الطموح هو مفتاح الرزق والنجاح، خصوصا إذا ترافق مع التخطيط الجيد والتوفر على رأس مال مناسب. الجزئية الأخيرة غير مهمة في عالم الانترنت، فأغلب المشاريع الإلكترونية لا تتطلب استثمارات أولية فوق حاجز 2000$ باستثناء المشاريع الاحترافية. حسب التقارير 7 من كل 10 رواد أعمال على الانترنت تفشل مشاريعهم خلال السنة الأولى، وذلك لعدة أسباب أهمها قلة الخبرة وعدم مواكبة المجال الذي يتطور باستمرار. إذا كنت من أحد الطامحين بإنشاء مشروع إلكتروني مربح من الصفر وبموارد قليلة, فأنت في المكان المناسب, فإن موقع إقرأ سيقدم لكم في التالي , افكار مشاريع في التجارة الالكترونية , و أفكار مشاريع الكترونية , و ما سبب شهرة التجارة الإلكترونية؟ , و أفكار متاجر مربحة , و كيف تختار أفضل مشروع متجر الكتروني ناجح؟ , و مشروع متجر الكتروني مربح , و 3 طرق للبحث عن أفكار منتجات للبيع أون لاين.

افكار مشاريع في التجارة الالكترونية

افكار مشاريع في التجارة الالكترونية
افكار مشاريع في التجارة الالكترونية
  • دروبشيبينغ
  • دروبشيبينغ هو نموذج بيع بالتجزئة يقوم على إستلام طلبات الزبناء عن طريق المتجر الإلكتروني، ثم تحويلها للمورد أو الشركة المصنعة للقيام بعملية الشحن والتسليم. الطرد يكون مرفوقا بعلامتك التجارية مع فاتورة وبالتالي لا يكتشف المشتري أنك دروبشيبر فقط. الأمر الجيد أنه بيزنس بسيط يمكن البدئ فيه برأسمال صغير, إذ لا يتطلب وجود عمال أو مخزن للمنتجات. كل ما ستحتاجه إنشاء متجر إلكتروني، والعثور على مورد (سبلاير) موثوق ومحترف. حاليا تعبر منصة شوبيفاي و ووكومرس أفضل المنصات الاحترافية لإنشاء المتاجر الإلكترونية في وقت وجيز، ومع باقة خدمات متكاملة تناسب المبتدئين.
  • تداول العملات الرقمية
    سوق العملات الرقمية نما بشكل ملحوظ خلال السنين الأخيرة، إذ تخطى عدد المتداولين حول العالم مئات الملايين والرقم ينمو باستمرار. الكريبتو وتكنولوجيا بلوكتشين مجال أعمال جديد نسبيا إذ يبلغ من العمر فقط 13 سنة منذ ظهور البيتكوين سنة 2009، لذلك يشكل أرضا خصبة لتحقيق أرباح جيدة حتى لو كان رأسمالك صغيرا. رغم كل الهالة الإعلامية التي ترافقه حاليا، إلا أننا ما زلنا فقط في بداية إستحواذ الكريبتو على المعاملات المالية. أيضا هناك توجه حكومي لدعم العملات الرقمية، والذي سيضمن فرض الرقابة الدقيقة على التدفقات المالية لمحاربة التهرب الضريبي. يمكنك تحقيق عائد من العملات الرقمية عن طريق الإستثمار في العملات و الإحتفاظ بها من أجل تنويع المحفظة الإستثمارية مع بيعها عند إرتفاع قيمتها السوقية. أيضا أو المضاربة اليومية في بورصات الكريبتو ستومن لك أرباحا جيدة، فسوق العملات الرقمية جد متقلب ومليئ بالفرص. إذا كنت ترغب بالاستثمار أو تداول العملات الرقمية فأوصيك باستخدام منصة بينانس الأكثر احترافية، كما يمكنك مطالعة مقالنا حول أفضل منصات تداول العملات الرقمية لمعرفة الشركات المنافسة لها.
  • التدوين
  • أكبر مشكلة تواجه الشركات عند التسويق للمنتجات والخدمات هو الوصول إلى جمهور مستهدف ووفي على المدى الطويل. يبلغ عدد المتصلين بشبكة الانترنت زهاء 5 مليار شخص، وهو الأمر الذي يتيح سهولة التسويق لكل الخدمات مع ضمان الوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء المحتملين. ضمان ثقة العملاء في المنتجات لا يتحقق عن طريق الدعاية فقط، وهو ما انتبهت له العلامات التجارية. هذا الأمر يختلف مع المدونيين فأغلبهم يقوم بإنشاء مشاريع تجارية كامتداد للمدونة, وذلك بعد قضاء فترة طويلة في كتابة ومشاركة المحتوى مع المتابعين. هذا الأمر يؤمن قاعدة جمهور أكثر ثقة بالمنتجات التي يتم ترويجها على المدونة. دليلنا المخصص للمبتدئين حول خطوات إنشاء مدونة ناجحة سيساعدك على فهم أساسيات التدوين، وذلك لتحويل مقالاتك إلى مصدر دخل مستدام.
  • التسويق بالعمولة
  • ما هو Affiliate Marketing؟ الافلييت ماركتنج أو التسويق بالعمولة هو ترويج منتجات شركة ما مقابل عمولة ثابثة أو متغيرة على حسب حجم المبيعات المتفق عليه. هذا النشاط التجاري مارسه البشر منذ القدم لكنه عرف إزدهارا ضخما مع إنتشار الانترنت على نطاق واسع، إذ أضحى من السهل ترويج المنتجات عن طريق إنشاء المواقع الإلكترونية وإدارة الحملات الإعلانية أونلاين. مثلا يعد إنشاء مدونة أو قناة لمراجعة المنتجات على اليوتوب فكرة رائعة لتسويق المنتجات بالعمول، كما أنها سهلة التنفيذ. الأمر يتطلب فقط التوفر على أنترنيت، موقع إلكتروني ثم شراء المنتجات لتجربتها، وعتاد التصوير إذا كنت مهتما بالتسويق أكثر على اليوتيوب. أيضا يعد الاستثمار في إحدى شركات استضافة المواقع الاحترافية من أهم الخطوات التي تضمن نجاح الموقع، فقوة الخوادم هي المتحكمة في سرعة التصفح وتجربة المستخدم التي تنعكس بالإيجاب على حجم المبيعات.

أفكار مشاريع الكترونية

  • كتابة المحتوى
  • يعرف الطلب على كتاب المحتوى إقبالا كبيرا خصوصا مع ثورة التجارة الإلكترونية وإتجاه الشركات لتسويق منتجاتها بشكل أكبر أونلاين. هل تمتلك مهارة جيدة في كتابة المقالات؟ أو تمضي وقتا كثيرا في نشر البوستات على تويتر وفايسبوك، إذن لماذا لا تحول مهارتك لمصدر دخل يعود بالنفع عليك بدل صرف الجهد والطاقة مجانا. مثلا يمكنك تحقيق دخل إضافي عن طريق العمل في التدوين، وذلك بإنشاء مدونة تختص في مجال معين مع مشاركة معلومات قيمة حول تخصصك المهني مع القراء. أيضا إذا كنت محبا لمنطقة الراحة ولا ترغب بالمغامرة في مشروع مدونة شخصية، فيمكنك ببساطة كتابة المحتوى وبيعه أونلاين. أقترح عليك مراجعة دليلنا حول أفضل منصات العمل الحر والذي سيساعدتك على اختيار الموقع المناسب لبيع خدماتك بإحترافية. منصات العمل تضم ملايين العمال المستقلين “فريلانسرز”، كما أن الكتابة تتطلب أن توليها الإهتمام والشعف. أهم تحديات العمل في كتابة المحتوى هي الحصول على عملاء بصفة منتظمة، و التغلب على الروتين الممل.
  • تجارة الدومينات
  • عشرات الآلاف حول العالم يتاجرون في الدومينات أو ما يسمى أسماء النطاقات، وذلك عن طريق شراء عشرات أو مئات الدومينات ثم طرحها لإعادة البيع. هذا في حالة التوفر على رأس مال بسيط، بينما ينعكف المحترفون في تجارة الدومينات على احتكار أسماء النطاقات المميزة لمدد طويلة قبل إعادة بيعها بمبالغ فلكية. مثلا تم بيع العديد من الدومينات بأرقام تتجاوز ملايين الدولارت منها دومين NFTs.com بمبلغ 15 دولار سنة 2022 دون احتساب عمولة الوسيط، وذلك بالتزامن مع طفرة سوق الأعمال الفنية الرقمية NFTs. أنا هنا لا أشير عليك بالتنافس مع الشركات المتخصصة في تجارة الدومينات، فبكل تأكيد أنت لا تملك مئات الآلاف من الدولارت لاستثمارها في المزادات المفتوحة. في حالة امتلاكك لدومين احترافي فمن الأفضل عرضة على مزاد Sedo المتخصص، والذي يضم لائحة مميزة من كبار الملاك والشركات المتخصصة في تجارة الدومينات.

ما سبب شهرة التجارة الإلكترونية؟

  • طبقًا لموقع شوبيفاي، فإن التجارة الإلكترونية حققت 17.8% من إجمالي المبيعات في العامين السابقين، ومن المتوقع أن تصل إلى 21% في عام 2023، وتزداد إلى 24.5% بحلول عام 2025.
  • ترجع زيادة شهرة المتاجر الإلكترونية لعدة أسباب، منها وأهمها هو التغيير الجذري في سلوك المستهلكين، لأن المتاجر توفر التنوع الكبير في المنتجات، كما تسهل عملية البيع عن طريق طرق الدفع المختلفة.
  • أما بالنسبة لأصحاب المشاريع، بسبب انتشار جائحة كورونا التي عملت على تقييد الحركة والانتقال، لكنها عززت فرصة البيع والشراء أونلاين، مما زادت فرصهم في تحقيق أكبر نسبة مبيعات.
  • ومن المتوقع وفقا لأحدث الدراسات أن تحقق المتاجر الالكترونية طفرة لا مثيل لها بالتزامن مع نهاية عام 2030، خاصة في مجال الملابس، والأغذية.
  • إنشاء المتجر الإلكتروني يعد أسهل خطوة، بالرغم من أهميته، ولكن اختيار الفكرة الخاصة بك هي العنصر الرئيسي لمشروعك، بدون اختيار الفكرة الناجحة، سوف تخاطر بمشروعك.

أفكار متاجر مربحة

  • متجر بيع أكل صحي
  • عليك أولا التفكير خارج الصندوق وبابتكار حتى تكون مختلف عن المنافسين الموجودين حولك، فيمكنك عمل مشروع منتجات غذائية لمتبعي حمية غذائية محددة مثل: الكيتو دايت، أو لنظام الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز والجلوتين، أو من يعانون من مقاومة الأنسولين، أو الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • كل تلك الفئات موجودة بنسبة كبيرة في مختلف الأعمار، ولا يوجد مشروعات غذائية فعلية تساعدهم على إنجاز مهمتهم في رحلة خفض الوزن، أو لحمايتهم من ارتفاع الأنسولين الذي يهلك صحتهم، أو يجعلهم يتناولون الأطعمة الخالية من اللاكتوز والجلوتين.
  • متجر خضراوات وفواكه عضوية خالية من المبيدات
  • عليك أولا أن تعرف أن مبيعات (سلع أو خضراوات وفواكه) عبر الشبكة الالكترونية حول العالم حققت في عام 2019 ما يقارب من حوالي 6.7 مليون دولار، وهذا يجعلك تتيقن أن ذلك المشروع مربح والمنافسة فيه كبيرة.
  • ولكن كما ذكرنا من قبل يجب أن تكون مميزًا، فنظرا لاكتساح ذلك المشروع شبكة الانترنت، يمكنك أن تنفرد بمميزات أعلى وتقوم بتقديم محاصيل عضوية خالية من المبيدات الحشرية، تلك الفكرة ستنال إعجاب العديد من الفئات، لأنها تسهل عليهم عملية الشراء وإيجاد المنتجات.
  • متجر بيع منتجات طبيعية للشعر والبشرة
  • مجال العناية بالبشرة والشعر هو مجال لا ينضب، لذلك توفير منتجات خالية من الكيماويات هو فكرة رائعة. يمكنك بيع منتجات للشعر والبشرة مصنوعة يدويا بدون مواد كيميائية، بشرط أن تكون تلك المواد فعالة ولها أثر حقيقي ففي تلك الحالة ستنال على إعجاب شريحة كبيرة من العملاء.
  • متجر مستلزمات تجهيز حفل الزفاف
  • فرصة ظهورك كبيرة في هذا المجال بشرط أن تكون مبتكر وتسعى لإرضاء العميل، حيث يمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع كل مستلزمات تجهيز حفل الزفاف من اكسسوارات، وفساتين، وأدوات تجميل، وتنظيم يوم حفل الزفاف، ومصور فوتوغرافي مميز، وهكذا.
  • متجر لبيع الأقمشة المُطرزة
  • تعتبر الأقمشة المطرزة من أكثر المجالات التي عليها اهتمام بشكل كبير وخاصة في المتاجر الإلكترونية، فهو من المشروعات القيمة التي تنال إعجاب شريحة كبيرة من المستهلكين.

كيف تختار أفضل مشروع متجر الكتروني ناجح؟

يمكنك أن تجد الفكرة ولكنها قد تكون غير مربحة، لذلك يوجد مجموعة معايير يمكن أن تعتمد عليها في اختيار أفضل فكرة لمتجرك الإلكتروني، من أهمها:

  • حدد الفئة المستهدفة لمشروعك التجاري
  • أول خطوة ينبغي أن تفكر فيها ما هي الفئة التي سيتم استهدافها لمشروعك؟ سواء النوع أو السن أو الاهتمامات وغيرها، فكلما كانت الفئة المستهدفة تضم شريحة كبيرة من العملاء كلما كان مشروعك مربحا.
  • ادرس أرباح العائد مقابل تكاليف العمل
  • قبل أن تبدأ في مشروعك يجب أن تفكر جيدا وتعمل دراسة وافية لتكاليف العمل ورأس المال المطلوب، بالإضافة إلى صافي الربح وقارن بينهما، إذا كان العائد أكبر من التكاليف فبالتأكيد فهو مشروع ناجح.
  • اختر منتج أو خدمة لسد احتياجات الجمهور
  • هل فكرت في أهمية المنتج أو الخدمة المقدمة بالنسبة للجمهور؟ هل هي مطلب لسد احتياجاتهم أم لا داعي منها وغير مطلوبة؟ بالتأكيد أسعى إلى اختيار منتج مطلوب لدى الجمهور، أو خدمة تعمل على حل مشكلة لدى العديد من العملاء.
  • تتوفر افكار مشاريع اون لاين كثيرة، ومن السهل إنشاء متجر إلكتروني، لكن من المتوقع أن تفشل سريعًا، وذلك بسبب أنك لم تدرس السوق الخاص بك جيدًا، لذلك يجب أن تتعرف على 6 أنواع للتجارة الإلكترونية، وتحديد أي نوع مناسب لمنتجك، وبناءًا على ذلك تستطيع بناء متجرك بنجاح.

قد يهمك :

مشروع متجر الكتروني مربح

  • متجر لصناعة وبيع الشموع
  • يعتبر مشروع صناعة الشموع من أهم المشاريع التجارية في الدول العربية وحول العالم عامة، حيث يبلغ قيمة أرباح هذا المشروع في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب من حوالي والي 2.3 مليار دولار.
  • فصناعة الشموع لا تحتاج لمصانع بل هي من الأعمال اليدوية التي لا تحتاج سوى بعض الأدوات البسيطة والمواد الأولية وسهل الحصول عليها، وتكلفة شرائها غير غالية على الإطلاق وفي متناول المبتدئين،
  • متجر للأجهزة الرياضية
  • تعتبر الأجهزة الرياضية من أكثر المتطلبات في عصرنا الحالي، كم مرة فكرت أن تمارس الرياضة في المنزل؟ فهذا السؤال يتكرر في ذهن العديد من العملاء، فلذلك فهو من أنجح المشروعات الحالية لاهتمام شريحة كبيرة من الجمهور بالرياضة.
  • متجر مطبوعات بالطلب
  • وكذلك مشروع الطباعة على الخامات من المشروعات الشبابية التي عليها طلب كثير خلال الآونة الأخيرة، الطباعة لا تقتصر على الكتب والمجلدات فقط.
  • بل اجعل مشروعك متعدد الخدمات مثل: الطباعة على الأكواب، وسادات السرير، التيشيرتات، الأجندات، وغيرها، فهذا المشروع تحديدا يمكنك أن تقدم منتجات عديدة في متجرك.
  • متجر لتوفير وبيع مستلزمات المطاعم
  • أما هذا المشروع فأصبح من أكثر المشروعات الناجحة والمربحة، فهناك الكثير من المطاعم ولكن هل فكرت في اتجاه مختلف يجعلك أقوى من المطاعم ذاتها؟ هل فكرت من أين يشترون مستلزماتهم؟
  • مشروع توفير مستلزمات المطاعم من المشروعات الناجحة ويمكنك التواصل مع العديد من المطاعم والتعاقد معهم على توريد كافة مستلزماتهم من مواد خام وأغذية وخامات وغيرها.
  • متجر لبيع المعجنات والمخبوزات
  • تعتبر المعجنات والمخبوزات من الأطعمة التي تحتاج إلى جودة عالية في الصنع لتقديم خدمة مميزة وطعم لذيذ، وهذا النوع تحديدا يفتقده العديد من السيدات لعدم القدرة على خبزها في المنزل لأنها تحتاج إلى وقت طويل وخطوات محددة.
  • أما شراء المخبوزات لا يحتاج سوى دقائق بسيطة، بشرط أن تكون المخبوزات ذات جودة عالية وأسعار منافسة للسوق حولك، بالإضافة إلى توافر أنواع وأشكال عديدة تجذب شريحة أكبر من العملاء.
  • متجر الكتروني لملابس الاطفال
  • نعم بالتأكيد اصحبت تجارة الملابس الالكترونية من المشروعات المربحة للغاية بالمقارنة مع المشروعات الالكترونية الأخرى، وذلك لأنه لا يحتاج موارد وتكاليف عديدة فبالتالي يكون المكسب في القطعة الواحدة كبير

3 طرق للبحث عن أفكار منتجات للبيع أون لاين

يوجد الكثير من الطرق التى تساعدك فى البحث حول افكار منتجات للبيع اون لاين دعنا نتعرف عليها الان:

  • البحث بمساعدة جوجل Google
  • يتيح لك محرك البحث Google قاعدة بيانات كبيرة لتحديد أفضل أفكار منتجات للبيع أون لاين والتي يحتاجها العملاء، وذلك باستخدام أداة Google Trends.
  • من الأدوات الأخرى التي تساعدك في معرفة المنتجات التي عليها إقبال كبير من قبل الجمهور، أداة Google Keyword، وأداة Upper Suggest.
  • البحث وسط أفضل قوائم المبيعات عبر الإنترنت
  • قم بالبحث عبر المتاجر الإلكترونية الأخرى على قائمة أفضل المبيعات سواء بشكل شهري أو سنوي، للتعرف على المنتجات الأكثر مبيعا للجمهور.
  • البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • كما يمكنك البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على اهتمامات الجمهور، ودراسة السوق جيدا لمعرفة أكثر احتياجات الفئة المستهدفة للعملاء.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا