تُعرَّف التكنولوجيا كذلك بأنَّها مصدر المعرفة المكرّسة لصناعة الأدوات، وإجراء المعالجة، واستخراج المواد، ويُعدّ مصطلح التكنولوجيا من المصطلحات الواسعة التي تتباين في فهمها بين الأفراد، ويتّم استخدامها لإنجاز المهام المختلفة في الحياة اليوميّة؛ لذا يُمكن وصفها على أنّها المنتجات، والمعالجات المُستخدمة لتبسيط الحياة اليوميّة. لذلك في يومنا هذا لابد من وجود مشاريع عن التكنولوجيا, ولهذا موقع إقرأ يقدم لكم, افكار مشاريع عن التكنولوجيا , وفوائد التكنولوجيا , و أضرار التكنولوجيا , و أفكار من أجل مشروع تعليمي الكتروني ناجح , و افكار مشاريع برمجية للتخرج .

افكار مشاريع عن التكنولوجيا

افكار مشاريع عن التكنولوجيا
افكار مشاريع عن التكنولوجيا

افكار مشاريع لتكنولوجيا التعليم من جميع أنحاء العالم

  1. ALISON
    يوفر تطبيق ALISON دورات مجانية على الإنترنت. ويعتبر البعض أن هذه هي أول “دورة شاملة مجانية عبر الإنترنت” (وهو توصيف قد يتنافس عليه الآخرون بشدة، ومعظم الناس يدينون لهؤلاء)، وهو يفتخر بعدد كبير من المتعلمين في البلدان النامية.
  2. BRCK
    بدأ مركز BRCK بالتركيز على تصميم الأجهزة والمنتجات البرمجية للمساعدة في حل مشاكل الاتصال الخاصة بالعديد من السياقات الأفريقية. واستنادا إلى iHub في نيروبي، وهو مركز إقليمي لمبادرات تكنولوجيا التعليم المبتكرة في شرق أفريقيا (ستبرز مدونة تصدر مستقبلا عن تكنولوجيا التعليم بمزيد من التفصيل بعض المشاريع ذات الصلة التي تظهر في كينيا)، فإنه الآن يعتبر التعليم مجال تركيز.
  3. Bridge
    في حين لا تُعتبر عادة كشركة لتكنولوجيا التعليم، فإن مقدم خدمات التعليم الخاص Bridge International Academies تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بعديد من الطرق المبتكرة ضمن نموذج أعمالها. وبلا ريب فإن الشركة جاذبة للاهتمام (بضع دقائق على جوجل، أو على صفحة Wikipedia ذات الصلة، يمكن أن تكون بمثابة نقطة للقفز في مناقشات ذات صلة تستحق الإثارة؛ وليس غرضي هو استكشافها هنا )، ولكن لا جدال في أن استخدامها للتكنولوجيا يستحق الاهتمام. ويمكن تعلم الكثير من هذا الاستخدام حول ما هو ممكن وعملي، ناهيك عمّا هو مرغوب فيه (وكذلك ما هو غير مرغوب)، عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا التعليم في العديد من البيئات التعليمية في أفريقيا.
    إخلاء للمسؤولية: مثلها مثل Andela وByju’s وCoursera (جميع الشركات التي تستحق الإدراج المحتمل في هذه القائمة)، تلقّت Bridge استثمارات من مؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، ولا أعمل على هذه الاستثمارات (تعمل المؤسسة بشكل منفصل عن فريقي في البنك الدولي)، ولكنني أعرف من يقومون بذلك.
  4. EkStep
    في رأيي، فإن الجهد التكنولوجي الأكثر إثارة للاهتمام على نطاق واسع في أي مكان في العالم في الوقت الراهن يقوده EkStep، وهو جهد خيري في الهند التي تقوم ببناء منصات مفتوحة المصدر لاستخدامها من قبل الحكومة للمساعدة في مواجهة عدد من التحديات.
  5. Eneza
    تقدم Eneza مسابقات منخفضة التكلفة والمنتجات ذات الصلة لمساعدة المتعلمين في كينيا (وبشكل متزايد في أجزاء أخرى من أفريقيا كذلك)، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالاستعداد للامتحانات. إنها مثال بارز على نهج ’المحمول أولا’ في تكنولوجيا التعليم.
  6. Enuma (مدرسة Kitkit)
    Enuma هو مرشح نهائي في مشروع مدرسة Kitkit. واستنادا إلى الرؤى والخبرة من العمل مع الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ومن عالم الألعاب عبر الإنترنت، فإنه يهدف إلى تعزيز القراءة والكتابة والحساب بين المتعلمين الصغار.
  7. Foundation for Learning Equality
    تشتهر مؤسسة المساواة في التعلم Foundation for Learning Equality بتطبيق KAlite، وهي نسخة من أكاديمية خان غير متصلة بالإنترنت. واستنادا إلى خبرتها مع KAlite، أنشأت المؤسسة تطبيق Kolibri، الذي يقدم خدمات عالية الجودة لتكنولوجيا التعليم دون الاتصال بالإنترنت في المجتمعات المنخفضة الموارد.
  8. Geekie
    Geekie، المتخرج من مسّرع التعليم المدعوم من مؤسسة Lemann Foundation البرازيلية، ويقدم حلول “التعلم التكيفي” التي يستخدمها العديد من المتعلمين في البرازيل.
    9 – inABLE
    inABLE منظمة غير حكومية صغيرة في كينيا، تستكشف استخدامات مبتكرة للتكنولوجيات لدعم تعليم الطلاب ذوي الإعاقات البصرية.
  9. Mindspark
    Mindspark هو منتج التعلم التكيفي من الابتكارات التعليمية Educational Innovations التي تهدف إلى مساعدة الأطفال على تحسين مهاراتهم في الرياضيات. وهو موضوع واحد من أبرز التقييمات الدقيقة لمنتج تكنولوجيا التعليم الخاص بتطبيق J-PAL وهو Disrupting Education? Experimental Evidence on Technology-Aided Instruction in India في الهند.
  10. Nafham
    نفهم Nafham هو منصة مجانية على الإنترنت تستضيف دروس تعليمية بالفيديو تتماشى مع المناهج المصرية والسورية.
  11. OLE
    ينسق OLE، التبادل المفتوح للتعليم، شبكة دولية من المنظمات التي تستكشف استخدام محتوى تعليمي وتعلّمي منخفض التكلفة وملائم محليا باللغات المحلية في أماكن مثل نيبال وغانا.
  12. onebillion
    يقوم onebillion، وهو أحد المرشحين النهائيين في مسابقة XPRIZE finalist، باستكشاف نهج مبتكرة لتعزيز تنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى الأطفال الصغار في أفريقيا.
  13. Pratham Storyweaver
    Storyweaver، وهي مبادرة من Pratham Books، وهو ناشر لكتب للأطفال غير هادف للربح في الهند، هو منصة على الإنترنت يربط القراء والمؤلفين والرسامين والمترجمين لخلق قصص مجانية للأطفال في جميع أنحاء العالم بلغتهم الأم.
  14. Rumie
    يوفر Rumie محتوى التعلم المجاني للطلاب في جميع أنحاء العالم، مع إيلاء اهتمام خاص لبعض البيئات التعليمية الأكثر تحديا.
  15. Siyavula
    يوفر Siyavula موارد التعليم المفتوح المصدر المتوافقة مع المناهج الدراسية للمتعلمين في جنوب أفريقيا وخارجها.
    18 – Ubongo
    Ubongo هي مؤسسة اجتماعية غير ربحية تقدم خدمات التعليم الترفيهي للأطفال في أفريقيا. مقرها في تنزانيا، وربما كانت شهرتها ناشئة من الكارتون التعليمي Ubongo Kids.

فوائد التكنولوجيا

هُناك العديد من الفوائد للتكنولوجيا في حياتنا، والتي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ومن ضمن هذه الفوائد ما يأتي:

  • التواصل مع الآخرين ساهمت شبكة الإنترنت والأجهزة المحمولة في التواصل مع أي شخص في العالم، وإقامة علاقات مع أشخاص على مسافات بعيدة.
  • زيادة فرص العمل ساعدت التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر في زيادة فرصة القيام بالعديد من الوظائف عن بعد، حيث أصبح العديد من الأشخاص قادرين على العمل من المنزل في الأوقات التي يفضلونها.
  • زيادة الثروة المعلوماتية أصبح بالإمكان الوصول إلى جميع أنواع المعرفة بسهولة ويسر، فلم تعد الكتب الوسيلة الوحيدة للمعرفة.
  • زيادة الترفيه أصبح لدى الأشخاص خيارات رائعة من الأفلام، والعروض، والألعاب، والموسيقى، وغيرها من الخيارات المتوفرة في جميع الأوقات.
  • توفير الوقت والجهد أصبح بالإمكان إجراء العمليّات الحسابيّة المعقدة بسرعة فائقة، هذا كما تمّ تحقيق إنجازات طبيّة، وكيميائيّة، وفلكيّة بسبب أجهزة الكمبيوتر، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقد وفّرت التكنولوجيا السيارات، والغسالات، والخدمات المصرفيّة، والعديد من الأجهزة الأخرى التي ساعدت على توفير الوقت والجهد.

أضرار التكنولوجيا

هُناك العديد من الأضرار للتكنولوجيا في حال استخدمت بشكل خاطئ، ومن ضمن هذه الأضرار ما يأتي:

  • التلوث أدّى الاستخدام المُفرط للتكنولوجيا إلى زيادة النفايات في البيئة، الأمر الذي أدّى إلى التلوث، إذ إنّ زيادة عدد المركبات، وما ينتج عنها من انبعاثات يُعدّ أحد الأسباب الرئيسيّة في تلوث الهواء، كما أنّ الاستخدام المفرط للمبيدات الحشريّة الزراعيّة أدّى إلى تآكل التربة.
  • هدر الوقت ساهمت التكنولوجيا في إضاعة الوقت والطاقة بأعمال غير منتجة، فعلى سبيل المثال، أتاحت التكنولوجيا للأشخاص التصفح على الإنترنت؛ للحصول على المعلومات المطلوبة، لكن بعض الأشخاص يدمنون الأنشطة المتنوعة المتاحة على الإنترنت؛ كاللعب، والتصفح، وغيرها من مُهدِرات الوقت.
  • التبعية المفرطة ساهم الاعتماد المُفرط على التكنولوجيا في جميع المهام إلى الشعور بالعجز، وعدم القدرة على الإنجاز في حال عدم توفر الوسائل الحديثة.
  • التأثير على الصحة تساهم التقنيات الحديثة في التأثير على الصحة، إذ إنّ الضوضاء الناتجة عن أصوات المركبات والمصانع تؤثر على الحواس السمعيّة عند الإنسان، كما أنّ الاستخدام المُفرط للهواتف المحمولة يؤدي إلى مشاكل صحيّة متعددة؛ كالتوتر، والإجهاد، وغيرها من المشاكل.

أفكار من أجل مشروع تعليمي الكتروني ناجح

  • دورات لتعليم اللغات
  • دورات لتعليم المواد المدرسية
  • دورات لتعليم الرياضة
  • دورات لتعليم الميك أب
  • دورات لتعليم الطهي
  • دورات تعليم التصميم والفيديو
  • دورات تعليم تسويق إلكتروني
  • دورات تدريبية على المهارات الشخصية

قد يهمك :

افكار مشاريع برمجية للتخرج

هذه المشاريع التي أظن أنها ستفيدك بعد التخرج وأنها ستعجب صاحب العمل، والتي ستعلمك كيفية عمل مشروع يمكنك بيعه أو أنه مفيد للآخرين مباشرة.

أتمتمة نظام ورقي أيًا كان. سواء كان ذلك جامعة، سوبرماركت، مؤسسة، معهد، عيادة.. إلخ.

برامج مخصصة للعمل التجاري المؤسساتي. مثل:

  • نظام نقطة مبيعات (point of sale)
  • تطبيق إدارة التذاكر (ticket management app)
  • نظام تتبع العلل (Issue tracking system / bug tracking system)
  • نظام مخزن إلكتروني (Online store)
  • نظام إدارة الموارد البشرية (HR Management System)
  • نظام حجوزات (Reservation Software)

ابحث عن مشاريع مفتوحة المصدر من هذه الأمثلة التي ذكرتها وستجد الكثير، نزلها وحلّل مكوناتها واعمل لها هندسة عكسية بحيث تستطيع بناء مشروعك بناء على هذه المشاريع المفتوحة المصدر بالطريقة المناسبة، ابن مهاراتك التقنية حتى تصل إلى المستوى الذي يمكنك من بنائه بنفسك. ستجد نقصًا فادحا في بعض الأمور وستجد أنك جيد في بعض الجوانب. حاول أن يكون مشروعك قابلا للبيع بعد التخرج فهذا سيكون أكبر مسوّق لك إذا أردت العمل في شركة أو يمكنك تطويره لتأسيس عمل تجاري مبني عليه. سيكون معرض عمل جيّد يفهمه ويقدره الجميع.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا