يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال ، و موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة ، و موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف للصف الخامس الابتدائي ، و فقرة قصيرة عن المولد النبوي الشريف ، و موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر ، و قصة المولد النبوي الشريف ، و مولد الرسول متى؟ ، و ماذا كان يفعل الرسول في يوم المولد النبوي؟ ، و ايه قرانيه عن المولد النبوي الشريف؟ ، و لماذا نحتفل بذكرى عيد المولد النبوي الشريف؟ ، ففي بعض الأحيان تتوافق ذكرى مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في توقيت اختبارات الطلاب، ويحتاجون إلى عمل تغذية بصرية عن طريق القراءة كثيرًا عن موضوع التعبير المتوقع إيجاده في الاختبار، ولذلك سوف نساعدكم بتقديم تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال .

تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال

بمناسبة اقتراب موعد المولد النبوي الشريف نقدم فيما يأتي موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال :

تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال
تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال

نحتفل في كل عام بعيد المولد النبوي الشريف في يوم الاثنين، الموافق للثّاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، وفي هذا اليوم أشرقت الدنيا بنور سيّد الخلق أجمعين، سيّدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد ولد عليه السلام في مكة المكرمة، حيث يحتفل العالم الإسلامي من كل عامٍ بهذا اليوم، ويقيمون فيه الموالد والمدائح النبوية.

من المعروف أنّ الرسول عليه السلام ولد يتيم الأب، فقد توفّي والده وهو في بطن أمه، ووالده هو عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، حيث يعود نسب الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قبيلة قريش، أمّا أمه فهي آمنة بنت وهب، وهي من بني زهرة، والتي يعود نسبها أيضاً إلى قبيلة قريش العربية، وقد توفّيت والدة النبي عليه السلام وعمره ستة أعوام، فكفله جدّه عبد المطلب، ومن ثم عمه أبو طالب.

يُعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوماً لاستذكار صفات ومناقب أشرف الخلق والمرسلين، فهو النبي الهادي للأمة، الذي جاء برسالة الإسلام السمحة ليمحو التخلف والجهل والطائفية، وينبذ الكفر والشرك، حيث يعتبر مولد النبي أيضاً إيذاناً ببدء عهدٍ جديد، وتمهيداً لنزول الرسالة السماوية الخالدة إلى كافة الناس، وهي رسالة الإسلام، حيث ختم الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل جميعاً بنبيّه محمد برسالة الإسلام التي جاءت بالدعوة الخالدة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وعدم الشرك به، وأداء العبادات جميعها، و الالتزام بأركان الإسلام الخمسة، وهي شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً.

من صور الاحتفال بهذا اليوم العظيم، أن يُحيي المسلمون سنة النبي عليه السلام، والإكثار من الصلاة عليه، والصلاة على رسول الله من الأعمال المحببة إلى الله تعالى، والتي ترفع درجة العبد يوم القيامة، وتوجب شفاعة النبيّ له يوم القيامة وأثناء مروره على الصراط، كما تنتشر بعض العادات الاحتفالية لدى المسلمين في مختلف أنحاء العالم بإعداد أصنافٍ مُعيّنةٍ من الطعام وتقديمها للفقراء والمحتاجين، وتقديم الصدقات، وعمل حلقات الذكر والأدعية في المساجد، ومن المعروف أنّ مُعظم الدول الإسلامية يعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوم عطلةٍ رسميةٍ.

سيظل يوم المولد النبوي الشريف، يوماً شاهداً على أعظم ذكرى في تاريخ الأمة الإسلامية، وهو يومٌ يمنحنا العبر والدروس، ويحيي فينا الشوق لنبيّنا وحبيبنا محمد، ويؤجّج القوة الإيمانية في نفوس المسلمين بأن يُحفّز على العبادة والصلاة والذكر والصلاة على صاحب الذكرى، بالإضافة إلى العمل بسنّة النبي والأحاديث النبويّة الشريفة.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة

نموذج موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف مقدمة وخاتمة :

يحتفل المسلمين في جميع بقاع الدول الإسلامية كل عام بمولد خير الهدى خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك إحياءً لذكراه، فقد ولد صلى الله عليه وسلم في عام الفيل يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول والذي يوافق ميلاديًا بالعشرين من شهر أبريل عام 571.

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يتيم الأب ثم ماتت أمه بعد بلوغه عامه السادس ، علمت اليهود بمولودة في تلك الليلة وقالوا اليوم وُلد أحمد النبي المنتظر ، حدث حادث شق الصدر للرسول صلى الله عليه وسلم عند عمر خمسة أعوام عندما كان يلعب مع الصبيان فجاءه جبريل عليه السلام وشق صدره وأخرج جزءا قائلا هذا حظ الشيطان منك ، لقبوه قومه بالصادق الأمين وكانوا يطلبون رأيه ومشورته في الكثير من الأمور.

كان يتعبد في غار حراء في شهر رمضان من كل عام، وعندما بلغ سن الأربعين نزل عليه الوحي ، إنقطع الوحي فترة ثم عاوده مرة آخرى وبدأت الدعوة سرٍية ثم جهرية ، عانى الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من قومه أثناء نشر الدعوة الإسلامية ، هاجر إلى المدينة مع أهله وأصحابه وكون دولة إسلامية كبرت وانتشرت فيما بعد لنشر الإسلام.

وُلد الرسول صلى الله عليه وسلم يتيم الأب ثم ماتت أمه بعد بلوغه عامه السادس ، علمت اليهود بمولودة في تلك الليلة وقالوا اليوم وُلد أحمد النبي المنتظر ، حدث حادث شق الصدر للرسول صلى الله عليه وسلم عند عمر خمسة أعوام عندما كان يلعب مع الصبيان فجاءه جبريل عليه السلام وشق صدره وأخرج جزءا قائلا هذا حظ الشيطان منك ، لقبوه قومه بالصادق الأمين وكانوا يطلبون رأيه ومشورته في الكثير من الأمور.

كان يتعبد في غار حراء في شهر رمضان من كل عام، وعندما بلغ سن الأربعين نزل عليه الوحي ، إنقطع الوحي فترة ثم عاوده مرة آخرى وبدأت الدعوة سرٍية ثم جهرية ، عانى الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً من قومه أثناء نشر الدعوة الإسلامية ، هاجر إلى المدينة مع أهله وأصحابه وكون دولة إسلامية كبرت وانتشرت فيما بعد لنشر الإسلام.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف للصف الخامس الابتدائي

نموذج موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف للصف الخامس الابتدائي :

كانت مكة المكرمة أرض العرب في موعد عظيم مع ولادة أفضل الخلق نبي الله الأمي الذي أرسل رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أرض العرب تعج بالمشاكل والصراعات ، والفتن القبلية ، وكثير من العادات الذميمة ، والتي جاء الإسلام علي يد محمد صلى الله عليه وسلم ، وغير الطبائع وتآلف القلوب على حب الله وعبادته وحب الغير

ولم تكن مكة فقط التي تنتظر مولد النبي صلي الله عليه وسلم فقد كان ميلاد النبي “محمد” صلى الله عليه وسلم أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق منذ أن خلق الله الكون، وسخر كل ما فيه لخدمة الإنسان، وكأن هذا الكون كان يرتقب قدومه منذ أمد بعيد.

يعتبر المولد النبوى الشريف ميلاد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ويوم مولده من أهم الأعياد التي يحتفل بها المسلمون في العالم ، ويحتفل المسلمون ليس باعتباره عيدا بل يعتبر فرحا بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولد الرسول فى الثانى عشر من ربيع الأول هجريا ويحتفل المسلمون بأوائل شهر ربيع الأول بالمولد النبوى الشريف وذلك بإقامة مجالس انشاد مدح الرسول وتوزيع المأكولات والزكاة وأداء الفرائض وزيارة مسجد الرسول بالعمرة

فقرة قصيرة عن المولد النبوي الشريف

في يوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي يجدر بالآباء، وبالجهات التعليمية الحديث عن مكانة هذا اليوم للأطفال، وتوعيتهم حول نبيهم الكريم، لذا نُدرج في ما يأتي فقرة عن المولد النبوي للأطفال :

تشرف الكون بمولد خير الخلق نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وفي هذا اليوم الكريم أضاءت الدنيا بمشارقها ومغاربها بمولد نبي الرحمة، وسيد المرسلين، فهو الحبيب الذي أرسله الله تعالى ليكون بشيرًا ونذيرًا للبشر أجمعين، ويكون هاديًا لمن أراد الفوز بالجنة والبعد عن النار، فبولادته -عليه الصلاة والسلام- أفرح قلب أمه آمنة بنت وهب، وكان فخرًا لجده عبد المطلب، وعمه أبو طالب، وقد وُلد سيدنا محمد في مكة المكرمة، وعاش فيها أربعين عامًا قبل بعثته، وثلاثة عشر عامًا بعد البعثة، ثمّ هاجر إلى المدينة المنورة، وعاش فيها عشر سنوات.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر :

هذا الموضوع من المواضيع مثل التأثير الحيوي والفعال على حياتنا والذي تمنيت أن أكتب عنه لأنه موضوع شيق يعبر عما يحترق في صدري وفي قلوب وعقول الآخرين ، إنها لا تخص فردًا واحدًا ، ولكنها تخص جميع الأفراد ولهذا اهتمت به جميع وسائل الإعلام وتعاملت معه من جميع الجهات التي تظهره بشكل لائق مما يدل على أهميته في صورة جيدة ومتحركة ، أسأل الله العلي القدير أن يوفقني على إعطاء هذا الموضوع الحقيقة وأن أبدأ عرضي في هذا الموضوع أقول.

في مثل هذه الأيام من كل عام تحتفل الأمة الإسلامية بمولد سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي ولد في الثاني عشر من ربيع الأول سنة الفيل ، كان عبد الله من أبناء عبد المطلب أحد أشهر مشايخ وقيادي قريش ، كان لعبد الله مكانة عظيمة في قلبه. كانت زوجته من أجمل نساء قبيلة بني زهرة، السيدة الجميلة أمينة بنت وهب من نسل خالص.

قد يولد نبي الأمة يتيمًا للأب ثم يفقد والدته أيضًا وهو في السادسة من عمره ليكون مثل الأيتام الآخرين فيكون رقيق القلب وليس قاسٍ ، عاش محمد حياة خالية من الرفاهية والراحة ، عمل فيها صلى الله عليه وسلم في سن مبكرة صلى الله عليه وسلم ، كانت أم المؤمنين من أفضل النساء، فقد قدمت تضحيات وتضحيات كثيرة في سبيل هذا الدين، حتى ترتفع كلمة الله، ووقف إلى جانب الحبيب ولم يتركه قط، وولد له أبناء وبنات.

في مثل هذه الأيام نجد العديد من الدول العربية تقيم احتفالات للترحيب بميلاده، صلى الله عليه وسلم ، حيث تنتشر الحلويات، وأعياد الميلاد، وغيرها من مظاهر الاحتفال. وطاعة الرسول هنا تكمن عظمة محمد صلى الله عليه وسلم عندما تأتي طاعته مباشرة بعد طاعة الله تعالى.

في ختام عرضي حول هذا الموضوع أرجو من الله عز وجل أن أكون قد نجحت في عرضي التقديمي بالشكل المناسب الذي ترضى عنه وأنني أغفلت شيئًا مهمًا لا يظهر بالشكل المطلوب أو يغطي كل ما هو مهم وإن نجحت فالحمد لله رب العالمين.

قصة المولد النبوي الشريف

ولد نبينا الكريم محمد في تاريخ 17 ربيع الأول في مكة المكرمة قبل الرحلة النبوية بـ 40 عام سنة 571 م، كما وصف في سورة الفيل من القرآن الكريم، إنها السنة التي تعرضت فيها مكة لهجوم أبرهة الحبشي صاحب جيش الفيل، وجعل الله كيدهم في تضليل، والدته السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف، وزوجته السيدة خديجة بنت خويلد الأسدي، والدة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وكان (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) يبلغ من العمر 63 عامًا، واستمرت نبوته 23 عامًا، في أيام التشريق حملته أمه وقالت لم أجد أي مشقة عند ولادته، انطلق والده عبد الله ووالدته حاملين معه في مهمة تجارية إلى بلاد الشام، ولما عاد إلى المدينة، مكث مع أعمامه بني النجار حيث مرض ومات النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان والده عبد الله فقيرًا، ولم يبق منه إلا خمسة إبل، وقطيع غنم، وفتاة اسمها بركة، وتعرف أيضًا باسم أم أيمن، وهي التي عانقت الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وعندما علم عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فرح فرحًا شديدًا، وقام يدعو الله ويشكر، أولاً أرضعته ثوبية، مولى أبي لهب، من لبن ابنها مسروح قبل أيام من خروج حليمة السعدية، وأرضعت عمه حمزة قبله(صلى الله عليه وآله وسلم).

بعد الهجرة كرّمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسيدة خديجة، وأطلق سراحها أبو لهب، أرسل لها الرسول من المدينة الملابس والكفالة حتى ماتت، فسأل عن ابنها مسروح، فقيل: مات فسألها عن قرابتها، فقيل ماتوا، من بني سعد بن بكر، أرضعته حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية، فيما عدا حليمة جاءت عشر سيدات من بني سعد بن بكر لطلب الإرضاع وكانت الوحيدة التي فعلت ذلك.

وكان زوجها الحارث الملقب بأبو ذؤيب حاضرًا، وكذلك ابنها عبد الله، وما استطاعت والدته القيام به، فذهبت النساء فقالت لزوجها: ماذا ترين ترك رفاقي ولا يوجد ولد في مكة يرضع إلا هذا اليتيم، فإذا أخذته لا أريد العودة بدون أي شيء، قال لها أن تأخذه وتضعه في حجرها، وأدار ثدييها حتى يسقي أخوه ويعيدها، ولا ينام أخوه من الجوع، فعاش معها لمدة عامين حتى فطم، ثم أخذوه لرؤية والدته، وأخبرتها حليمة بما رأت بركته، وأعطتها إياها، ثم إعادتها إلى والدته عندما كان عمره خمس سنوات ويومين، بعد الزواج، اقتربت حليمة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فبسط لها رداءه، وأعطتها السيدة خديجة أربعين شاة وأعطتها البعير.

مولد الرسول متى؟

اتفق الفقهاء على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وُلِد في يوم الاثنين، واتفقوا أيضًا أنه وُلد في عام الفيل، ورجَّح جمهور العلماء أنه ولد في شهر ربيع الأول. واختلف الفقهاء في رَقْم ذلك اليوم الذي وُلد فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من شهر ربيع الأول، ونقل الحافظ ابن كثير، العديد من الأقوال المتباينة في تحديد ذلك اليوم؛ فذكر منها: اليوم الثاني، واليوم الثامن، واليوم العاشر، واليوم الثاني عشر، واليوم السابع عشر، واليوم الثاني والعشرين. وحسمت دار الإفتاء المصرية الجدل في رقم يوم ميلاد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقالت: ذكرى المولد النبوي الشريف – على الرأي الراجح – يوم 12 ربيع الأول.

لماذا نحتفل بذكرى عيد المولد النبوي الشريف

يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف لعدة أسباب حسب ما أوضحه أهل العلم الشرعي وهي كما يلي :

  • التقرب من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه
  • التذكير بسنة النبي محمد وضرورة الالتزام بها ويكون قدوة المسلمين
  • تحبيب الأطفال وتذكيرهم بمولد النبي محمد والحديث لهم عن فضله وكرمه وأخلاقه
  • التعبير عن الحب للرسول محمد صلى الله عليه وسلم والتقرب إليه

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا