موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تجدون فيها المضاربة فى البورصة المصرية ، وكيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية، والتسجيل في البورصة المصرية، والمضاربة في البورصة للمبتدئين، والمضاربة في البورصة حلال أم حرام، وحكم المضاربة في البورصة، والبورصة Stock Market هي سوق للأسهم والسندات، وتجري فيه عمليات البيع والشراء، والتبادل التجاري كأي سوق أخرى، وتتم هذه العملية وفق مجموعة من القوانين واللوائح المنظمة لسوق البورصة، التي تتداول فيها الشركات الأسهم والسندات والأصول المالية، فلا يوجد سلع أو بضائع ملموسة. وبدأت البورصة في مصر عام 1861 في الإسكندرية، وكانت تتعلق بالشركات التي تعمل في القطن، وبعد عدد من المحاولات من أصحاب الشركات ورؤوس الاموال لإنشاء شركة تعمل على عقد الصفقات وإجراء المعاملات، تم إنشاء البورصة المصرية بشكل فعلي في 1903، وكانت تختص بتداول الأوراق المالية فقط، في البداية، وظلت مع مرور السنوات تتطور حتى أصبحت بصورتها الحالية…تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

المضاربة فى البورصة المصرية

إليكم في هذا المقال كل ما يخص المضاربة فى البورصة المصرية، والمضاربة في البورصة يحتاج أولا إلى تحديدك المال الذي سوف تقوم باستثماره في أحد المشاريع أو المصانع أو الشركات، ويجب أن تراعي عند تحديدك ذلك القدر من المال أن يكون بحوزتك ما لا يجبرك على بيع أسهمك أثناء مشاركتك بسعر أقل كما يحدث لدى الكثير من المشاركين نتيجة دخولهم بكل رأس مالهم وما يمتلكونه.

المضاربة فى البورصة المصرية
المضاربة فى البورصة المصرية
  • الخطوة الثانية للاستثمار في البورصة هي تحديد الوسيلة التي تستخدمها للمشاركة، وليس من المشترط أن تكون وسيلة المشاركة مال نقدي فمن الممكن أن تكون سندات بنكية أو أسهم أو وثائق للاستثمار أو سند حكومي) وغيرهم الكثير من طرق المشاركة المعروفة والمشروعة.
  • و شراء الأسهم للمشاركة في البورصة المصرية يتطلب القيام بعدة خطوات وأولها الإطلاع على سوق البورصة من خلال متابعة أشهر التجار ومتابعة حساباتهم وأسماء الشركات التي يستمروا في المساهمة بها، الخطوة الثانية هي تحديد قدر المال الذي ترغب بالمشاركة به والمشاريع التي تتناسب معه كمبلغ مساهم.
  • الخطوة الثالثة للاستثمار في البورصة المصرية هي اختيار شركة وسيطة ذو إمكانيات جيدة للمساهمة في البورصة، كما يجب أن تحصل على ما يثبت لك مشاركتك ودفعك للأموال سواء بشكل نقدي أو عبر الانترنت، حتى لا تقع في العديد من الأخطاء مع سارقين الأموال مثلما يحدث في الكثير من الشركات الوهمية في مصر.

قد يهمك:

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

المضاربة فى البورصة المصرية : إليكم في مقالنا هذا كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية عبر الإنترنت فيمكن استخدام الطرق التالية:

  • تلقي التعليم: يجب أن تتعلم المعرفة الكافية من خلال زيارة مواقع الويب المختلفة على الإنترنت للتعرف على اتجاهات السوق والاستثمارات. يمكنك أيضًا استخدام الندوات والمراكز التعليمية التي يعقدها سماسرة البورصة وبعض الوسطاء المتخصصين في معرفة سوق الأوراق المالية تعال وتعلم.
  • اختيار وسيط عبر الإنترنت: يمكنك اختيار وسيط عبر الإنترنت مع الدعم والأدوات المطلوبة ، ويجب عليك تحديد أولوية الدعم للعملاء ، والحد الأدنى ، والحساب والموارد التعليمية ، وإذا بدأت للتو في التداول ، فلا يجب أن تتداول كثيرًا ، وإذا كان حجم التداول كبيرًا ، فيجب أن تكون قادرًا على التحويل إلى الوسيط بشكل دائم بتكلفة منخفضة بالإضافة إلى الامتثال للإجراءات التي تختارها لجعل المتداول يتحرك بسهولة.
  • ابدأ البحث عن الأسهم: نظرًا لأن العديد من المتداولين يقومون ببحث شامل عن الشركة ، بما في ذلك تقارير البحث الداخلية والتقارير المالية وتقارير الأرباح ، بالإضافة إلى توضيح المخاطر وآخر أخبار الشركة ، يجب عليك أيضًا تقديم كل هذه المعلومات من خلال وسيط ، ويجب عليك تختار بعناية. ببطء ، تستثمر المبلغ الذي أنت على استعداد لخسارته.
  • ضع خطة والتزم بها: يجب أن تتبع الخطة التي وضعتها ولا تنحرف عن الخطة ، لأن بعض الناس سيخسرون ، وينسحبون ، وبعض الناس سيخسرون الكثير. هذا خطأ ، لأنه يجب عليك القيام بعمل جيد من أجل المكاسب أو الخسائر الاستعداد والتمسك بالخطة.
  • تحديد المستثمرين الناجحين: سوف يفيدك هذا كثيرًا لأنك ستستفيد من خبرتهم السابقة والصعوبات التي يواجهونها وكيف يتفاعلون معها حتى يصلوا إلى هذا المستوى من النجاح.
  • قراءة ومتابعة السوق: يمكنك متابعة السوق عبر الإنترنت أو مواقع الويب المختلفة أو التلفزيون ، ومحاولة الاستفادة من جميع المشاهدات من حولك.
  • احضر ندوة: هذه الطريقة هي إحدى الطرق لتعريفك بالعديد من المستثمرين وتعريفك بكل ما واجهوه.

التسجيل في البورصة المصرية

  • البورصة المصرية بها الكثير من المؤشرات التي يلزم أن يطلع عليها المساهم، ومن أشهر تلك المؤشرات مؤشر ثلاثين ومؤشر سبعين ومؤشر عشرين ومؤشر 100 أو كما يسمى بمؤشر hundred، وهو المؤشر الأشهر لأنه اكبر المؤشرات استخداما واتساعا للأسهم في مصر، كما أنه من المؤشرات المؤثرة في البورصة المصرية.
  • الاشتراك في البورصة المصرية يتطلب منك أن تكون ممتلك لبعض السندات الحكومية أو البنكية أو مبلغ من المال النقدي، بالإضافة إلى امتلاكك لحساب بإحدى الشركات التي تعلم بمجال البورصة بشرط أن تكون تلك الشركة تمتلك الرخصة بمزاولة ذلك العمل، حتى تكون موثقة أمام الدولة ولا تعرضه للمساءلة القانونية فيما بعد.

المضاربة في البورصة للمبتدئين

  • هناك العديد من الاستراتيجيات لتداول الأسهم في البورصة، الاستراتيجية الأكثر شيوعًا هي الشراء والاحتفاظ ، تشتري أسهمًا، ثم تحتفظ بها لسنوات وسنوات.
  • ستكون الاستراتيجية المعاكسة الكاملة هي التداول اليومي، وهو عندما تشتري الأسهم ثم تبيعها في نفس اليوم قبل إغلاق السوق.
  • كل استراتيجية لها مزاياها وعيوبها، على سبيل المثال، يمكن أن يكون التداول اليومي باهظ الثمن لأنك تتداول بشكل متكرر.
  • علاوة على ذلك ، نظرًا لأن عمليات التداول الخاصة بك أقل من عام واحد، فإن أي أرباح تخضع لضرائب مكاسب رأس المال قصيرة الأجل .
  • من أجل إبقاء التكاليف عند أدنى مستوى ممكن، يوصي مستثمرون مشهورون مثل John Bogle و Warren Buffett بالشراء والاحتفاظ بسوق الأسهم بأكمله .
  • تُعرف هذه الاستراتيجية بالاستثمار السلبي، وهي استراتيجية شراء وعقد حيث تشتري مؤشرًا كاملًا للسوق، عادةً S&P 500 ، كصندوق استثمار فردي أو صندوق تداول متبادل (ETF).
  • من خلال شراء مؤشر كامل، فأنت متنوع بشكل صحيح (لديك أسهم في 500 شركة كبيرة، وليس واحدة فقط) ، مما يقلل من مخاطرك على المدى الطويل.
  • هناك ثلاث استراتيجيات شائعة أخرى قد تسمع التجار يشيرون إلى تضمين تداول الزخم (شراء أسهم الشركات سريعة النمو وبيعها للحصول على ربح قبل أن تصل حتمًا إلى ذروة السعر) .
  • والتداول المتأرجح (باستخدام التحليل الفني لتحديد نطاق التداول، ثم الشراء وبيع الأسهم كتداول الأسهم داخل هذا النطاق) .
  • وتداول الأسهم بشراء أسهم الشركات الصغيرة جدًا التي يتم تداول أسهمها بأقل من دولار واحد للسهم.
  • ابق على اطلاع دائم بأخبار سوق الأسهم، تحليل الاتجاهات السابقة ومعرفة النمط الذي يعمل فيه سوق الأسهم، تتأثر سوق الأسهم بالعوامل السياسية والاقتصادية والعالمية.
  • انظر إلى الطريقة التي يتفاعل بها السوق مع كل حدث، على سبيل المثال، خذ سهمًا معينًا وشاهد أدائه لمدة 5 أو 10 سنوات.
  • من خلال ذلك، يمكنك فهم ما تسببت فيه جميع العوامل في ارتفاع سعر السهم والأسباب التي جعلته ينخفض.

المضاربة في البورصة حلال أم حرام

  • حكم المضاربة في البورصة.. قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التجارة فى البورصة حلال ولا حرج فيه؛ فهو سوق مالي كبير يقوم بالعديد من المعاملات المالية التجارية.
  • وأوضح« شلبى» فى إجابته عن سؤال: «ما حكم التجارة فى البورصة»، أن لابد من توافر شرطين عند التجارة فى البورصة، أولاهما: أن يكون نشاط الأسهم فى الأمور التى حللها الشرع وأباحها؛ فلا يجوز شراء أسهم فى تجارة خمور وغيرها.
  • وأضاف أمين الفتوى أما الشرط الثاني فهو: تملك السهم قبل بيعه؛ لأنه يجوز بيع الشيء قبل تملكه، والتجارة فى البورصة عبارة عن بيع أسهم وشرائها.

حكم المضاربة في البورصة

  • يعتمد التصنيف الاساسي فيما إذا كانت المضاربة على أسهم معينة او تملكها حلال ام حرام فهو يعتمد على نشاط الشركات التي تطرح هذه الأسهم, فإذا كان نشاط الشركة لا يتعلق بالفوائد الربوية و تجارة منتجات محرمة اسلاميا والربح منها, فهذا يرجح ان يكون هذا السهم حلال. في النهاية أن هذا مجرد اجتهاد من فوركس ترست العرب و وهو ليس فتوى تحليل او تحريم التعامل بأي شكل من الأشكال مع هذه الأسهم.