يعرض لكم موقع إقرأ الفرق بين واو المعية وواو العطف ، و شروط واو المعية ، و أمثلة على واو المعية ، و واو المعية مع الفعل المضارع ، و واو المعية في القرآن ، و تدريبات على واو المعية ، و الواو من حروف المعجم، وهو حرف من حروف الهجاء، وهو مؤلف من واو وياء وواو، وهي حرف مجهور من الممكن أن يكون أصل أو بدل أو وزائد، فالأصل نحو ورل وسوط ودلو ، وتبدل من ثلاثة أحرف وهي الهمزة والألف والياء ، فأما إبدالها من الهمزة فعلى ثلاثة أمثال أولها أن تأتي الهمزة أصل، والثاني أن تأتي الهمزة بدل، والآخر أن تأتي الهمزة زائدة، أما إبدالها منها وهي أصل فأن تكون الهمزة مفتوحة وقبلها ضمة، فمتى آثرت تخفيف الهمزة قلبتها واواً.

الفرق بين واو المعية وواو العطف

الفرق بين واو المعية وواو العطف
الفرق بين واو المعية وواو العطف
  • واو العطف تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما ، والاسم بعدهما يكون تابعا لما قبله في الإعراب.
  • واو المعية لا تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في الحكم بل تدلّ على المصاحبة ، والاسم بعدها يكون منصوبا دائما على أنه مفعول معه.
  • تتعيّن الواو للمعيه إذا كان هناك مانع من العطف .
  • تتعيّن الواو للعطف بعد ما لا يأتي وقوعه إلا من متعدّد.
  • إذا صح العطف ولم يجب جاز أن تكون الواو للعطف وأن تكون للمعيّة.

قد يهمك :

شروط واو المعية

يشترط في نصب ما بعد الواو، على أنَّه مفعول معه، ثلاثة شروط، ومن هذه الشروط :

  • أن يكون ما قبله جملةً، فإن سبقه مفرد، نحو: (كلَُ امرئ وشأنه)، كان معطوفاً على ما سبقه. كما تقدم نظيره في باب “المبتدأ والخبر”. والتقدير: كل امرئ وشأنه مُقترنان. ولك أن تنصب “كل”، على أنَّه مفعول به لفعل محذوف تقديره: “دع أو اترك” فتعطف “شأنه” حينئذٍ عليه منصوباً.
  • فإن سبقه مفرد، نحو: (كلُّ امرئ وشأنه)، كان معطوفاً على ما سبقه. كما تقدم نظيره في باب “المبتدأ والخبر”. والتقدير: كل امرئ وشأنه مُقترنان. ولك أن تنصب “كل”، على أنَّه مفعول به لفعل محذوف تقديره: “دع أو اترك” فتعطف “شأنه” حينئذٍ عليه منصوباً.
  • أن يكون فضلةً (أي: بحيث يصحُّ انعقاد الجملة بدونه)، فإن كان الاسم التالي للواو عمدة، نحو: “اشترك سهيلٌ وخليلٌ”، لا يجوز نصبه على المعيّة، لكن يجب عطفه على ما سبقه، فتكون الواو عاطفة. وإنَّما كان “خليل” هنا عمدة، لوجب عطفه على “سهيل” الذي هو عمدة.
  • والمعطوف له حكم المعطوف عليه. وإنَّما وجب عطفه لأنّ فعل الاشتراك لا يقع إلّا من متعدد. فالعطف يكون الاشتراك مسندًا إليهما معًا. فلو نصبته لكان فضلة، ولم يكن له حظّ في الاشتراك حاصلاً من واحد، وهذا مُمتنع.
  • أن تكون الواو، التي تسبقهُ، بمعنى “مَعَ”، (فإذا تعيّن أن تكون الواو للعطف، لعدم صحة المعيّة، نحو: “جاء خالدٌ وإبراهيم قبله، أو بعده”، لم يكن ما بعدها مفعولاً معه، لأنّ الواو هنا ليست بمعنى (مع)، لذلك لو قلت: “جاء خالد مع ابراهيم قبله، أو بعده” كان الكلام ظاهر الفساد،وإن تعين أن تكون واو الحال فكذلك، نحو: “جاء سامر والشمس طالعةٌ”.

أمثلة على واو المعية

نماذج أمثلة على واو المعية :

  • رويدك والمريضَ .
  • سيروا وإخوانَكم متحدين .
  • مالك وشؤونَ الناس .
  • اتركني والكتابَ .
  • النسر طائرٌ والسحابَ .

واو المعية مع الفعل المضارع

واو المعية هي حرف يفيد مصاحبة ما قبله لما بعده، ويُشترط فيها كي تنصب الفعل المضارع أن تكون مسبوقة بنفي أو طلب أو استفهام ، مثال :

  • لا تنه عن خلق وتأتي بمثله (تأتي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مسبوق بواو المعية)
  • ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين (يعلم: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مسبوق بواو المعية)
  • زرني وأكرمك (أكرم: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مسبوق بواو المعية)
  • لم آمرك بالمعروف وأعرض عنه (أعرض: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مسبوق بواو المعية)

واو المعية في القرآن

إليكم آيات قرآنية يصح فيها إعراب واو المعية :

  • وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ… 188 البقرة ، وتدلوا : الواو عاطفة – تدلوا مضارع مجزوم بالعطف على تأكلوا والمعنى ولا تأكلوا . أو وتدلوا : واو المعية – تدلوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الواو ، قال بالنصب الأخفش والزمخشري وآخرين.
  • أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ الله الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ .142 آل عمران ، ويعلمَ : الواو للمعية – يعلمَ مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية.
  • ياليتنا نرد ولا نكذبَ بآيات ربنا ونكون من المؤمنين … 27 الأنعام ، ولا نكذب : الواو للمعية -لانافية لاعمل لها – نكذبَ مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الواو.
  • وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ… 9 الحشر والإيمان : الواو عاطفة – الإيمان مفعول به لفعل محذوف تقديره وأخلصوا الإيمان ، أو …: الواو للمعية والإيمان مفعول معه منصوب لأن الإيمان لا يتبوأ.
  • فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ 71 يونس ، وشركاءكم : الواو للمعية – شركاء مفعول معه منصوب -كم ضمير الجمع في محل جر بالإضافة.

تدريبات على واو المعية

نماذج تدريبات على واو المعية :

ميز واو المعية من غيرها في الجمل الآتية :

  • رافقت أبي وأمي في السفر .
  • استيقضت وطلوع الشمس .
  • نامت أختي ولعبتها .
  • اتفق أخي وصديقه على الذهاب إلى السينما .

«غادرت الطائرة أرض المطار وحلول الظلام». ما حكم الاسم الواقع بعد الواو في الجملة السابقة؟ ولماذا؟

  • أ يجب رفعه لأنه معطوف على كلمة «الطائرة».
  • ب يجوز نصبه لأنه مفعول به، أو رفعه لأنه اسم معطوف.
  • ج يجب نصبه لأنه معطوف على كلمة «أرض».
  • د يجب نصبه لأنه مفعول معه.

ضع كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا معه في جملة مفيدة .

  • الجبل – الشاطئ – الصديق – الصباح – الحقل – البحر

بين في أي الجمل الآتية تتعين الواو للعطف، وفي أيها تتعين للمعية، مع إعراب ما بعدها بعد شكله :

  • تصافح التلميذ وزميله.
  • اشتريت كتبا وأقلاما.
  • استيقظت و طلوع الشمس.
  • سافرت سعاد وأختها.

عين المفعول معه فيما يلي :

  • كافحوا وإخوانكم
  • كيف أنت وحرارة الشمس
  • سافر محمد والليل
  • يعود الرعاة وغروب الشمس
  • سر والشارع تجد ما تبحث عنه
  • تمشيت وجانب الحديقة

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا