موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع تجدون فيه مخاطر التداول عبر الانترنت ، وإدارة المخاطر في التداول، وما هو التداول عبر الإنترنت، وحقيقة التداول عبر الانترنت، والتداول عبر الإنترنت Olymp Trade، وما هي مخاطر البورصة، ومخاطر سوق الأسهم، والتداول عبر الإنترنت حلال أم حرام، وهو عملية تبادل أصول مالية بواسطة الانترنت أي بيع وشراء أزواج العملات والاسهم والسلع والعملات الرقمية، وذلك من خلال منصات التداول التي تطرحها شركات الوساطة من أجل الربح من تحرك أسعار الأصول، بحيث لا يختلف عن تبادل أي شيء في حياتنا الا أنه يتم من خلال الانترنت….تابعوا معنا للمزيد عن الموضوع.

مخاطر التداول عبر الانترنت

إليكم في مقالنا هذا بعض مخاطر التداول عبر الانترنت، فالخطر هو شدة التقلبات التى يمكن أن تحدث لأسعار الأسهم في المستقبل. فإذا كانت هذه التقلبات كبيرة؛ فيمكن لسعر السهم أن يرتفع أو ينخفض بشكل كبير، وهنا المخاطرة؛ فقد يخسر السهم جزءًا كبيرًا من قيمته.

مخاطر التداول عبر الانترنت
مخاطر التداول عبر الانترنت
  • أما إذا كانت هدة التقلبات الممكنة صغيرة، فيمكن لسعر السهم أن يرتفع أو ينخفض قليلًا، و الواضح هنا أنه في هذه الحالة المخاطرة ضعيفة، فالخسارة المحتملة صغيرة إذا حدثت.
  • و تعتبر الأسهم هي أكثر الأوراق المالية خطرًا؛ نظرًا لما ذكرناه من قبل من تقلبات الأسعار وإمكانية إحجام الشركات المصدرة عن توزيع الأرباح.
  • مخاطر التسلل (Hackers): من المعروف أن الهاكرز خطوته تسبق خطوتك في اختراق عناصر الحماية والأمان وإذا تم اختراق الحساب يمكنهم شراء وبيع وإجراء كافة عمليات التداول كما يكون الحساب ملكه هو وغالبًا ما يتم بيع الأسهم الموجودة.
  • مخاطر التلاعب بالأسهم: قد يبدأ المتداول ببدء مؤشر على سهم يرغب به ثم يقوم بإثارة الشائعات حوله من خلال المنتديات المتخصصة بالتداول بأكثر من اسم مسستعار فيقوم برفع سهم بطرق وهمية وبكل أسف تؤثر هذه الطريقة على السهم إما بالإيجاب أو السلب كما هو مقرر الهدف من ذلك.
  • مخاطر الاستثمار عبر الانترنت: تقديم النصائح الوهمية من خلال غرف الدردشة ولوحات الإعلانات تؤثر على حركة التداول ويمكن تفادي ذلك من خلال شركات وساطة لها كيان على أرض الواقع تساعدك على اختيار القرار المناسب.

قد يهمك:

إدارة المخاطر في التداول

مخاطر التداول عبر الانترنت: فيما يلي سلسلة من النصائح البسيطة يمكنك إعتبارها و تضمينها في نموذج خطة إدارة المخاطر المالية عند تداولك الفوركس و التي قد تساعدك في تقليل خسائر التداول المصاحبة لمخاطر السوق:

  • تحديد وقف الخسائر: يشبه التداول بدون وقف الخسارة قيادة السيارة بدون فرامل بأقصى سرعة – لن ينتهي بك الأمر جيدًا. و بالمثل، بمجرد تعيين وقف الخسارة الخاص بك، يجب ألا تخفضه أبدًا. ليس هناك جدوى من وجود شبكة أمان في مكانها إذا كنت لن تستخدمها بشكل صحيح.
  • إن الهدف من وقف الخسارة هي الحد من حجم الخسارة المحتملة لكي تستطيع زيادة إجمالي أرباحك, و ما يجب فعله من الجهة الأخرى هو ضبط أوامر جني الارباح كذلك!
  • لا تربط كل استثماراتك في مكان واحد: هذا ينطبق على جميع أنواع الاستثمار، و الفوركس ليست إستثناء من ذلك. يجب أن يمثل الفوركس جزءًا من محفظتك، و لكن ليس أكملها. طريقة أخرى يمكنك توسيعها هي تبادل أكثر من زوج واحد من العملات الاجنبية.
  • الإتجاه العام هو رفيقك: ربما تكون قد إتخذت قرار أن تكون متداول على المدى الطويل، مع وجود خطة لإبقاء هذه الصفقات لفترة ممتدة من الوقت. و مع ذلك، بغض النظر عن الصفقة التي قررت أن تتخذها في النهاية، يجب ألا تقاوم إتجاهات أو حركات السوق الحالية. سيكون هناك دائمًا لاعبون أقوياء في السوق، و أفضل طريقة لمواكبتهم هي إستيعاب مثل هذه التغييرات و إتباع الإتجاه العام، و تغيير استراتيجياتك لتلائم ذلك.
  • إستمر في التعليم: إن أفضل طريقة لتعلم نظام ادارة المخاطر المالية في الفوركس و تصبح متداول فوركس فعّال و ناجح هي معرفة كيفية عمل السوق. ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا، فإن السوق يتغير بإستمرار، لذلك إذا كنت تريد أن تظل متقدمًا في لعبتك، فعليك أن تكون على إستعداد دائمًا لتعلم أشياء جديدة و تحديث نفسك عن تغييرات السوق.
  • إستخدم البرامج المساعدة: للتقدم في الفوركس، قد ترغب في إستخدام بعض برامج التداول التي يمكن أن تساعدك في تسوية إختياراتك. و مع ذلك، فإن هذه الأنظمة ليست مثالية، لذلك فمن الأفضل إستخدامها كأداة إستشارية، و شيء يمكن الرجوع إليه بدلاً من إستخدامه كأساس لإتخاذ قرارات التداول.
  • الحد من استخدام الرافعة المالية: قد يكون من المغري للغاية إستخدام الرافعة المالية لتحقيق أرباح كبيرة. و مع ذلك، يمكن أن يجعل ذلك من السهل بالنسبة لك خسارة نسبة ضخمة من رأس مالك أيضًا. لذلك لا تعتمد إستخدام الرافعات المالية العملاقة. كل ما يتطلبه الأمر هو تغيير سريع واحد في إتجاه السوق، و يمكنك بسهولة مسح حسابك بالكامل. ادارة المخاطر في الفوركس ليست صعبة الفهم و التطبيق. الجزء الصعب هو إيجاد ما يكفي من الإنضباط الذاتي للالتزام بقواعد خطة ادارة المخاطر هذه عندما يتحرك السوق ضد صفقاتك.

ما هو التداول عبر الإنترنت

  • التداول الالكتروني عبر الانترنت هو تبادل أصول مالية عبر النت أي شراء وبيع أزواج عملات, أسهم, سلع وعملات رقمية من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح من تحرك أسعار هذه الأصول بالاتجاه الذي توقعناه. ولا يختلف عن تبادل أي شيء آخر بحياتنا اليومية سوى انه يتم عبر النت.
  • بفضل تطور وانتشار الإنترنت بداية من القرن الحالي ومع وجود حواسيب فائقة الأداء، زاد التداول عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خصوصا ان الاقتصاد العالمي يزداد اعتماده على الأصول المالية من أسهم وغيرها، ومتوقع إنه يستمر في الأزدياد أكثر وأكثر. الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار المتداولة، الخيارات والعقود ، العملات الأجنبية، العملات الرقمية، البيتكوين وغيرهم. كل هذه المنتجات يمكن تداولها عبر الإنترنت.
  • وأكثر أنواع الأصول انتشارا للتداول هي الفوركس أي تبادل أزواج العملات الأجنبية, مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني, أي تبادل عملة بعملة أخرى على أساس توقع ارتفاع قيمتها بهدف الربح. والفوركس يعتبر أكبر الأسواق العالمية بحجم تداول 5 ترليون دولار يوميا وأكثر الأسواق ربحا, حيث هناك من يحقق 10% من رأس المال المستثمر وهنالك من يحقق أكثر من ذلك بكثير ومن الطبيعي أنه قد تحصل الخسارة لمن لا يتعامل بمهنية مع السوق.

حقيقة التداول عبر الانترنت

مخاطر التداول عبر الانترنت: هناك عدد من الحقائق التي لابد لنا من الاخبار عنها في التداول لذلك نعتقد هنا في التداول بسهولة أنه سيكون من المفيد ذكر أهمها لالقاء الضوء على حقيقة التداول عبر الانترنت.

  • حقيقة أنك ستخسر المال في بعض الأحيان: تعامل مع تداولك على أنه عملك فالأعمال التجارية تترتب عليها نفقات منتظمة من تسويق و تدريب و رواتب و ضرائب….. إلخ. كما أن التداول هو نتائج احتمالية وليست مؤكدة حيث تتراوح احتمالية التجارة الناجحة عادةً بين 40٪ إلى 60٪ نظرًا لظروف السوق النموذجية. و في بعض الأحيان يمكننا الاقتراب من احتمال 70٪ ولكن قد نضطر إلى زيادة المخاطرة للحصول على ذلك. وهذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على نسبة ربح تبلغ 90٪ أو أعلى بل يمكنك ذلك. فهذا يعني أنه سيتعين عليك تقديم مقابل من أجل الحصول على هذه النسبة المئوية للربح فإما أنك ستتحمل المزيد من المخاطر أو ستحتاج إلى تقليل الأهداف المتوقعة.
  • حقيقة أنك ستخسر المال كمبتدئ: فعندما تكون مبتدئًا في التداول فأنت لا تعرف ما تفعله فقد تعتقد أنك تفعل ولكنك لا تفعل اي شيء وسوف تخسر في البداية كلنا كمتداولين فعلنا ذلك وهذه تكلفة التدريب على حياتك المهنية الجديدة.
  • حقيقة أن لعلم النفس دورًا كبيرًا في التداول: الخوف هو المشكلة الرئيسية في حقيقة التداول عبر الانترنت للمتداولين سواء كان الخوف من خسارة المال أو الخوف من ارتكاب خطأ أو الخوف من فقدان بعض المال. وتتمثل مفاتيح التغلب على هذه المخاوف في التأكد من أنك تدخل دائمًا في صفقة مع الالتزام بنظامك واستراتيجيتك وقبول أنك لا تستطيع أن تكون على صواب في كل مرة وتقبل أنك ستخسر بعض صفقاتك.
  • حقيقة أنك ستخسر على المدى الطويل إذا لم تكن مستعدًا للاعتراف بخطئك وتحمل الخسائر: يشترط العالم علينا أن نكون على حق 100٪ طوال الوقت لكن في التداول لا يمكنك أن تكون محقًا بنسبة 100٪ طوال الوقت. فقط تقبل أنك لن تكون دائمًا على صواب بشأن الاتجاه المستقبلي للسوق وستحترف التداول فهذه حقيقة التداول عبر الانترنت.

التداول عبر الإنترنت Olymp Trade

  • أصبح التداول عبر الإنترنت أكثر شعبيةً بين الأشخاص العاديين، حيث ينضم الملايين إلى الأسواق كل شهر. فيما يلي بعض الفرص التي أتاحها التداول عبر الإنترنت في عالم متمحور حول التكنولوجيا، وكيف تساعد Olymp Trade عملاءها في تحقيق أقصى استفادة منها.
  • هل أنت مهتم بكيفية جعل التكنولوجيا في متناول يدك لكسب المزيد من المال لك ولعائلتك؟ أحد أكثر الطرق المربحة هي تحويل أجهزتنا الشخصية الإلكترونية إلى آلة للدخل عن طريق التداول في السوق.
  • بفضل التقدم التكنولوجي، والأهم من ذلك، استخدام الإنترنت على نطاق واسع، يستخدم الناس في جميع أنحاء آسيا والعالم بأكمله أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية للاستثمار في الأسواق العالمية.

ما هي مخاطر البورصة

  • إن مخاطر السوق عند التداول على الأدوات المالية هي ببساطة الخسارة أو الربح المحتمل الذي يحدث نتيجة للتغير في أسعار هذه السلع, الأسهم, العملات و غيرها.
  • خطر السوق يتمثل في المخاطر التي تتواجد حول الأسهم في البورصة مثل :
  • السياسات النقدية والمالية كتغير سعر الفائدة أو فرض ضرائب جديدة.
  • مخاطر الكساد والتضخم.
  • التغيرات السياسية كالثورات.
  • ويتم قياس أخطار السوق عبر قراءة مؤشر البورصة وحركة صعوده وهبوطه.

مخاطر سوق الأسهم

  • تحمل كل من الاسهم والسندات نوع من أنواع المخاطر تعرف بمخاطرة السوق ويعني ذلك احتمال خسارة المستثمر بعض رأس ماله المستثمر بسبب تذبذب حالة السوق العامة. والاسهم تعتبر أكثر تذبذبا من السندات فأسعار الاسهم يمكنها الهبوط الحاد على حسب اتجاه العرض والطلب.
  • اما أسعار السندات فتتأثر هبوطا أو صعودا بمعدل الفائدة فهناك رابطة عكسية بين أسعار السندات ومعدل الفائدة فكلما هبط معدل الفائدة ارتفعت السندات وقل عائدها وكلما زاد معدل الفائدة كلما هبطت السندات وزاد عائدها لأن السند يحتوي على قيمة السند ودخل السند وهو الفائدة.
  • المخاطرة المنتظمة: ويطلق عليها تجاوزا مخاطر السوق وسبب ذلك ان هذه الخاطرة تصيب كافة الأوراق المالية في السوق. ويعتبر مصدر المخاطر المنتظمة هو ظروف عامة اقتصادية مثل الكساد (السوق الهبوطي) أو ظروف سياسية. ويصعب على المستثمر التخلص منها أو التحكم فيها لكنه يستطيع ان يقلل من تأثيرها بسبب اختلاف تأثر الأوراق المالية للمخاطر المنتظمة على حسب نوعها وذلك لتقليل اثر المخاطر المنتظمة يمكن للمستثمر تنويع الأستثمار.
  • وهي مخاطرة الاستثمار في ورقة مالية أو منشاة معينة فعلي سبيل المثال الاستثمار في أسهم شركة ما فالمخاطرة هنا ان يطرأ ضعف في الشركة وارباحها مما يؤدى إلى هبوط أسهم هذه الشركة ومن ثم خسارة الاستثمار ويمكن التخلص أو التقليل من هذه المخاطرة بتنويع مكونات المحفظة المالية للمستثمر ، وهنا ينطبق المثل المشهور لا تضع بيضك كله في سلة واحدة.
  • مخاطرة التضخم : وتعرف أيضا بمخاطرة قوة الشراء ويعني ذلك ان التضخم يؤثر على العائد العام للأسهم فإذا كان عائد الاستثمار اقل من معدل التضخم فيعني ذلك ان مال المستثمر سيفقد قوة شراء مع مرور الزمن وعلى هذا لابد من التأكد ان متوسط عائد الاستثمار ينبغي ان يكون اعلي من معدل التضخم على اقل الأحوال.
  • مخاطرة التوقيت: مما لاشك فيه ان التوقيت في الاستثمار مهم جدا فأحتمال ربح المستثمر الذي استثمر في بداية صعود السوق اكبر من توقيت الاستثمار في وقت وصول السوق إلى القمة أو وقت الهبوط ويظهر ذلك وضوحا لمن دخل سوق الاسهم الامريكية في عام 1998-1999 فمن خرج اواخر عام 1999 وبداية عام 2000 استفاد بسبب التوقيت ومن استثمر في بداية عام 2000 واستمر إلى بداية 2001 فلاشك انه عانى من سوق الاسهم بسبب الهبوط الحاد والتوقيت.

التداول عبر الإنترنت حلال أم حرام

  • روي عن عبادة أبن الصامت في حديث نبوي: “الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد” (صحيح مسلم 1587)
  • بحكم التعريف، يمكن اعتبار تداول العملات الأجنبية حلالاً و لا يتعارض مع أساسيات التمويل الإسلامي. أصبح التداول بالعملات أكثر سهولة و جذب المزيد و المزيد من المتداولين كل يوم. للوهلة الأولى، تبدو هذه فرصة استثمارية حلال لأنك ببساطة تشتري و تبيع العملات. و مع ذلك، تحتاج بعض العناصر إلى التدقيق لمعرفة ما إذا كان هذا يتوافق مع مبادئ التجارة الإسلامية الحلال.
  • إذا اشتريت اليورو مقابل الدولار و ققمت ببيعه لاحقاً، عندما ارتفع اليورو مقابل الدولار، فسيكون ذلك بمثابة معاملة حلال. و لكن في الواقع، لا تزال هناك العديد من المشاكل، و حساب التداول الإسلامي يحاول حلها.
  • في الواقع، إلى جانب الحظر المفروض على دفع أو تلقي الفوائد من معاملات التداول، تزداد الأمور سوءاً. كمعيار، عندما يحتفظ المستثمر بصفقاته مفتوحة بعد إغلاق جلسة التداول، يفرض الوسيط رسوم Swap، و هو سعر فائدة على صفقاته المفتوحة بعد منتصف الليل.
  • يرتبط سعر الفائدة هذا بالوسيط الذي يمنحك قرضاً غير مباشر من خلال الرافعة المالية. و مثل أي قرض، من الطبيعي أن يكون مكافأة الفائدة للدائن الذي يكون في هذه الحالة الوسيط. لهذا السبب، يعتبر حساب التداول التقليدي حراماً، نظراً لأن إستخدامه يشتمل على دفع الفوائد الربوية، و لكن حساب تداول الفوركس الاسلامي يعتبر حلالاً، كونه لا يشمل دفع رسوم الفائدة (Swap).
  • في الواقع، في الإسلام، يجوز اقتراض أموال من شخص ما لغرض الاستثمار لتحقيق ربح، ثم سداد القرض بدون دفع فوائد إلى الدائن.
  • لتغطية التكاليف، يتقاضى الوسيط الرسوم و العمولات الثابتة مقابل خدمة إزالة الفائدة المتغيرة، و لكن هذه الطريقة معتمدة عالمياً في المجتمع الاسلامي لتسهيل التداول. حساب تداول اسلامي بدون سواب سوف يساعدك تعدي احد العقبات و هي “الربا”.