الهجرة الى السويد 2020 – حوالي 10 مليون شخص يعيشون في السويد اليوم. يعيش حوالي 3.5 مليون من هؤلاء في المدن الثلاث الكبرى في البلاد وحولها: ستوكهولم وغوتنبرغ ومالمو. حوالي 17 في المائة من سكان السويد (أو حوالي 1.7 مليون شخص) ولدوا في الخارج.

الهجرة الى السويد 2020

هاجر الكثير من الناس إلى السويد على مدار القرن العشرين. في معظم السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية ، شهدت السويد معدل هجرة صافٍ إيجابي ، مما يعني أن عددًا أكبر من الناس هاجروا أكثر من المهاجرين.

في الخمسينيات والستينيات ، كانت السويد بحاجة إلى العمالة. انتقل الأشخاص من دول قريبة من السويد إلى هنا للعمل. انتقل الكثير من الناس هنا من إيطاليا واليونان ويوغوسلافيا وتركيا.

في الثمانينيات ، تقدم أشخاص من أمريكا الجنوبية وإيران والعراق ولبنان وسوريا وتركيا وإريتريا بطلب للجوء في السويد. في وقت لاحق جاء أشخاص من الصومال وأوروبا الشرقية.

في عام 1999 ، قرر المجلس الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي (EU) سيضع سياسة مشتركة للجوء والهجرة. تُعرف هذه السياسة باسم اتفاقية شنغن. وقعت السويد على اتفاقية شنغن في عام 2001. وبموجب الاتفاقية ، يُسمح لأي شخص موجود في إحدى الدول الموقعة قانونًا بالسفر بحرية إلى بلدان أخرى موقعة ، دون الحاجة إلى إظهار جواز سفره عندما يعبر الحدود. أدى اتفاق شنغن إلى طلب المزيد من الأشخاص اللجوء في بداية القرن الحادي والعشرين.

في السويد ، يتم تنظيم الهجرة على أساس قانون الأجانب ، الذي يتضمن قواعد بشأن اللجوء وتصاريح الإقامة ولم شمل الأسرة.

في عام 2016 ، هاجر ما يزيد قليلاً عن 163،000 شخص إلى السويد. وكان 56 في المائة من هؤلاء من الرجال و 44 في المائة من النساء. وشمل المجموع حوالي 15000 من السويديين العائدين إلى السويد ، ولكن أكبر مجموعة من المهاجرين كانت من سوريا.

وُلد حوالي 1.7 مليون شخص يعيشون في السويد في عام 2016 في بلدان أخرى. يوضح الجدول أدناه أرقام الهجرة لعام 2017 من هيئة الإحصاء السويدية ، مرتبة حسب أكثر دول الميلاد شيوعًا.

طلب اللجوء

اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين هي مجموعة من القواعد الدولية لكيفية معاملة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للاجئين. وفقًا للاتفاقية ، اللاجئ هو شخص يواجه خطر الاضطهاد بسبب العرق أو الجنسية أو الميل الجنسي أو الأفكار الدينية أو السياسية أو الجنس أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة. والقاعدة هي أن الشخص اللاجئ يجب أن يمنح حق اللجوء ، بغض النظر عن البلد الذي يلتمس اللجوء إليه.

حتى الشخص الذي لم يتم تصنيفه كلاجئ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين قد يكون له الحق في الحصول على تصريح إقامة كشخص يحتاج إلى الحماية. بموجب قانون الأجانب السويدي ، يجوز منح تصاريح الإقامة للأشخاص المؤهلين للحماية الفرعية (على النحو المحدد في القواعد المشتركة للاتحاد الأوروبي).

لدى الاتحاد الأوروبي قواعد مشتركة تحكم كيفية تحديد البلدان للاجئين. كجزء من عملية اللجوء ، يتعين على البلدان أن تأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة في خلفية الشخص وحالته ، وما يعتبر اضطهاداً ، وما هو الوضع في بلد المنشأ للشخص ، وما إلى ذلك.

إذا كان عليك التقدم بطلب للحصول على اللجوء في السويد ، فعليك الاتصال بوكالة الهجرة السويدية. وكالة الهجرة السويدية هي وكالة الحكومة المركزية المسؤولة عن فحص طلبات اللجوء من الأشخاص الذين يرغبون في زيارة السويد أو العيش فيها أو التقدم بطلب للحصول على الحماية أو يصبحون مواطنين سويديين.

وفقًا لنظام دبلن ، يجب التحقيق في طلب اللجوء الخاص بك في أول دولة أوروبية تصل إليها. تأخذ مصلحة الهجرة السويدية بصمات الأصابع من جميع طالبي اللجوء الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا للتأكد من أن السويد هي أول دولة.

التغييرات في تشريعات اللجوء

قدم Riksdag السويدي قانونًا مؤقتًا يحد من إمكانيات طالبي اللجوء وعائلاتهم في الحصول على تصاريح إقامة في السويد. دخل القانون الجديد حيز التنفيذ في 20 يوليو 2016 ، ويهدف إلى البقاء ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات. قد يؤثر القانون أيضًا على الأشخاص الذين تقدموا بطلب للجوء قبل 20 يوليو 2016.

تصاريح الإقامة المؤقتة

القانون الجديد يعني أن طالبي اللجوء الذين يحق لهم الحماية سيحصلون على تصريح إقامة مؤقتة في السويد. سيحصل المتقدمون الذين يعتبرون لاجئين على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات ، وسيحصل المتقدمون الذين يعتبرون مؤهلين للحماية الفرعية على تصريح إقامة صالح لمدة 13 شهرًا.

إذا كان لا يزال يحق للشخص الذي حصل على تصريح إقامة مؤقتة الحصول على الحماية عند انتهاء صلاحية تصريح الإقامة ، فيجوز منحه / تمديدها. قد يتم إصدار تصريح إقامة دائمة إذا كان الشخص قادرًا على إعالة نفسه.

يجوز منح تصريح إقامة دائمة للأطفال غير المصحوبين بذويهم والأسر التي لديها أطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين يعتبرون في حاجة إلى الحماية إذا تقدموا بطلب للجوء قبل 25 نوفمبر 2015.

تصاريح الإقامة للأقارب المقربين

إذا كنت ترغب في العيش مع أحد أفراد أسرتك المقربين ، فيجب أن يكون لدى هذا الشخص تصريح إقامة. يمكن منح زوجتك ، زوجك ، شريكك المسجّل ، وأطفالك دون سن 18 عامًا تصاريح إقامة في السويد إذا:

أنت مواطن سويدي ، لديك تصريح إقامة دائمة أو تصريح إقامة مؤقتة كلاجئ.

يمكنك دعم نفسك وأفراد الأسرة المتقدمين للحصول على تصاريح إقامة.

لديك منزل بحجم كافٍ ومعيار كافٍ للعيش فيهما جميعًا.

أنت وشريكك يبلغان من العمر 18 عامًا على الأقل.

لا ينطبق شرط أن تكون قادرًا على إعالة نفسك على الجميع ، بمن فيهم الأطفال دون سن 18 عامًا.

إذا كنت مواطنًا سويديًا أو كان لديك تصريح إقامة دائمة ، فيمكن أيضًا منح تصريح إقامة للشخص الذي تخطط للزواج أو للتعايش معه من أجل الانتقال إلى السويد للعيش معك.

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة سويدي ، يجب عليك الاتصال بسفارة أو قنصلية سويدية في بلدك الأصلي ، أو في بلد آخر تعيش فيه. يجب على الأشخاص المتقدمين للحصول على تصريح إقامة تقديم الطلب بأنفسهم.

ويعني القانون المؤقت الجديد أيضًا أنه يمكن منح أفراد الأسرة المقربين من اللاجئين الذين يحملون تصاريح إقامة لمدة ثلاث سنوات تصاريح إقامة للانتقال إلى السويد. “أفراد الأسرة المقربين” هنا يعني الزوج / الزميل / الشريك المسجّل والأطفال دون سن 18 عامًا. يمكن أيضًا الحصول على تصاريح إقامة في السويد من الأفراد المقربين من طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات (وتم منحهم) تصاريح إقامة لمدة 13 شهرًا قبل 25 نوفمبر 2015.

سيتم منح أفراد الأسرة المقربين من طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات (وتم منحهم) تصاريح إقامة لمدة 13 شهرًا بعد 24 نوفمبر 2015 تصاريح إقامة في السويد بشكل استثنائي.

في بعض الحالات ، قد يُمنح أفراد الأسرة المقربون من الأطفال غير المصحوبين الذين حصلوا على وضع الحماية الفرعية تصريح إقامة حتى لو تقدم الطفل بطلب للجوء بعد 24 نوفمبر 2015.

الجنسية السويدية

إذا كنت تريد أن تصبح مواطنًا سويديًا ، فيجب عليك تقديم طلب إلى مصلحة الهجرة السويدية. يجب أن يكون الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا مواطنين سويديين قد بلغوا سن 18 عامًا ، وأن يكون لديهم تصريح إقامة دائمة وعاشوا في السويد لمدة خمس سنوات تقريبًا. يمكن أن يصبح الأطفال دون سن 18 عامًا مواطنين سويديين في الوقت نفسه كأب أو أم أجنبية.

للمزيد من المعلومات : الموقع الرسمي للهجرة الى السويد

جنسية الاتحاد الأوروبي

إذا كنت مواطنًا سويسريًا أو في إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيمكنك السفر بحرية داخل الاتحاد الأوروبي (EU). في الوقت الحاضر ، تم تضمين 22 من 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في اتفاقية تسمى اتفاقية شنغن. هذا يعني أنه يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي السفر بحرية عبر حدود هذه الدول. إذا كنت مواطنًا لبلد خارج الاتحاد الأوروبي ، وهو ما يُطلق عليه اسم دولة ثالثة ، فيمكنك أيضًا السفر بحرية بين الدول الأطراف في اتفاقية شنغن. ومع ذلك ، لا يمكنك السفر إلا لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى.

الهجرة الى السويد 2020 : تصاريح العمل

تصريح العمل هو قرار صادر عن وكالة الهجرة السويدية يمنح المواطن الأجنبي الحق في العمل في السويد. القاعدة الرئيسية هي أنه يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل ومنحت التصريح قبل السفر إلى السويد. مواطنو بلدان الشمال الأوروبي ، مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، المواطنون السويسريون وأفراد أسرهم لا يحتاجون إلى التقديم. لا يحتاج الأشخاص الذين أقاموا في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي لمدة خمس سنوات إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل أيضًا.

لا يحتاج الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص إلى تصريح عمل ، ولكن يجب أن يكون لديه تصريح إقامة.

قد يهمك : الهجرة