يجعل النفس والعقل يعملان بشكل طبيعي ومتوازن.
  • حين ورود الوساوس القهرية على تفكيرك, حاول الانشغال بشي آخر بتفكيرك, أعلم أن عقلك لن يتقبلها بداية, لكن صدقوني تكرار هذه العملية يجعل العقل ينتقل لا إراديا من تفكير الوساوس إلى أفكار أخرى وهو ما نريد.
  • لا تحاول الخوض في الوساوس وإن فعلت فلتكن مرة واحدة فقط لتقنع نفسك أنها أفكار سخيفة ولا تؤثر في الواقع على شيء.
  • إذا كانت وساوسك القهرية نحو شتم شيء معين أو الذات الإلهية فحاول أن تحور اسم من تسب, مثال أضف حرف أو كلمة مناسبة للاسم الذي تشتمه, بهذه الصورة يصبح من تشتمه هو شخص آخر فلا يؤثر في نفسك هذا الشتم.
  • إن طريقة تحوير اسم من تشتم كان لها بالغ الأثر في نفسي وكيف أني أدركت أني مجرد أتلفظ بكلمات ليس لها معنى مما جعل عقلي يحد من التفكير بالوساوس تدريجيا, فبعد أن كانت الوساوس تراودني بشكل متواصل يوميا, أصبحت تأتيني لمرة أو مرتين يوميا, ولا أمضي أكثر من ثانية أو ثانيتين وما ألبث أن أصرفها عن تفكيري مما أعتبره والحمد لله بأنه علاج.
  • إن الحالة النفسية لها تأثير كبير على تذكر الوساوس لذا اعلم أنك إذا كنت في حال فرح وتفاؤل فإن هذه الأفكار سيكون أثرها محدودا جدا عليك، والعكس صحيح”.

تجارب المتعافين من الوسواس القهري

نورد لكم في هذه الفقرة تجربة من تجارب المتعافين من الوسواس القهري:

  • كنت أمارس السلوكيات الجنسية الخاطئة، وأقوم بإجبار زوجتي على فعلها، على الرغم من أن تعاليم الدين لا تسمح بممارستها، وأن زوجتي كانت تكره هذه الأفعال البذيئة، ولكنني لم استطيع السيطرة على القهرات والأفكار الجنسية السيئة.
  • قامت زوجتي في يوماً ما بطلب التحدث مع متخصص، ولكنني دون أن أشعر انهرت في البكاء والصراخ في وجهها، وطلبت ألا تتحدث عن الطبيب مرة اخرى، وقمت بتمزيق ملابسها.
  • كنت دائماً في صراع ومعركة مع عدم الرغبة في ممارسة هذه الرذائل، ومع فعلها مرارا وتكرارا، حتى أصيبت بحالة من الهذيان والتعب وسقطت للتو في يوما ما.
  • وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني انني اعاني من مشاكل جنسية خطيرة، تكاد أن تجعلني أفقد حياتي الجنسية، بعدها قررت زوجتي التحدث مع الطبيب النفسي.
  • وبدأت في رحلة العلاج التي استغرقت حوالي 6 أشهر، وكانت مزيج من العلاج النفسي والدوائي، وفي النهاية تغلبت على كافة الأفكار الجنسية الخاطئة وقمت بممارسة حياتي بشكل طبيعي.

قد يهمك:

تجربتي مع الوسواس القهري الموت

نعرض عليكم في هذه الفقرة تجربتي مع الوسواس القهري الموت:

  • تقول صاحبة هذه التجربة وهي تبلغ من العمر 44 عامً تعيش بإحدى الدول العربية: “لقد مررت بأصعب تجارب الحياة وهي وسواس الموت الذي أفقدني كل معنى من معاني الشعور بالراحة والهدوء، فقد توفيت والدتي في حادث تصادم شديد الصعوبة وكنت حينها في عمر 8 سنوات، وكان منظر الحادث لا يُفارق عيني وعقلي وساعد هذا الأمر على أن أُصاب بحالة من التوهان والقلق وأن لا أنام خوفًا من ألّا استيقظ مرة أخرى من نومي.
  • ثم مرت الأعوام وكنت لا زلت أعاني الكثير من الآلام الجسدية ورؤية الكوابيس حتى بدأت أبحث عن حلول تساعدني على التخلص من هذه الوساوس، وخاصة أنني شاهدت حوادث متكررة طيلة سنوات حياتي الماضية كانت تُزيد من الوسواس بصورة ملحوظة.
  • وقد أشارت عليّ صديقتي باللجوء إلى الطبيب النفسي حتى أنه وصف لي عقار “بروزاك” ولم أشعر بأي تحسُّن، حتى قمت باللجوء إلى الله تعالى والدعاء والاستغفار والصلاة كثيرًا، فَشعرت بالراحة عن ذي قبل وبدأت أعيش حياتي بشكلٍ طبيعي”.

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

نورد لكم في هذه الفقرة تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي:

  • إن تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي بدأت حينما كنت في الثالثة والعشرين من العمر، أنا شاب من محافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية، نشأت في بلدة صغيرة باللاذقية وسط بيئة متدينة ومتحفظة إلى أقصى حد، وكنت شخصًا سويًا إلى وقت غير قصير حتى تبدل كل شيء من بعدها.
  • ما أن وصلت إلى سن الجامعة قررت أن انتسب إلى إحدى الكليات النظرية في جامعة دمشق، وعلى إثر ذلك القرار تركت مدينتي وكنت أذهب إليها في الإجازات الأسبوعية وربما كل شهر، وذلك لأنني كنت أحاول الموازنة فيما بين الدراسة والعمل بأحد محلات السوبر ماركت الضخمة كمحاسب.
  • طبعًا كنت ضعيف النفس إلى حد كبير وكنت مثل الطفل الصغير الذي مضى عمره كله في قمقم وما أن وجد له فتحة حتى انطلق منها، وجدت اختلاطًا مباشرًا في المدينة بعيدًا عن بيئة اللاذقية الريفية المتحفظة، ووجدت أشكالًا وأصنافًا مختلفة من الناس وخاصةً الفتيات.
  • كما وتأثرت جدًا بالسلوكيات المختلفة عما نشأت عليه منذ الصغر، ووجدت أن الشباب في عمري يعملون كل ما يريدونه تحت بند التجربة ولا ضرر من التجربة حتى وإن كانت التجربة محرمة ومقيتة، فالشباب مجنون جدًا وبإمكانه أن يقدم على فعل أي شيء يرضي فضوله ورغباته الجامحة في هذا العمر طبعًا إلا ما رحم ربي.
  • مع الأسف بدأت أن أنحرف عن الطريق القويم وجربت تعاطي بعض الأنواع الخفيفة من المخدرات مثل الحشيش، ثم جربت تناول بعض المشروبات الكحولية وفي بادئ الأمر كان ضميري يؤنبني بعض الشيء، إلا أنني أسكته بسماحي للمتعة واللذة المحرمة أن تسيطر على كياني فلم أكن أكترث لندائه وتنبيهه.
  • وصل بي الأمر إلى مشاهدة الأفلام الإباحية وبمرور الوقت أدمنتها بمعنى كلمة الإدمان، فكنت أشاهدها بشكل يومي لساعات دون ملل أو سأم، وخاصةً تلك الأفلام السادية التي تصور الرجل كوحش كاسر أو مصارع في ممارسة الجنس بمنتهى الوحشية والعنف مع شريكته، وكنت أميل لا إراديًا إلا هذا النوع من الأفلام.

أسباب رجوع الوسواس القهري

تعتبر الوقاية من انتكاسة مرض الوسواس القهري من أهم أجزاء منهج العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الوسواس القهري وأغلب الاضطرابات الأخرى، تطوّرت فكرة الوقاية من الانتكاس من الأشخاص الذين يقومون بالعمل مع المدمنين على المخدرات، ممن يتميزون بالعودة إلى سلوك التعاطي والإدمان؛ كان من الواضح أنه بالرغم من أن العلاج بدا وكأنه يعمل مؤقت على الأقل، فإنّ نسبة كبيرة من المرضى يستسلمون مع مرور الوقت.

  • يتطلّب تعريف بعض المفاهيم من أجل فهم طريقة الوقاية من انتكاسة الوسواس القهري؛ أولاً تعرّف الانتكاسة على أنها الرجوع إلى مستوى الأعراض كما كان قبل العلاج، إذا عاد الفرد إلى الكفاية ولم تظهر عليه أي أعراض، فيعتبر في حالة شفاء؛ إذا تم علاجه وتعرض لبعض الأعراض المعتدلة فسيكون في مرحلة شفاء جزئية، في الحالتين إذا انتقل من هذه الحالة المحسّنة إلى أعراض تشبه تقريباً كما كان قبل العلاج، يتم اعتباره انتكاسة.
  • المفهوم الثاني الذي يستخدم هو الانتكاسة المؤقتة؛ تعني العودة بشكل جزئي لبعض الأعراض، مهم جداً التمييز بين الحالتين؛ بسبب ظهور الكثير من الحالات المشوشة في بعض الأحيان، يمكن في كثير من الأحيان التدخل لمنع الانتكاسة المؤقتة من أن تتحول إلى انتكاسة كاملة، أفضل علاج للوسواس القهري هو العلاج المعرفي السلوكي الذي يتضمن التعرض ومنع الاستجابة، حيث يتم التركيز على جعل الفرد يتصرف بطريقة مختلفة عن سلوكه المعتاد، خصوصاً أمام الأشياء التي قد تحفز السلوكيات القهرية.

مدة علاج الوسواس القهري

يتساءل البعض كم تستغرق مدة علاج الوسواس القهري؟ والجواب هو أن مدة العلاج تختلف باختلاف شدة المرض، إذ يوصى بدورة علاج قصيرة للوسواس القهري الخفيف، أما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري الشديد فقد يحتاج إلى دورة علاج أطول.

  • وغالبًا ما تكون العلاجات فعالة للغاية ولكن من المهم التحلي بالصبر حيث أن النتائج قد تستغرق أشهر حتى يتم ملاحظتها، بينما أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري المعتدل إلى الخفيف يحتاجون إلى 10 ساعات من العلاج النفسي مع الحرص على ممارسة بعض التمارين في المنزل بين الجلسات، أما الحالات الشديدة فتحتاج لمدة أطول.
  • أما بالنسبة للأدوية الموصوفة فقد يحتاج الشخص لتناول مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitor) لمدة 8 – 12 أسبوعًا على الأقل، في الحالات الأكثر شدة فقد يحتاج المريض إلى العلاج لمدة عام على الأقل وبعضهم قد يحتاج لتناول الدواء لسنوات عديدة.
  • ويجدر التنويه أنه بشكل عام قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى التخلص منه تمامًا، ولكنه يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض على الأقل حتى لا يتحكم ويؤثر المرض على الحياة اليومية.