يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم قوي ذاكرتي ، و دعاء مجرب لتقوية الذاكرة، و دعاء للذكاء الخارق، و دعاء للذاكرة يقرأ دبر كل صلاة منتديات، و دعاء للمذاكرة والفهم وسرعة الحفظ والتركيز بأذن الله، و آيات لتقوية الذاكرة والحفظ، و للذكاء الخارق والحفظ والفهم، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم قوي ذاكرتي

دعاء اللهم قوي ذاكرتي، فبعض الأدعية لم ترد بنص صريح عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم ومنها أدعية الامتحان والمذاكرة وتسهيل الحفظ، إلا أنّه يمكن للإنسان أن يدعو الله سبحانه وتعالى بما شاء، ومن الأدعية التي يدعوه بها ليسهل عليه حفظه والفهم وعدم النسيان.

اللهم قوي ذاكرتي
اللهم قوي ذاكرتي
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قوي ذاكرتي واستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السؤال، والنجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

دعاء مجرب لتقوية الذاكرة

اللهم قوي ذاكرتي: كثيرة هي الأشياء و العوامل المسؤولة عن الذاكرة وتقويتها وتنشيط العقل “اللهم أني اسألك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر” .

  • اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعًا لي يوم القيامة. اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان، وسخرت النبات والحيوان، وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.

دعاء للذكاء الخارق

جميعنا يرغب في امتلاك ذاكرة قوية وأن يكون لديه سرعة كبيرة في الحفظ، فالنسيان وضعف الذاكرة يسببان مشاكل عديدة للأفراد سواء على نطاق العمل أو الدراسة، ففي نطاق العمل مثلا يحتاج الموظف إلى الذكاء وسرعة البديهة حتى يمكنه إنجاز المهام المطلوبة منه بسرعة وبدقة عالية.

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

قد يهمك:

دعاء للذاكرة يقرأ دبر كل صلاة منتديات

لم نقف على هذه الأقوال منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يحصل لبعض الناس شيء من هذا فيكون الله قد أكرمه بإجابة دعائه، وقد يحصل لآخرين أيضا فيكون نفعه ثابتا بالتجربة ولكن لا يعني أن ذلك حاصل لكل أحد ولا أنه وارد في السنة، وتجارب الصالحين كثيرة في هذا الباب وفي غيره، فهذا ابن القيم رحمه الله يقول : وكان بعضهم يقرأ الفاتحة ، يعني عند الإفتاء وجربنا نحن ذلك فرأيناه أقوى أسباب الإصابة أهـ .

  • والذي ننصح به هو أن يتوجه الإنسان إلى ربه بأن يرزقه الحفظ والفهم ويجنبه النسيان دون أن يتقيد بالأدعية المذكورة أو يعتقد أن الشرع قد دل عليها لأن هذا الاعتقاد غير صحيح .

دعاء للمذاكرة والفهم وسرعة الحفظ والتركيز بأذن الله

من أهم عوامل تسهيل الحفظ والفهم والتركيز وعدم النسيان، أن يصفي الإنسان نيته لله عز وجل وان يجعلها لله تعالى وحده، فمتى أخلصت فيها، بارك الله لك، ووفقك إلى العمل الصّالح، وأيضا كثرة الدعاء لله بتيسير أمر حفظك وفهمك أو تيسير أمر أولادك بسرعة الحفظ والفهم؛حتى تجدون بركةً في وقتكم، وسهولةً في حفظكم بأذن الله تعالي.

  • اللهم أثمر لحظاتي و دقائق حياتي و ساعات عملي ،اللهم إجعل البركة في وقتي و النجاح في أعمالي .
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين .
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك. انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم،وافتح علينا بمعرفة العلم،وحسن اخلاقنا بالحلم،وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

آيات لتقوية الذاكرة والحفظ

يمكن قراءة آيات لتقوية الذاكرة والحفظ للاستفادة من فضلها في جميع الأمور دون التقيد بأمر معين، ومن تلك الآيات ما يلي:

  • “فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا وَسَخَّرنا مَعَ داوودَ الجِبالَ يُسَبِّحنَ وَالطَّيرَ وَكُنّا فاعِلين” (الآية 79 من سورة الأنبياء).
  • يس ﴿١﴾ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴿٢﴾ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿٣﴾ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٤﴾ تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴿٥﴾ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ ﴿٦﴾ لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٧﴾ إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ ﴿٨﴾ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ﴿٩﴾ وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٠﴾ إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَـنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ﴿١١﴾ إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ﴿١٢﴾ وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ ﴿١٣﴾ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ ﴿١٤﴾ قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَـنُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ ﴿١٥﴾ قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ ﴿١٦﴾ وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴿١٧﴾ قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٨﴾ قَالُوا طَائِرُكُم مَّعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ ﴿١٩﴾ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ﴿٢٠﴾ (سورة يس).

للذكاء الخارق والحفظ والفهم

لم يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد من الصحابة أو التابعين أن هناك آية قرآنية معينة تساعد على الذكاء.

  • كما لم يثبت وجود دعاء معين يمكن الاستعانة به لقضاء حاجة ما مثل المساعدة على التركيز. أي أن التقيد بطريقة ما لسرعة الحفظ وزيادة الذكاء ليس له دليل في القرآن أو السنة.
  • ولذلك فمن الأفضل أن يتوجه الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء حتى يجنبه النسيان ويعينه على سرعة الفهم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا