يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة وخاتمة عن الصناعة ، و أنواع الصناعة ، و أهم مقاومات الصناعة ، و موضوع تعبير عن الصناعة ، و موضوع تعبير عن أهمية الصناعة ، تعد الصناعة نشاط أساسي في اقتصاد أي بلد ، وهي مسؤولة عن تجهيز وتحويل المنتجات الطبيعية والمواد الخام إلى منتجات أخرى تامة الصنع وشبه تامة الصنع ، لقد شرعت الصناعة الحديثة مع الثورة الصناعية التي حدثت في إنجلترا في القرن الثامن ، وذلك كان بفضل اختراع آلات جديدة التي قامت بالمهام التي كانت تفعل سابقا من قبل الناس مع المزيد من الكفاءة.

مقدمة وخاتمة عن الصناعة

مقدمة وخاتمة عن الصناعة
مقدمة وخاتمة عن الصناعة

مقدمة عن الصناعة 

ظهرت في أوروبا الثورة الزراعية وخاصةً في بريطانيا، وتعتبر هذه الثورة الزراعية هي الحجر الأساسي الذي بنى الثروة الصناعية، فمع تقدم الزراعة الدخل الخاص بالمزارعين قد ارتفع بشكل ملحوظ، ومن ثَم تقدم الإقتصاد وبدأ المزارعين في البحث عن الوسائل التي تطور زراعتهم.

ومن هنا إنتشرت الثورة الصناعية إلى باقي أنحاء أوروبا ثم إلى العالم أجمع، والصناعة هى الحافز الأساسي إلى قيام أي حضارة في أي شعب، فتستطيع الصناعة أن تحول مجتمع زراعي ورعوي يعتمد اعتماده الأساسي على رعي المواشي وزراعة الخضروات إلى مجتمع صناعي متطور ومتقدم.

خاتمة عن الصناعة

هكذا الصناعة تمثل القطاع الأكبر الذي يقوم عليه اقتصاد أي دولة، لأن لها مردود مالي كبير يجعل الدولة في حالة قوة أو ضعف، والصناعة هى العملية التي يتم فيها تحويل شكل مواد خام إلى شكل آخر قابل للإستخدام من الإنسان حتى يشبع حاجاته ورغباته.

سواء كانت هذه الحاجات معقدة أو بسيطة، والقطاع الصناعي هو الركيزة الأساسية التي تجعل هناك دخل قومي كبير يساعد على نمو أي دولة.

أنواع الصناعة

هكذا تم تقسيم الصناعة إلى أنواع عديدة هي كالتالي :

صناعة بدائية

  • وهى الصناعات التي تقوم على إستخدام الإنسان لديه وأيضاً يستخدم الحيوان.
    • وهذه الأنواع يتم العمل بها في البيت مثل صناعات الغزل وإعداد الطعام والأعمال اليدوية وغيرهم.
  • هكذا ورغم التطور الذي تشهده الصناعة في العالم لكن لا يزال هذا النوع من الصناعة له أهمية وطلب في الأسواق العالمية كبير.

الصناعة البسيطة

  • والمقصود بها صناعة بشكل بسيط تعمل على تحويل بعض الخامات من خامات ذات وزن كبير إلى وزن أقل.
  • مما يسهل حمل الناتج النهائي من تلك الصناعة، وهذا النوع يستخدم في صناعات أكثر تعقيداً.
    • وهذا النوع من الصناعات يقوم بتدعيم الصناعات الكبرى ويساهم في تشكيلها.

صناعة مجتمع

هكذا تعتبر من الصناعات الخاصة التي تنتمي إلى الصناعة البسيطة، ويمكن إطلاق اسم آخر عليها وهو ” صناعة الخدمات.

والمجتمع دائماً بحاجة إلى مثل هذا النوع من الصناعة حتى يستطيع أن يحقق إشباع الإستهلاك، وهذه الصناعة أخذت أهميتها من خلال التقدم الحضاري وأمثلة عليها هى :

خطوط القطارات – الوسائل الخاصة بالنقل المختلفة – صناعة الهواتف – والصناعات الكهربائية.

صناعة مُركبة

  • هى صناعة لا تتم إلا في المدن فقط لأنها مركبة ومعقدة في طريقة إنتاجها والوسائل التي تستخدمها للتوزيع.
    • هكذا النوع من الصناعات بحاجة دائمة إلى إستخدام الماكينات المعقدة وتعتمد في الإنتاج على أكثر من مادة خام.
  • ولا يمكن لهذا النوع من الصناعة أن ينتقل من مكانه أو يتم حفظ ما ينتجه في مخازن.
    • وهى نوع نهائي من الصناعات فلا يتم إستخدامها كمادة لصناعة أخرى.
    • ولا يتم تصنيعها للمجتمع المحلي بل من أجل التسويق العالمي.
    • وأشهر الأمثلة على ذلك صناعة السيارات – المواد الكيماوية المختلفة.

أهم مقاومات الصناعة

من أجل ضمان تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها من جراء عملية الصناعة يتوجب توفر مقومات الصناعة الأساسية التي هي كما يلي:

  • الأيدي العاملة: كل الصناعات مهما كان اعتمادها كبيراً على الآلات فهي بحاجة الى العمالة اللامة من أجل إدارة الآلات بشكلها الصحيح، دون إحداث أية أخطاء أو مشاكل، والتعامل المبكر مع مشكلات الصيانة للالات الموجودة في المصانع المختلفة.
  • المواد الخام: والمقصود بها المواد الأولية الموجودة في الطبيعية، والتي يتم فما بعد تحويلها الى مواد تلبي إحتياجات الانسان، على حسب حاجياته الأساسية.
  • الأسواق: والتي يمكن إعتبارها حلقة الوصل بين البائع والمشتري.
  • القوى المحركة: ومن المثلة عليها مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والهواء والماء، أو تكون طاقة غير متجددة مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي وغيرها.

قد يهمك:

موضوع تعبير عن الصناعة

الصناعة هي مجموعة من الإجراءات والعمليات أو الأنشطة التي يتم تنفيذها على المواد الخام بهدف صنع المنتجات النهائية ، ولكن لتحقيق ذلك الغرض بشكل فعال ، لا تتطلب الصناعة المواد الخام فحسب ، بل تتطلب أيضاً ؛ كميات كبيرة من الطاقة ، والآلات المتخصصة ، والكثير من الموارد البشرية ، وكذلك الكثير من الاستثمار في رأس المال ، اضافة الى أسواق رائعة ذات قدرة شرائية عالية ، وعلى الصعيد العالمي ، تتركز الصناعات المتقدمة في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وروسيا واليابان ، ومن حيث النطاق الوطني يجب أن ندرك أهمية الصناعة في الوطن العربي ، حيث تتركز في المراكز الحضرية الكبيرة لأنه  نشاط نموذجي للمدن الكبيرة ، وهذا التركيز يبدو أنه يستجيب لمركزية المصالح الإدارية والمالية والسياسية.

ولا يمكن إنكار أهمية الصناعة و  دور الصناعة في تقدم المجتمع ورفاهيته ؛ حيث كان النمو التدريجي والتوسع في الصناعة هو ما أدى إلى إنشاء وتوسيع قطاعات أخرى ، وهذه القطاعات أصبحت الآن جزءًا من المجتمعات الحديثة مثل البنوك والإنتاج الصناعي على نطاق واسع ، وتركيز رأس المال ، وتقسيم العمل ، وزيادة الإنتاجية ، والتقنيات المبتكرة الجديدة وما إلى ذلك.

ويعد التوسع التكنولوجي يعد ركيزة رئيسية في أثر الصناعة في معيشتنا ، حيث تتصل التكنولوجيا بصورة كبيرة بالفعالية الصناعي ، لأنه بدونها لا يمكن أن يكون لدينا رقم كبير من القطع الأثرية والمعدات التي نستعملها اليوم ، مما يصير معيشتنا اليومية يسيرة ، وبهذا المغزى ، يمكنك أن تقول بكل سهولة إن الابداع التكنولوجي والتنمية التكنولوجية هما ما يرخصان بالتنمية الصناعية ، ولكن العكس هو الصحيح أيضا ، حيث تتيح التنمية الصناعية وتحفز استحداث وتنمية تكنولوجيات مستحدثة ، وهي جهة أساسية ثانية من نواحي طبيعتنا البشرية.

موضوع تعبير عن أهمية الصناعة

للصناعة أهمية كبرى لا يمكن تعويضها إذا لم تكن موجودة في الدولة، فالصناعة هي المحرّك الأساسي لعجلة التنمية في أي بلد، وهي الأساس في الميزان التجاري، ولهذا ينظر العالم إلى الدول الصناعية إلى أنّها دول متقدمة ذات تطوّر كبير، كما أنّ الصناعة تُسهم في تقليل البطالة في الدولة، وتشغيل أعداد كبيرة من العمال، وتُسهم في زيادة إنتاج السلع وتلبية احتياجات الدولة من الصناعات المختلفة سواء صناعات الأثاث أم الدواء أم الآلات أم الأجهزة المختلفة، مما يجعل الدولة تكون دولة منتجة وليست دولة مستهلكة، وهذا يُعطيها قوة كبيرة، كما تزيد الصناعة من الدخل القومي للدولة بشكلٍ وترفع قيمة العملة فيها.

ترفع الصناعة من مستوى رقي الشعوب، وتُسهم في زيادة الراحة والرفاهية واختصار الكثير من الوقت والجهد، خاصة أن تصنيع الأجهزة الكهربائية سواء الموجودة في داخل البيت أم في خارجه أسهم كثيرًا في إراحة الناس وإنجاز أعمالهم بوقتٍ قياسي، كما حسّنت الصناعة معيشة الناس وزادت من انفتاحهم وسهّلت عملية التنقل بين المدن والدول، فعند اختراع الطائرة والقوارب والسفن الحديثة أصبح بإمكان الإنسان السفر عبر العالم في وقتٍ قليل ومحدود، وهذا يدخل في صلب الصناعة العصرية التي أسهمت بشكل كبير في تطوير الصناعات.

أسهمت الصناعة بشكلٍ كبير وملموس في تطوّر الحركة التجارية والزراعة، حيث أصبح بالإمكان زراعة مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في وقت قليل وبعمالة قليلة وبجودة أعلى، ونفس الشيء ينطبق على الحفاظ على المزروعات ورشها بالمبيدات الحشرية بأحدث الآلات الزراعية التي تمّ تصنيعها وجنيها بسرعة أكبر، وهذا قلل من فرص حدوث المجاعات نظرًا لزيادة كمية الغذاء وزيادة كمية المنتوجات الزراعية، كما أسهمت في تحسين عمليات تخزين الخضار والفواكه واستخلاص المكونات المختلفة منها لاستخدامها في تصنيع الغذاء والدواء والمواد الخام، وهذا يبرز أهمية الصناعة في الوطن العربي، خاصة أنّ الدول العربية عمومًا إما زراعية أو نفطية.

أهمية الصناعة في العالم تحتاج إلى تضافر جميع دول العالم معًا لمزيدٍ من الاكتشافات والتصنيع، فقد أسهمت في إنقاذ حياة ملايين البشر نظرًا لتصنيع الآلات الطبية الحديثة وأجهزة الكشف عن الأمراض وتشخيصها وعلاجها، مما أسهم في تطوّر المستشفيات بشكلٍ كبير، وإطالة حياة الناس وتخفيف الألم عنهم، وكان لها الدّور في تسريع إجراء العمليات المعقدة نظرًا لتصنيع العديد من المواد والأدوات التي أتاحت ذلك، وهذا من فضائل الصناعة التي لا يمكن إنكارها.

لتصينع أجهزة الرادار والمراقبة والاستشعار دور كبير في تقليل المخالفات على الطرقات وتقليل حدوث حوادث السير،فقد أسهمت في زيادة معرفة الإنسان وزيادة اكتشافاته ومن بينها المساعدة في اكتشاف الفضاء الخارجي بعد تصنيع صواريخ فضائية وأقمار صناعية.

للحفاظ على اهمية الصناعة وزيادة تطورها لا بدّ من اتخاذ الإجراءات التي تبقيها في نمو مستمر، وأهم هذه الخطوات التي تُساعد في استمرارية الإنتاج الصناعي هو التجدد والابتكار وعدم التوقف عند حد معين لتطويرها، بالإضافة إلى تقصير مدة الإنتاج والعمل على زيادة عدد خطوط الإنتاج في المصانع لتصنيع كميات كبيرة من المواد في وقت قصير، وزيادة التقدم التقني والتكنولوجين خاصة أنّ التقدم التقني هو الأساس في النمو الصناعي، كما يجب أن يحرص جميع من يعمل في الصناعة على توسيع آفاق التطوّر الصناعي لزيادة مستوى إنتاجية العمل من خلال تبادل المعارف والثقافة والمعلومات بين الدول الصناعية، وإنتاج طرق جديدة في الصناعة، والعمل على التركيز على الكم والنوع في الوقت نفسه.