موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتضمن شرح قصيدة دع عنك لومي ، و دع عنك لومي يا من كنت تعذلني، و تحليل قصيدة لأبي نواس، و تحليل قصيدة عباسية، و شرح قصيدة لا تمزج الخمر، و شرح قصيدة أبو نواس في وصف الخمر، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن قصيدة دع عنك لومي على موسوعة إقرأ.

شرح قصيدة دع عنك لومي

قصيدة “دع عنك لومي فإن اللؤم إغراء” يحكى أن الشاعر أبو نواس كان يأخذ الدروس عند أعظم شيوخ عصره وهو الشيخ إبراهيم النظام فقد كان يعطيه دروسًا في الاعتزال عن شرب الخمرة ومحذرًا من عقاب الله تعالى ويوجه له اللؤم ويقول له أذا نهية عن شربها سيغفر الله لك وأنها الخمرة من أعظم الذنوب، إليكم الان شرح قصيدة دع عنك لومي:

شرح قصيدة دع عنك لومي
شرح قصيدة دع عنك لومي
  • البيت الأول: دع عنك لومي فان ا للوم إغراء وداوني بالتي كانت هي ا لداء
  • في ا لبيت الاول يوجه ابو نواس كلامه للائمه ويقول له لا تلمني لان ذلك ليس من حقق ،وكلما لمتني اكثر فاني ساشرب الخمر اكثر وساتعلق بها اكثر هي الشفاء لعلتيفي نفس الوقت الذي فيه هي علتي. .
  • البيت الثاني: صفراء لا تنزل الاحزان ساحتها لو مسها حجر مستة سراء
  • يصف في هذا البيت لون الخمرة ويقول انها صفراء لا يمكن لشاربها الا ان يشعر بالسعادة حتى ولو كان حجرا اصم فهي قادرة على بعث الحياة والفرح حتى في الجماد .
  • البيت الثالث: قامت بابريقها والليل معتكر فلاح من وجهها في البيت لألأ
  • يصف ابو نواس بهذا البيت الفتاة التي كانت تسقيهم الخمرة ويصف هذه الساقية وكأنها نور يتلألأ في المكان وهي بنورها كانما تضيء الليل .
  • البيت الرابع : فارسلت من فم الابريق صافية كانما اخذها بالعين اغفاء
  • هذة الساقية الحسناء بدات بسكب الخمرة الصافية والمتوهجة وكان العين لا تستطيع ان تنظر اليها لشدة توهجها .
  • البيت الخامس: رقت عن الماء حتى ما يلا ءمها لطفا عن شكلها الماء
  • يواصل ابو نواس وصف الخمره فيقول انها على درجة عالية من اللطف والرقي فإذا مزجتها مع ماء فإنها لا تختلط به .
  • البيت السادس: فلو مزجت بها نورا لمزجها حتى تولد انوار واضواء
  • الخمرة شيء ساحر فلو مزجتها بالنور لتدفق الكون من حولك نورا واشرق.
  • البيت السابع: دارت على فتية دان الزمان لهم فما يصيبهم الا بما شاوا
  • يتحدث ابو نواس في هذا البيت عن النديم هو الشخص الذي يصاحب شخصا اخر في شرب الخمرة فيقول اننا لجأنا للخمرة بسبب ما قضاه علينا الدهر وليست الخمرة سبب لما وصلنا له، فوضعنا الحالي ليس نتيجة للخمر بل اننا لجأنا لها بسبب هذا الوضع الذي نعيشه.
  • البيت الثامن: لتلك ابكي ولا ابكي لمنزلة كانت تحل بها هند واسماء
  • يبدا ابو نواس في هذة البيت في هجاء العرب فيقول انا ابكي فقط من اجل محبوبتي وهي الخمرة ولا ابكي لمكان كانت تسكنة هند او اسماء حيث كان من عادة العرب في كتابتهم للشعر ان يبداوا القصيدة بالوقوف على الاطلال وتذكر الحبيبة وهذا براي ابو نواس سخف وحماقة .وهنا دلالة على النزعة الشعوبية.
  • البيت التاسع: حاشا لدرة ان تبنى الخيام لها وان تروح عليها الابل والشاء
  • يشبة ابو نواس الخمرة بالجوهرة الثمينة ويقول ان مكان هذة الجوهرة يجب ان يكون ارفع من المكانة التي يعطيها العرب للمحبوبة(هند وأسماء) فبعد رحيلها تمر من مكانها الإبل والشاة فحاشا لله أن يكون المكان الذي نزلت به الخمرة مكان تروح عليه الحيوانات وذلك لقدسيتها وقدسية هذا المكان نسبة لها.
  • البيت العاشر: فقل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك اشياء
  • يرجع ابو نواس في هذا البيت إلى لائمة فيقول له بأن المعرفة دائما ناقصة وكل شخص مهما بلغت معرفتة لا بد وان يجهل اشياء كثيرة .وأنت يا من اتخذت العلم هدفا لحياتك ظانا منك انك بعلمك الواسع عرفت كل شيء في الحياة لكنك لم تفعل بل انك بإنصرافك وابتعادك عن الخمر غابت عنك أشياء كثيرة تضاعف ما عرفت.
  • البيت الحادي عشر: لا تحظر العفو ان كنت امرا حرجا فان حظركة في الدين ازراء
  • ان الله غفور رحيم ولا تمنع هذه المغفرة والرحمة ولا تنكرها فإن ذلك لكفر بالله ورحمته .

دع عنك لومي يا من كنت تعذلني

إليكم في هذه الفقرة قصيدة دع عنك لومي يا من كنت تعذلني:

دَعْ عَـــنْــكَ لَــوْمِــي فَــإِنَّ اللَّــوْمَ إِغْــرَاءُ
 وَدَاوِنِــي بِــالَّــتِــي كَــانَــتْ هِــيَ الــدَّاءُ
صَــفْــرَاءُ لَا تَــنْــزِلُ الْأَحْــزَانُ سَـاحَـتَـهَـا
 لَـــوْ مَـــسَّــهَــا حَــجَــرٌ مَــسَّــتْــهُ سَــرَّاءُ
مِـــنْ كَـــفِّ ذَاتِ حِــرٍ فِــي زِيِّ ذِي ذَكَــرٍ
 لَــــهَــــا مُــــحِـــبَّـــانِ لُـــوطِـــيٌّ وَزَنَّـــاءُ
قَــامَــتْ بِــإِبْــرِيــقِــهَـا وَاللَّـيْـلُ مُـعْـتَـكِـرٌ
 فَــلَاحَ مِــنْ وَجْــهِــهَـا فِـي الْـبَـيْـتِ لَأْلَاءُ
فَــأَرْسَــلَــتْ مِــنْ فَـمِ الْإِبْـرِيـقِ صَـافِـيَـةً
 كَـــأَنَّـــمَــا أَخْــذُهَــا بِــالْــعَــيْــنِ إِغْــفَــاءُ
رَقَّــتْ عَــنِ الْــمَــاءِ حَـتَّـى مَـا يُـلَائِـمُـهَـا
 لَــطَــافَــةً وَجَــفَــا عَــنْ شَــكْـلِـهَـا الْـمَـاءُ
فَــلَــوْ مَــزَجْــتَ بِــهَــا نُــورًا لَــمَــازَجَـهَـا
 حَـــــتَّــــى تَــــوَلَّــــدَ أَنْــــوَارٌ وَأَضْــــوَاءُ
دَارَتْ عَــلَــى فِــتْــيَـةٍ دَانَ الـزَّمَـانُ لَـهُـمْ
 فَـــمَـــا يُـــصِــيــبُــهُــمُ إِلَّا بِــمَــا شَــاءُوا
لِــتِــلْــكَ أَبْــكِــي وَلَا أَبْــكِــي لِــمَــنْــزِلَـةٍ
 كَـــانَــتْ تَــحُــلُّ بِــهَــا هِــنْــدٌ وَأَسْــمَــاءُ
حَــاشَــا لِــدُرَّةَ أَنْ تُــبْــنَـى الْـخِـيَـامُ لَـهَـا
 وَأَنْ تَـــرُوحَ عَــلَــيْــهَــا الْإِبْــلُ وَالــشَّــاءُ
فَـقُـلْ لِـمَـنْ يَـدَّعِـي فِـي الْـعِـلْـمِ فَـلْـسَفَةً
 حَـفِـظْـتَ شَـيْـئًـا وَغَـابَـتْ عَـنْـكَ أَشْـيَـاءُ
لَا تَـحْـظُـرِ الْـعَـفْـوَ إِنْ كُـنْـتَ امْـرَأً حَـرِجًا
 فَـــإِنَّ حَـــظْـــرَكَـــهُ فِـــي الــدِّيــنِ إِزْرَاءُ

قد يهمك:

تحليل قصيدة لأبي نواس

يتكون مجلس الشراب في القصيدة من : خمرة ، ساقية ، فتية إبريق ، بيت وليل :

  • الخمرة : هي الداء والدواء ، صفراء اللون ، تذهب الأحزان وتدخل السرور حتى على الحجر ، صافية ، تؤنس عين الشاعر وتبعث فيها نشوة كأنها نشوة الإغفاء ، أرق من الماء ، لطيفة ، إن مُزجت بالنور تتولد الأنوار والأضواء .
  • الساقية : غلاميه ، فتاة جميلة يشع النور من وجهها ، تحمل بيدها إبريقا تسكب منه الخمرة للفتيان .
  • الفتية : فتية ( قدريون ) ، أحرار يفعلون ما يحلو لهم ، يؤمنون بأن الإنسان قادر على أن يصنع تصرفه بنفسه ، حر ، يختار ما يشاء ، ويتصرف كما يشاء ، وهو ليس مجبرا فحسب ، بل يخضع له القدر .
  • الإبريق : وهو أداة الشراب . قد تكون الأباريق كعادتهم من الذهب أو الفضة .
  • البيت : وهو عنصر المكان ( الخمارة : مكان شرب الخمر ) .
  • الليل : عنصر الزمان ، وفيه يحلو السمر والسهر .

تحليل قصيدة عباسية

بين عامي 750 و 833، رفع العباسيون من مكانة الإمبراطورية وقوتها، حيث عززوا التجارة والصناعة والفنون والعلوم.

  • خاصة في عهد هارون الرشيد والمأمون، ومع ذلك بدأت قوتهم في التراجع عندما في عهد المعتصم، لاسيما عندما أدخل البربر وقوات المرتزقة التركية في جيشه الشخصي.
  • وعلى الرغم من أن هذه القوات قد دخلت إلى الإسلام، إلا أن بعض ضباط الجيش الجدد قاموا بالسيطرة على الخلافة من خلال اغتيال أي خليفة لا يوافق على مطالبهم.
  • وقد اشتهر العصر العباسي بشعرائه وشعره المميز لاسيما والغزل .

شرح قصيدة لا تمزج الخمر

فيما يخص شرح قصيدة لا تمزج الخمر لم نجده خلال البحث ولكن اليكم القصيدة كاملة:

لا تَـمـزُجِ الخَـمـرَ عَلى حالٍ
وَسَــقِّنــيــهــا بِــنـتَ أَحـوالِ
عَـتَّقـَهـا الكُـردِيُّ فـي مَـجلِسٍ
بَــيــنَ بَــســاتـيـنَ وَأَجـبـالِ
ثُــمَّ أَتــانـا نـاكِـسـاً رَأسَهُ
مُــنــحَــدِراً مِـن مَـرقَـبٍ عـالِ
إِبــريــقُهُ فــي كَـفِّهـِ مُـتـرَعٌ
مُــغــتَــرِفٌ مِــن ذَوبِ جِـريـالِ
نَــأخُــذُهـا مِـن كَـفِّ ذي غُـنَّةٍ
كَـــأَنَّمـــا خُــطَّ بِــتِــمــثــالِ
يَسقيكَ بِالعَينَينِ خَمراً إِذا
نــاغـاكَ بِـالكَـأسِ بِـإِعـجـالِ
لَيـسَ بِـمُـحـتـاجٍ إِلى مِـكـحَـلٍ
وَلا دَمـــاليـــجَ وَخِـــلخـــالِ
خـــالٌ بِهِ فـــي خَــدِّهِ واضِــحٌ
وابِـــأَبـــي ذَلِكَ مِـــن خـــالِ

شرح قصيدة أبو نواس في وصف الخمر

كان أبا نواس يصف ما يراه في عينه بالألفاظ المناسبة ويغمرها بالبيان وروعة المعاني، كان يصدُق في التشبيه والتعبر بوصف الخمرة، له قصائد كثيرها في وصف الخمرة ومنها (دع عنك لومي فان اللوم إغراء).

  • مناسبة هذه القصيدة أن أبا نواس كان يتلقى دروس على يد إبراهيم النظام في الاعتزال عن الخمر، كما عُرف عن النظام وهو من أئمة وفقهاء عصره، حيث كان إبراهيم النظام يوجه اللوم إلى أبا ناس بأن يترك الخمرة ويبعد عن الشرب وقد كان يحذره من عقاب الله تعالى لمن لا يتوب إليه، ويقول له أن الله يغفر لمن يتوب.
  • تُعد هذه القصيدة من قصائد الخمريات عند أبا نواس، حيث يُعد شعر الخمري شعر غنائي ووجداني؛ لأنّه يصف الخمرة ولونها وصفاتها وكؤوسها، كما أنه كان يصف ما تتركه الخمرة من خدرٍ في الجسم، وقد لجأ اليها أبا نواس هارباً من واقع أسرته حيث وجد الخمرة تتناسب وتنسجم مع أخلاقه التي كانت موجودة في نفسه، وعرف عنه أنه كان زعيم شعراء الخمريين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا