تميَّزَ التفكير اليونانيّ قبل ظهور الفلسفة بأنّه تفكير أُسطوريّ يعتمد على سرد القصّة الخياليّة، حيث تَمَحورَ هذا التفكير حول الكون، والطبيعة، واعتقادات الإنسان، وتصوُّراته لذاته، كما اشتمل التفكير الأُسطوريّ الفلسفيّ على المغامرات، والمُعاناة، والصراع بين الإنسان، والقُوى، وغيرها. لذلك اليوم , في موقعكم إقرأ سنتطرق إلى ما يلي , كيف يمكن أن نتحدث عن نشأة أو ميلاد الفلسفة , وتعريف الفلسفة , و ملخص نشأة الفلسفة , و موضوع حول نشأة الفلسفة , و لماذا اعتبرت الفلسفة نمطا جديدا وخاصا من التفكير , ومدخل نشأة الفلسفة جدع مشترك علمي , و ملخص نشأة الفلسفة جدع مشترك علمي ظروف نشأة الفلسفة.

كيف يمكن أن نتحدث عن نشأة أو ميلاد الفلسفة

 كيف يمكن أن نتحدث عن نشأة أو ميلاد الفلسفة
كيف يمكن أن نتحدث عن نشأة أو ميلاد الفلسفة

يمكن القول بأن الفلسفة ترتبط علاقه وثيقة مع الحكمة والثقافة الفكرية والبحث عن المعرفه فهذا يجعل الإنسان يقوم بطرح العديد من الأسئلة الثقافية حول المجتمعات وما يتعلق بهذه المجتمعات، ونجد أن الفلسفة عبارة أيضا عن التقاليد الفلسفية للعالم الغربي.

  • إجابة السؤال/ كيف يمكن ان نتحدث عن نشاة وميلاد الفلسفة :
  • نشأت الفلسفة لأول مرة في مدينة تسمى مدينة ايونا الواقعة وهي مدينة تقع على شاطئ آسيا الصغرى وكان ذلك في القرن السادس قبل الميلاد وأول من ظهر من الفلاسفة طاليس وانكسمنس وانكسمندر والذين أطلق عليهم فلاسفة الطبيعة.
  • أفضل إجابة:
  • إجابة السؤال/ كيف يمكن ان نتحدث عن نشاة وميلاد الفلسفةالإجابة هي/نشأت الفلسفة لأول مرة في مدينة تسمى مدينة ايونا الواقعة وهي مدينة تقع على شاطئ آسيا الصغرى وكان ذلك في القرن السادس قبل الميلاد وأول من ظهر من الفلاسفة طاليس وانكسمنس وانكسمندر والذين أطلق عليهم فلاسفة الطبيعة.

تعريف الفلسفة

الفلسفة (بالإنجليزيّة: Philosophy) هي كلمة ذات أصل يونانيّ، وهي مُشتَقَّة من مقطعَين؛ الأوّل (Philos)، وتعني باليونانيّة: الحبّ، وتدلُّ على التحرُّك، والإقبال، والثاني (sophia)، وتعني: الحكمة، وتدلُّ على المعرفة بأنواعها جميعها، وبذلك تدلُّ كلمة الفلسفة على محبّة الحكمة، والشخص الفيلسوف هو: الشخص المُحِبُّ للحكمة. أمّا تعريف الفلسفة اصطلاحاً، فقد اختلف من عصر إلى آخر، ومن مذهب فلسفيّ إلى آخر؛ حيث كانت عند سقراط تُمثّل دراسة الحياة الأخلاقيّة، أمّا شيشرون فقد رأى أنّ الفلسفة علمٌ يُثري حياة الإنسان، من خلال ما يُقدِّمه من قواعد السلوك، وفَهْم لمعاني الحقِّ، والواجب، بينما نظر كلٌّ من أفلاطون، وأرسطو إلى الفلسفة على أنّها دراسةٌ للكون، ولمناحي الحياة الإنسانيّة كلّها، بالإضافة إلى أنّ رُوّاد الفلسفة المُعاصِرة، أمثال ويليام جيمس (1842-1910م) رأوا أنّ الفلسفة تُعبِّرُ عن التفكير في تحقيق المنافع العِلميّة، كما مثّلت الفلسفة عند ماركس الاهتمام بتغيير العالَم، وتعديل النُّظُم القائمة، والتخلُّص من مظاهر الظُّلم، والخُرافات، والطُّغيان.

ملخص نشأة الفلسفة

ظهرَت الفلسفة لأوّل مرّة في الفترة ما بَين القرنَين: 7ق.م ، و6 ق.م، وكان ذلك في مُدُن الحضارة اليونانيّة، إضافة إلى المُدن الواقعة في الساحل الغربيّ لآسيا الصُّغرى، ثمّ ظهرت بعد ذلك في إيطاليا الجنوبيّة، والمُدُن الساحليّة الواقعة في جزيرة صقلية، ثمّ وصلت إلى مدينة أثينا اليونانيّة. وممّا يدلُّ على أنّ الفلسفة قد نشأت عند اليونان، إجماع المُؤرِّخين على أنّ الفلسفة نشأت ضمن إطار العقلانيّة اليونانيّة، كما أنّ التراث اليونانيّ هو التراث الفلسفيّ الوحيد، والقديم الذي وصل إلينا بصورته الواضحة، على العكس من تُراث الحضارات الشرقيّة القديمة الذي اندثر مع مرور الوقت، وبذلك لا يمكن أن نجدَ فلسفة سَبَقت الفلسفة اليونانيّة.

قد يهمك :

بداية ظهور الفلسفة

مع ظهور المدينة في الحضارة اليونانيّة، ولأوّل مرّة في تاريخ البشريّة، ازدادت القضايا، والمسائل العامّة بين الناس بشكل غير خاضع للحَسْم، كما أصبح من اللازم إجراء سِجال عَلَنيّ، ونقاش مُدعَّم بحجج، وبراهين، بخصوص القرارات المُتعلِّقة بالمصلحة العامّة، وأصبح لكلِّ مواطن الحقّ الكامل في التعبير عن رأيه فيما يتعلَّق بقضايا الشأن العامّ، وساد النظام السياسيّ الديمقراطيّ ضمن نظام الدولة المدينة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العوامل، وغيرها، مهَّدت الطريق لنشأة الفلسفة التي امتدَّ تاريخ نشأتها في الحضارة اليونانيّة من القرن 7ق.م، إلى القرن 4ق.م

لماذا اعتبرت الفلسفة نمطا جديدا وخاصا من التفكير

الإجابة هي :

لأنها اتبعت عملية التفكير العقلاني المنطقي، في الوقت الذي كانت تسود فيه اليونان القديمة الأفكار الأسطورية والخيالية.

مدخل نشأة الفلسفة جدع مشترك علمي

لقد ظهرت الفلسفة لأول مرة في بلاد اليونان القديمة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين ينعتون بالفلاسفة الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر…و قد سموا بذلك الاسم لأن تفكيرهم انصب حول البحث في الطبيعة وأصل الكون. و قد ظهرت كلمة <فيلوسوفوس> « philosophos » لأول مرة مع فيتاغورس الذي يعتبر أول من سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة. وقد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح <سوفوس> « sophos » ؛ ففيلوسوفوس « philosophos » هو الفيلسوف الذي يحب الحكمة و يبحث عن الحقيقة أما سوفوس فهو الحكيم الذي يدعي امتلاك المعرفة.هكذا فالفلسفة في أصلها الاشتقاقي في اللغة اليونانية تعني محبة الحكمة والبحث عن الحقيقة بشكل مستمر دون ادعاء امتلاكها.و قد ظهرت الفلسفة في الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة

ملخص نشأة الفلسفة جدع مشترك علمي ظروف نشأة الفلسفة

لقد كانت البدايات الأولى للتفكير الفلسفي عند اليونان في القرن 6 ق م، مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيرقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية في التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أما الأسطورة فهي تفكير شفوي يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي.و قد تجلت بداية الفلسفة في البحث عن مبدأ و أصل الكون. و يعني المبدأ إرجاع ظواهر الكون إلى عنصر منظم و مفسر هو الواحد.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا