يعرض لكم موقع إقرأ أقوى نماذج ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى ، مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي والتي تشمل التحاضير المختلفة بكل أنواعها من شروحات وخرائط تساعد على الفهم و ورق عمل درس الوسيط والمنوال والمدى الدروس والعروض التوضيحية باوربوينت و نماذج ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى ، تابعوها معنا.

ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى

نماذج ورقة عمـل الوسيط والمنوال والمدى :

ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى 1
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 1
ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى 2
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 2
ورقة عمل الوسيط والمنوال والمدى 3
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 3

قد يهمك :

ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 4
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 4
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 5
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 5
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 6
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 6
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 7
ورقة عمــل الوسيط والمنوال والمدى 7

المنوال

  • المقصود بالمنوال هو القيمة المتكررة في مجموعة الأعداد المتوفرة في السؤال، في بعض الأحيان يكون هناك أكثر من قيمة متكررة، وفي هذه الحالة يكون هناك أكثر من منوال، إذا كان هناك منوالين يطلق عليه ” ثنائية المنوال “، وإذا كان أكثر من منوالين اثنين يطلق عليه اسم متعدد المنوال.
  • استخدام المنوال له فائدة كبيرة في حالة فحص البيانات الفئوية مثل نماذج العربات، أو نكهات العلكة. يوجد بعض الحالات التي يكون فيها المنوال نفس ناتج المتوسط أو الوسيط.
  • من الجدير بالذكر أن برنامج أكسل قام بتطوير دالة خاصة بحساب المنوال بطريقة بسيطة وسريعة جدا.

الوسيط

  • الوسيط هو أيضا أحد مقاييس النزعة المركزية، يتم استخدامه في تحليل البيانات الإحصائية وفهم دلالاتها، وأيضا لحساب متوسط رواتب العاملين في الشركة، وحساب متوسط دخل الفرد داخل الدولة.
  • والمقصود به هو القيمة العددية الوسطى يتم استخراجها بعد ترتيب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر أو بالعكس، والقيمة التي تقع في وسط الأعداد هي الوسيط.
  • الطريقة التي يستخرج من خلالها الوسيط تختلف بحسب اختلاف الأعداد المعطاة في السؤال، حيث يختلف وسيط القيم الزوجية عن وسيط القيم الفردية.

المدى

  • المدى هو فرق بين القيمة الكبرى والقيمة الصغرى، حيث يتأثر المدى فقط في هذين القيمتين ولا يتأخر في القيمة الأخرى بالسؤال، يعتبر المدى هو أسهل مقياس للنزعة المركزية، يتميز المدى بسهولة حسابه، ولا يهتم بالتوزيع التكراري مثل باقي قيم النزعة المركزية.
  • يتم استخدام المدى في قياس درجة الحرارة، ولحساب معدلات النتائج.
  • من الجدير بالذكر أن إذا ظهرت قيمة المدى عددا كبيرا فإن القيم في السلسلة تكون متباعدة ومتششتة عن بعضها، وعلى العكس ، إذا ظهرت قيمة المدى صغيرة تكون السلاسل متباعدة.