يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها علاج الغرغرينا بالقران الكريم ، وعلاج الغرغرينا بدون بتر، وعلاج الغرغرينا بالطب الشعبي، وعلاج الغرغرينا بالثوم، وعلاج الغرغرينا بالعسل، ومرهم علاج الغرغرينا، ومرهم افوبان للغرغرينا، والغرغرينا وانواعها،هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على كل التفاصيل على موسوعة إقرأ.

علاج الغرغرينا بالقران الكريم

نورد لكم في التالي من السطور علاج الغرغرينا بالقران الكريم ، فالغرغرينا هي موت خلايا الأنسجة الحيويّة في الجسم بسبب انقطاع الإمداد الدَمويّ، أو الإصابة بالعدوى البكتيرية، أو بسبب الجروح، وغالباً ما تُصيب أطراف الجسم كأصابع اليد، والقدم، كما قد تُصيب العضلات وأعضاء الجسم الداخليَّة.

علاج الغرغرينا بالقران الكريم
علاج الغرغرينا بالقران الكريم
  • القران فيه شفاء للناس ولكن شفاء الامراض النفسيه امراض روحانيه ولكن امراض عضويه لا طبعا لا يوجد حاجه مثل هذه يعني مثلا هل يمكن علاج واحد يده اتكسرت بالقران طبعاً لا يكذلك لو في شرايين مسدوده طبعا الله قادر على كل شيء ولكن الله يسبب الاسباب في الحياه و الأخذ بالأسباب هو الذهاب للطبيب المختص في علاج القدم السكري و الأوعية الدموية لعلاج إنسداد الشرايين و عمل حراحة تنظيف للجرح و إنضار الأنسجة و كتابة المضاذات الحيوية المناسبة.

علاج الغرغرينا بدون بتر

يقول الدكتور وليد الدالى أنه يتم ترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض، واستخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى وتكون على شكل حقن وريدية، بالإضافة الى العلاج بالأكسجين وهي تقنية حديثة تستخدم في حالة الإصابة بالغرغرينا الغازية، وفي الحالات المتقدمة جدا يتم اللجوء إلى بتر الأطراف المصابة، وهذا الفيديو يتحث عن كيفية علاج الغرغرينا بدون بتر:

علاج الغرغرينا بدون بتر

علاج الغرغرينا بالطب الشعبي

مرض الغرغرينا هوعبارة عن عدم التآم وشفاء الجروح وتآكل للجلد والأنسجة في مكان الجرح ، وينتج ذلك بسبب قصور في الدورة الدموية ، وقد يكون هذا القصور كلي او جزئي ، مما يتسب في عدم وصول الدم ليقوم بتغذية اجزاء الجسم من خلال الشرايين ، ويحدث ذلك بسبب انسداد او قلة الضخ للدم ولزوجة الدم في الشرايين ، وغالبا ما يصاب به مرضى السكر ، فيما يلي علاج الغرغرينا بالطب الشعبي:

  • التين : يشق التين المجفف من المنتصف ويصبح نصفين ثم يغلى في الحليب لعشر دقائق ثم يبرد ثم يغطى مكان الاصابة بالغرغرينا بقطع التين والبذور الى الاسفل على الغرغرينا ثم تربط برباط خفيف ويغير الضماد عدة مرات في اليوم .
  • الحندقوق : يحضر مقدار من اغصان وازهار الحندقوق المقطعة مع مقدارين من الشحم ويطبخ على النار حتى تجف المياه الموجودة في النبات ثم تعصر بشاش ويبقى المرهم الذي يدهن به مكان الاصابة بالغرغرينا ويربط بقطعة قماش ، ويمكن نقع 3 جرام من ازهار الحندقوق في كأس ماء مغلي لربع ساعة ويشرب منه فنجان صباحا ومساءا لحالات الارق .
  • الاذريون : ينقع ملعقة كبيرة من ازهار الاذريون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويغسل بهذا المحلول مكان الغرغرينا عدة مرات يوميا .
  • حرشف السطوح : يرش مطحون اوراق حرشف السطوح على مكان الاصابة بالغرغرينا بانواعها الثلاثة ويثبت بلاصق ثم يتم تغييره عدة مرات في اليوم ، اما الغرغرينا الداخلية فينقع ملعقة كبيرة من مطحون الاوراق في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه ملعقة كبيرة كل ساعة .
  • الزيزفون : يرش مطحون فحم خشب اغصان الزيزفون على مكان الاصابة بالغرغرينا مرة او اكثر يوميا ، ويمكن ان يدهن مكان الاصابة بزيت الخروع ثم يرش مطحون الفحم على المكان ، ويمكن ان ينقع ملعقة من ازهار النبات في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب فنجان صباحا ومساءا لعلاج الغرغرينا الداخلية .
  • عروق خواجوا : يخلط كمية مناسبة من مطحون جذور عروق خواجوا في كمية مناسبة من زيت الزيتون حتى تصبح عجينة ثم توضع على مكان الاصابة بالغرغرينا وتعاد العملية ثلاث مرات يوميا .
  • خلطة : يخلط كأس من نبات الارطاء ونص كأس من المباركة (الصبر) ونصف كأس من نبات المرة ونصف كأس من الشبة البيضاء وتخلط جميعا وتطحن وتنخل ثم تصبح بودرة وترش على مكان الغرغرينا بعد تطهيرها باحد المطهرات عدة مرات في اليوم حسب الحاجة بدون تغطية مكان الاصابة .
  • خلطة : يخلط مقدار من مطحون القهوة المحمصة المحروقة مع مقدار من مطحون قشر الرمان الجاف مع مقدار من مطحون نبات الارطاء (الدباغ) ومقدار من مطحون الحبة السوداء مع مقدار من مطحون الشبة البيضاء مع مقدار من مطحون المرة مع مقدار من مطحون الملح مع مقدارين من مطحون الصبر الجاف ثم يغسل مكان الاصابة بالمطهرات ثم يرش عليه من هذا المخلوط ثلاث مرات يوميا .

قد يهمك:

علاج الغرغرينا بالثوم

  • الثوم بطبيعته غني بمركبات طبيعية تحتوي على مضادات حيوية تساعد في قتل البكتيريا والفطريات، لذلك فإن تناوله بالفم علاج ناجع للغرغرينا.

علاج الغرغرينا بالعسل

أظهرت عدة دراسات* خلال السنوات الماضية فوائد للعسل في تحسين شفاء تقرحات قدم السكري عندما يوضع كضماد (dressing) على الجرح، وبالتالي تقليل احتمالية المضاعفات مثل الغنغرينا والبتر، ووفقا لمراجعة دراسية** نشرت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 فإنه يعتقد أن ذلك يرتبط بعدة أسباب منها:

  • احتواء العسل عل مواد مضادة للأكسدة تحارب الجراثيم وتقلل الالتهاب.
  • للعسل قدرة على إعاقة نمو الجراثيم وقتلها.
  • أسموزية العسل المرتفعة الناجمة عن احتوائه على تركيز منخفض من الماء وعال من السكر لا تعد بيئة ملائمة لنمو الجراثيم.
  • حامضية العسل -التي تتراوح بين 3.2 و4.5 pH- تلعب دورا في خصائص العسل المضادة للجراثيم.
  • يحتوي العسل على تركيز منخفض من ماءات الأكسجين (H2O2)، والذي قد يلعب دورا في تحفيز عملية الشفاء.
  • للعسل قدرة على تخفيف رائحة جروح القدم المميزة لدى مريض السكري، وذلك نتيجة أسموزيته المرتفعة.
  • كما يعتقد أن للعسل دورا في التحكم بالالتهاب وتقليل تكون الندوب أثناء عملية شفاء الجرح. منقول عن الجزيرة.

مرهم علاج الغرغرينا

لا يمكن حفظ الأنسجة التي تضررت بسبب الغنغرينة، ولكن يمكن اتخاذ خطوات لمنع تفاقم الغنغرينة. فكلما حصلت على العلاج بشكل أسرع، أصبحت فرصتك في التعافي أفضل، وفي هذا الفيديو تجدون مرهم علاج الغرغرينا:

مرهم علاج الغرغرينا

مرهم افوبان للغرغرينا

مرهم افوبان للغرغرينا يحتوي على المادة الفعالة (ميبروسين) و التى تعمل كمضاد حيوى قاتل للبكتيريا لذا يستخدم افوبان في علاج الالتهابات البكتيرية الجلدية و فى لعلاج الدمامل و الحبوب و منع تلوث الجروح.

  • يتوافر avoban على هيئة مرهم مناسب لبشرة الجلد المصابة
  • يستخدم لعلاج العدوى الجلدية و الدمامل و حب الشباب والجروح
  • الكريم متوفر بوزن 15 جم
  • من إنتاج شركة افالون فارما
  • سعر مرهم افوبان فى السعودية : 19.4 ريال سعودى

الغرغرينا وانواعها

وتعد الأطراف أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا التي قد تبدأ من منطقة معينة، مثل: اليد أو القدم وتنتقل إلى مناطق أخرى في الجسم، وفي حال عدم تلقي العلاج المناسب قد يدخل الجسم في مرحلة من الصدمة، الأمر الذي من شأنه أن يهدد حياة المصاب، ومن انواعها:

  • لغنغرينة الجافة. يشمل هذا النوع من الغنغرينة الجلدَ الجاف والمتقشّر الذي يبدو بني اللون مائلاً إلى الأزرق الأرجواني أو الأسود. قد تتفاقم الغنغرينة الجافة ببطء. وتكون الإصابة بها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو أمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.
  • الغنغرينة الرطبة. تُسمى الغنغرينة رطبةً إذا كانت هناك عدوى بكتيرية في الأنسجة المصابة. وتشمل الأعراض الشائعة للغنغرينة الرطبة التورم والتقرح والمظهر الرطب.
  • وقد تحدث الإصابة بالغنغرينة الرطبة بعد التعرض لحرق شديد أو لسعة صقيع أو إصابة ما. وغالبًا ما تُصيب الأشخاص المصابين بداء السكري الذين لديهم جرح في إصبع القدم أو القدم من دون علم بها. تحتاج الغنغرينة الرطبة إلى معالجتها فورًا لأنها تنتشر بسرعة وقد تكون مميتة.
  • الغنغرينة الغازية. تُصيب الغنغرينة الغازية عادةً الأنسجة العضلية العميقة. إذا كنت مصابًا بالغنغرينة الغازية، فقد يبدو سطح الجلد طبيعيًا في البداية.
  • لكن مع تفاقم الحالة، قد يصبح جلدك شاحبًا ثم يتحول إلى اللون الرمادي أو الأحمر المائل إلى الأرجواني. قد يبدو الجلد على شكل فقاقيع وقد يكون له صوت طقطقة عند الضغط عليه بسبب الغاز الموجود داخل الأنسجة.
  • تحدث الغنغرينة الغازية في معظم الحالات بسبب الإصابة ببكتيريا تسمى المطثية الحاطمة. حيث تتجمع البكتيريا في مكان إصابة أو جُرح لا يتدفق إليه الدم. وتنتج عن العدوى البكتيرية سموم تطلق غازات وتتسبب في موت الأنسجة. جديرٌ بالذكر أن الغنغرينة الغازية حالة مهددة للحياة كالغنغرينة الرطبة تمامًا.
  • الغنغرينة الداخلية. هي غنغرينة تُصيب عضوًا واحدًا أو أكثر، مثل الأمعاء أو المرارة أو الزائدة الدودية. يحدث هذا النوع من الغنغرينة عند انسداد تدفق الدم إلى أحد الأعضاء الداخلية – على سبيل المثال، عندما تنتفخ الأمعاء في منطقة ضعيفة من العضلات في منطقة المعدة (فتق) وتصبح ملتوية.
  • إذا تُركت الغنغرينة الداخلية من دون علاج، فقد تكون مميتة.
  • غنغرينة فورنير. تصيب غنغرينة فورنير الأعضاء التناسلية. ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بها، لكن من الممكن أن تُصاب بها النساء أيضًا. وتسبب العدوى في منطقة الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية هذا النوع من الغنغرينة.
  • غنغرينة ميليني. هذا النوع النادر من الغنغرينة — يسمى أيضًا بالغنغرينة الجرثومية التآزرية المترقية — عادة ما يكون من مضاعفات إجراء جراحي. ويصاب الأشخاص الذين لديهم غنغرينة ميليني بآفات جلدية مؤلمة بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراء العمليات.