يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال أمثلة على الأفعال الخمسة من القران الكريم ، و أمثلة على الأفعال الخمسة مرفوع ، و أمثلة على الأفعال الخمسة منصوب ، و أمثلة على الأفعال الخمسة في حالة الجزم ، تعرف الأفعال الخمسة بأنها كل فعل مضارع اتصلت به ألِفُ اثْنَيْنِ أوْ اتصلت به واوُ جَمَاعَةٍ أوْ اتصلت به ياء المخاطبة، كما أن الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها وتأتي ألف الاثنين مع المضارع للغَائِبَيْن أو المخاطَبَيْن، ومثلها تماما واو الجماعة تكون للغائِبِين أو المخاطبِين.

أمثلة على الأفعال الخمسة من القران الكريم

فيما يلي أمثلة على الأفعال الخمسة من القران الكريم:

أمثلة على الأفعال الخمسة من القران الكريم
أمثلة على الأفعال الخمسة من القران الكريم

أمثلة على الأفعال الخمسة المرفوعة في القرآن الكريم

من الأمثلة على الأفعال الخمسة المرفوعة في القرآن الكريم ما يأتي:

  • قوله تعالى: {يا أَيُّهَا المَلَأُ أَفتوني في رُؤيايَ إِن كُنتُم لِلرُّؤيا تَعبُرونَ}.
  • قوله تعالى: {قالَ تَزرَعونَ سَبعَ سِنينَ دَأَبًا}.
  • قوله تعالى: {لَعَلَّهُم يَعرِفونَها إِذَا انقَلَبوا إِلى أَهلِهِم}.
  • قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ}.
  • قوله تعالى: {قالوا إِن هذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ أَن يُخرِجاكُم مِن أَرضِكُم}.
  • قوله تعالى: {كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}.
  • قوله تعالى: {قالوا أَتَعجَبينَ مِن أَمرِ اللَّهِ رَحمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيكُم أَهلَ البَيتِ إِنَّهُ حَميدٌ مَجيدٌ}.

أمثلة على الأفعال الخمسة المنصوبة في القرآن الكريم

من الأمثلة على الأفعال الخمسة المنصوبة في القرآن الكريم ما يأتي:

  • قوله تعالى: {لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}.
  • قوله تعالى: {وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ}.
  • قوله تعالى: {قالوا إِن هذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ أَن يُخرِجاكُم مِن أَرضِكُم}.
  • قوله تعالى: {إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
  • قوله تعالى: {أَم حَسِبتُم أَن تُترَكوا وَلَمّا يَعلَمِ اللَّهُ الَّذينَ جاهَدوا مِنكُم وَلَم يَتَّخِذوا مِن دونِ اللَّهِ وَلا رَسولِهِ وَلَا المُؤمِنينَ وَليجَةً وَاللَّهُ خَبيرٌ بِما تَعمَلون}.

أمثلة على الأفعال الخمسة المجزومة في القرآن الكريم

من الأمثلة على الأفعال الخمسة المجزومة في القرآن الكريم ما يأتي:

  • قوله تعالى: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ}.
  • قوله تعالى: {إِن تَستَفتِحوا فَقَد جاءَكُمُ الفَتحُ وَإِن تَنتَهوا فَهُوَ خَيرٌ لَكُموَإِن تَعودوا نَعُد}.
  • قوله تعالى: {إِلَّا الَّذينَ عاهَدتُم مِنَ المُشرِكينَ ثُمَّ لَم يَنقُصوكُم شَيئًا وَلَم يُظاهِروا عَلَيكُم أَحَدًا فَأَتِمّوا إِلَيهِم عَهدَهُم إِلى مُدَّتِهِم إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَّقينَ}.
  • قوله تعالى: {كَيفَ وَإِن يَظهَروا عَلَيكُم لا يَرقُبوا فيكُم إِلًّا وَلا ذِمَّةً يُرضونَكُم بِأَفواهِهِم وَتَأبى قُلوبُهُم وَأَكثَرُهُم فاسِقونَ}.

أمثلة على الأفعال الخمسة مرفوع

تُرفع الأفعال الخمسة إذا لم يسبقها ناصب أو جازم حالها كحال كل الأفعال.

أمثلة:

هما يطرقان على الحديد بقوة.

في هذا المثال الفعل المضارع (يطرقان) يْعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع هي ثبوت النون؛ لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. ولأن الفعل مضارع متصل به ألف الاثنين في (حالة الغائب) فهو من الأفعال الخمسة.

أنتما تطرقان على الحديد بقوة.

في هذا المثال الفعل المضارع (تطرقان) يْعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع هي ثبوت النون؛ لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. ولأن الفعل مضارع متصل به ألف الاثنين (في حالة الحاضر أو المخاطب) فهو من الأفعال الخمسة.

أنتم تطرقون على الحديد بقوة.

في هذا المثال الفعل المضارع (تطرقون) يُعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع هي ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

هم يطرقون على الحديد بقوة.

في هذا المثال الفعل المضارع (يطرقون) يُعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع هي ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنتِ تركزين في دروسك بشدة.

في هذا المثال الفعل المضارع (تركزين) يُعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع هي ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أمثلة على الأفعال الخمسة منصوب

تنصب الأفعال الخمسة إذا سبقتها أداة من أدوات نصب الفعل المضارع

أمثلة:

يسرني أن تأتيا غدًا.

في هذا المثال الفعل المضارع (تأتيا) سبقته أداة من أدوات نصب الفعل المضارع وهي (أنْ المصدرية) ولأنّ هذا الفعل مقترن بألف الاثنين في حالة الخطاب، فهو من الأفعال الخمسة، وإعرابه: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

هما لن يقصرا في أداء الواجب.

في هذا المثال الفعل المضارع (يقصرا) سبقته أداة من أدوات نصب الفعل المضارع (لن)، ولأن هذا الفعل من الأفعال الخمسة لاتصاله بألف الاثنين (في حالة الغائب)، فإعرابه هو فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنتم لن تخرجوا قبل شروق الشمس.

في هذا المثال الفعل المضارع (تخرجوا) سبقته أداة من أدوات نصب الفعل المضارع (لن)، ولأن هذا الفعل من الأفعال الخمسة لاتصاله بواو الجماعة، فإعرابه هو فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف حرف النون، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

سأنتظر حتى ينتهوا من عملهم.

في هذا المثال الفعل المضارع (ينتهوا) سبقته أداة من أدوات نصب الفعل المضارع (حتى)، ولأن هذا الفعل من الأفعال الخمسة لاتصاله بواو الجماعة، فإعرابه يكون: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

اجتهدي كي تحققي ما تحلمين به.

في هذا المثال الفعل المضارع (تحققي) سبقته أداة من أدوات نصب الفعل المضارع (كي)، ولأنّ الفعل مضارع اتصل به ياء المخاطبة فهو من الأفعال الخمسة، وإعرابه كالتالي: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

قد يهمك:

أمثلة على الأفعال الخمسة في حالة الجزم

تُجزم الأفعال الخمسة إذا سُبقت بأداة من أدوات جزم المضارع، وعلامة الجزم في الأفعال الخمسة هي حذف النون.

أمثلة:

الطالبان لم يتأخرا عن موعدهما.

في هذا المثال الفعل المضارع (يتأخرا) مجزوم لأنه سُبق بأداة من أدوات جزم المضارع (لم)، ولأن هذا الفعل مضارع اتصل به ألف الاثنين فهو من الأفعال الخمسة، وإعرابه هو: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لا تتأخرا عن موعدكما.

في هذا المثال الفعل المضارع (تتأخرا) مجزوم لأنه سُبق بلا الناهية، وهي من أدوات جزم المضارع. ولأن هذا الفعل مضارع واتصل بألف الاثنين فهو من الأفعال الخمسة، إعرابه: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

هم لم يتأخروا عن موعدهم.

في هذا المثال الفعل المضارع (يتأخروا) مجزوم لأنه سُبق بلم وهي من أدوات جزم الفعل المضارع، ولأن هذا الفعل مضارع واتصلت به واو الجماعة فهو من الأفعال الخمسة، إعرابه: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لا تتأخروا عن موعدكم.

في هذا المثال الفعل المضارع (تتأخروا) مجزوم لأنه سُبق بلا الناهية وهي من أدوات جزم الفعل المضارع، ولاتصال الفعل بواو الجماعة فهو من الأفعال الخمسة، إعرابه: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لتهتمي بعملك من الآن.

الفعل المضارع (تهتمي) مجزوم لأنه سُبق بلام الأمر وهي من أدوات جزم الفعل المضارع، هذا الفعل من الأسماء الخمسة لاتصاله بياء المخاطبة، وإعرابه: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا