يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثله عن لام التعريف ، و لام الاسم حكمها ، و لام التعريف في التجويد ، و أحكام اللامات السواكن ، و حكم لام الأمر ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن امثلة عن لام التعليل لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثله عن لام التعريف

امثله عن لام التعريف
امثله عن لام التعريف

امثله عن لام التعريف هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة، مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند الابتداء بها، الداخلة على الأسماء النكرة لتعرفتها نحو: (القمر) و (الذي)، تقع قبل حروف الهجاء باستثناء أحرف المد لمنع التقاء ساكنين. وتسمى لام (الـ)، وهي نوعان:

  • لام لا يصح تجريدها من الاسم حيث لا تستقيم الكلمة دونها نحو: ﴿ٱلَّتِي﴾ [البقرة: 24]، {الَّذِي} [البقرة: 17]، ﴿ٱللَّهِ﴾ [البقرة: 7]، ﴿وَالْيَسَعَ﴾ [الأنعام: 86] فزيادة لام التعريف هنا زيادة لازمة.
  • لام يصح تجريدها من الاسم نحو: ﴿ٱلشَّمۡسَ﴾ [الأنعام: 78]، ﴿ٱلۡقَمَرُ﴾ [القمر: 1]، أي إذا حذفت لام التعريف استقامت الكلمة دونها.

امثله عن لام التعريف :

قال سليمان الجمزوري في تحفة الأطفال:

لِلَامِ أَلْ حَـــــالَانِ قَبْـــــلَ الأَحْـــــرُفِ … أُولاَهُمَـــا إِظْهَــارُهَا فَلْتَعْـرِفِ

قَبْلَ ارْبَـــعٍ مَعْ عَشْـــرَةٍ خُـــذْ عِلْمَـــهُ … مِــنِ ابْـــغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَه

ثانيـــهمـــا إدغـــامُها فــــــي أربــــعِ … وعَشـــرَةٍ أيضًا ورمزُهــــا فَعِ

طِبْ ثمّ صِلْ رَحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَمْ … دَعْ سوءَ ظَـنٍ زُرْ شريفًا للكَرَمَ

واللامُ الأولـــــى سَمِّهــــــا قمـــــريَّهْ … واللامُّ الأُخــرى سَمِّها شَمْسِيّهْ

وقال الطيبي في المفيد في التجويد:

وَاللَّامَ مِـــــنْ (أَلْ) أَدْغَمنهَّـا فِـي … نِصْف مِنَ الْحُـــــروفِ دُونَ نِصْفِ

فَأَحْــرُفُ الْإظْهَــارِ ذَا التَّرْكيِــبُ: … (جَمْعُـــكَ حَـــقٌّ خَوُفُـــه أَغِيـــبُ)

بِالْقَمَـــرِيَّةِ الَّتيِ قَــــدْ أُظْهِـــــرَتْ … سَّمــــوْا، وَباِلشَّمْسِيَّـــة الَّتْ أُدْغِمَتْ

وَلَمْ تَقَـعْ ذِي اللَّامُ مِنْ قَبْـلِ الْألَفْ … وَقْبَــل هَمْزِ اْلَوصْلِ كَسْرُهَا عُرِفْ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

أَلْ فِـي (ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) … أَظْهِـرْ، وَكُــنْ فِي غَيَرِها مْــدِغَمهُ

وقال عثمان مراد في السلسبيل الشافي:

واللامُ تَعْريفِيَّـــــــــــــــةٌ أَصْلِيَّـــــــــــةْ … اسميَّــــــــةٌ فِعْلِيَّـــــــةٌ حَرْفِيَّـــــــــةْ

فَلامُ أَلْ زَائِـــــــدَةٌ فـــــي الكَلِمَـــــــــةْ … وَهْـــــيَ أَتَتْ مُظْهَـــــرةً ومُدغَمَـــةْ

فَأُظهِـــرَتْ قَبْــــــلَ ابغِ حَجَّكَ وَخَـفْ … عَقِيمَهُ وأُدغِمَــــتْ فـي ما خَلَـــــــفْ

طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ … دَعْ سُــــوءَ ظَــنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَــــرَمْ

وَسَـــمِّ إِنْ أَظْهَــــــرْتَها قَمْـــــــــــرِيَّةْ … وَســــــمِّ إِنْ أَدغمتَهـــــا شمسِيَّـــــــةْ

قد يهمك :

لام الاسم حكمها

لام الاسم حكمها .، هي لام ساكنة من أصل الكلمة توجد في الأسماء، وتكون في وسط الكلمة على الدوام ولا تكون متطرفة نحو: ﴿سُلۡطَٰنٖۚ﴾ [الأعراف: 71].

  • حكمها: الإظهار مع جميع الحروف.
  • قال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:
  • واللَّامَ مِنْ (فعْلٍ) وَ(حَرْفٍ) أَظْهِرَا … وَ(اسْـــمٍ) وَ (لَامَ الْأمْـرِ) أَيْضًا قَـــرِّرَا

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

لام التعريف في التجويد

لام التعريف في التجويد ، تأتي اللام في أل التعريف ملازمةً للاسم، وتكون قابلةً للانفكاك عنه أو غير قابلةٍ، فتكون قابلةً للانفكاك عنه في شكليها الشمسيّة والقمريّة، فإن تبع اللام في أل التعريف حرفٌ من الحروف القمريّة أخذت اللام حكم الإظهار، والحروف القمريّة مجموعةٌ في جملة: (ابغ حجك وخف عقيمه)، وما خلا تلك الحروف فهي حروفٌ شمسيّةٌ تأخذ حكم الإدغام، أمّا الكلمات التي تدخل عليها أل التعريف ولا تنفكّ عنها، فهي على شكلين: أوّلاهما ألفاظ (الذي، التي، اللاتي، الله)، وتأخذ فيها حكم الإدغام، وكلمات مثل (اليسع، الآن)، وتأخذ فيهما حكم الإظهار؛ حيث تظهر اللام إذا تبعها حرفا الهمزة أو الياء.

أحكام اللامات السواكن

  • أحكام اللامات السواكن ، تأتي اللام الساكنة في القرآن الكريم على خمسة أشكالٍ: لام الفعل، ولام الحرف، ولام الاسم، وأل التعريف، ولام الأمر، وتأخذ حكمين رئيسيين، هما: الإظهار والإدغام، ويجدر بالذكر أنّ مخرج حرف اللام يبدأ عند أدنى حافة اللسان ممّا يلي الأنياب .

حكم لام الأمر

حكم لام الأمر ، هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة، تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة امر، يسبقها (واو) نحو: ﴿وَلۡيُوفُواْ﴾ [الحج: 29] أو (فاء) نحو: ﴿فَلۡتَقُمۡ﴾ [النساء: 102] أو (ثم) نحو: ﴿ثُمَّ لۡيَقۡضُواْ﴾ [الحج: 29]، وينطق بها ساكنة.

حكمها: الإظهار مع جميع الحروف.

تنبيه: وردت لام أمر لا يسبقها (واو أو فاء أو ثم) في القرءان الكريم في الموضعين التاليين يبتدأ بهما اختباراً بالكسر:

  1. ﴿لۡيَقۡطَعۡ﴾ [الحج: 15] يُبتدأ بها اختباراً بالكسر فتُقرأ (لِيَقۡطَعۡ).
  2. ﴿لۡيَقۡضُواْ﴾ [الحج: 29] يُبتدأ بها اختباراً بالكسر فتُقرأ (لِيَقۡضُواْ).

قال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

واللَّامَ مِنْ (فعْلٍ) وَ(حَرْفٍ) أَظْهِرَا … وَ(اسْـــمٍ) وَ (لَامَ الْأمْـرِ) أَيْضًا قَـــرِّرَا