يعرض لكم موقع إقرأ أفضل شعر الامام علي في السواك ، و قصيدة حظيت ياعود الأراك بثغرها كاملة ، و حظيت يا عود الأراك بثغرها شرح ، و غيرة على على فاطمة ، وصى رسول الله صلَّى الله عليهِ وآلِه) أميرَ المؤمنين (صلوات الله عليه) رأى زوجته سيدة نساء الدنيا والآخرة فاطمة (سلام الله عليها) تستعمل السواك، و أبيات شعر الامام علي في السواك التي قالها تجدونها في السطور القادمة.

شعر الامام علي في السواك

فاطمة لما راها سلام الله عليه تستاك بالمسواك فاخذ يخاطب المسواك ومن حبه لها وغيرته عليها ، و فيما يلي شعر الامام علي في السواك :

شعر الامام علي في السواك
شعر الامام علي في السواك

حظيت يا عود الأراكِ بثغرها
أما خفت يا عود الأراك أراكَ
لو كنت من أهـل القتال قتلتك
ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ

قد يهمك :

قصيدة حظيت ياعود الأراك بثغرها كاملة

كان عليٌّ رضي الله عنه يغارُ على فاطمةَ حتى من السِّواكِ الخاصِّ بها؛ دخلَ عليها فوجد في فَمِها السِّواكَ ، و قصيدة حظيت ياعود الأراك بثغرها كاملة هي كالتالي

قصيدة حظيت ياعود الأراك بثغرها كاملة
قصيدة حظيت ياعود الأراك بثغرها كاملة

الشطر الأول من البيت الأول:
قبّلت يا عود الأراكة ثغرها
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها
هنئت يا عود الأراك بثغرها
أ حللت يا عود الأراك بثغرها
أ تغيب يا عود الأراك بثغرها
ظفرت يا عود الأراك بثغرها
ما لي أراك يا أراك بثغرها

الشطر الثاني من البيت الأول:
أما خشيت يا عود الأراك أراك
أوما خشيت يا أراك أراك
أما خشيت يا أراكُ أراك
أما خفت يا عود الأراك أراك
أما كدت يا عود الأراك أراك

الشطر الأول من البيت الثاني:
لو كان غيرك يا سواك قتلته
فلو كنت من أهل القتال قتلتك
لو كنت من أهل القتال قتلتك
لو كُنت أهلاً القتــال قَتلتــك

الشطر الثاني من البيت الثاني:
ما نال منا يا سواك سواكا
وما فاز مني يا سواك سواك
لكن ما لي يا سواك سواك
ما فاز منها يا سِواكُ ســـواك

حظيت يا عود الأراك بثغرها شرح

مناسبة قصيدة “هنيت يا عود الأراك بثغرها” فيروى بأنّ الإمام علي بن أبي طالب كان شديد الغيرة على زوجته فاطمة الزهراء ابنته سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وفي يوم دخل الإمام علي على زوجته فاطمة الزهراء، فوجدها جالسة وفي يدها سواك وقد وضعته في فمها، فأنشد القصيدة السالفة الذكر.

حظيت يا عود الأراك بثغرها شرح
حظيت يا عود الأراك بثغرها شرح
  • علي رضي الله عنه من فقهاء الصحابة رضوان الله عليهم فلا يخفى عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فضل السواك واستعمال السواك للرجال والنساء عامة (( مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب )) فمثل هذه يشجع الرجل امرأته على استعماله ، وأم سلمة يذكرون أنها كانت تعمل في عملها فإذا فرغت وكان السواك على أذنها فإذا فرغت أخذت السواك واستعملته.
  • والسواك مرغبٌ فيه للرجال والنساء وحاشا علي بن أبي طالب أن يقول أنه يغار في مسألة استعمال السواك ، فهي منكرة جداً ، فيها أن استعمال شيء مستحب اتفاقاً ينكره علي رضي الله عنه على زوجته ويرى أنه لا يستعمل ذلك وأن هذا من الغيرة ليست هذا من الغيرة في شيء .

غيرة على على فاطمة

غيرة على على فاطمة
غيرة على على فاطمة
  • سيدنا علي – رضي الله تعالى عنه – يقول لزوجته فاطمة: “ما خير للمرأة؟ قالتْ : ألاَّ ترى الرجال ولا يروها”؛ لذلك كان علي رضي الله عنه يقول للذين فقدوا غَيْرتهم على محارمهم : “ألا تستحيون؟! ألا تغارون؟! يترك أحدُكم امرأته تخرج بين الرجال، تنظر إليهم وينظرون إليها”، وقال أيضًا – رضي الله عنه : “بلغَني أنَّ نساءَكم يُزَاحِمْنَ العلوج في الأسواق، أما تغارون؟! إنه لا خيرَ فيمَن لا يَغار”.
  • هناك من يقول أن على بن أبي طالب رضي الله عنه يغار على فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من عود أراك فما صحة هذا القول ؟ لم يقف عليها منسوبة إلى عليّ رضي الله عنه ، ولا أظن نسبتها تصح إلى عليّ رضي الله عنه . ومثل تلك الأبيات لا يُطلب فيها صِحّة إسناد ، ولا ثبوت قائلها ؛ لأنه لا يترتّب عليها حُكم .
  • والغيرة صِفة من صِفات كرام الرّجال . قال علي رضي الله عنه : أما تغارون أن تخرج نساؤكم ؟ فإنه بلغني أن نساءَكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العُلوج . رواه الإمام أحمد . ولو افترضنا صِحّة ما نُسب إلى عليّ رضي الله عنه من غيرته مِن عود الأراك ؛ لَحُمِل على المداعبة ، لا على الحقيقة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا