يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه أجمل أبيات شعرية من البحر الطويل ، وشرح عروض البحر الطويل، وقصيدة على البحر الطويل نبطي، والبحر الطويل في الشعر الشعبي، والبحر الطويل اولى ثانوي، وتقرير عن البحر الطويل، وأغاني على البحر الطويل، ولحن البحر الطويل، تابعوا في السطور المقبلة من الموضوع للتعرف على كل ما خص أشعار البحر الطويل على موسوعة إقرأ.

أبيات شعرية من البحر الطويل

نشارك معكم في التالي أجمل أبيات شعرية من البحر الطويل، وهو أحد ثلاثة أبحر استخدمت كثيراً في أشعار العرب القدماء، وأصل تفاعيل ذلك البحر كما يأتي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن، فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن:

أبيات شعرية من البحر الطويل
أبيات شعرية من البحر الطويل

يقول امرؤ القيس في معلقته الشهيرة:

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزلِ بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
فتوضحُ فالمقراةُ لم يَعفُ رسْمُها لما نسجتْها من جَنُوب وَشَمْأَلِ
ترى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنَّهُ حبَّ فلفلِ
كأنَّي غَداةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ
وُقوفًـا بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقُولون لا تهلكْ أسًى وتجمّلِ

يقول طرفة بن العبد في مطلع معلقته أيضًا:

لِخَولة أطْلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ تلوح كباقي الوشمِ في ظاهر اليدِ
وُقوفًا بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُمْ يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ
كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ
عدوليةٌ أو من سفين ابن يامنٍ يجورُ بها المَّلاح طورًا ويهتدي

ويقول زهير بن أبي سلمى أيضًا في معلقته التي تعتبر من أشهر ما جاء من قصائد على البحر الطويل في تاريخ الشعر العربي:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ
وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ
بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ
وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً فَلَأيًا عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ
عرفتُكِ من عامينِ، ينبوعَ طيبةٍ ووجهًا بسيطًا، كان وجهي المُفَضّلا
وعينينِ أنقى من مياهِ غمامةٍ وشَعْرًا طفوليّ الضفائرِ مُرْسَلا
وقلبًا كأضواءِ القناديل صافيًا وحُبًّا، كأفراخ العصافير، أوّلا
أصابعُكِ الملساءُ كانتْ مناجمًا أُلملمُ عنها لؤلؤًا وقرنفلا

شرح عروض البحر الطويل

أبيات شعرية من البحر الطويل: البحر الطويل في الشعر فهو أحد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو من البحور المركبة المكوّنة من تفعيلتين مختلفتين، وتتكرر هاتين التفعيلتين أربع مرات في كل شطر، وسُمي بالبحر الطويل لأنّ تمام أجزائه أدى إلى طوله، فلا يمكن أن يُستعمل البحر الطويل مجزوءًا أو منهوكًا أو مشطورًا، ووزن البحر هو: فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ، أمّا ضابط البحر الطويل الذي يمكن حفظ البحر من خلاله فهو:

  • طويلٌ لهُ بيْن البُّحورِ فضائلُ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
  • وتُصيب تفعيلات البحر الطويل عديد من الزحافات والعلل محال تفعيلات الشعر العربي جميعها، ومن هذه الزحافات والعلل:
    • القَبْض: وهو حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة، فمَفَاعِيْلن تُصبح مَفَاعِلُن، وفَعُولُنْ تُصبح فَعُولُ.
    • الكَفّ: وهو حذف الحرف السابع الساكن من التفعيلة، فمَفَاْعِيْلُنْ تُصبح مَفَاْعِيْلُ.
    • الحَذِف: وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة، وكانت مَفَاعِيلُن صارت مفاعي ثم نُقلت إلى فَعُولُن.

قصيدة على البحر الطويل نبطي

أبيات شعرية من البحر الطويل : إليكم قصيدة على البحر الطويل نبطي:

يقول نزار قباني:

عرفتكِ من عامينِ ينبوع طيبة ووجها بسيطا كان وجهي المفضلا
وعينينِ انقى من مياهِ غمامة وشعْرا طفولي الضفائرِ مرْسلا
وقلبا كاضواءِ القناديل صافيا وحبا كافراخ العصافير اولا
اصابعكِ الملساء كانتْ مناجما ألملم عنها لؤلؤا وقرنفلا

قصائد الطويل فهي كثيرة جدا، منها لأبي الطيب المتنبي :

كدعواك كل يدعي صحة العقل *** ومن ذا الذي يدري بما فيه من جهل

وقوله :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** وتأتي على قدر الكرام المكارم

وقوله:

لكل امرئ من دهره ما تعودا *** وعادات سيف الدولة الطعن في العدا

وقوله:

ليالي بعد الظاعنين شكول *** طوال وليل العاشقين طويل

البحر الطويل في الشعر الشعبي

البحر الطويل في الشعر الشعبي
البحر الطويل في الشعر الشعبي

يعتبر أحد بحور الشعر الشعبي والشعر الفصيح على حدٍ سواء، وفي الوقت الحاضر يعتبر استخدامه في تأليف الشعر الشعبي قليل جداً، أما تفعيلته فهي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

  • بحر الهزج: يعتبر من بحور الشعر العربي التي يشيع استخدامها في تأليف الشعر الشعبي المحكي باللهجة العامة، أما تفعيلته فهي: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن.
  • بحر الرجز: أحد بحور الشعر العربي الفصيح والشعبي وتفعيلته هي: مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
  • البحر البسيط: من بحور الشعر العربي الفصيح والشعبي وتفعيلته هي: مستفعلن فاعلن، مستفعلن فعلن.
  • بحر المديد: من بحور الشعر العربي الشعبي الذي يُستخدم قليلاً جداً في الوقت الحاضر، أما تفعيلاته فهي: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.
  • البحر المسحوب: يعتبر من أكثر بحور الشعر العربي الفصيح والشعبي استخداماً في الوقت الحاضر، لما يتمتع به من سهولة في التفاعيل والخفة، والسلاسة، كما أن وقعه على السمع لطيف جداً، ويسمى أيضاً “الشروقي”، أما تفعيلاته فهي: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن، أو فاعلاتن مستفعلن فاعلان.

قد يهمك:

البحر الطويل اولى ثانوي

بحر الطوِيل: هو من البحور المركبة التي تتكون من تفعيلتين مختلفتين تتكرر أربع مرات في كل شطر.

  • عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع بالزيادة،أي إذا كانت العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها،وليس مثله بحر آخر.
  • وزن بحر الطوِيل:
    • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن … فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
  • استعمال بحر الطوِيل:
    • لا يستعمل هذا البحر إلا تاماوجوبا .
    • ولايستعمل مجزوءًا أومشطورا أومنهوكا.
  • ضابط بحر الطوِيل:
    • طويل له دونَ البحورِ فضائلُ… فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
  • سبب تسمية بحر الطوِيل بهذا الاسم:
    • سمي بهذا الاسم لأنه يستعمل تاما دائما ولذلك يطول بتمام أجزائه.
  • أشكال استعمال بحر الطويل:
    • للطويل أثلاثة أعاريض (جمع عروض) وثلاثة أضرب (جمع ضرب):
  • الطويل الذي يأتي بعروض مقبوضة وضرب مقبوض.
    • وما الدهرُ إلا من رواة قصائدي . . . إذا قلتُ شعراً أصبح الدهرُ منشداْ
  • الطويل الذي يأتي بعروض صحيحةوضرب صحيح.
    • أّراك عصيَّ الدّمع شيمتكَ الصّبر… أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ
  • الطويل الذي يأتي بعروض مقبوضةوضرب صحيح.
    • وطاوي ثلاثٍ عاصبِ البطنِ مرملٍ . . . ببيداءَ لم يعرفْ بها ساكنٌ رسما
  • الطويل الذي يأتي بعروض مقبوضة وضرب محذوف.
    • بكيت على سرب القطا إذ مررن بي …فقلـت ومثلي بالبكاء جدير
  • الطويل الذي يأتي بعروض محذوفة وضرب محذوف.
    • أَجارتنا إن الخطوب تنوب… وإني مقيم ما أقام عسيب
  • التصريع:
    • هو جعل العروض مثل الضرب في الزيادة أوالنقصان في البيت الأول غالبا والبيت المصرَّع في الطويل له ثلاثة نماذج:
      • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن…. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
      • فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن…. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
      • فعولن مفاعيلن فعولن فعولن…. فعولن مفاعيلن فعولن فعولن
  • تنبيهات:
    • في البيت المصرّع رقم1 نلاحظ أن العروض والضربجاءا تامين صحيحين (مفاعيلن) وهذا هو التصريع في حالة الزيادة.
    • في البيت المصرّع رقم2 نلاحظ أن العروض والضربجاءا مقبوضين (مفاعلن) وهذا هو التصريع في حالة النقصان.
    • في البيت المصرّع رقم3 نلاحظ أن العروض والضرب جاءا محذوفين بسبب حذف سبب خفيف من آخرهما (مفاعي= فعولن) وهذا هو التصريع في حالة النقصان.

تقرير عن البحر الطويل

لا يعرف على وجه الدقة من الذي سمى البحور بأسمائها، والناس تنسب ذلك إلى الخليل ابن أحمد الفراهيدي لأنها عجزت عن الوصول إلى معرفة واضع هذه الأسماء وقد وصلتنا نصوص جمة، تعود إلى عصر النبوة، وردت فيها تسميات لبعض الأبحار، من ذلك ما حكاه ابن فارس في كتابه (الصاحبي) قال:

  • ( وأما العروض فمن الدليل عَلَى أنه كَانَ متعارفاً معلوماً اتفاقُ أهل العلم عَلَى أن المشركين، لما سمعوا القرآن قالوا أَوْ من قال منهم: “إنه شعر” فقال الوليدُ بنُ المغيرة منكراً عليهم “لقد عرضتُ مَا يقرؤه محمد عَلَى أقراء الشعر، هزجه ورجزه وكذا وكذا، فلم أرَه يشبه شيئاً من ذلك” أفيقول الوليدُ هَذَا، وهو لا يعرف بحور الشعر؟.
  • وَقَدْ زعم ناس أنّ علوماً كَانَتْ فِي القرون الأوائل والزمن المتقادم، أنها دَرسَت وجُدّدت منذ زمان قريب، وترجمت وأصلحت منقولة من لغة إِلَى لغة. وليس مَا قالوا ببعيد، وإن كَانَتْ تِلْكَ العلوم بحمد الله وحسن توفيقة مرفوضة عندنا )
  • والمتبع في كتب العروض أن يقدم الحديث على البحور حسب دوائرها، إذ لكل مجموعة من البحور دائرة تخصها وأولها دائرة المختلف. وتضم الطويل والمديد والبسيط وقد سمى أبو العلاء المعري هذه الدائرة دائرة المملكة وأسبغ على الطويل لقب “ملك البحور” كما قدمنا، و ضرب للدائرة مثلاً بأولاد الخليفة المهدي العباسي فجعل المديد بمنزلة إبراهيم والبسيط بمنزلة موسى الهادي والطويل بمنزلة هارون الرشيد قال في ” الصاهل والشاحج ” :
  • ولعل الأكاسرة و التبابعة وغيرهم من الملوك لم يقد أحد منهم جيشاً ولا ساس رعية في عدة ما قد عُمِل على وزن : ” قفا نبك ” في قديم وحديث

أغاني على البحر الطويل

فيما يخص أغاني على البحر الطويل لم نجدها عند البحث ولكن اليكم شعر جميل يقول نزار قباني في إحدى قصائده:

  • عرفتُكِ من عامينِ، ينبوعَ طيبةٍ
  • ووجهًا بسيطًا، كان وجهي المُفَضّلا
  • وعينينِ أنقى من مياهِ غمامةٍ
  • وشَعْرًا طفوليّ الضفائرِ
  • مُرْسَلا وقلبًا كأضواءِ القناديل صافيًا
  • وحُبًّا، كأفراخ العصافير، أوّلا
  • أصابعُكِ الملساءُ كانتْ مناجمًا
  • أُلملمُ عنها لؤلؤًا وقرنفلا

لحن البحر الطويل

إليكم في الفيديو أسفله لحن البحر الطويل:

لحن البحر الطويل

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا