الهجرة الى كندا 2020 – مرحبًا بكم في دليل “إقرأ” للهجرة الكندية ، بإذن من خبير الهجرة الكندي David Cohen. الانتقال إلى بلد جديد هو عملية مثيرة ومخيفة إلى حد ما. يهدف هذا الدليل إلى مساعدتك في فهم العملية القائمة لك للعيش والعمل في كندا. 

الهجرة الى كندا 2020

هناك طريقان رئيسيان إلى كندا. طريقة واحدة هي الحصول على تأشيرة إقامة دائمة. الطريقة الأخرى هي القدوم إلى كندا بتصريح عمل مؤقت. 

ما معنى أن تكون مقيمًا دائمًا في كندا؟ بمجرد إصدار تأشيرة الهجرة الكندية للحصول على الإقامة الدائمة ، يكون لديك معظم الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطنون الكنديون. كما يوحي الاسم ، يمكنك الاحتفاظ بهذا الوضع إلى أجل غير مسمى ، ما دمت تتراكم لديك 2 سنوات من الإقامة في كل فترة 5 سنوات. بعد 3 سنوات من الإقامة الكندية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية. تعترف كندا بالجنسية المزدوجة ، لذا لا يتعين عليك التخلي عن جواز سفرك الحالي. 

هناك بعض الاختلافات في الممارسة بين الإقامة الدائمة والجنسية في كندا. الأول هو أنه كمقيم دائم ، لا يحق لك التصويت في الانتخابات. والثاني هو أنه على الرغم من أن الجنسية حق لا يجوز نقله ، كمقيم دائم ، فقد يتم ترحيلك إذا ارتكبت جريمة خطيرة.

هناك 6 فئات رئيسية للهجرة الكندية. والفئات هي العمال المهرة الفدراليين ، والعاملين المهرة في كيبيك ، وبرنامج المرشح الإقليمي ، ورعاية الأسرة ، ومهاجر الأعمال ، وفئة الخبرة الكندية. تلبي كل فئة مجموعة مختلفة قليلاً من المهاجرين وتأتي مع مجموعة المتطلبات الخاصة بها. يمكنك أيضًا القدوم إلى كندا ضمن فئة اللجوء أو برنامج العمال الأجانب المؤقتين. اقرأ أدناه لمعرفة أي فئة تنطبق عليك.

عامل ماهر فيدرالي

تهدف متطلبات فئة العمال المهرة إلى تقييم المتقدمين ، الذين من المحتمل أن يصبحوا راسخين اقتصاديًا في كندا بعد الوصول.

لتكون مؤهلاً ، يجب على المتقدمين إما:

  • لديك ما لا يقل عن سنة واحدة من الخبرة المستمرة في العمل بدوام كامل أو ما يعادلها في السنوات العشر الماضية في واحدة من 38 مهنة مؤهلة ؛ أو
  • كنت تعيش في كندا مع وضع قانوني كعمال أجنبي مؤقت أو طالب دولي لمدة عام على الأقل ؛ أو
  • تأهل للعمل المرتب مع عرض عمل دائم بدوام كامل من صاحب عمل كندي.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك ثلاث خصائص أخرى يجب أن يمتلكها الفرد ليكون مؤهلاً للهجرة ضمن فئة العمال المهرة. الأول هو الحد الأدنى لمستوى الخبرة في العمل. يجب أن يتمتع العامل الماهر بسنة واحدة على الأقل من العمل المستمر بدوام كامل (أو ما يعادلها بدوام جزئي). يجب أن تكون تجربة العمل هذه ذات طبيعة ماهرة ، بحيث ترضي نوع المهارة 0 أو مستوى المهارة A أو B في نظام التصنيف الوطني للمهن في كندا. يجب أن تأتي تجربة العمل هذه خلال فترة 10 سنوات قبل التقديم.

العنصر الثاني من فئة العمال المهرة هو أحد الموارد المالية. هذا مطلب مباشر – يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديهم موارد مالية كافية لدعم أنفسهم ومعاليهم لمدة 6 أشهر بعد وصولهم إلى كندا. إذا كان لديك عرض عمل معتمد ، فسيتم التنازل عن هذا الشرط.

العنصر الثالث من فئة العمال المهرة هو تقييم قائم على النقاط. تستخدم Citizenship and Immigration Canada (CIC) نظامًا يعتمد على النقاط لقياس إمكانات مقدم الطلب لإثبات وجوده في كندا. يتم منح المتقدمين نقاط بناءً على ستة عوامل اختيار مختلفة. يجب أن يصل الفرد إلى 67 نقطة في هذا التقييم للتأهل للهجرة إلى كندا. ومع ذلك ، فإن النتيجة المرضية في هذا التقييم لا تضمن الموافقة ، لأن ضباط تأشيرات الهجرة الكنديين قد يستخدمون سلطتهم التقديرية للموافقة على طلب ما أو رفضه بناءً على تقييم بديل.

عوامل الاختيار التي تشكل التقييم هي:

التعليم (بحد أقصى 25 نقطة)

  • يتراوح من 5 نقاط لاستكمال المرحلة الثانوية إلى 25 نقطة لإكمال الماجستير أو الدكتوراه.
  • يمنح النظام أيضًا ائتمانات للشهادات التجارية أو برامج التدريب المهني.

المهارات اللغوية (بحد أقصى 24 نقطة)

  • تستخدم كندا اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين رسميتين ، وقد تتلقى ائتمانًا للكفاءة في واحدة أو كليهما.
  • تُمنح العلامات بشكل منفصل لقدراتها على الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة لكل لغة رسمية.

الخبرة (بحد أقصى 21 نقطة)

  • نقاط كاملة لمدة أربع سنوات أو أكثر من الخبرة في المستوى المناسب.

العمر (بحد أقصى 10 نقاط)

  • نقاط كاملة لكونك بين سن 21-49.

العمالة المرتبة (بحد أقصى 10 نقاط)

  • إذا كنت تحمل عرض عمل دائم من صاحب عمل كندي أو تتقدم بطلب من كندا وتحمل تصريح عمل مؤقت ، فقد تتلقى ائتمانًا لعملك الكندي.

القدرة على التكيف (بحد أقصى 10 نقاط)

  • تجلب هذه الفئة العديد من العوامل المتعلقة بقدرة مقدم الطلب على التكيف مع العيش في كندا ، بما في ذلك الخبرة السابقة في العمل أو الدراسة في كندا أو تكوين أسرة في كندا.

تشكل هذه العناصر الثلاثة ، إلى جانب المتطلبات الأخرى مثل التصاريح الأمنية والفحوص الطبية ، الجزء الأكبر من المعايير التي تأتي إلى كندا تحت فئة “العمال المهرة”.

 إذا كنت تتقدم للعيش أو العمل في مونتريال أو في أي مكان آخر في كيبيك ، فيجب أن تستوفي معايير الاختيار الخاصة بمقاطعة كيبيك المذكورة أدناه.

الهجرة الى كندا 2020 : هجرة العمال المهرة إلى كيبيك

وفقًا لاتفاق بين مقاطعة كيبيك وحكومة كندا ، فإن مقاطعة كيبيك لديها عملية اختيار فئة العمال المهرة من الهجرة. إذا كنت تنوي العيش في كيبيك عند وصولك إلى كندا ، فسيتم تقييمك بناءً على معايير اختيار كيبيك وليس التقييم الذي تستخدمه CIC. تستخدم عملية التقديم الخاصة بالهجرة إلى كيبيك نظامًا مشابهًا للنقاط ولكن مع معايير مختلفة قليلاً.

مثل النظام الفيدرالي ، تستخدم كيبيك نظامًا يعتمد على النقاط لتقييم المهاجرين المحتملين. للتأهل للحصول على شهادة اختيار كيبيك ، يجب أن يسجل المتقدمون الفرديون 60 نقطة على الأقل من معايير الاختيار العشرة. في المقابل ، يجب على مقدم الطلب مع زوج أو شريك في القانون العام تسجيل 68 نقطة على الأقل.

عوامل الاختيار للهجرة إلى كيبيك كعامل ماهر:

التدريب (بحد أقصى 29 نقطة):

  • يتم منح النقاط بشكل منفصل لكل من التعليم والتدريب المتعلق بالوظيفة.
  • يتم منح نقاط إضافية لوجود أكثر من مجال تخصص.

عرض التوظيف المعتمد (بحد أقصى 10 نقاط)

  • يتم منح النقاط للحصول على عرض عمل من صاحب عمل في كيبيك ، مع منح نقاط أكبر لوظيفة خارج منطقة مونتريال.

الخبرة (بحد أقصى 9 نقاط)

  • يتم منح نقاط كاملة لمدة أربع سنوات أو أكثر من الخبرة على مستوى المهارات المناسبة ، وفقا للجنة الأولمبية الوطنية.

العمر (بحد أقصى 18 نقطة)

  • يتم منح نقاط كاملة لكونهم بين 18-35 عامًا.

إجادة اللغة (بحد أقصى 22 نقطة)

  • الفرنسية هي اللغة الرسمية لمقاطعة كيبيك. تضع معايير اختيار كيبيك قيمة على قدرات اللغة الشفوية بدلاً من الفهم المكتوب. ما يصل إلى 16 نقطة متاحة للتفاعل الشفهي باللغة الفرنسية ، مع 6 نقاط إضافية متاحة للتفاعل الشفهي باللغة الإنجليزية.

الإقامة والعائلة في كيبيك (بحد أقصى 9 نقاط)

  • بعد أن أمضيت وقتًا طويلًا في العيش أو العمل أو الدراسة في كيبيك ، بالإضافة إلى إقامة أسرة في المقاطعة ، سيساعد المهاجر المحتمل في ترسيخ نفسه بسهولة أكبر. يتم منح نقاط لكل من هذه المجالات.

خصائص الزوج (بحد أقصى 18 نقطة)

  • إذا كان مقدم الطلب برفقة زوج أو شريك في القانون العام ، فيمكن منح نقاط لتعليم الزوج وتدريبه وخبراته العملية وعمره ولغته.

الأطفال (بحد أقصى 8 نقاط)

  • بحد أقصى ، يتم منح 4 نقاط لكل طفل أقل من 12 عامًا ، ونقطتان لكل طفل يتراوح عمره بين 13 و 21 عامًا.

الاكتفاء الذاتي المالي (نقطة واحدة)

  • يتم منح نقطة واحدة للحصول على أموال كافية لتحقيق الاكتفاء الذاتي المالي عند الوصول. ومع ذلك ، دون تلبية هذا المطلب ، يتم رفض التطبيق تلقائيًا.

القدرة على التكيف (بحد أقصى 8 نقاط)

  • تستخدم هذه الفئة تقييماً شاملاً لقدرة مقدم الطلب على التكيف مع الحياة في كيبيك.

تلبية هذه المتطلبات سوف يؤدي إلى إصدار شهادة اختيار كيبيك ، والتي يتم الاعتراف بها من قبل CIC للهجرة إلى كيبيك. يجب على مقدم الطلب اجتياز تصريح أمني وفحص طبي.

برنامج الترشيح الإقليمي

تتمثل إحدى طرق تسريع عملية الهجرة إلى كندا في برنامج ترشيح المقاطعات (PNP). يتكون PNP من شراكات بين حكومة كندا وحكومات المقاطعات لاختيار الأفراد الذين يرغبون في الهجرة إلى كندا والاستقرار في تلك المقاطعة بالذات. معظم المقاطعات في كندا لديها اتفاقات سارية للمشاركة في هذا البرنامج. بموجب شروط هذه الاتفاقيات ، يجوز للمقاطعات ترشيح المتقدمين الذين يشغلون وظائف عالية الطلب ، أو الذين يقدمون مساهمات مهمة بالمقاطعة.

للهجرة إلى كندا بموجب PNP ، يجب على الفرد أولاً التقدم بطلب للحصول على شهادة ترشيح المقاطعات إلى حكومة المقاطعة التي يرغبون في الإقامة فيها. كل محافظة لديها متطلبات مختلفة بناء على احتياجاتهم الخاصة. لمعرفة المزيد حول متطلبات كل محافظة ، انقر هنا. بعد الحصول على شهادة ترشيح المقاطعة ، يجب على الفرد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة كندية. يحصل المرشحون المحليون على الأولوية في معالجة طلبات الإقامة الدائمة.

تشارك المقاطعات التالية حاليًا في برنامج ترشيح المقاطعات :

  • ألبرتا
  • كولومبيا البريطانية
  • مانيتوبا
  • برونزيك جديد
  • نيوفاوندلاند ولابرادور
  • مقاطعة نفوفا سكوشيا
  • أونتاريو
  • جزيرة الأمير ادوارد
  • ساسكاتشوان
  • يوكون

لا يتم تقييم المرشحين الإقليميين وفقًا لمعايير الاختيار الستة للبرنامج الفيدرالي للعمال المهرة.

رعاية فئة الأسرة

يسمح برنامج الرعاية لفئة الأسرة للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا برعاية أفراد الأسرة المقربين ، الذين يرغبون في الهجرة إلى كندا. لرعاية أحد أقرباء الهجرة من فئة العائلة إلى كندا ، يجب على المواطن الكندي أو المقيم الدائم توقيع عقد يعد بدعم فرد الأسرة الذي يرغب في الهجرة لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات بعد وصوله. يعتمد طول الاتفاقية على عمر الفرد الذي تتم رعايته وطبيعة العلاقة. للتقدم بطلب للحصول على الهجرة من فئة العائلة ، يجب على قريب الكفيل التوقيع على عقد يعد ببذل كل جهد ممكن لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ليكون مؤهلاً لرعاية أحد الأقارب ، يجب على المواطن الكندي أو المقيم الدائم إثبات القدرة المالية على توفير الاحتياجات الأساسية للراعي ، إذا كان ذلك ضروريًا. كقاعدة عامة ، يجب أن يكون الكفيل أيضًا مقيمًا بدنيًا في كندا من أجل الكفيل. يتم استثناء المواطنين الكنديين الذين يرغبون في رعاية زوج أو شريك في القانون العام أو أطفال إذا كان بإمكان الكفيل إظهار نية الإقامة في كندا في الوقت الذي تكون فيه الأراضي النسبية المكفولة في كندا.

أفراد الأسرة المؤهلون للحصول على الكفالة هم :

  • الأزواج أو شركاء القانون العام.
  • الآباء أو الأجداد.
  • الأطفال المعالين (يجب أن يكونوا دون سن 22 عامًا ما لم يعتمدوا اعتمادًا كبيرًا على الدعم المالي لأنهم طالب بدوام كامل أو بسبب الإعاقة).
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الذين تعتزمون تبنيهم للأخوة والأخوات والأبناء والأخوات اليتامى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وغير المتزوجين.
  • قريب من أي عمر إذا لم يكن لديك أي من أفراد الأسرة المذكورة أعلاه.

لمقاطعة كيبيك ، وفقًا لاتفاقها مع حكومة كندا بشأن الهجرة ، دور في تحديد أهلية المتقدمين بطلبات الرعاية لسكان كيبيك. ومع ذلك ، لا يسري هذا الدور إلا بعد إكمال CIC تقييمها الأولي لطلب الرعاية.

الهجرة الى كندا 2020 : الهجرة التجارية

تم تصميم برنامج هجرة الأعمال للبحث عن الأفراد القادرين على المساهمة في التنمية الاقتصادية في كندا من خلال مهاراتهم الاستثمارية والإدارية. الأفراد الذين يتقدمون في إطار هذه الفئة لديهم موارد مالية من شأنها تعزيز الاقتصاد الكندي والمساعدة في خلق المزيد من فرص العمل. يمكن للأفراد الذين لديهم خبرة في العمل وصافي القيمة العالية نسبياً التقدم في إطار واحدة من ثلاث فئات من برنامج الهجرة التجارية. كل فئة من هذه الفئات تستهدف مساهمة مختلفة في الاقتصاد الكندي ولها متطلباتها الخاصة.

  • برنامج المستثمر المهاجر: يسعى هذا البرنامج إلى جذب رجال الأعمال ذوي الخبرة الراغبين في القيام باستثمارات كبيرة في الاقتصاد الكندي. يجب على المتقدمين في إطار هذا البرنامج إنشاء قيمة صافية لا تقل عن 800000 دولار كندي ، وإثبات أن هذه الثروة تم الحصول عليها بشكل قانوني. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المستثمرين المهاجرين القيام باستثمار قدره 400،000 دولار كندي ، والتي ستعود إليها الحكومة الكندية في نهاية خمس سنوات ، دون أي فائدة. للتأهل كمستثمر مهاجر ، يجب أن يكون مقدم الطلب أيضًا قد أدار شركة أعمال مؤهلة ، وفقًا لما تحدده سلطات الهجرة الكندية. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج مستثمر مماثل تديره تلك المقاطعة.
  • برنامج رواد الأعمال: يتم توجيه برنامج رواد الأعمال نحو المهاجرين من رجال الأعمال الذين يخططون للقيام بدور عملي في مساهماتهم في الاقتصاد الكندي. متطلبات القيمة الصافية لبرنامج Entrepreneur أقل منها للمستثمرين المهاجرين (300،000 دولار كندي بدلاً من 800،000 دولار كندي). يجب أن يلتزم مقدمو الطلبات بموجب هذه الفئة من برنامج Business Immigrant بإدارة وامتلاك ثلث الأعمال التجارية الكندية على الأقل ، مما سيخلق أو يحافظ على فرص العمل في غضون ثلاث سنوات من الهبوط في كندا. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج رائد مماثل يديره تلك المقاطعة.
  • برنامج الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص: برنامج الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص موجود لدى الأفراد ذوي الخبرة والمهارات ذات الصلة في مجال الأعمال التجارية أو الثقافة أو الألعاب الرياضية أو الزراعة القادرين على دعم أنفسهم ومعاليهم من خلال دخل العاملين لحسابهم الخاص. للتقدم في إطار هذا البرنامج ، قد يحتاج الفرد إلى إظهار الخبرة و / أو القيمة الصافية و / أو المؤهلات الفنية حسب المعايير التي يطبق عليها. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج عمل خاص تديره تلك المقاطعة.

فئة الهجرة لذوي الخبرة الكندية

تلبي فئة الهجرة لذوي الخبرة الكندية بشكل خاص العمال الأجانب المؤقتين والطلاب الدوليين الذين يرغبون في أن يصبحوا مقيمين دائمين في كندا. بعد حصولهم على التعليم الكندي و / أو خبرة العمل الكندية ، استقر هؤلاء الأفراد بالفعل في المجتمع الكندي وأنشأوا شبكات مهمة في مجتمعاتهم ومهنهم.

تعتمد متطلبات فئة الخبرة الكندية على نموذج النجاح أو الفشل. يوجد حد أدنى منفصل لمتطلبات نوعي المتقدمين:

الخريجين الدوليين مع خبرة العمل الكندية

  • يجب أن يكون المتقدمون:

أكملت بنجاح برنامج دراسة لمدة سنتين على الأقل في مؤسسة تعليمية بعد الثانوية في كندا ؛

حصلت على سنة واحدة على الأقل من الخبرة العملية الماهرة أو المهنية أو الفنية في غضون 24 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب ؛ ومهارات لغوية معتدلة أو أساسية ، اعتمادًا على مستوى مهارة مهنتهم.

العمال الأجانب المؤقتين

  • يجب أن يكون المتقدمون:

حصلت على سنتين على الأقل من الخبرة العملية الماهرة أو المهنية أو الفنية في غضون 36 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب ؛ ومهارات لغوية معتدلة أو أساسية ، اعتمادًا على مستوى مهارة مهنتهم.

يجوز لمقدم الطلب الذي استوفى الحد الأدنى من المتطلبات ولا يزال في كندا إما بتصريح عمل بعد التخرج أو تصريح عمل مؤقت التقدم من داخل كندا. بالنسبة للأفراد الذين لم يعودوا في كندا ، يجب تقديم الطلبات في غضون عام واحد من ترك عملهم في كندا.

الهجرة الى كندا 2020 : اللجوء

بصفتها رائدة عالمية وداعية لقضايا حقوق الإنسان ، تعترف كندا أيضًا بمسؤولية منح اللجوء للاجئين الذين يواجهون خطرًا واضطهادًا وانتهاكًا لحقوقهم الإنسانية في بلد جنسيتهم أو إقامتهم المعتادة. يوفر نظام اللاجئين في كندا الحماية لآلاف هؤلاء الأفراد كل عام. قد تتم مساعدة اللاجئين أو قد يرعاهم القطاع الخاص من قبل أفراد أو منظمات في كندا.

هناك مكونان رئيسيان لهذا البرنامج:

برنامج اللاجئين وإعادة التوطين الإنساني: يستهدف هذا البرنامج اللاجئين الموجودين حاليًا خارج كندا الذين يسعون إلى إعادة التوطين. تقوم CIC باختيار اللاجئين الساعين إلى إعادة التوطين ، وتحديد ما إذا كانوا آمنين للبقاء في أماكن تواجدهم حاليًا أو للعودة إلى بلد جنسيتهم. يعتمد الاختيار إلى حد كبير على توصيات مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين ، لكنه يتطلب أيضًا الفحص الطبي والفحص الطبي.

اللجوء في كندا: يوفر هذا البرنامج الحماية للأفراد الموجودين حاليًا في كندا والذين يخشون العودة إلى وطنهم الأم. يقوم مجلس الهجرة واللاجئين الكندي بتقييم هذه الحالات.

الهجرة الى كندا 2020 : برنامج العمال الأجانب المؤقتين

بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في العمل في كندا ، يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مؤقت من خلال برنامج العمال الأجانب المؤقتين. كقاعدة عامة ، تتطلب تصاريح العمل هذه عرض عمل صالحًا من صاحب عمل كندي ، رغم وجود استثناءات. في معظم الحالات ، من الممكن تمديد تصاريح العمل من داخل كندا ، لكن بعض تصاريح العمل لها مدة قصوى.

في كثير من الحالات ، تتطلب تصاريح العمل أن يحصل صاحب العمل على رأي سوق العمل من الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في كندا ، مما يؤكد أن العمل لن يؤثر سلبًا على العمال الكنديين. هناك عدة استثناءات لهذه القاعدة.

قد يهمك : الهجرة

يجوز للزوجين والشركاء في القانون العام للأفراد الذين يحملون تصريح عمل كندي أن يرافقوا حامل تصريح العمل إلى كندا. في كثير من الحالات ، يكون الزوجان مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل مفتوح ، والذي يسمح لصاحب العمل بالعمل لدى أي صاحب عمل في كندا.

الهجرة الى كندا 2020 : التسجيل في الهجرة الى كندا 2020 – الموقع الرسمي للهجرة الى كندا