يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أمثلة على المفعول لأجله من القران الكريم ، و أمثلة على المفعول لأجله مع الإعراب ، أمثلة على المفعول لأجله من الشعر ، و أنواع المفعول لأجله ، يُعرّف المفعول لأجله أو ما يسمّى بالمفعول له عند أهل الّلغة أنه المصدرُ المنصوب الذي يُعلِّلُ حدثًا مُعينًا مع مُشاركته لزمانه وفاعلِه ، مِثل: (درس عليٌّ طلبًا للعِلم)، فكلمة (طلبًا) هي مفعول لأجله منصوب يُبيّن عِلّة الدِّراسة، وهُنا فاعل الدِّراسة وفاعل طَلَب العِلم واحد، كما أنّ زمن الدِّراسة وطَلَب العِلم واحد كذلك.وعلى هذا النّحو يُمكن اختصار مفهوم المفعول لأجله كما ذُكِر في كتاب (الّلمع البهيّة في قواعد الّلغة العربيّة) بأنّه “ما فُعِل الفِعلُ من أجلهِ”، ويُشبه هذا التّعريف ما قاله الزّمخشريّ فيه بأنّه “عِلّة الإقدام على الفِعل، وعلى جواب لمّه”، ويجب الإشارة إلى أنّ المفعول لأجله له يُسمّى كذلك بـ(المفعول من أجله) وهذا ما ذُكِر في كتاب (التّحفة السّنيّة شرح المقدمة الأجروميّة).

أمثلة على المفعول لأجله من القران الكريم

فيما يأتي آيات منتقاة من كتاب الله سبحانه فيها مفعول لأجله :

أمثلة على المفعول لأجله من القران الكريم
أمثلة على المفعول لأجله من القران الكريم
  • {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}.
  • {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ}.
  • {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ}.
  • {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}.
  • {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ}.
  • {وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}.
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ}.
  • {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}.
  • {فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ}.
  • {إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ}.
  • {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ}.
  • {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
  • {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْسَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللهُ افْتِرَاءً عَلَى اللهِ ۚ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}.
  • {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ * مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ}.

أمثلة على المفعول لأجله مع الإعراب

  • رغبةً في العلمٍ أتيتُ: في هذا المثال تقدَّم المفعول لأجله على عامله، وهذا لا يؤثرُ على عمله في شيء، وبقيَ منصوبًا يفسَّر سبب القدوم في الجملة وهو الرغبة في طلب العلم، ويكون إعراب رغبةً: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • وقفَ النَّاسُ احترامًا للعالم: تفسِّر كلمة احترام سبب وقوف الناس للمعلم، لذلك يمكن إعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • يسافر الطلبةُ إلى أوروبا طلبًا للعلم: فطلب العلم هو سبب سفرِ الطلاب إلى أوروبا، وهذا التعليل بكلمة منصوبة يكون مفعولًا لأجله، وتعرب كلمة طلبًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • عاقب القاضي المجرم تأديبًا له: فالتأديب هو سبب العقوبة، وتأديبًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • تصدقت على الفقير أملًا في الثواب: فالطمع والأمل في الثواب هو سبب التصدٌّق، وأملًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • صفحت عن السفيه حلمًا: فالحلم هو سبب الصفح عن السفيه وعلَّته، وحلمًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • تجاوزت عن هفوة الصديق إبقاءً على مودته: إبقاء المودة والمحافظة عليها سب التجاوز عن الهفوات وإعرابها: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أمثلة على المفعول لأجله من الشعر

فيما يأتي أبيات منتقاة من عيون الشعر العربي أمثلة وشواهد على المفعول لأجله:

  • يقول الكميت بن زيد

طربْتُ وما شوقًا إلى البيضِ أطربُ ** ولا لعبًا منّي وذو الشّيبِ يلعبُ.

  • يقول الفرزدق

يغضي حياءً ويُغضى من مهابتهِ ** فلا يُكلَّمُ إلّا حينَ يبتسمُ.

  • يقول الشّاعر

لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاءِ ** ولو توالتْ زمرُ الأعداءِ.

  • يقول حاتم الطائي

وأغفرُ عوراءَ الكريمِ ادخارَهُ ** وأعرِضُ عن شتمِ اللّئيمِ تكرُّمًا.

  • يقول الشّاعر

فما جزعًا -وربِّ النّاسِ- أبكي ** ولا حرصًا على الدُّنيا اعتراني.

  • قال ابن زيدون

بنتم وبنّا فما ابتلّتْ جوانحُنا ** شوقًا إليكم ولا جفّتْ مآقينا.

  • يقول صفي الدّين الحلّي

إنّا لقومٌ أبتْ أخلاقُنا شرفًا ** أن نبتدي بالأذى مَن ليس يؤذينا.

  • يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه

أتصبرُ للبلوى عزاءً وحسبةً ** فتؤجرُ أم تسلو سلوَّ البهائمِ.

قد يهمك:

أنواع المفعول لأجله

فإنّ أنواع المفعول لأجله 3، وهي كالآتي:

المفعول لأجله المجرد من أل التعريف والإضافة

يأتي منصوبًا، مثل على ذلك ما يأتي:

  • استبسل الأبطال دفاعًا عن وطنهم.
  • دفاعًا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

المفعول لأجله المضاف

يجوز فيه النصب والجر، فيما يأتي أمثلة على ذلك:

  • اجتهدَ رغبةَ النجاح
  • رغبة: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • اجتهد لرغبةِ النجاح
  • لرغبة: اللام حرف جر، رغبة: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور (لرغبة) في محل نصب مفعول لأجله.

المفعول لأجله المقترن بأل التعريف

يجوز فيه النصب والجر، فيما يأتي أمثلة على ذلك:

  • درس للرغبةِ النجاح
  • للرغبة: اللام حرف جر، الرغبة: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور (للرغبة) في محل نصب مفعول لأجله.
  • درس الرغبةَ النجاح
  • الرغبةَ: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا