يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن دور الام ، و دور الأم في الحياة ، و دور الام في المجتمع ، و موضوع تعبير عن الأم وفضلها، و مكانة الأم في الإسلام ، و تعبير عن الأم مدرسة ، و من أجمل ما قيل عن الأم؟ ، و اجمل ما قيل عن الام عبارات قصيره؟ ، و كيف اعبر عن حبي ل امي؟ ، “الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق”، فالأم هي عماد الأسرة، وهي التي ترعى الأطفال وتربيهم إلى أن يصبحوا رجالاً ونساءًا، فتعلمهم كيف يقووا على الحياة، فأقل شيء يمكن التعبير به عن فضل الأم وتكريمها، وهنا عبر المقال التالي سنتطرق إلى نماذج تعبير عن دور الام ، فتابعونا.

تعبير عن دور الام

نموذج تعبير عن دور الام ، للأم دور عظيم في حياة أبنائها، فالأم حملت تسعة أشهر في بطنها ،وسهرت الليالي من أجل راحة أبنائها فهي لا تمل من رعايتهم؛ لذا يجب على الأبناء السعي على إرضائها وطاعتها وبرها.

تعبير عن دور الام
تعبير عن دور الام

للأم أدوار مهمة وكبير تجاه الأبناء، فمن الذي كان سوف يرعى الرضيع الضعيف حتى يكبر سوى أمه، لذلك كان لابد من أن تكون هناك مكانة عالية للأم لما تقوم به من دور مؤثر في المجتمع من خلال دورها في تربية الابناء، فالله عز وجل لم يتركهم دون رعاية على الأرض لذا سخر لهم كل ما يلزمهم للإستمرار في الحياة، وقسم لهم الأرزاق وحماهم من الخطر، ولعل أكثر الأشياء التي تدلنا على عظمة الخالق وقدرته سبحانه وتعالى وهو وجود الأم في المجمتع.

عرفت الأم في الدين الإسلامي بمكانة خاصة وعالية، فقد روي عن الرسول صلًّ الله عليه وسلم عندما قال في الحديث الشريف وعندما سُئل من أحدهم ” من أحق الناس بصحبتي يا رسول الله قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك “. صدق رسول الله صلًّ الله عليه وسلم، وفى هذا الحديث نجد إشارة واضحة إلى عظمة مكانة الأم وقوة مكانتها في الإسلام، بل أنها واجب من واجبات المسلم التي يجب أن يقوم بها، فبر الأم وطاعتها أمر على كل مسلم تنفيذه، فالمرأة بصفة عامة لها مكانة كبيرة فى الأسلام.

الأم لها مكانة كبيرة وعظيمة، فهى ليست كمثلها من الأفراد، الأم تعطي كل شئ دون إنتظار المقابل أو الشكر أو التقدير، لكن الأخرين عندما يقدمون لك شيء يكونوا مترقبين لنتيجته ، وعندما يفكر أي فرد أن يرد جزء صغير لأمه كما فعلت معه فإنه لا يستطيع، فالأم تحملت كل أعباء الحياة من أجل الأبناء، ورغم أن للأب دور في الأسرة لكن الأم هى التي تتحمل كل الأدوار في حياة الطفل وتسهر على راحته.

الأمومة غريزة توجد إيضا عند الحيوان ولا تختلف بشئ عن أمومة الأنسان، وقد تم عمل مقارنة بين الأمومة في عالم الحيوان والأنسان فوجدوا أن ليس هناك أي إختلاف في مشاعر الخوف والعناية بالطفل الصغير والإهتمام به، فإذا لاحظنا مثلاً القطة وأولادها نجد أن القطة تقوم برعاية أطفالها منذ لحظة ولادتهم حتى الكبر، كما أنها تقوم بحمايتهم واللهو معهم وتعلمهم كيفية الأعتماد على النفس.

وفى نهاية الموضوع نجد أننا وضحنا دور الأم، ومفهوم الام عند الأسلام وأنه عظم مكانتها وأمر بطاعتها، وأن للام ددور يختلف عن باقى الأفراد، فالأم تقدم لك شئ دون أنتظار المقابل واذا فكرت أن ترد لها جزء مما فعلته لا تستطيع، ولذلك كرم الله المرأة ، وجعل الجنة تحت اقدام الأمهات.

قد يهمك :

دور الأم في الحياة

تعمل الأمَ على تنشئة الأبناء التنشئة السليمة والصحيحة :

تتولى أمور التربية في المنزل ، تربي أبنائها على الخير والأخلاق الحسنة وتعلمهم أمور الدين ، لا بد لها أن تكون قدوة حسنة لأبنائها فتحافظ على صلاتها وسائر العبادات الأخرى ، تتحلى بأحسن الأخلاق وتبتعد عن السيئة منها، وذلك لأن الأطفال غالبا ما يقلدون أمهاتهم خصوصا البنات فهن أمهات المستقبل لذلك يجب الاهتمام بتربيتهن وتعليمهن، فالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق

تربي وتنشئ الأجيال القادمة، وبالتالي تساعد على بناء مجتمع سليم ومترابط بسواعد أبنائه ، رعاية أبنائها من النواحي الصحية، فهي تسهر على راحتهم، وإذا مرض أحدهم تسهر بجانبه طوال الليل وتهتم به وتقدم له الأدوية وتتابع وضعه الصحي حتى يشفى ويعود سليما ومعافى.

استقبال أبنائها عند عودتهم من المدارس والجامعات بكل الحب والشوق. مساعدة أبنائها بالدراسة للوصول إلى أعلى المراتب من النجاح والتفوق، فتفرح لنجاحهم وتفوقهم، ومساندتهم في كل المواقف ، الاهتمام بتغذية الأبناء والزوج بتحضير الوجبات الغذائية التي يحبونها وتصنع لهم الحلويات والوصفات اللذيذة.

دور الام في المجتمع

تعد الأم أحد أهم ركائز المجتمع، فهي التي تقوم على رعاية وتربية أبنائها التربية السليمة والحسنه، حتى يصبحوا أشخاصا صالحين ونافعين لمجتمعهم.

الام هي المسئولة الوحيدة عن إخراج جيل صالح للمجتمع والذي يقدر على النهوض بالمجتمع نجو المستقبل الباهر ، تحقيق ألأحلام والأهداف يحتاج دائماً إلى أبناء وطن تربيتهم ونشأتهم صحيحة وسليمة ، الام تعمل جاهدةً لتربية الأبناء والحرص على حصولهم على على أعلى المراكز العلية التقدمية الكبرى ليخرج جيل متعلم وذكي وقادر على الإنجاز والعطاء ، غرس القيم والمفاهيم المحترمة الصحيحة والدينية منذ الصغر يساعد كثيراً في خلق جيل واعي ومتحضر وقادر على البناء.

على الأم مسئولية إختيار زوجاً صالحاً ليكون معيناً لها على تربية الأبناء، وحتى يكون قدوة صالحة لأبنائه. تحافظ الأم على كيان الأسرة هي المدرسة الأولى التي تؤسس البنية الأساسية للأبناء ، تؤهل الأبناء لمواجهة مجتمعهم بشكل سوي. تعلم الأبناء الترابط والإنتماء للأسرة، والمجتمع، ومن ثم الوطن ، إن نواة المجتمعات كافة هي الأسرة وهي التي تؤسس الأسرة ، تساعد الزوج في تحمل المسئولية. يجب على الأم تثقيف نفسها ومن ثم تثقيف أبنائها.

أول مسؤوليات الأم هي مسؤولية تثقيفية حيث يجب عليها تثقيف نفسها بنفسها بخصوص التربية ومعاملة الأبناء، فالثقافة التربوية ضرورة يجب على كل أم الحرص عليها، حيث يجب عليها أن تعمل على تطوير ذاتها واكتساب المعرفة الكافية في مجالات التربية، وأصبحت اليوم وسائل المعرفة والتعلم متعددة ومتاحة، من وسائل تواصل وصحافة إلكترونية ومكتبات إلكترونية تتيح كل أنواع العلوم بالإضافة إلى القنوات التلفزيونية والبرامج المتخصصة والإذاعات المحلية وغيرها من الوسائل.كل هذا يساعد على تثقيف الأم وتنمية عقلها وليس عليها إلا تخصيص وقت قليل يوميًا للقراءة والتعلم لمعرفة المبادئ الأولية وأساسيات

موضوع تعبير عن الأم وفضلها

نموذج موضوع تعبير عن الأم وفضلها :

تعتبر الأم هي الراعية الأولى للأبناء في السن الصغير، وهي تعتبر بمثابة كل شيء لمولودها، حيث أن هي من تعبت عليه وفي حمله في رحمها، وتحملها في سبيله التعب والألم، فهي من قامت على إطعامه وترضعه من حليبها، لتسد عنه جوعه، ومنحه العطف والحنان والرحمة.

حرص الأم على أبنائها كبير، فهي تقدم لهم ما يحتاجون منها لرعايتهم، وهذا لأنها تسعى دائماً لرؤية أبنائها في أفضل حال وعلى أجمل صورة، فإذا تعرض أي أحد منهم إلى لمرض فإنها تسهر عليه الليالي بجانبه من أجل أن تعتني به.

كما أنها دائماً ما تدعو الله عز وجل من أجل شفائه وليرفع عنه المرض، وإضافة إلى ذلك فهي حريصة على تقديم لهم أشهى أنواع الأطعمة التي يحبها منها أبناؤها، وهذا دون أي مقابل أو إنتظار منهم الشكر، وهدفها أن تراهم يتمتعون بصحة جيدة وسعداء.

قد تمثل الأم بالنسبة لأبنائها المراهقين الصديقة المخلصة المقربة إليهم، فإذا قابلتهم أي مشكلة أو عقبات لأنها تسعى لحلها، لذلك فهم يهرعون إليها ليخرجوا ما عندهم من هم، فتكون الأم لهم المستشار الأمين والكتوم لديهم لأنها تقدم لهم النصيحة بما تملكه من خبرات في الحياة وتجاربها كما أنها الداعم إليهم في التحقيق لطموحاتهم وآمالهم، وسعيها الدائم وتدفعهم نحو الطرق الصحيحة.

ويبقى الابن بعد زواجه في حالة من الحنين بالفطرة إلى أمه، بالرغم أنه كبر وأصبح شخص مسؤول عن أسرة بأكملها ولأنه يظل يميل للقلب الكبير الذي يحنو ويعطف عليه مهما مع كبر سنه وتعدد المسؤوليات، فيلجأ لرأيها في بعض أموره ومشاكله التي تواجهه، وهي وبدورها تقدم إليه النصح والإرشاد.

مكانة الأم في الإسلام

من المعلوم ان تكريم الام في الاسلام غير مرتبط بوقت ولا مكان فهو مطلب شرعي وحق على الانسان مادامت على قيد الحياة ، وتعدى الاملا الى مابعد وفاتها ايضا من خلال الدعاء والصدقة وانفاذ العهد وصلة الرحم التي كانت تصل وديننا العظيم المتسامح الطيب كرم الام في كافة المواقف والمواضع ، وحث على طاعتها وحسن رعايتها عند الكبر لما لها من فضل عظيم على ابنائها ، فهي التي تحملهم في احشائها وتغذيهم ثم تتعهدهم في جميع الاتجاهات كما تعتني بالزوج والاحفاد انطلاقا من قوله تعالى ” ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير ” الأية 14 سورة لقمان .

فالأم هي مصدر الحب الدافىء الذي لانهاية له للجميع ، ولولا ما هيأها الله تعالى له ومنحها اياه من الحب والتفاني والإخلاص والتضحية لأ نهارت الحياة كلها وانقرضت البشرية ، وقد اكد القرآن العظيم على بر الوالدين حيث قال تعالى ” وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ، اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ” الآية 23-24 من سورة الإسراء ، وبوصايا الحق والسنة النبوية بدور الام والوالدين فإن الأم تبقى هي رمز الوفاء ونبع العطف والحنان الكبير .. في عينيها الصفاء .. وفي صدرها الايمان .. وبين ذراعيها السكينة والامان .. وفي لمساتها الشفاء .. وفي دعائها القبول .. وفي رضائها جنات النعيم وفي طاعتها طريق الحق والنور .

تعبير عن الأم مدرسة

نموذج تعبير عن الأم مدرسة :

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق تلك القوية الضعيفة، فهي ضعيفة في مشاعرها تلين بالإحسان، ويمكن أن تقوم بنقل جبل من مكانه ولا تنتظر سوى كلمة طيبة، ولكنها قوية جدًا عند الدفاع عن أحبابها، فيظهر لديها ذكاء طاغي قادر على قهر الأعداء.

تعجز كافة الكلمات عن وصف الأم وبيان فضلها في الحياة، ومهما تحدثنا في موضوعنا عن الأم فلن نستطيع أن نوفي حقها، والأم هي اشراقة الصباح، وهي التي ترسم البسمة على الشفاه، وهي التي تقدم الحب العظيم لأبنائها، ولا تتأخر ثانية في تقديم التضحيات لأجلهم، كما أن الأم نبراس يفوح في كافة الأماكن، وعبير يعلو في الآفاق، والحياة بدون تكون مكتئبة يسودها الحزن والحسرة، كما وأن الأم أساس البيت وجزء أساسي في الحياة، وبدونها لا يوجد معنى للحياة.

الأم مربية وناشئة الأجيال، ومنذ أن خلق الله تعالى الأم وهي تقوم بدورها الأساسي في الحياة، وهو طاعة الله تعالى ورسوله الكريم، ومن ثم حملت رسالة تربية الأبناء التربية الصالحة، وتهيئتهم ليكونوا رجال صالحين في المجتمع، والأم هي المنار التي تنير لأبنائها الدرب، وهي خير مرشد لهم في حياتهم، وأمام الأم تنحني الهامات عرفانًا لدورها الكبير في الحياة، ومحل الأم القلب، وكفى به مقامًا ومستقرًا، يكفي أن الله تعالى وصى الله في القرآن الكريم، وهذا دليل على مكانتها الرفيعة وعلو شأنها في الإسلام.

من أجمل ما قيل عن الأم؟

سوف نذكر لك بعض الكلمات الرقيقة التي تمكنك من التعبير عن امتنانك لوالدتك والمجهود الذي قامت ببذله من أجلك في الحياة :

  • الأم هي المنقذ الوحيد في الحياة حين تتعثر في حياتك تلجأ إلى الأم على الفور، فهي أمانك من المصائب التي تتعرض لها.
  • الأم هي جنة الله على الأرض، فبعد أن تعرف حب الأم سوف تتمكن من توقع كيف هي الجنة عند الله.
  • الأم هي الشمس التي تسطو على سطح عتمتي وتنير حياتي بنور ضحكتها، فهي الحياة والحب الذي لا يمكن الاستغناء عنه مهما كبرنا.
  • لا يمكن أن يتم مقارنة حب الأم بالأب، فالأم تشبه أعمق المحيطات التي لا تنقص من الحب والعطاء.
  • الأم هي الحياة بأكملها لي فلا يمكن أن يعيش شخص بدون حياته.
  • مهما حدث بين الأم والابن لا تمل الأم من مساندة أولادها، والوقوف بجانبهم حين يحتاجون إليها في أي وقت.
  • لا يوجد عيد على وجه الأرض يشبه أمي فهي العيد بالنسبة لنا.

اجمل ما قيل عن الام عبارات قصيره؟

إخترنا لك اجمل ما قيل عن الام عبارات قصيره شاركها امك لانها يكفينا أن نقوال لكم الجنة تحت أقدام الأمهات فالأم وما أدراك ما الأم إحساس جميل وهمس لطيف وشعور رائع الأم جمال وإبداع وخيال وإمتاع وجوهّره مصونة ولؤلؤه مكنونَه.

  • الحياة لا تزال جميلة مادمت تشاهد ابتسامك أمك
  • لا شيء يمنحك الحب أكثر من قلب أم ذابت شمعتها لأجلك
  • لم تكن أمي فقط بل كانت الضوء والطريق الآمن.
  • الام عكازة وحاضنة لقلبي بها استقيم
  • اللهم سخر لوالدتي ملائكة تحفظها من كل مكروه يصيبها
  • على وجه أمي نقاءٌ ولين ومن وجهها نستمدُّ الفرح.
  • كوب من القهوة و أحاديث أُمي ثمّ سلام على هذه الدنيا وما فيها
  • حس أمي بالبيت خيراً من الدنيا ومافيها
  • الأم هي المَأْمَن والأمان والمأوى والإطمئنان
  • الام وقود السعادة لبناتها فهي تزرع الامل لقلوبنا بالشعور
  • يمكن سد كل ديون العالم الا ديون الام لا ثمن لها
  • الام هي الوحيدة التي تمدحك في ظهرك وتشتمك في وجهك
  • من أجل أمي احترمتُ نساءَ الأرض جميعاً

كيف اعبر عن حبي ل امي؟

الأم كائن مهما وصفناه وحاولنا التعبير عن جماله، لكن نبقى مقصرين تجاهه ومن منا لا يفكر بتكريم والدته، أو بكيفية إسعادها وتأمين راحتها ، نضع بين أيديكم في هذا التقرير جملة من الأمور التي بإمكاننا التعبير من خلالها عن حبنا لأمهاتنا :

  • تقدير جهدها تتعب الأم كثيرًا في المنزل أو العمل، وعليه وجب علينا كأبناء أن نقدر جهدها مهما كان، وأن نوجه إليها التحايا والشكر على كلّ الجهود التي تبذلها في سبيل إسعادنا وإكرامنا وتربيتنا وتأمين عيشة كريمة لنا.
  • امدحها وأغازلها إمدحوا أمهاتكم، وتوجهوا إليهنّ بكلمات ملؤها الفرح والغزل، فبذلك ستسعدوهنّ وتدخلن الفرحة إلى قلوبهنّ.
  • الاحترام هو أمر واجب علينا كأبناء؛ أن نحترم أمهاتنا، وأن لا نعصي أوامرهنّ، وأن نستمع لنصائحهنّ، وبذلك سيرضين علينا وسيكنّ سعيدات.
  • حمايتها والامتناع عن أذيتها امتنعوا عن أذيّة أمهاتكم، لا بالكلمات أو العبارات النابية، ولا حتى بالأذية الجسدية، كما ساهموا في حمايتهنّ من العنف اللفظي والجسدي والمعنوي.
  • ترتيب الغرفة والمنزل رتبوا غرفكم وأسرّتكم، وعليه ستكون أمهاتكم أسعد نساء العالم.
  • الخروج في نزهة معها واحد من الأمور السهلة التطبيق، ألا وهو تخصيص يوم أسبوعي، للخروج معها في نزهة إلى البرية أو إلى البحر، أو التوجه إلى أحد المطاعم .
  • اشترِ لها ما تحبّ هي واحدة من الطرق التي بإمكاننا إدخال السعادة إلى قلوب أمهاتنا، حيث نشتري لهنّ ما يحببن، من بسكويت، علكة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا