يعد العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة هدفاً وغاية للعديد من سكانها والمقيمين فيها؛ إذ تتوفر فيها العديد من فرص العمل في كل من القطاع الحكومي والخاص، كما قامت الحكومة بإطلاق مجموعة متنوعة من البرامج لتأهيل الشباب الإماراتي لسوق العمل في الدولة، ومع ازدياد فرص العمل وعدد العاملين من السكان كان لا بد من تنظيم سوق العمل في الدولة، و في هذا المقال سنتحدث عن شروط التقاعد المبكر في الإمارات ، والعديد من الأمور التي تهمك معرفتها.

شروط التقاعد المبكر في الإمارات

إذا رغب الموظف في الحصول على التقاعد المبكر وفقًا ما نص عليه القانون الجديد، فعليه أن يستوفي عددًا من الشروط وإن أهم شروط التقاعد المبكر في الإمارات ما يلي :

شروط التقاعد المبكر في الإمارات
شروط التقاعد المبكر في الإمارات
  • إتمام مدة خدمة لا تقل عن 5 سنوات متتالية في الخدمة الحكومية قبل الوصول إلى سن التقاعد يشترط القانون الجديد أن يكون الموظف الحكومي قد أتم مدة خدمة لا تقل عن 5 سنوات متتالية في الخدمة الحكومية قبل الوصول إلى سن التقاعد. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد أثبت التزامه بالعمل الحكومي قبل التقاعد.
  • الحصول على مدة خدمة لا تقل عن 15 عامًا في الخدمة الحكومية يشترط القانون الجديد أن يكون الموظف الحكومي قد حصل على مدة خدمة لا تقل عن 15 عامًا في الخدمة الحكومية، وذلك للحصول على المعاش التقاعدي. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد ساهم في أنظمة التقاعد بشكل كافٍ قبل التقاعد.
  • الموافقة على التقاعد المبكر يجوز للموظف الحكومي الذي بلغ سن التقاعد الحصول على التقاعد المبكر إذا وافقت عليه لجنة التقاعد المختصة. ويشترط للتقاعد المبكر أن يكون الموظف قد بلغ سن 55 عامًا، وأن يكون قد حصل على مدة خدمة لا تقل عن 20 عامًا في الخدمة الحكومية.
  • عدم صدور حكم نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الائتمان يشترط القانون الجديد ألا يكون قد صدر ضد الموظف الحكومي حكم نهائي بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الائتمان. وتهدف هذه المدة إلى ضمان أن يكون الموظف قد حافظ على سلوكه الأخلاقي خلال فترة عمله.
  • الوصول إلى سن التقاعد يُعد الوصول إلى سن التقاعد أحد أهم شروط استحقاق المعاش التقاعدي. وقد رفع القانون الجديد سن التقاعد من 60 عامًا إلى 65 عامًا، وذلك بهدف تحسين أنظمة التقاعد في الإمارات وضمان حياة كريمة للمتقاعدين.

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2023

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2023 :

  • تم نشر قانون المعاشات الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2023، ودخل حيز التنفيذ في 2nd أكتوبر 2023 تم تقديم ونشر قانون التقاعد لأول مرة في عام 1999 وكان أول قانون للمعاشات التقاعدية في دولة الإمارات العربية المتحدة. في الآونة الأخيرة، حدث تغيير كبير في قانون التقاعد السابق.
  • ينطبق قانون التقاعد الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2023 فقط على الإماراتيين الجدد الذين يدخلون سوق العمل لن يكون التسجيل القديم للقوى العاملة الإماراتية وفقًا لقانون التقاعد لعام 1999 مؤهلاً لقانون التقاعد الجديد وسوف يستمرون في قانون التقاعد لعام 1999. النقاط المهمة هي كما يلي اضغط هنا.

كيفية حساب راتب التقاعد في الإمارات

يتم احتساب المعاش التقاعدي في الإمارات إلكترونيا كما تحدثنا من خلال موقع صندوق أبو ظبي للتقاعد أما عن طريقة الاحتساب فهي كما يلي :

  • في الخطوة الأولى سيكون عليك أن تدخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق أبو ظبي التقاعدي والمتواجد على شبكة الإنترنت.
  • ‏ثم ومن الصفحة الرئيسية اضغط على نافذة حساب المكافأة والمعاش التقاعدي ‏من هذه النافذة اضغط على حساب المعاش التقاعدي وستظهر لك نافذة جديدة.
  • في هذه النافذة قم بإدخال المعلومات الخاصة بك والتي يتم بناء عليها احتساب المعاش التقاعدي ومن ذلك ادخال الجنس أولا ( ذكر / أنثى ) ثم العمر ثم قيمة الاقتطاع الشهري من راتبك ثم مدة الخدمة للجهة الحالية.
  • أخيرا بعد إدخال جميع هذه المعلومات اضغط على زر احسب وستظهر لك قيمة معاشك التقاعدي بكل سرعة وسهولة.

قد يهمك :

سن التقاعد في الإمارات للنساء

  • إن قانون التقاعد المبكر في الإمارات تضمَّن أيضًا التقاعد الخاص بالنساء، حيث إنه يتيح للمرأة العاملة سواء كانت في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أن تطلب التقاعد في حال بلغت سن ال 50 عامًا ولكن يشترط في هذه الحالة أن تكون هذه المرأة قد اتمت الخدمة ب 20 سنة على الأقل.
  • كما يتيح للمرأة كغيرها من الموظفين خيارين، وهما أن تشتري هذه المرأة الموظفة خمس سنوات إضافية تحتسب في رصيدها من سنوات التقاعد، أو أنها تحصل على بدل مالي ومكافأة عوضًا عنها.
  • ويتيح قانون التقاعد المبكر في الإمارات للمرأة شراء ما يصل إلى 10 سنوات خدمة اعتبارية، إذ تزيد نسبة معاشها بما قيمته 20% يهدف هذا القانون بالدرجة الأولى إلى تشجيع المرأة على أن تستغل ما لديها من خبرات ومهارات في مجالات أخرى تسهم في زيادة التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات.

سن التقاعد في الإمارات للوافدين

  • إن سن تقاعد الوافدين الأجانب في الإمارات هو 55 عامًا فما فوق، حيث أنه من أكمل 15 سنة في الخدمة يتم إحالته للتقاعد في حال كان قد أتم الخمسة والخمسين عام من العمر، سواء كان ذلك الوافد قد خدم داخل الدولة أو خارجها.
  • وفي هذه الحالة يتاح للمتقاعد الأجنبي مجموعة من الخيارات في حال كان يرغب في استمرار بقائه في دولة الإمارات بعد انتهاء عمله، ويتم منحه تأشيرة إقامة حسب النوع الذي ينطبق عليه وحسب ما يستوفيه من شروط لهذا النوع.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا