إن الرغبة في الاطلاع على موضوع تعبير عن أهمية الحرية من الأمور التي زاد البحث عنها في الوقت الراهن، ذلك لعديد من الأسباب والتي على رأسها أن مفهوم الحرية اختلط عند الكثيرين ومن ثم وجب تقويمه وتصحيح الخاطئ فيه لدى الشباب، ولهذا في هذا المقال سنقدم لكم موضوع تعبير عن أهمية الحرية.

موضوع تعبير عن أهمية الحرية

موضوع تعبير عن أهمية الحرية
موضوع تعبير عن أهمية الحرية

الحُريَّة من أحد أُسس الحياة التي بدونها لا يَكون للحياة أيَّةُ معنى، فعلى مُستوى بسيط قد تَشعُرَ بالضيق إذا قام أحدهم على إجبارك بأن تُشاهد أو تَسمع برنامجاً لا تُحبّه، فما بالُكَ إذا قام شخصٌ ما بسجنك وتقييدك أو بسلب حُريَّتك في الاختيار فيما يتعلّق بأمرٍ مَصيريّ يُحدد حَياتك.

الإنسان الّذي لا يمتلك حَقَّ حريّة الاختيار لا تَكون لديه القُدرة على الإبداع أو على الابتكار وبالتّالي لا تَكون لديه القدرة على الإنتاج أو حتذى على تقديم ما هو جديد، واختراع ما هو مُفيد ومُيسّر لحياة الإنسان. الإنسان الذي لا يَمتلك حق التعبير عن رأيه هو إنسان أبكم لا يستطيع الكلام، فهو يرى الفساد ولا يَستطيع ردعه، ويرى الانتهاكات اليوميَّة لحقوقه ولا يَستطيع إيقافها، ويرى نفسَهُ محكوماً بقواعد وقوانين جائرة لا يَستطيع الإفلات منها.

وهذا كُلهُ بدوره سيجعل الإنسان كالآلةِ بلا روح، يَعمل بمللٍ وبخوفٍ من المُستقبل، ويركضُ فقط ليؤمّن قوت يومهِ، ويجعل من الدولة مكاناً مظلماً لا حياة فيها ولا تقدّم ولا إصلاح ولا تنمية. والإنسان الّذي لا يمتلك حقّ التنقّل وحريّة الحركة هو بالضبط كمن وُضع في قفصٍ مُظلم فيه نافذةٌ صغيرة تجعله يرى مقداراً ضئيلاً من النورِ والضوء ومساحةً مَحدودةً من سماءٍ حُرمَ من التحليق فيها، فتخلُقُ فيه كائناً محبطاً مقتول النفس عالقاً ما بين أرضٍ مُنع من أن يطأها وسماءٍ لن يلمسها.

موضوع تعبير عن الحرية للصف الأول الاعدادي

مقدمة موضوع تعبير عن الحرية
كثيرٌ ما تتردد على المسامع كلمة الحرية إلا أن العديد من الناس لا يعلمون معناها وإلام تهدف؛ فالحرية هي أن يمتلك المرء صوته، قراره، حق اختيار ما يرغب دون أن يكون خاضعًا لأي سلطان –بشري- أو قيود لا يمكنه الانفلات منها.

أنواع الحرية
مثل السماء الواسعة المليئة بالكثير من النجوم هي الحرية؛ لها أنواع وأشكال عدة والتي منها:

  • الحرية الدينية: أن يتبع المرء ويؤمن بالدين الذي يرغب فيه ويعتقده دون ضغط أو قهر من أحد.
  • الحرية الاجتماعية: أن يعيش المرء بالطريقة التي يجد أنها مناسبة له أكثر وذلك من حيث؛ السكن، التعليم، العمل وغيرها.
  • الحرية السياسية: أن يمتلك الشخص حرية تأييد شخصية سياسية ما ومنحها صوته، وكذلك الاعتراض مع أخرى دون أي مشكلة.

مخاطر التعامل الخاطئ مع الحرية
مما لا يدركه عدد كبير من الناس أن حرية المرء تقف عند حدود حريات الآخرين؛ فلا يمكن مثلًا أن يقوم أحدهم بتشغيل صوت التلفاز على أعلى درجة ويزعج الجيران من حوله ويتحجج بأنه حر لأنه داخل منزله؛ لأن بكل تأكيد هذا معتقد خاطئ تمامًا.

على إثر ذلك وجب على المرء الذي كثيرًا ما يتحدث بلسان الحرية أن ينتبه إلى عدم استخدامها بطريقة سلبية حتى لا تنعكس النتائج المرغوبة، وكذلك لا يسعى إلى الحفاظ عن حدود حريته في نفس الوقت الذي يحاول فيه أن يخترق حريات الآخرين أو يمنعهم من ممارستها كما يفعل هو.

خاتمة موضوع تعبير عن الحرية
إن الحرية سلاحٌ ذو حدين يجب على الإنسان أن يدرك بأي طريقة يستخدمها، وأهم ما يمكن ختام هذا الموضوع به هو ضرورة الوعي بألا يستخدم المرء مفهوم الحرية للانحراف عن طريق الله وتعمّد معصيته؛ لأن في تلك اللحظة يكون فقدها بالفعل عندما صار عبدًا لأهوائه وتابعًا لأوامر الشيطان الذي لا يريد به إلا الضلال والهلاك.

أهمية الحرية

تًعد الحرية من أولى المطالب الإنسانيّة، حيث بدأت منذ وجود الإنسان، فهي من السِّمات والخصائص المهمّة التي لا يستغني عنها الإنسان، حيث تساعده على تحقيق متطلباته دون إجبار أو قيد، ولأهميّتها تحدّث عنها الشُّعراء والأدباء، وضحى الكثيرون لنيلها، وللإجابة بشيء من التفصيل عن سؤال: ما هي أهمية الحرية في حياة الأفراد والمجتمعات، فيما يأتي:

  • الحرية تروي عروقَ المجتمعَ فتعمل على تعزيز أساساته وأركانِه.
  • تعمل الحرية على إعلاء قيمة التّنمية المستدامة، فالمُجتمعات الحرة أكثر فائدةً وإنتاجًا من غيرها.
  • تُبعد الحرية الشّعور بالنقمة لدى أي شعب، وتُخلّصه من الإهمال واللامبالاة وممارسة العنف.
  • تُعلم الحرية الإنسان على العطاء لنفسه ولمجتمعه أو للإنسانيّة بشكل عام.
  • تعمل الحرية على تشخيص حالة المجتمعِ، وترشده لتقديم حلول للتّحديات والمشكلات التي تواجهه أخلاقيًّا وفكريًّا واجتماعيًّا وثقافيًا.
  • تُعزّز الحريّة من شخصية الفرد ومكانته، وتسهمُ في نموّ المجتمع.
  • الحرية تمكين الأفراد والجماعات من العمل بفاعلية لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم.
  • تعمل الحرية في بناءَ الإنسان وتمنحُه عيشًا كريمًا وايضًا فرصًا للإنتاجيّة والابتكار.

أنواع الحرية

بعد سلسلة من المناقشات الفلسفية التي ناقشها الفيلسوف الألماني ايمانويل التي كانت حول الإرادة والاختيار، قام بتقسيم الحرية إلى ستة أنواع وهي:

  • الحرية الموجبة: ترادف في المعنى حرية الشخصية كحق التعبير والحماية.
  • الحرية السالبة: هي الحرية التي تتيح لك الوسيلة المستخدمة لتحقيق الحرية الموجبة.
  • الحرية الخارجية: الحريات التي تتحدد بناءً على الظروف السياسية و الظروف الاجتماعية المحيطة.
  • الحرية الداخلية: هي التي تحددها النفس الداخلية للفرد وتختلف من شخص لآخر.
  • الحرية الفردية: حرية الفرد في تقرير مصيره والتعبير عن آراءه ووجهات نظره .
  • الجرية الجماعية: هي الحرية التي تتفق عليها جماعة ما كحق إنشاء دولة أو التحرر من احتلال ما.

مقدمة تعبير عن الحرية

لقد خلق الله الإنسان بمزايا خاصّة يتفرّد بها عن سائر الكائنات الحيّة، فقد منحه الله نعمة العقل التي يستطيع من خلالها أن يفكّر في الأمر، ويختار كلّ ما يتعلّق في حياته، لذا ينبغي أن يفسح المجال أمام الإنسان للاختيار في شتّى مناحي الحياة بنفسه ودون أي تدخّل خارجي.

أهمية الحرية في الإسلام

كفل الإسلام لجميع المسلمين حق التمتع بجميع الحريات بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو حتى عرقهم بل ويأثم من يتنازل عن عنها، كما ويكُتب الأجر لمن يحرر أخيه من أغلال العبودية، والحرية من وجهة النظر الإسلامية تعني إتاحة حرية لتصرف بالقيام بشيء أو تركه بمحض ارادته مع التأكيد على أن تلك الحريات يجب أن تمارس وفق الضوابط الشرعية وإلا فهي تعدٍ وفساد.

موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية

الحرية
لطالما نادت الشعوب منذ القدم بالحرية، فثارت على من حرمهم إيّاها، ومجّدت من منحهم إيّاها، فالحرية تعني قدرة الفرد على الاختيار وفقاً لما يحبّ ويرغب، فتراه يميل لاختيار توجهه، ومكان عيشه، وديانته، وكيفية تنقّله، ومجال عمله وإطاره، والحرية حق من حقوق الإنسان، فهو حرّ في اختيار كلّ ما سبق بالإضافة إلى حقّه بممارسة حياته السياسية والحزبية، والتي تضمن اختيار من يمثّله في الانتخابات على اختلافها، وحريته في إبداء رأيه وتعبيره عنه، وغير ذلك.

المسؤولية
على الحرية أن ترتبط في مفهومها بمصطلح المسؤولية، والتي تعني نضج الإنسان للدرجة التي تجعله مُسؤولاً عن تصرّفاته وأفعاله أمام ربّه، ونفسه، ومجتمعه، والقانون، فالحرية لا تعني أن يسير كلّ منّا وفقاً لهواه ورغبته دون أن يحسب لهذه التصرفات التي تبدر عنه، أو الأقوال والآراء التي تمثّله حساباً، لأنّ ذلك إن حصل فهو سبيل الفوضى لا محال، إذ لك أن تتخيل أن يسيء كلّ منّا لديانة الآخر، وانتمائه السياسي، والحزبي مثلاً بحجة التعبير عن الرأي! أو أن يقرر أحدهم أن ينهي حياة شخص آخر لأنّه لا يتوافق معه فكرياً أو عقائدياً أو غير ذلك! ذلك بالتأكيد لا يعني الحرية، فالحرية هي اختيارات الإنسان التي لا تضر على الآخرين ولا تؤذيهم، ومن هنا وجب أن يكون كل إنسان حرٌّ ومسؤول عن حريّته هذه أمام نفسه، ومجتمعه، وقانونه.

تحقيق الحرية والمسؤولية
إن هذين المصطلحين مصطلحان مرتبطان ببعضهما البعض، يحتاجان من كلّ منّا وعياً وإدراكاً لتحقيق التوازن الصعب بينهما، فالباحث عن طريق عيشه الصحيح عليه أن يظل يقظاً دوماً، وممسكاً بلجام المسؤولية حتى لا يحيد خيل حريّته عن مضمار السباق، فكم من باحث عن حريّته فقدها فضرّ نفسه وغيره حينما غفل عمّا يقع على عاتقه من مسؤولية بالمقابل؟، وما أجمل أن نكون واعيين نقدّم ما علينا قبل أن نطالب بما لنا، ونحسب حساب الآخرين فنبتعد بذلك عن الأنا، والأنانية والفردية.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر

للحرية صور وأشكال كثيرة، منها حرية الرأي والتعبير، وحرية الاعتقاد، وحرية ممارسة الإنسان لشعائره الدينية، وحرية الاختيار، وحرية الأوطان من الاستعمار ومن التحكم بسياساتها، وغير ذلك من صور الحرية والأشكالها، وهي جميعًا حقوق لا يُمكن الاختلاف عليها، وقد ضمنتها معظم دساتير العالم وقوانينها وأنظمتها، ونصّت على أهميّة صونها وضمانها والدفاع عنها.

تعبير عن الحرية في الإسلام

تُعرّف الحُرية بقُدرة الإنسان على اختيار أفعاله، بحيث يملك أفعالهُ وإرادته، وهو قادرٌ على فعل أمرٍ ما أو عدم فعله، والحرية في الإسلام أيضاً: هي التّصرُّف في الأُمور المشروعة، من غير اعتداءٍ على الآخرين وعلى حُقوقهم، فيكون ذلك مُقيّداً بالشَرع وأوامره ونواهيه التي تهدف إلى جلب الخير، والابتعاد عن الشرّ، والإرادة عند الإنسان من الحريّة، وقد كرّم الله -تعالى- بها الإنسان على باقي المخلوقات، ولكنَّها مُنضبطةٌ ولا تُخرِج المسلم عن عُبوديّته لربِّه، وهذا ما يُميِّز الحُريّة في الإسلام، وهو السرُّ الأعظم فيها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا