السياحة في ايران – إيران وجهة سفر رائعة ، مليئة بالمناظر الجميلة والمعالم السياحية. ليس من غير المعتاد أن يغادر المسافرون إيران بوعد بالعودة – ببساطة لأنهم استمتعوا بأنفسهم كثيرًا!

إذا كنت تشرع في رحلتك الأولى إلى إيران ، فأنا متحمس لك. لست متأكدًا من أين تبدأ؟ حسنًا ، يختار معظم المسافرين الذين لديهم أسبوعان أو أقل في إيران زيارة هذه المدن القليلة: طهران وشيراز وأصفهان وكاشان ويزد. لذلك ، تغطي هذه القائمة الأشياء التي يجب القيام بها في هذه الوجهات القليلة المحددة.

حسنًا ، دعنا ندخل في ذلك – تحقق من هذه الأشياء الـ 25 الممتعة التي يمكنك القيام بها في إيران في زيارتك الأولى!

1. تجول على طول جسر الطبيعة مع غروب الشمس

السياحة في ايران

جسر الطبيعة (المعروف أيضًا باسم جسر تاباتي) هو أحد الأماكن المفضلة لدي في طهران. من الأفضل زيارة هذا الجسر الحائز على جوائز في المساء ، بحيث يمكنك الاستمتاع بمنظر الجبال في الشمال أثناء وجود ضوء النهار ، وأضواء المدينة بعد غروب الشمس.

2. اشعر وكأنك ملك في قصر جولستان الفخم

السياحة في ايران

قصر جولستان هو واحد من مناطق الجذب التي يجب زيارتها في طهران. يتكون مجمع Qajar الملكي السابق من حديقة هادئة محاطة بالمباني الكبرى ، وبعضها مجاني للزيارة ولكن معظمها يتطلب تذاكر دخول إضافية. نظرًا لأن مدخل قصر جولستان نفسه يبلغ بالفعل 150 ألف ريال ، فمن الأفضل أن تختار بحكمة المباني التي ترغب في دخولها. من أشهرها تالار عينه (قاعة المرايا) و Emarat-e Badgir (مبنى Windcatchers). أيضا ، لا تفوت عمل البلاط والفسيفساء على الخارجيات المبنى!

3. خذ المترو

انضم إلى السكان المحليين في شئونهم اليومية واستقل المترو! نعم ، قد تكون معبأة مثل السردين خلال ساعة الذروة ، ولكن هذا مجرد جزء من التجربة. من المثير للاهتمام مشاهدة البائعين وهم يضغطون بين الحشود ويبيعون أي شيء وكل شيء من جوارب طويلة إلى عصي السيلفي. التجول في المترو بأسعار معقولة للغاية ويمكنك إما الحصول على تذكرة للاستخدام مرة واحدة أو شراء بطاقة قابلة لإعادة الشحن. أيها الإناث ، انتبه إلى أن العربات المخصصة للنساء فقط موجودة في طرفي القطار ، ولكن لا يزال بإمكانك الركوب في العربات المختلطة.

4. تذوق الفواكه الحامضة والشيشة في دربند

السياحة في ايران

هذه القرية الصغيرة الخلابة في شمال طهران هي بوابة جبل توتشال. ومع ذلك ، فإن دربند ليس فقط للمتنزهين! هناك مجموعة كبيرة من المطاعم وأنت تمشي عميقًا في درباند. اسقط أحدهم لتناول وجبة أو جلسة شيشة وجلد شاي. على طول الطريق ، هناك أيضًا متاجر تبيع أطباق الفاكهة الحامضة التي يمكنك تذوقها!

5. وليمة في مطعم مسلم

السياحة في ايران

ربما ستزور البازار الكبير في طهران ، لذا عندما تكون هناك ، قم بزيارة مطعم مسلم الشهير لتناول الطعام. يرى هذا المطعم المزدحم دائمًا قوائم انتظار طويلة كل يوم ، وهي شهادة على جودة الطعام المقدم. جرب تحشين الشهير ، وهو أرز الزعفران مع الدجاج ، ولكن حذر من أن الجزء ضخم! يقدم هذا المطعم أيضًا مجموعة كبيرة من الكباب وأصدقائي الذين كانوا هنا يوصون بشاش لحم الضأن!

6. راقب تغير الألوان في المسجد الوردي

السياحة في ايران

ربما شاهدت بالفعل الصور المذهلة للمسجد الوردي (المعروف أيضًا باسم مسجد ناصر الملك) ولن أتفاجأ إذا كان هذا هو المسجد الأكثر تصويرًا في إيران. تعال في الصباح الباكر وإذا لم تكن في عجلة من أمرك ، ابق لساعات قليلة لمشاهدة الألوان وهي تتحرك بينما يضرب ضوء الشمس النوافذ الزجاجية الملطخة. هذا عرض خفيف لا مثيل له!

السياحة في ايران

7. تجول حول بازار فاكيل

السياحة في ايران

Vakil Bazaar ، الذي يقع في المركز التاريخي لشيراز ، هو مكان رائع للتجول وتضيع فيه. ستسلك طريقك داخل وخارج المحلات التي تبيع التوابل والحرف اليدوية والسجاد ، وتخرج في باحات هادئة وبيوت متنقلة. لا تنس أن تلتقط بعض الهدايا التذكارية هنا!

8. جرب فالوديه

السياحة في ايران

لا تغادر إيران دون تجربة بعض الحلويات الإيرانية! الفالوده هو ما يمكن أن يطلق عليه الإيرانيون “الآيس كريم” ولكنه في الواقع معكرونة الشعيرية المجمدة مع شراب السكر وماء الورد. نظرًا لأنها نشأت من شيراز ، فهي أفضل مدينة لتجربها.

9. زيارة مقابر الشعراء المشهورين

السياحة في ايران

يتضح حب الإيرانيين للشعر في شيراز ، المعروفة أيضًا باسم مدينة الشعراء والأدب. قم بزيارة قبر حافظ أو سعدي ، وهما شاعران فارسيان محبوبان منذ قرون ، للحصول على لمحة عن حب المدينة الدائم للشعر.

10. القيام برحلة إلى برسيبوليس

السياحة في ايران

يقول بعض الناس أنك لم تزر إيران إذا لم تر برسيبوليس. هذا هو مدى أهمية هذا الموقع الأثري! أسسها الملك داريوس الكبير حوالي عام 518 قبل الميلاد ، وكانت برسيبوليس العاصمة الاحتفالية للإمبراطورية الأخمينية. عادة ما يتم زيارة موقع التراث العالمي لليونسكو هذا كرحلة يومية من شيراز ، إما في الجولات أو عن طريق استئجار سيارة أجرة.

ملاحظة: يمكنك الاتصال بصديقي Hakan (+98 919 445 1036 على WhatsApp) لترتيب سائق إلى Persepolis أو إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من المساعدة في الحصول على تأشيرة / فندق / جولات في إيران.

11. استكشاف مناطق الجذب في ميدان نقش جهان

السياحة في ايران

ساحة نقش جهان ، المعروفة أيضًا باسم ساحة الإمام ، هي ساحة ضخمة ورائعة في وسط أصفهان ، بنيت خلال العصر الصفوي. ويحيط بها مسجد شاه في الجنوب وقصر علي قابو في الغرب ومسجد الشيخ لطف الله في الشرق وبوابة القيصرية (مدخل البازار الكبير) في الشمال. قم بزيارة هذه المواقع التاريخية ، والتقط الكثير من الصور ثم تجول في السوق لشراء الحرف اليدوية والحلويات.

12. انغمس في الجو على الجسور في الليل

تضيء جسور أصفهان الرائعة مثل Si-o-seh pol وجسر Khajoo ليلاً ، مما يجعلها مكانًا جويًا للاستكشاف. عبر أصابعك أنك ستأتي في وقت يتدفق فيه النهر! ومع ذلك ، إذا كان النهر جافًا ، فستتاح لك الفرصة للمشي تحت أقواس الجسر. على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأشخاص الذين يتسكعون هنا في الليل ، لا يزال بإمكانك العثور على الكثير من الأماكن الهادئة التي يمكنك المطالبة بها لنفسك.

13. تجول حول الجلفة ، الحي الأرمني

جلفا ، الحي الأرمني في أصفهان ، هو حي جميل والجذب الرئيسي هنا هو كاتدرائية فانك الرائعة. اللوحات الجدارية التي تغطي الجزء الداخلي من كنيسة فانك ، تصور قصة الكتاب المقدس ، هي مشهد يجب عليك رؤيته – عليك ببساطة رؤيته بنفسك. بعد زيارة كنيسة Vank ، قم بزيارة مقهى Bahar Narenj القريب (أمام مطعم Jolfa) ، وهو مكان صغير مريح مع سقف مذهل. أوه ، يقدمون ميلك شيك الأشرار أيضًا – على الرغم من أنه ربما يجب عليك تجربة بعض المشروبات المحلية بدلاً من ذلك.

14. المشي في جبل صوفي

هل أنت متلهف للمشي؟ خذ جبل سوفي ، الذي يقع جنوب أصفهان ويمكن الوصول إليه بسهولة من وسط المدينة. تستغرق الرحلة إلى الذروة حوالي ساعتين والممر ممهد في الغالب. بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا ركوب التلفريك إلى الأعلى! جبل سوفي رائع للزيارة في وقت مبكر من النهار أو حتى في الليل. أحضر بعض الطعام في نزهة عند سفوح الجبل!

15. النوم تحت النجوم في صحراء فارزانه

ما هي الرحلة إلى إيران دون بعض المغامرات في الصحراء؟ تقع فارزانه على بعد 1.5 ساعة من أصفهان ويمكنك التخييم هنا بين عشية وضحاها تحت النجوم. ومع ذلك ، لاحظ أنه بينما قد تكون هنا للاستمتاع بالطبيعة ، يأتي بعض الإيرانيين إلى الصحراء للاحتفال. حظا سعيدا في العثور على مكان هادئ في منطقة التخييم حيث يتم إيقاف جميع السيارات!

16. زيارة المنازل التقليدية المذهلة

السياحة في ايران : إذا كان هناك سبب واحد لزيارة كاشان ، فهو المنازل التاريخية! يقع منزل Tabātabāei و Boroujerdi House و Abbasi House على مرمى حجر من بعضهما البعض. تمثل هذه المنازل العمارة السكنية الفخمة للعائلات الثرية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. نقطة جذب أخرى في المنطقة هي حمام السلطان أمير أحمد ، وهو “منتجع صحي” مذهل من الأيام القديمة.

17. استكشاف الأزقة في المدينة القديمة

هذه المدينة الصحراوية يزد هي وجهة رائعة لأخذ قسط من الراحة من المدينة. ارتدِ حذاء المشي واستكشف أزقة المتاهة البنية الطينية في المدينة القديمة! إنها واحدة من أقدم المدن على وجه الأرض – لذلك ستشعر بالتأكيد أنك تسير عبر التاريخ.

18. شروق الشمس من فوق السطح

السياحة في ايران

استيقظ مبكرًا لتلتقط شروق الشمس من فوق السطح! يزد معروفة باسم مدينة أبراج الرياح ، ومن فوق السطح يمكنك أن تقدر هذا. البادجر المميز (صائد الرياح) عبارة عن هياكل رائعة مصممة لتهدئة المباني خلال أشهر الصيف الحارة. هم يسيطرون على الأفق ، إلى جانب المآذن العرضية.

19. مشاهدة عرض زورخانة

السياحة في ايران : زورخانة (التي تُترجم إلى “بيت القوة”) هي شكل من أشكال فنون الدفاع عن النفس التقليدية في إيران ، حيث يمارس الرجال رياضة الكالسنيتيك وغيرها من تمارين بناء الجسم في حلقة. استعد للموسيقى الصاخبة ورائحة العرق الرجولي! يمكنك التقاط هذا الإجراء في Saheb A Zaman Club Zurkhaneh ، الذي يقع بالقرب من مجمع أمير شخماق في وسط يزد.

20. استمتع بالشاي مثل المحلي

السياحة في ايران : عندما تكون في إيران ، يكون وقت الشاي دائمًا تقريبًا! الإيرانيون يخمرون ويشربون الشاي مثل الفن. في بعض الأحيان ، يتم صنعه في إبريق الشاي مع تركيز الشاي ، ويتم وضع هذا إبريق الشاي فوق ساموفار ، وهو عبارة عن وعاء معدني ساخن يستخدم لغلي الماء. لتحضير الكوب ، اسكب الكمية المرغوبة من الشاي المركز في الكوب ، متبوعًا بالماء الساخن. أيضا ، هناك بعض أنواع مختلفة من السكر التي يمكن تقديمها مع الشاي الخاص بك: qand (مكعبات السكر) ، nabot (بلورات السكر بلون الزعفران) ، poolaki (حلوى السكر الصلبة بالكراميل ، توجد عادة في أصفهان) ، إلخ. توضع هذه السكريات في الفم قبل احتساء الشاي.

21. وليمة على الطعام الإيراني

إليك بعض الأطعمة اللذيذة التي تنتظرك في إيران:

كباب منزلي الصنع

ديزي في مطعم ديزي شهير في طهران

Khorosht-e bademjan (مرق الباذنجان مع الأرز)

Yatimcha ، طبق تقليدي في يزد مصنوع من الكوسا والطماطم والبصل والتوابل

حليم بادميجان (مرق الباذنجان مع العدس واللحوم واللبن الزبادي) ونوع من الرموش (حساء الخضار السميك)

22. إبتعد عن الطريق المطروق

بحيرة أورمية ذات اللون البرتقالي المحمر ، وهي بحيرة من المياه المالحة تتضاءل بسرعة في حجم المياه

حديقة Fathabad المذهلة بالقرب من كرمان

السياحة في ايران : إذا كان لديك الوقت الكافي في إيران ، فابتعد عن الطريق الصحيح! لا يقتصر السفر على زيارة مناطق الجذب السياحي فحسب – بل يتعلق أيضًا بإخراج نفسك من منطقة الراحة لبعض المغامرات الرائعة! لذا امض قدما وتجول في المدن والبلدات الأقل شهرة … من يدري ما ستكتشفه!

23. البقاء في فندق تقليدي

ابحث عن الفنادق التقليدية عند اختيار مكان إقامتك في إيران. هذه طريقة رائعة لإلقاء نظرة على الهندسة المعمارية وترتيبات المعيشة وحتى جو الإقامة الإيرانية في الماضي. الثلاثة الذين مكثت فيهم هم إحسان للضيافة في كاشان ، فندق أورينت في يزد وفندق نيايش البوتيكي في شيراز. لقد كانت تجربة رائعة في الثلاثة.

24. جرب Couchsurfing

السياحة في ايران

السياحة في ايران : أسهل طريقة لتكوين صداقات إيرانية حتى قبل رحلتك هي من خلال Couchsurfing! مجتمع Couchsurfing في إيران نشط للغاية ، ويمكنك أن تجد السكان المحليين سعداء بأن يكونوا مضيفك. إذا لم تكن مرتاحًا للبقاء في منزل شخص غريب ، يمكنك ترتيب لقاء لتناول القهوة أو التجول في جميع أنحاء المدينة. في كلتا الحالتين ، ستمنحك صداقة أحد السكان رؤى متعمقة حول الثقافة المحلية وأسلوب الحياة. سوف يمنحك رحلة أكثر إشباعًا ، تتجاوز تخطي السطح بالمعالم السياحية والمعالم السياحية!

قد يهمك : السياحة و السفر , أماكن الإقامة في إيران

25. تكوين صداقات مع القطط الفارسية

السياحة في ايران

السياحة في ايران : أحد الأشياء المفضلة لدي في السفر هو مقابلة القطط من جميع أنحاء العالم – لكني مجرد سيدة قطة مجنونة. على أي حال ، هل تساءلت يومًا من أين تأتي القطط الفارسية؟ أين عدا إيران (بلاد فارس)! في حين أن معظم القطط الفارسية الجميلة ذات الفراء الفاخر لا يمكن العثور عليها إلا في المنازل ، لا يزال بإمكانك العثور على القطط الجميلة في الأماكن العامة ، وخاصة الحدائق. يميلون إلى أن يكونوا حذرين من البشر ، لذا حافظ على الهدوء واكتسب ثقتهم.