يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها كيف اسوي علامة تجارية ، وكيفية إنشاء علامة تجارية في الجزائر، وتسجيل علامة تجارية عالمية، وتصميم علامة تجارية، وإنشاء علامة تجارية يوتيوب، واستراتيجية العلامة التجارية ذات الخمس مستويات، وعلامات تجارية للبيع، وقد عرف مارتي نيومييه Marty Neumeier، وهو مؤلف ومتحدث أمريكي يقوم بتأليف موضوعات لها علاقة بالعلامات التجارية والتصميم والابتكار، العلامة التجارية بأنها “التعبير الخارجي عما نقوم به على شكل اسم أو رسم معبر، وبأنها أهم وسيط بين شركتك والزبون”، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن العلامة التجارية على موسوعة إقرأ.

كيف اسوي علامة تجارية

كيف اسوي علامة تجارية ، أثناء الشروع في عملية التصميم، تأكد من أن هوية علامتك التجارية هي:

كيف اسوي علامة تجارية
كيف اسوي علامة تجارية
  • متميزة: إنها تبرز بين علامات المنافسين وتلفت انتباه الناس.
  • لا تُنسى: لها انطباع على الذاكرة.
  • قابلة للتطوير ومرنة: ديناميكية من حيث تطويرها وتحديثها مستقبلًا مع الحفاظ على القالب ذاته.
  • متماسك: كل من المفاهيم السابقة متعاونة مع بعضها لتتم هوية العلامة التجارية.
  • سهلة التطبيق: سهلة الاستخدام وواضحة للمصممين.
  • إذا كان أي من هذه العناصر مفقودًا، فسيكون من الصعب على فريق علامتك التجارية القيام بعمله بشكل جيد.

كيفية إنشاء علامة تجارية في الجزائر

يجب قبل تسجيل العلامة التجارية استشارة أحد المختصين علي النشاط الكامل للمنتجات أو الخدمات التي يتم وضع العلامة التجارية عليها لمعرفة الفئة او الفئات التي سيتم تسجيل العلامة التجارية عليها وفقا للتصنيف الدولي

  • لان دولة الجزائر هي عضو بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية وتتبع تصنيف (نيس) الدولي للسلع والخدمات والذي يقسم السلع والخدمات الى فئات مختلفة،
  • ويمنح قانون العلامات التجارية الجزائري الحماية على جميع السلع او الخدمات داخل الفئة واجاز القانون تقديم الطلب دون استيفاء المستندات المطلوبة ويتم تقديم المستندات فيما بعد.

تسجيل علامة تجارية عالمية

يمكن تقديم طلب دولي إلكترونيًا باستخدام نظام التسجيل الإلكتروني للعلامات التجارية (USPTO) التابع للولايات المتحدة الأمريكية ومكتب براءات الاختراع (TEAS) للتطبيقات الدولية.

  • يمكن الوصول إلى النماذج الإلكترونية على العنوان http://teasi.uspto.gov/. أو يمكنك استخدام نموذج ورقي ، متاح على الإنترنت على http://www.wipo.int/madrid/en. تكلفة التسجيل من خلال نظام TEAS هي 100 دولار. تبلغ تكلفة التسجيل الورقي 200 دولار.
  • يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول بروتوكول مدريد وتسجيل العلامات التجارية الدولية على الموقع الإلكتروني لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO).

تصميم علامة تجارية

تصميم العلامة التجارية لا يعتمد فقط على الجانب الجمالي واللمسات الإبداعية في التصميم بل تشمل إلى جانبه تفاصيل أخرى لتكون العلامة التجارية قوية بما يكفي، وأهم هذه التفاصيل رسالتك وتحويل العلامة التجارية إلى قصة عاطفية وهو ما ينعكس في جماليات صور منتجاتك بالطبع.

  • تصميم العلامة التجارية يتضمن الهوية التجارية لها من شعار ومطبوعات وتغليف العبوات التي سيوضع فيها المنتج والخطابات والزي الرسمي، ويكلل هذا التصميم بوجود موقع إلكتروني يكون بمثابة أرشيف لسمعة ونشاط العلامة التجارية.
  • برنامج تصميم علامة تجارية.

قد يهمك:

إنشاء علامة تجارية يوتيوب

قم بزيارة موقع يوتيوب وسجل الدخول باستخدام حساب غوغل الذي ترغب باستخدامه لإدارة حساب العلامة التجارية.

  • تحويل القناة بعد تسجيل الدخول إلى يوتيوب انتقل إلى هذا الرابط YouTube Channel Switcher.
  • خيار إنشاء قناة جديدة سيظهر لديك حسابك الشخصي، حساب العلامة التجارية التي تديره (في حال وجوده)، خيار إنشاء قناة جديدة.
  • اختيار اسم العلامة التجارية عند النقر على (إنشاء قناة جديدة) ستنتقل إلى صفحة لإنشاء علامة تجارية جديدة. اختر اسم العلامة التجارية الجديدة وانقر على (إنشاء).
  • مبروك، أصبح لديك قناة تجارية على يوتيوب الآن.

استراتيجية العلامة التجارية ذات الخمس مستويات

ينبغي على إدارة العلامة التجارية العالمية في سعيها لتحقيق الأثر المنشود ودفع عجلة النمو والربحية على المدى الطويل، أن تتسم بالخصائص التالية:

  • التكيف والمرونة: لا تعني إدارة العلامة التجارية التطبيق الصارم للأطر والقواعد والممارسات. فالعلامات التجارية الناجحة تدار عن طريق خلق توازن بين ” الأطر الثابتة للعلامة التجارية ” مع “حرية التكيف للاستفادة من فرص النمو المحلية”. فمن دون الأخيرة ستواجه العلامة التجارية خطر أن تصبح بالية وغير ملائمة. ولا ينبغي لأي شكل من أشكال تكيّف العلامة التجارية، مثل التوسّع، والتغيير، والتنويع، أن يقلل من شأن القيم الأساسية لها وخسارتها لأسهمها. فالتقييم المستمر لاستراتيجية العلامة التجارية مقابل الأطر الثابتة والرؤية والأهداف الرئيسية، يضمن محافظة العلامة التجارية العالمية على وعودها بمختلف مناطق تواجدها. على سبيل المثال، شركة فيليبس استطاعت من ترك أثر كبير في الصين، حيث طور العاملين بالشركة جهاز لتحضير حليب الصويا في خضم سعي الشركة لإرضاء المستهلكين القلقين بشأن سلامة الأغذية.
  • الاستعانة بالتكنولوجيا:غيّر ظهور التكنولوجيا بما تطرحه من حلول، أساليب إدارة العلامات التجارية. حيث أدركت المؤسسات التي لديها نظرة مستقبلية، مزايا وقدرة التكنولجيا في إدارة العلامة التجارية ، وتبنت بشكل سريع الحلول التي تقدمها. كمثال على ذلك، لجأت “يونيليفر” إلى شركة تسويق البرمجيات “بيركوليت” لدعم أساليب إدارة علامتها التجارية. شهدت أنظمة إدارة علاقات العملاء (سي آر إم)، وأنظمة التراخيص وتفعيل الخدمات، تقدماً سريعاً في مجال الابتكار التكنولوجي والقدرة على الانتشار.
  • تعيين وصي على العلامة التجارية: يجب أن تُلقى مهمة محافظة العلامة التجارية على هويتها واستراتيجيتها وتسويقها، من مسؤولية شخص واحد على الأقل في المؤسسة. حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص بمثابة الوصي على العلامة التجارية، ويقع على عاتقهم مسؤولية حمايتها. فمهمتهم ليست مجرد تطبيق للقواعد بحذافيرها، بل عليهم أن يكونوا مرجع استراتيجي ومرشد من شأنه تقديم النصح لفرق تسويق العلامة التجارية المحلية في قضايا استراتيجية، مثل إدارة أطر العلامة التجارية، والمحافظة على مكانتها، وتكييف أسلوب التسويق محلياً، ودمج استراتيجيات التسويق المحلية في استراتيجية العلامة التجارية العالمية، وتسهيل تبادل المعرفة والخبرات بين فرق العلامة التجارية المحلية والعالمية.
  • وضوح الهيكل التنظيمي: يعمل الأشخاص بأقصى طاقاتهم عندما يتم بناء الهيكل التنظيمي لهذا الغرض. ويجب أن تكون وظائف إدارة العلامة التجارية العالمية والإقليمية والمحلية مترابطة مع بعضها بسلاسة. فقد لوحظ العديد من الخلافات في أساليب إدارة العلامة التجارية محلياً وعالمياً على الصعيد الاستراتيجي. ومن شأن مثل هذا التوتر أن يكون عائقاً كبيراً أمام أكثر فرق الإدارة خبرة. فالأدوار والمسؤوليات في الهياكل الإدارية للعلامة التجارية يجب أن تكون واضحة ومحددة لمنع تداخلها. والتحدي الذي يواجه معظم الشركات العالمية، وجود عدد كبير من الأشخاص المسؤولين والمعنيين، مع عدم وجود حدود واضحة لأدوارهم ومسؤولياتهم. لذا يعتبر وجود إدارة مسؤولة للعلامة التجارية أمر ضروري وحيوي لتحقيق الفاعلية والكفاءة في الإدارة والتطبيق. كما يجب على الأشخاص العاملين بتسويق العلامة التجارية أن يسألوا أنفسهم – “إدارة العلامة التجارية أمر معقد بحد ذاته، فهل يجب أن يزيد الهيكل التنظيمي من هذا التعقيد؟” والجواب على هذا التساؤل يجب أن يكون واضحا.
  • اتخاذ زمام المبادرة: تحتاج إدارة العلامات التجارية العالمية إلى القيام بالمبادرة، على أن تكون مجرد رد فعل. فالتطور التكنولوجي من وسائل الإعلام الاجتماعي، والجيل الجديد من طرق إدارة علاقات العملاء ، وتحليلات الميول والثقافة، والشراكات والتمويل الجماعي، والابتكارات التقنية الجديدة، سهلت على المسّوقين التواصل مع المستهلك، وجعلتهم أكثر دقة في اكتشاف وتوقع الاتجاهات السائدة. وبناءً عليه تحتاج أساليب إدارة العلامة التجارية إلى مجاراة هذه التقنيات الجديدة والناشئة، وأن تمتلك القدرة على استخدامها والاستفادة منها.
  • ومن الممكن إدراك الفائدة الاستراتيجية لهذه التقنيات عند تطبيقها. على سبيل المثال، إذا ما كانت استراتيجية المؤسسة على المدى المتوسط والطويل بناء علامة تجارية مدفوعة بالابتكار، فإن تقنية مثل الشراكات ينبغي أن تكون جزءا لا يتجزأ من عملية إدارة العلامة التجارية من البداية.

علامات تجارية للبيع

  • من أجل التوصل الى علامات تجارية للبيع يمكن لم الدخل الى الرابط التالي هنا، من أجل الحصول على علامة تجارية تحققون من خلالها تطلعاتكم وأحلامكم.