يقدم لكم موقع إقرأ متى يتم مسح النقاط من سجل السائق ، و ما هي النقاط السوداء المرورية ، و تحويل النقاط المرورية ، و الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة دبي ، و متى تلغى النقاط السوداء الشارقة ، و إلغاء النقاط السوداء ، قامت الإدارة العامة للمرور بالإعلان عن طريقة احتساب المخالفات المرورية وشرحها للعام الجديد ويتمثل احتساب المخالفات في تحديد نقاط معينة لكل المخالفات ، التي يرتكبها السائق ويتم تجميع وحساب هذه النقاط حتى تصل إلى رقم معين ، يتم تنفيذ العقوبات على السائق على هذه المخالفات التي قام بها ، وتحديد هذه العقوبات التي سوف تنفذ على السائقين ، وعند وصول هذه النقاط إلى 90 نقطة يتم سحب الرخصة من السائق بشكل نهائي ، سنتعرف فيما يلي متى يتـم مسح النقاط من سجل السائق فتابعونا.

متى يتم مسح النـقاط من سجل السائق

يتم سحب رخصة القيادة إذا وصل عدد النقاط المسجلة في سجل المركبة إلى 90 نقطة خلال 3 سنوات من تاريخ وقوع أول مخالفة على النحو الآتي:

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق
متى يتم مـسح النقاط من سجل السائق
  • سحب رخصة القيادة لمدة شهر واحد عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الأولى إلى 90 نقطة.
  • سحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثانية إلى 90 نقطة.
  • سحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثالثة إلى 90 نقطة.
  • سحب رخصة القيادة نهائياً عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثانية إلى 90 نقطة.
  • وفي حال عدم وصول عدد النقاط إلى 90 نقطة خلال 3 سنوات من تاريخ ارتكاب أول مخالفة سيتم إلغاء النقاط المسجلة بحق السائق.

قد يهمك :

ما هي النقاط السوداء المرورية

  • النقطة السوداء في المفهوم المروري هي النقطة او الموقع حيث تقع حوادث السير بشكل متكرر سواء أدت هذه الحوادث الى وفاة الأشخاص او إصابتهم بأضرار جسدية او اقتصرت على وقوع أضرار مادية في الأملاك العامة والخاصة، فمجرد تكرار الحوادث في موقع معين يضفي على وضعه صفة الخطر ويفرض الكشف على الموقع ودراسته لاكتشاف أسباب وقوع الحوادث ضمنه وتصنيفه بشكل مناسب.
  • يرتكز تعيين النقطة السوداء على إحصاءات حوادث المرور، وكذلك الأمر بالنسبة لتصنيفها الذي يستند بشكل أساسي الى معيار الخطورة، وفقاً للترتيب التالي:
  • النقاط السوداء في دولة الإمارات العربية المتحدة هي عقوبات صارمة لتثبيط السائقين من كسر القانون. في معظم الحالات، يتم إصدار النقاط السوداء بالاشتراك مع غرامة محددة مسبقا. الأنواع المختلفة للقوانين لها نقاط سوداء مختلفة تم تعيينها اعتمادا على القانون المنتهك.

تحويل النقاط المرورية

  • تحويل مخالفات السير من شخص الى أخر و في كثير من الأحيان ينصدم السائقون في البلاد من وصول مخالفه مسجله على اسم أحدهم بينما الشخص نفسه لم يكن يقود نفس المركبة المذكورة بالمخالفة، أو حتى كان خارج البلاد أو حتى نوع رخصه القيادة الخاصة بالمركبة, من المهم جدا استشاره محام مختص بقوانين المرور.
  • معظم طلبات تحويل المخالفات تكون في حال ان السائق لم يستلم المخالفة بشكل فعلي من ضابط شرطة أو خلال حادث سيارة في الغالب تكون المخالفة عباره عن تصوير لكاميرات السرعة الشرطية، المنتشرة في شوارع البلاد و يجدر الإشارة انه يجب مراعاة المنطقية عند القيام بطلب تحويل مخالفه من اسم شخص الى أخر، حيث ان المحكمة او الشرطة تنظر وتدقق بالطلب وبمنطقتيه.
  • مثال: لا يمكن القيادة بسيارة جده أحدهم، في ساعة متأخرة من الليل وفي منطقه تثير الشبهات ومن ثم الادعاء ان الجدة هي من قادت السيارة وتسببت بمخالفه سرعه بذلك الوقت لأنه يمكن وببساطه استدعاء الجدة الى المحكمة بناءاً على حلف اليمين الذي ستوقع عليه بصحه ادعاءها، وعندها سيتم اكتشاف التلاعب والخداع في الطلب وستصبح المشكلة أكثر تعقيدا مما كانت عليه و نحن في مكتب كوهين,ديكير,فكس وبروش للمحاماه, مختصين في عده مجالات بما في ذلك كيفيه التعامل مع مخالفات السير والقيادة دون رخصه وكل ما يتعلق بقوانين المرور ومحاكم السير.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة دبي

  • يمكنك الاطلاع على عدد النقاط السوداء المترتبة على كل مخالفة من خلال الدخول إلى موقع شرطة دبي الرسمي، واختيار قسم المخالفات المرورية دبي، ثم استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة دبي أو بمعلومات رخصة القيادة.
  • الاستعلام عن المخالفات دبي أما حول كيفية استعلام مخالفات دبي وتسديد مخالفات دبي المستحقة عليك، تتوفر العديد من الطرق.
  • ومنها موقع شرطة دبي الرسمي موقع هيئة الطرق والمواصلات تطبيق شرطة دبي تطبيق هيئة الطرق والمواصلات لمعلومات أكثر عن دفع مخالفات دبي يمكنكم الاتصال على الرقم: 901

متى تلغى النقاط السوداء الشارقة

  • اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة العديد من الحوافز لتقديم الدعم للعديد من القطاعات الخاصة وقطاعات الأعمال بالإضافة إلى دعم الأفراد، أعلنت إمارة الشارقة عن عدة تخفيضات في المخالفات المرورية.
  • قرار تخفيض مخالفات الشارقة 2021 القرار بشأن المخالفات المرورية هو تخفيض جميع المخالفات المرورية إلى نسبة 50٪ دون استثناء، ويتضمن هذا القرار أيضًا إلغاء حجز المركبات، وكذلك إلغاء جميع النقاط المرورية التي ارتكبتها المركبات من قبل 31 آذار.
  • ومن هنا جاءت هذه النقاط التي نتجت عن جميع المخالفات المرورية على مدى ثلاثة أشهر مع العلم أن هذه الأشهر الثلاثة تبدأ من أول أبريل.
  • تتم مراقبة الطرقات في الشارقة عبر كاميرات المراقبة المثبة على الطرقات، والتي تقوم بمراقبة التجاوزات التي يقوم بها بعض السائقين، وهذه المخالفات كما أشرنا سابقا تتجاوز 200 مخالفة حسب نوعيتها وخطورتها.

إلغاء النقاط السوداء

  • إلغاء النقاط السوداء بالنسبة لحاملي رخصة القيادة المؤقتة فإنه إذا بلغ السائق الحد التراكمي تحجز رخصة القيادة ويوقف العمل بها لمدة ستة أشهر ولا تعاد له إلا بعد اجتيازه دورة إعادة تأهيل السائقين في احد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تعتمدها إدارة المرور.
  • وإذا تكرر بلوغ السائق الحد التراكمي خلال فترة التجربة تلغى رخصة القيادة ولا يجوز له التقدم للفحص إلا بعد مرور سنة من تاريخ إلغاء الرخصة.
  • ووفقا للمادة الخامسة من القرار فانه يستثنى من الحجز المركبات المملوكة للحكومة أو إحدى الشركات أو الهيئات التابعة لها كما تنص المادة السادسة على أن يطبق نظام النقاط المرورية على المخالفات الحضورية والغيابية وفقا للمحدد بالجدول المرفق وتقوم إدارة المرور بإخطار المالك بتفاصيل المخالفات التي تسجل على المركبة.
  • وإذا كانت المخالفة غيابية وكان سائق المركبة غير مالكها يتم إخطار المالك بضرورة التنبيه على السائق المخالف لمراجعة إدارة المرور خلال شهر من تاريخ الإخطار فإذا لم يحضر السائق خلال المدة المحددة وكان ذلك ناجما عن تقصير من المالك تحجز المركبة لمدة شهر.
  • وحول قواعد وإجراءات الضبط المرور أوضحت المادة السابعة من النظام انه إذا تسبب سائق المركبة الثقيلة في أي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أية مركبة أخرى أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء أو تجاوز في مكان يمنع فيه التجاوز تحجز المركبة لمدة شهر وتحجز رخصة القيادة لمدة سنة .
  • ولا تعاد إليه إلا بعد اجتيازه لدورة تدريبية في أحد معاهد السياقة التي تعتمدها إدارة المرور وتفرض عليه غرامة قدرها ثلاثة آلاف درهم بالإضافة إلى أية عقوبة أخرى منصوص عليها في أي تشريع آخر.