يقدم لكم موقع إقرأ متى يتم مسح النقاط من سجل السائق ، و ما هي النقاط السوداء المرورية ، و متى تلغى النقاط السوداء أبوظبي ، و متى تلغى النقاط السوداء الشارقة ، و الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة دبي ، و إلغاء النقاط السوداء ، تقدم مختلف وزارات ومؤسسات الدولة بالمملكة العديد من الخدمات الإلكترونية لتحقق رقماً قياسياً في مجال الحكومة الإلكترونية، وتتوسع بشكل كبير في تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين في مختلف القطاعات متضمنةً خدمات وزارة الداخلية والمرور التي تيسر حياة المواطنين والمقيمين، خاصة مالكو السيارات الذين يرتكبون مخالفات مرورية ، وللاجابة عن اسئلة من قبيل متى يتم مسح النقاط من سجل السائق تابعوا معنا المقال.

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق

أقرت وزارة الداخلية السعودية التفاصيل الكاملة عن نظام النقاط المرورية الذي أعدت له لائحة تنفيذية من المقرر أن يبدأ العمل بها بعد 6 أشهر من الآن، ويتم توزيع النقاط لكل مخالفة بناءاً على تفعيل طريقة حساب نقاط المخالفة المرورية ، لكن متى يتم مسح النقاط من سجل السائق ؟

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق
متى يتم مسح النقاط من سجل السائق
  • وفقًا لنظام نقاط المخالفات المرورية، الذي تم إقراره في قانون المرور الجديد لعام 2020م، فإنه يتم سحب رخصة القيادة العائدة لمرتكب المخالفات عند حصوله على عدد من النقاط التي يختلف العدد الموجب لسحب الرخصة من المخالف من مخالفة لأخرى.
  • وفقًا لخطورة المخالفة على السلامة العامة، كما تختلف مدة سحب الرخصة باختلاف عدد النقاط المسجلة، وفيما يلي بيان عقوبة سحب رخصة القيادة بحق مرتكب المخالفات إذا بلغ عدد النقاط المسجلة 24 نقطة وهي كما يلي:
  • عند حصول المخالف للمرة الأولى على (24) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر وعند حصول المخالف للمرة الثانية على (24) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة ستة أشهر.
  • عند حصول المخالف للمرة الثالثة على (24) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة لمدة سنة هجرية و عند حصول المخالف للمرة الرابعة على (24) نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة نهائياً.

قد يهمك :

ما هي النقاط السوداء المرورية

  • النقطة السوداء في المفهوم المروري هي النقطة او الموقع حيث تقع حوادث السير بشكل متكرر سواء أدت هذه الحوادث الى وفاة الأشخاص او إصابتهم بأضرار جسدية او اقتصرت على وقوع أضرار مادية في الأملاك العامة والخاصة، فمجرد تكرار الحوادث في موقع معين يضفي على وضعه صفة الخطر ويفرض الكشف على الموقع ودراسته لاكتشاف أسباب وقوع الحوادث ضمنه وتصنيفه بشكل مناسب.
  • تبدأ إدارات المرور في الدولة اليوم العمل بالتعديلات الجديدة في قانون السير والمرور وما ورد في لائحة المخالفات من غرامات مالية وعقوبات تصل إلى الحبس وسحب الرخصة وحجز المركبة، إضافة إلى تطبيق النقاط السوداء الاتحادية التي يصل الحد التراكمي لها إلى 24 نقطة، يتم بعدها سحب رخصة السائق لمدد مختلفة وإلزام متجاوزها الدخول في دورات تأهيلية من جديد، وفق لائحة المخالفات.
  • ويشمل نظام «النقاط السوداء» 147 مخالفة من بينها أربع يتم سحب الرخصة فيها مباشرة، وتحميل مخالفها الحد التراكمي للنقاط (24) وهي : قيادة مركبة بتأثير الكحول او المخدر او ما في حكمه ، قيادة المركبة على طريق عام من دون لوحات أرقام ، عدم التوقف عند التسبب في حادث نتج عنه إصابات بدنية ، قيام سائقي الشاحنات بالتجاوز بصورة خطرة.

متى تلغى النقاط السوداء أبوظبي

  • يمكن لسائقي السيارات في أبوظبي إلغاء جميع مخالفات ابوظبي النقاط السوداء من قبل الشرطة باستثناء الذين تكبدوا بسبب مخالفات مرورية كبرى حيث أطلقت شرطة أبوظبي مبادرة لإلغاء النقاط السوداء الصادرة للسائقين.
  • باستثناء الجناة الخطرين كجزء من سنة العطاء في الإمارات تأتي المبادرة الجديدة قبل تطبيق لائحة الغرامات الجديدة في الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من 1 يوليو.
  • أفاد العميد علي خلفان الظاهري ، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي ، أن المبادرة الجديدة يجب أن تكون “حافزًا للأفراد الذين يرتكبون مخالفات مرورية لإعادة النظر في سلوكهم واحترام القوانين” ، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية “وام”.
  • كما حث سائقي السيارات على تحسين السلامة على الطرق من خلال اتباع قواعد المرور باعتبارها مسؤولية المجتمع.

متى تلغى النقاط السوداء الشارقة

  • القرار بشأن المخالفات المرورية هو تخفيض جميع المخالفات المرورية إلى نسبة 50٪ دون استثناء، ويتضمن هذا القرار أيضًا إلغاء حجز المركبات، وكذلك إلغاء جميع النقاط المرورية التي ارتكبتها المركبات من قبل 31 آذار.
  • ومن هنا جاءت هذه النقاط التي نتجت عن جميع المخالفات المرورية على مدى ثلاثة أشهر مع العلم أن هذه الأشهر الثلاثة تبدأ من أول أبريل.
  • اما مخالفة قطع الإشارة في الشارقة تنزل وتظهر خلال 48 ساعة على الاغلب إلا فى حالات قليلة قد تتأخر بعض الشيء.

الاستعلام عن النقاط السوداء على رخصة القيادة دبي

  • تعتبر النقاط السوداء من السياسيات الذكية التي تعمل على ردع السائقين المتهورين من ارتكاب المخالفات دبي المرورية.
  • والغرض منه ردع المخالفين لقواعد المرور، وخاصة الذين تتكرر مخالفاتهم، حيث تسحب رخصة القيادة من السائق ويوقف العمل بها ويمنع من قيادة السيارة لمدة عامل كامل إذا وصلت نقاطه السوداء حسب المخالفات التي اقترفها 24 نقطة سوداء.
  • ولكن هيئة المرور وفرت للسائقين المخالفين إمكانية الخضوع لبرنامج تدريبي للحد من المخالفات المرورية حيث يتم سحب 8 نقاط سوداء منه بمجرد خضوعه للبرنامج ويتفادى الحرمان من القيادة.
  • ويمكنك الاطلاع على عدد النقاط السوداء المترتبة على كل مخالفة من خلال الدخول إلى موقع شرطة دبي الرسمي، واختيار قسم المخالفات المرورية دبي، ثم استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة دبي أو بمعلومات رخصة القيادة.

إلغاء النقاط السوداء

  • أعلنت شرطة أبوظبي أنه سيتم تقديم قائمة نظيفة للسائقين الذين حصلوا على نقاط سوداء للمخالفات البسيطة قبل تطبيق نظام الغرامات الجديد الصارم في 1 يوليو.
  • قال العميد علي خلفان الظاهري ، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي ، إن جميع السائقين سيكون لديهم فرصة لإزالة النقاط السوداء من رخصتهم. ومع ذلك ، لا يمتد المرور المجاني إلى الجرائم الخطيرة.
  • وقالت شرطة أبوظبي في بيان إنها أطلقت المبادرة كجزء من “عام العطاء” لإلغاء النقاط السوداء الصادرة للسائقين في أبوظبي “باستثناء تلك المتعلقة بالانتهاكات المرورية الكبرى”.
  • هذه الخطوة هي جزء من فعاليات سنة العطاء لشرطة أبوظبي وبرنامجها المستمر لتعزيز الإيجابية والسلامة على الطرق وحث السائقين على تصحيح سلوكهم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا