يقدم لكم موقع إقرأ أقوى نموذج بطاقة راميد ، و قانون نظام المساعدة الطبية بالمغرب ، و RAMED نظام المساعدة الطبية ، و تحميل استمارة راميد ، و الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة راميد ، يشكل تحسين و تعميم نظام التغطية الصحية أحد المكونات الأساسية لسياسة التنمية الاجتماعية التي يدعو إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي هذا الإطار تم إحداث نظامين متكاملين للتغطية الصحية الأساسية سنة 2002 ويتعلق الأمر بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض و نظام المساعدة الطبية ، و للتعرف على أفضل نموذج بطاقة راميد تابعوا معنا المقال.

نموذج بطاقة راميد

يمكن للراغبين في الحصول على استمارة نظام المساعدة الطبية سحب هذه الأخيرة من القيادة أو الملحقة الإدارية أو الباشوية غير المقسمة إلى ملحقات إدارية ، كما يمكن تحميل هذه الاستمارة على الموقع الالكتروني المخصص لذلك.

نموذج بطاقة راميد
نموذج بطاقة راميد

قد يهمك :

قانون نظام المساعدة الطبية بالمغرب

  • يشكل نظام التغطية الصحية الطبية (راميد) أحد المكونات الأساسية لسياسة التنمية الاجتماعية، الهادف إلى تجسيد قيم التآزر والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، والعمل بتعميم مبادئ المساعدة الاجتماعية والتضامن الوطني لفائدة المعوزين، وتيسير الولوج أمام الفئات المحرومة للاستفادة من الخدمات الصحية، على قدم المساواة مع باقي الفئات الاجتماعية.
  • ويضع نظام “راميد”، الذي انطلق العمل به في نونبر من سنة 2008، في إطار تجربة نموذجية شملت جهة تادلة – أزيلال، تنبع من كونه يستهدف فئة السكان في وضعية الفقر، والسكان في وضعية الهشاشة، إلى جانب الأشخاص المستفيدين من خدمات هذا النظام بحكم القانون، وهم نزلاء المؤسسات السجنية والأشخاص الذين لا يتوفرون على سكن قار، ونزلاء المؤسسات الخيرية ودور الأيتام والملاجئ.
  • وطبقا لهذا النظام، ستعفى هذه الفئات من تكاليف العلاجات، التي توفرها المستشفيات العمومية والمؤسسات العمومية الصحية والمصالح الصحية التابعة للدولة، على التغطية الصحية دون أي تمييز، بناء على السن أو الجنس أو المرض أو مناطق السكنى.

RAMED نظام المساعدة الطبية

إن ولوج المستفيدين لنظام الرعاية الصحية داخل المرافق الصحية تتم على النحو التالي :

  • تتم عملية الولوج الأولى عبر انتقال المستفيد إلى المركز الصحي الملحق بمقر سكنه ، والمشار إليه في بطاقة المساعدة الطبية.
  • إذا لزم الأمر، يحيل طبيب المركز الصحي المريض إلى أقرب مستشفى داخل الجهة : مستشفى محلي، إقليمي، أو مستشفى متخصص في حال عدم توفر الخدمات، يحيل طبيب المستشفى المريض إلى المستشفى الجهوي التابع له.
  • إذا لزم الأمر, يحيل طبيب المستشفى الجهوي المريض إلى المستشفى الجامعي التابع له.
  • عملية التكفل بتكاليف خدمات الرعاية الصحية التي يغطيها نظام المساعدة الطبية، تتم حصريا داخل مرافق الصحة العمومية )ولا تشمل العلاجات خارج المغرب).

تحميل استمارة راميد

تتولى لجنة محلية دائمة، أحدثت لهذا الغرض على صعيد كل قيادة وباشوية غير مقسمة إلى ملحقات و ملحقة إدارية، عملية البث في طلبات الاستفادة المودعة لدى السلطة الإدارية المحلية المختصة التابع لها محل سكنى صاحب الطلب و تمنح للأشخاص المؤهلين لنظام المساعدة الطبية بطائق الاستفادة من النظام تحدد مدة الاستفادة منها في ثلاث سنوات، تخول لهم الحق في الاستفادة من تحمل مصاريف الخدمات اللازمة طبيا والتي تحددها سلة العلاجات.

الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة راميد

يتكون ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية )طبقا للقرارالمشترك لوزير الداخلية و وزير الإقتصاد والمالية ووزيرة الصحة و وزير الفلاحة و الصيد البحري رقم 1513.11 الصادر في 30 ماي( 2011 من استمارة نظام المساعدة الطبية مصحوبة بالوثائق التالية:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب (ة) الطلب.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأشخاص المتكفل بهم الراشدين.
  • صورتان فوتوغرافيتان للتعريف لصاحب(ة) الطلب؛ صورتان فوتوغرافيتان للتعريف للزوجة.
  • شهادة تثبت الإصابة بإعاقة تمنع من مزاولة نشاط مدر للدخل لأحد أبناء صاحب الطلب مسلمة من طرف المصالح التابعة لوزارة الصحة.
  • شهادة متابعة الدراسة بالنسبة للأبناء أو الأطفال المتكفل بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 26 سنة؛ شهادة الحياة الجماعية في حالة تعدد المستفيدين.
  • شهادة تحمل للأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع صاحب الطلب والذين يوجدون تحت كفالته الفعلية التامة والدائمة؛​ شهادة الأجرة لكل فرد مأجور في الأسرة؛
  • شهادة السكنى في حالة الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية أو بالوصل المسلم للحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا