يعرض لكم موقع إقرأ أفضل شعر الإمام علي في السفر ، و شرح قصيدة تغرب عن الأوطان في طلب العلا ، و قصيدة سافر ، و فوائد السفر عند أهل البيت ، و فوائد السفر في الإسلام ، و أقوال الإمام علي عن الوطن ، يمنح السفر الإنسان لحظة يبتعد فيها عن مجريات العمل ومتاعب الحياة اليومية، فالسفر له فوائد يجنيها الشخص ، يضاف إلى ذلك زيادة التعرف على الناس والإطلاع على حضارات الدول وثقافات الشعوب ، والأحرى أن يتوجه المرء عند وصوله إلى أي دولة إلى أقرب مكتبة يسأل عن أهم إصدارات كتاب تلك الدولة ، وسيتعرف من خلال المقال التالي شعر الإمام علي في السفر ، فتابعونا.

شعر الإمام علي في السفر

إذا كان الإنسان يسافر بهدف الدراسة فإنه بذلك سوف يستفيد في الدنيا والآخرة ففي الدنيا سوف يحصل على العلم النافع الذي يفيده في حياته وأيضًا يحصل على ثواب السفر لتحصيل العلم والذي ينفعه في الدنيا والآخرة، و في التالي تعرفوا معنا أجمل شعر الإمام علي في السفر .

شعر الإمام علي في السفر
شعر الإمام علي في السفر

تَغَرَّب عَنِ الأَوطانِ في طَلَبِ العُلى
وَسافِر فَفي الأَسفارِ خَمسُ فَوائِدِ
تَفَرُّيجُ هَمٍ وَاِكتِسـابُ مَعيشَـة
وَعِلمٌ وَآدابٌ وَصُحبَةُ ماجِـدِ
فَإِن قيلَ في الأَسفارِ ذُلٌّ وَغٌربَةٌ
وَقَطعُ فَيَافٍ وَاِرتِكابِ الشَدائِدِ
فَمَوتُ الفَتى خَيرٌ لَهُ مِن حَياتِه
بِدارِ هَوانٍ بَينَ واشٍ وَحاسِدِ

قال ايضا كرم اللّه وجهه:
سافر تجد عوضا عمن تفارقـــــه
وانصب فان لذيذ العيش في النصــب
ما في المقام لذي لـــب وذي ادب
معزة فاترك الاوطان واغتـــــــــرب
اني رأيت وقوف الماء يفســــــده
ان ساح طاب وان لم يجر لم يطـــــب
والبدر لولا افول منه ما نظـــرت اليه
في كـــــــــــل حين عين مرتقب
والاسد لولا فراق الغاب ما قنصت
والســــهم لولا فراق القوس لم يصب
والتبر كالتبر ملقى في معــــــادنه
والعود في ارضه نوع من الحـــطب
فان تغرب هذا عـــــــز مطلبـــــــه
وان اقــــــــام فلا يعـــــلو الى الرتب

قد يهمك :

قصيدة تغرب عن الأوطان في طلب العلا

الشافعي ثالث أئمة السنة الذي اعتنق الملايين مذهبه لأكثر من اثني عشر قرنًا. وقد طوّقت مؤلفاته الآفاق وتلقَّاها الكثيرون بالقبول، وهذا أقل جزاء على إخلاصه لعلمه وتفانيه فيه ، و فيما يلي قصيدة الشافعي تغرب عن الأوطان في طلب العلا :

قصيدة تغرب عن الأوطان في طلب العلا
قصيدة تغرب عن الأوطان في طلب العلا

تَغَرَب عَنِ الأَوطانِ في طَلَبِ العُلا
وَسافِر فَفي الأَسفارِ خَمسُ فَوائِدِ
تَفَرُّجُ هَمٍّ وَاِكتِسابُ مَعيشَة
وَعِلمٌ وَآدابٌ وَصُحبَةُ ماجِدِ
وَإِن قيلَ في الأَسفارِ ذُلٌّ وَمِحنَةٌ
وَقَطعُ الفَيافي وَاِكتِسابُ الشَدائِدِ
فمَوتُ الفَتى خَيرٌ لَهُ مِن حَياتِهِ
بِدارِ هَوانٍ بَينَ واشٍ وَحاسِدِ

قصيدة سافر

تعرفوا معنا في التالية أجمل أبيات قصيدة سافر :

قصيدة سافر
قصيدة سافر

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ
مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ
سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ
وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ
اني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ
إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ
والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست
والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب
والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة
لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ
والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ
والعودُ في أرضه نوعً من الحطب
فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ
وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ

سافر تجد عوضــاً عمن تفارقه
وأنصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف المـاء يفسده
إن ســال طاب وإن لم يجر لم يطب
الأسد لولا فراق الغاب ما أفترست
والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة
لملها الناس من عجم ومن عرب
والتبر كالترب ملقى في اماكنه
والعود في أرضه نوع من الحطب
فإن تغــرب هذا عــز مـطلـبه
وإن تغـرب ذاك عز كالـذهــب

فوائد السفر عند أهل البيت

يحتل السفر موقعاً متميّزاً في الحياة الإسلاميّة، وقد أكّدت على ضرورته وأهميّته آيات قرآنيّة عديدة وروايات ومتون دينيّة كثيرة، ذلك أن السفر له تأثيره الجاد من جوانبه المختلفة في كمال الإنسان ، و فيما يلي أقوى فوائد السفر عند أهل البيت :

فوائد السفر عند أهل البيت
فوائد السفر عند أهل البيت
  • التأمل في خليقة الله عندما يسافر الإنسان يشاهد عجائب خلق الله من جمال الطبيعة إلى تقدم العقل البشري والتكنولوجيا وكل هذا يجعل الإنسان يفكر ويتأمل في خلق الله مما يجعله يقوي إيمانه ويقينه بقدرة الله سبحانه وتعالى .
  • زيارة الأحباب هناك العديد من الأحاديث التي توصينا بزيارة الأهل ووصل الرحم وزيارة الأصدقاء والأحباء في الله لما في ذلك من حسنات عدة ومكسب لرضا الله على العبد فزيارة الأحباب تزيد ترابط العلاقات وتنشر المحبة والخير والسلام بين الناس وكل هذا يعتبر فوائد عظيمة للسفر .
  • السفر للعبرة والموعظة قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) وعندما يسافر الإنسان بعيدًا عن موطنه يكون غريبًا ويكون السفر سبب لتذكر أن الدنيا لا أحد يبقى فيها وإنه راحل لا محالة عنها فيكون السفر سبب لصغر الدنيا في عين الإنسان وسبب لتقربه إلى الله عز وجل .
  • اكتشاف الناس وأخلاقهم يظهر الإنسان أخلاقه بصورة أوضح في السفر فالسفر يظهر معادن الناس وحقيقتهم بلا خداع مهما طال زيفهم وتمثيلهم فهم يتعرضون لمواقف وأماكن غير مريحة لهم تظهر ما يخفونه .
  • التعبد لله يعتبر السفر وقت للتعبد إلى الله وتطبيق أحكامه الخاصة بالسفر ولا تتم هذه الأحكام إلا خلال هذه الفترة ومن هذه الأحكام مثلًا صلاة ركعتين بدلًا من أربع وهو ما يعرف بقصر الصلاة أو الجمع بين الصلاوات وغيرهم من الأحكام الشرعية الأخرى ويعتبر دعاء السفر من الأدعية التي يجب أن يتمسك بها المسافر حتى يكون الله الحافظ له والمعين .

فوائد السفر في الإسلام

السفر في اصطلاح الفقهاء هو الخروج على قصد قطع مسافة القصر الشرعية فما فوقها. ويتفرَّع السفر في الإسلام إلى ثلاثة أقسام؛ مذموم، ومحمود، ومباح ، تعرفوا معنا في التالي أهم فوائد السفر في الإسلام :

فوائد السفر في الإسلام
فوائد السفر في الإسلام
  • سفرٌ مُباحٌ؛ كأن يُسافر العبد للسعيِ في الرِّزق المُباح من تجارةٍ ونحوها، وكلُّ ما يُباح فعله كالسِّياحة المباحة أو العلاج.
  • سفرٌ واجبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء فريضة الحجِّ أو العمرة الواجبة، أو السَّفر في سبيل الجهاد الواجب أو كما قال ابن العربي: الهجرة إلى بلادٍ يسودها السَّلام هرباً من الحرب أو الأذى.
  • سفر مُستحبٌّ أو مندوبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء نوافل الأعمال كالعمرة أو الحجِّ، والجهاد تطوُّعاً، أو لزيارة المساجد الثَّلاث، أو لطلب العلم، والتفقُّه في الدِّين، والدَّعوة لدين الله، أو لوصل الأرحام، وزيارة الأقارب.
  • سفر حرام؛ كأن يُسافر المسلم للتِّجارة بالمحرمات أو لارتكاب الفواحش والمعاصي أو سفر المرأة لوحدها بلا محرمٍ
  • سفرٌ مكروهٌ؛ كأن يُسافر المسلم لوحده، فعن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما في الوَحْدَةِ ما أعْلَمُ، ما سارَ راكِبٌ بلَيْلٍ وحْدَهُ).

أقوال الإمام علي عن الوطن

الوطن هو عبارة عن المكان الذي ينشا به الانسان، حيث يعتبر الوطن هو المرآة الذي يعكس صورنا أمام الكون، سواء أكانت معتمةً أم مشرقة، وقد جمعت اليكم اقوال قالها الإمام علي ، لنرى مع بعض ما قاله الإمام علي عن الوطن.

أقوال الإمام علي عن الوطن
أقوال الإمام علي عن الوطن
  • يقول ((الغنى في الغربة وطن , والفقر في الوطن غربة)) فعلي يرى ان مقومات الحنين الى الوطن وحبه هو ان تكون فيه غنيا وان لاتمد يدك لأحد فيرى الإمام ان الشخص الذي يتمتع بالاكتفاء الاقتصادي غني وان كان في وطن غير وطنه ويعتبر الفقر في الوطن غربة إذ ما قيمة الوطن عند الإنسان الذي يفترش الأرض ويلتحف السماء.
  • ولنقرأ من زاوية أخرى ما قاله علي في الوطن يقول ((ليس بلد أحق بك من بلد خير البلدان ما حملك)) فــ علي يرى أن خير البلدان بالنسبة لأي إنسان هو البلد الذي يحملك ومعنى يحملك إن تجد فيه عيشك الكريم وحريتك الاجتماعية والدينية والفكرية.
  • ولذلك نرى إن أمير المؤمنين لم يختار البقاء في مكة أو المدينة عندما أصبح خليفة المسلمين بل وجد الكوفة هي البلد التي تحمل بعض هموم وأفكار عليا ولعل البعض يعترض ويقول إن عليا ذم أهل الكوفة نقول نعم ولكن أهل الكوفة ورغم كل ما عملوه إلا إنهم أفضل من أهل المدينة الذين لم يحركوا ساكنا في نصرة علي والحسن والحسين.
  • ولسنا بصدد بحث ذلك؟نعود لنقول إن نظرة الأمام علي للوطن استقاها من القران الذي يقول ((إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا)).